تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول المميزة والغنية في الوطن العربي وتعتبر من الدول الجاذبة للطلاب الدوليين والمستثمرين أيضا, ويعتبر نظام التعليم من أرقى أنظمة التعليم في العالم عموما والمنطقة العربية خصوصا, كما أنها تسعى لتحقيق مكانة أكاديمية وعالمية في مختلف المجالات, إضافة أنها من الدول الأكثر أمنا والتي تتمتع بنظام أمني ممتاز.

لغة الدراسة

تعتمد أغلب الجامعات العامة (الحكومية) اللغة العربية كلغة أساسية للتدريس، مع التأكيد على وجود اللغة الإنكليزية كلغة ثانية. أما بالنسبة للجامعات الخاصة فتكون باللغة الإنكليزية فقط. وهذا ما يلبي حاجات الطلاب الدوليين واستقطابهم من المنطقة العربية وآسيا.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الإنكليزية

الجامعات في دولة الإمارات

بدأ تطور التعليم في الإمارات العربية المتحدة عام 1962 ليتم افتتاح أول جامعة فيها عام 1976 ثم بدأ تدريجيا التطور على باقي الأصعدة من التطور في المدارس إلى الجامعات. وفيما يلي نعرض أهم الجامعات الإماراتية:

  • جامعة الإمارات العربية المتحدة: تأسست عام 1976 وتقع في مدينة العين ومنذ أنشأها أعطت الأولوية لتطوير برامجها الدراسية بما يتناسب مع المعايير العالمية, ويتم تدريس درجة البكالوريوس فيها كالطب والجراحة والهندسة والاقتصاد والتربية.
  • جامعة نيويورك: تعد جامعة نيويورك التي تقع في جزيرة السعاديات هي أول جامعة تديرها مؤسسة أبحاث أمريكية مرموقة في الشرق الأوسط.
  •  الجامعة الأميركية في الشارقة: تأسست عام 1997 وترتيبها الثاني في الإمارات وال 21 في المنطقة العربي, وتم اعتماد البرامج الدراسية التالية فيها كالهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والفنون والعمارة والتصميم إضافة لعلوم الكومبيوتر والاقتصاد.
  • جامعة خليفة للعلوم والتكنلوجيا والبحوث: تأسست بقرار من رئيس دولة الإمارات عام 2007 ولكن بدأ التدريس فيها عام 2008 ويعتبر خريجيها من المميزين على المستوى العربي والعالمي.
  • جامعة الشارقة:  تأسست عام 1997 وهي هيئة علمية ولها شخصية اعتباري ولها استقلالها المالي والإداري, ويتم تدريس فيها الفروع التالية: العلوم الصحية, الهندسات, كليات الطب, والاقتصاد والإدارة.
  • الجامعة الأمريكية في دبي: تأسست عام 1995 وتعد امتدادا للجامعة الأمريكية العالمية في جورجيا, وتعتبر من الجامعات المميزة جدا.

طريقة التقديم على الجامعات

  • في البداية يجب الاطلاع على موقع لجنة الاعتماد الحكومية من خلال الرابط  وثم التعرف على متطلبات كل برنامج ومتطلبات كل جامعة، ويقوم الطالب بالتقدم بخطاب رسمي للجامعة, عادة تطلب كل جامعة جواز ساري المفعول, وأن يكون حاصل على معدل 80% بالثانوية العامة على الأقل بالنسبة لطلبة البكلوريوس إضافة لشهادة اختبار الكفاءة في اللغة الإنكليزية آيلتس أو توفل كما تطلب الجامعات رسائل توصية بشكل خاص لطلاب الماجستير والدكتوراه.

المنح الدراسية المقدمة

  1. تكاليف الدراسة
  2. الكتب الدراسية
  3. تكاليف السفر
  4. تكاليف المعيشة
  5. تكاليف الإقامة
  1. مبلغ مالي حوالي بدل شهري 6000 درهم
  2. تكاليف الدراسية
  3. تكاليف السكن والإقامة
  4. التأمين الصحي
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة

  • تعتمد تكاليف الدراسة والمعيشة إلى حد كبير على المكان الذي يستقر فيه الطالب والبرنامج الدراسي الذي يختاره
  • توسطياً تبلغ تكاليف الفصل الواحد ما بين 19,000 درهم و 35,000 درهم من غير منحة دراسية, أما بالنسبة للدراسات العليا فهي تعتبر أغلى بقليل وتتراوح ما بين 27,000 درهم و 35,000 درهم.
  • أما بالنسبة لتكاليف المعيشة فهي كما ذكرنا سابقا تعتمد بنسبة كبيرة على المنطقة التي سيستقر فيها القادم وتقدر ب 3400 درهم بالنسبة لدبي بينما في أبو ظبي فتبلغ حوالي 3000 درهم حيث تقل التكلفة في المدن الأصغر.

التسهيلات المقدمة للطلاب

أجل الحصول على أفضل العروض في الإمارات ننصح بالتقديم على بطاقة ISIC (INTERNATIONAL STUDENT IDENTITY CARD) عن طريق الموقع isic والتي تستطيع من خلالها متابعة كافة العروض والخصومات المقدمة في كافة أنحاء العالم ومنها في الإمارات. يمكن إيجاد نموذج عن هذه الحسومات عبر الرابط

التأشيرة والإقامة

تصدر التأشيرة للطلاب الدوليين القادمين من الخارج أو للطلاب الوافديين المقيمين في الدولة على إقامة ذويهم أو أقاربهم.
المتطلبات الأساسية للتأشيرة:

  • خطاب قبول رسمي من الجامعة.
  • اجتياز اختبار اللياقة الطبية للطالب.
  • كفيل لتأشيرة الطالب, إما الجامعة أو أحد الوالدين أو الأقارب.
  • الموافقة النهائية من قبل الإدارة العامة وشؤون الطلاب الإماراتية.

أما مدة التأشيرة فهيا لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد لمدة مماثلة ولكن يجب تقديم إثبات رسمي باستمرارية الدراسة من إحدى مؤسسات التعليم العالي.
وفي عام 2018 اعتمدت الحكومة بإصدار إقامة طولة الأمد لمدة خمس سنوات للطلاب المتفوقين بشرط أن يحصل على تقدير ممتاز لطلاب الجامعات والمدارس أيضا.

بعد انتهاء الدراسة

كما ذكرنا سابقا في حال كان الخريج من الجامعة قد حصل معدل امتياز أن يحصل على إقامة طويلة الأمد تمتد إلى خمس سنوات, ومن الممكن بشكل كبير أن تتسع دائرة العلاقات من خلال المؤتمرات العلمية التي تقيمها الجامعات, وهذا ما قد يؤمن فرصة عمل فورية للخريجين ومباشرة العمل واكتساب مهارات كبيرة في أغلب الشركات العالمية في الإمارات كدبي وأبو ظبي.

الحياة في الإمارات

لا شك أن تجربة العيش والسفر للإمارات هي من الأمور المميزة التي تضيف الكثير من المتعة على الصعيد الشخصي والمهني, والتعرف على الثقافة العربية عن قرب ناهيك عن الاستمتاع بتجارب التخييم في الصحراء, وركوب الدراجات الهوائية, إضافة لكرم وطيبة الشعب الإماراتي.
بالإضافة لمقال الدراسة في الإمارات يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا.