الدراسة خارج بلدك الأم قد يكون من أغنى التجارب التي يمكن أن تحظى بها, أحد البلدان التي ستقوم بهذه المهمة ( والتي قد يكون ذكرها غريباً للبعض) هي إيران، حيث الأسعار المقبولة، والجامعات الجيدة، والتعليم الجيد، ناهيك عن روعة تلك البلاد في مناحٍ شتى. الحضارة العريقة, والتاريخ المفعم بالروعة، والمطبخ الإيراني بما يقدمه من روائع المأكولات والحلويات هي مصدر لجذب طوائف متنوعة من البشر من أنحاء العالم كل سنة (منهم الطلاب) ليحظوا بفرصة خوض هذه التجربة المميزة.

لغة الدراسة

إيران دولة احتضنت الحضارة الفارسية لما يقارب 3,000 سنة , إحدى مميزات هذه الحضارة هي الحفاظ على اللغة الفارسية, فهي اللغة الأساسية في إيران وهي أيضاً لغة التعليم هنالك. يطلب من العديد من الطلاب الراغبين في الدراسة في إيران أن يتعلموا اللغة الفارسية حتى يستطيعوا المضي في مسيرتهم الجامعية , ولكن لا تقلق، فإذا كنت لا تحب اللغة الفارسية أو تواجه صعوبة في تعلمها, فهنالك العديد من البرامج الخاصة بالطلبة الأجانب (باللغات العربية , الإنكليزية …) مثل جامعة Almustafa International University , مما يسهل هذه العملية. في حال رغبتك في التقديم على جامعة في إيران تأكد من سؤال الجامعة بشكل مباشر عن وجود برامج طلابية أو اختصاصات باللغة التي تجيدها أو تفضل الدراسة بها , يمكنك التأكد من ذلك بالدخول على موقع bachelorsportal.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الفارسية

الجامعات الإيرانية

مع 54 جامعة حكومية, و42 كلية طبية , و 289 جامعة خاصة , خياراتك للدراسة في إيران كثيرة ومتنوعة وتناسب احتياج الجميع, تصنف بعض الجامعات الإيرانية ضمن أفضل 600 جامعة في العالم حسب تصنيف Times higher education ranking 2020  ,US News and World Report 2020 , تتوزع أغلب الجامعات الإيرانية على أشراف المدن الرئيسية و العاصمة طهران.

 أفضل الجامعات في إيران:

  1. The University of Tehran:  أفضل الجامعات الإيرانية إطلاقاً,وأقدمها. رمز التعليمي الجامعي في إيران , ولديها ما يزيد على 8 حرم جامعية تتوزع في 8 مدن,1ز نقوم بتخريج ما يقارب ال10,000 طالب كل سنة, تشكل خيار رائع للطلبة المتميزين الذين يبحثون عن البيئة المناسبة لإنشاء الأبحاث
  2. Sharif University of Technologyالجامعة الرائدة في إيران في مجال التكنولوجيا والعلوم المادية, هي جامعة بحثية تابعة للدولة وتتواجد في طهران, التنافس بين الطلاب الإيرانيين والقادمين من الخارج كل سنة للقبول في الجامعة مثير للاهتمام, حيث يتم قبول 800 الأوائل من 500,000 طالب بكلوريوس:  كل سنة فقط!
  3. Tehran University of Medical Sciences : أفضل جامعة في غيران للراغبين في دراسة الطب بكافة اختصاصاته, وأقدم جامعة طبية في البلاد,وهي الجامعة الأفضل للراغبين في إجراء الأبحاث, تتواجد أيضا في طهران وهي جامعة مهرة بعدد كبير من المشافي لمساعدة الطلاب على إتقان النواحي العملية .
  4. Amirkabir University of Technology جامعة عريقة لديها ميل باستقبال الطلاب الأجانب والاهتمام بتعليمهم, تقع أيضاً في طهران وهي جامعة ضخمة , تقوم بتخريج ما يزيد عن 17,000 طالب كل سنة , وحائزة على ما يزيد عن 1,000 براءة اختراع, فهي تعد خيار ممتاز للطلبة الراغبين في الدراسة في إيران و عيش التجربة المميزة.

طريقة التقديم على الجامعات الإيرانية

  • يتطلب التقديم على الجامعات الإيرانية امتلاك شهادة دراسة المستوى السابق الذي تدرسه ( يتطلب شهادة ثانوية عامة إذا كنت تريد التقديم على درجة Undergraduate) ومن ثم التقدم إلى الجامعة التي تود الدراسة فيها عن طريق الموقع , ثم تقديم أوراق الثبوتية اللازمة للقنصلية أو السفارة الإيرانية في بلدك (يجب تقديم جميع الأوراق في طرد واحد) ومن ثم تنتظر الرد من الجامعة والسفارة التي ستقوم بتقديم أوراقك إلى الجامعة بدورها.
  • عند القبول سيتم استدعائك لأداء مقابلة مع المعنيين في السفارة (قد يستغرق ذلك من أسبوعين حتى شهر) للتعرف عليك وسؤالك بعض الأسئلة المتعلقة بإثبات هويتك ورغبتك في السفر والدراسة، واطلاعك على كامل المعلومات والسياسات المتبعة, وعند الانتهاء سوف تحصل على كامل القبول والفيزا وموعد السفر (الذي سيكون بعد شهر من موعد المقابلة) .
  • مع العلم أن بعض الجامعات تتطلب تقديم CV خاص بالجامعة وفق نموذج محدد , والبعض يطلب السيرة الذاتية النموذجية الخاصة بك , مع عدم نسيان أهمية رسالات التوصية إن وجدت.

المنح المتوفرة للدراسة في إيران

هنالك العديد من الأطراف والممولين الذين يقدمون طيف واسع من المنح والتي تلبي احتياجات جميع الطلاب (منها الكامل والجزئي والرياضي …) ويجب موافقة الشروط المذكورة في المنحة من أجل تحصيل نسبة أعلى في القبول عليها

إليك بعض المنح المتوفرة للدراسة في إيران:

  1. The Iranian Scholarship Foundation: تُمنح المنح الدراسية المقدمة من مؤسسة المنح الإيرانية (ISF) للطلاب الجامعيين في الولايات المتحدة. تتجدد المنح الدراسية التي تقدمها ISF سنويًا ، مما يدعم الطلاب طوال دراستهم الجامعية لمدة تصل إلى 4 سنوات. وهي إحدى أشهر المنح في إيران, تتوافر ل(undergraduate, graduate, PHD …).
  2. ISESCO ICPSR Grant تم تصميم برنامج منح ICPSR لمنح الباحثين فرصة لاكتساب الخبرة في مجالهم الأكاديمي من خلال العمل كمساعد باحث في مشروع بحثي لأعضاء هيئة التدريس أو في مشروعهم الخاص بتوجيه وثيق من مؤسسة أكاديمية أو مركز بحث علمي.وهي خيار ممتاز للراغبين في العمل على الأبحاث في الفروع الهندسية كافة.
  3. University of Tehran Scholarships for International Students: تقدم منح جامعة طهران (UT) منحة مالية لعدد مختار من الطلاب المؤهلين أكاديميًا.يجب على الطلاب تقديم طلب مكتمل لفصل الخريف بحلول 5 يونيو وفصل الشتاء بحلول 5 أكتوبر. تعلن الجامعة عن عدد المنح الدراسية سنويًا. تقوم هذه المنحة بتغطية أغلب نفقات الدراسة
  4. Sharif University of Technology Scholarship: تقدم جامعة شريف للتكنولوجيا (SUT) نوعين من المنح الدراسية للطلاب الدوليين. يتم منح منحة دراسية كاملة تنافسية للغاية وخاصة للطلاب الموهوبين ، ويتم تقديم منحة دراسية جزئية بنسبة 50 ٪ للطلاب الذين لديهم سجلات أكاديمية جيدة.
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة في إيران

يوجد في إيران نوعان من الجامعات ، خاصة وكذلك حكومية. على الرغم من أن الجامعات الحكومية لديها رسوم ضئيلة ، إلا أن رسوم الجامعات الخاصة باهظة الثمن ، وتختلف التكلفة من جامعة إلى أخرى وتعتمد أيضًا على الموقع. هذه بعض التكاليف الوسطية للمعيشة في إيران:

  •  لاستئجار شقة (سيكلف حوالي 750 دولار أمريكي).
  • أن تصبح ضيفًا (سيكلف حوالي 500 دولار أمريكي مع الطعام).
  • لاستئجار غرفة في سكن الطالب (سيكلف حوالي 300 دولار أمريكي).
  • أو للعيش في نزل.
  • بصرف النظر عن ذلك ، هناك رسوم سفر يومية بالإضافة إلى الطعام والترفيه وصالة الألعاب الرياضية والعديد من الرسوم الإضافية التي تكلف الطلاب حوالي 150 إلى 300 دولار شهريًا (اعتمادًا على قدرة إنفاق الفرد).

بعض التسهيلات المقدمة للطلاب

حسومات على تكاليف الدراسة , المعيشة , وسائل النقل وغيرها من العروض التي تقدم للطلبة الأجانب في إيران من أجل تخفيض النفقات , تختلف من جامعة لأخرى , ومن طالب لآخر, وتعتمد على نمط البرنامج الدراسي الذي يتبعه الطالب (منحة جزئية , كاملة , لا منحة …) ولكن عموما تكاليف الحياة في إيران مقارنة مع مستوى بعض من الجامعات الموجودة فيها يعد صفقة جيدة ونفقات يمكن تحملها.

الحصول على الفيزا/الإقامة

سيحتاج الطلاب الأجانب الراغبون في الدراسة في إيران إلى التقدم للحصول على تأشيرة طالب. يمكن القيام بذلك في السفارة أو القنصلية الإيرانية في بلدك. ستحتاج إلى أن تأخذ معك استمارتين كاملتين لطلب التأشيرة ، وجواز سفر صالح ، صورتين حديثتين بحجم صور جواز السفر ، ودفع رسوم التأشيرة وإثبات رسمي للقبول من مؤسسة تعليمية(والتي في هذه الحالة هي الجامعة التي تقوم بالتقديم عليها)  في إيران. ستكون مؤسستك المختارة قادرة على توفير التوجيه لهذه العملية. وبعد الوصول إلى إيران والالتزام تقوم الجامعة بمساعدة الطالب في التقديم على الإقامة الإيرانية والحصول عليها.

بعد إنهاء دراستك في إيران

مبارك عليك إنهاء دراستك في إيران, والآن ماذا؟ , عند انتهاء صلاحية الفيزا الخاصة بالطلاب فإنهم أمام عدة خيارات , إما تحويل الفيزا إلى تأشيرة عمل والبحث عن فرصة عمل في إيران, أو العودة إلى بلدانهم الأصلية والبدء بمسيرتهم المهنية فيها. ولكن عند البحث عن عمل في إيران يجب عليك الانتباه إلى أن المنافسة شرسة وتحتاج الحظ والجهد من أجل تحصيل عمل ,  قال فرشيد يزداني ، باحث في السياسة الاجتماعية الخبر أونلاين: “إن الأموال المستثمرة في الجامعات لا تقدم أي ضمانات عمل تقريبًا للعديد من الطلاب بعد التخرج مما قد يحبط معنوياتهم”. ويجب تذكر أن إيران تشهد بعض الأزمات الاقتصادية خلال السنوات ال3 الأخيرة مما يرفع من صعوبة الأمر.

الحياة في إيران

  • يتمتع الإيرانيون بالدفء والود والترحيب بالأجانب ويشتهرون بكرم ضيافتهم.
  • إيران هي واحدة من أكثر المراكز ديناميكية وإنتاجية في العالم عندما يتعلق الأمر بالفنون والعمارة والأدب. مستوحاة من مدارس الفكر والأيديولوجيات المختلفة
  • لديك عدد لا حصر له من الخيارات للاستمتاع بجميع أنواع الطعام اللذيذ.
  • إيران هي أحد مراكز الحضارة الإنسانية. رابع أكبر موقع للتراث العالمي لليونسكو في آسيا
  • إنها واحدة من أكثر الدول أمنا وسلاما في الشرق الأوسط ، ولم تكن هناك صراعات في البلاد لسنوات عديدة.

بالإضافة لمقال الدراسة في إيران يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا