على الرغم من كونها جزءًا جغرافيًا من أمريكا الشمالية، تطل على ولايات تكساس الأمريكية ونيو مكسيكو وكاليفورنيا وأريزونا، فإن المكسيك هي بالفعل بلد أمريكي لاتيني له ثقافته وشعبه الفريد. ما وراء الصور النمطية للقبعات و التاكو، تكمن ثقافة وتاريخ يمكن استكشافهما لسنوات. سواء كانت أطلال المايا القديمة أو الكنائس أو الطعام النابض بالحياة، ستفاجئك المكسيك باستمرار بمزيج من التقاليد الثقافية والحداثة الحضرية.

لماذا الدراسة في المكسيك؟

  • مع التاريخ السياسي والثقافي الواسع للمكسيك، يجد العديد من الطلاب أنه موقع ممتاز للدراسة في الخارج.
  • توفر جامعاتها المتميزة مجموعة من الفرص التعليمية من الطراز الأول، سواء كان ذلك في الصيف أو الفصل الدراسي أو جميع السنوات الأربع من الدراسة.
  • تعد الدراسة في الخارج في المكسيك طريقة رائعة للتعرف على الثقافة الغنية واكتساب نقاط للكلية.
  • مع أكثر من 2000 معهد للتعليم العالي، تثبت المكسيك نفسها مرارًا وتكرارًا كـدراسة محلية في الخارج للطلاب الذين يهتمون بأي تخصص تقريبًا.
  • الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الخارج في المكسيك يشعرون بسعادة غامرة عالميًا بالأنشطة الترفيهية المتاحة.

لغة الدراسة

إن أغلب برامج الدراسة في المكسيك تقدم باللغة الإسبانية لذلك على الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في المكسيك تعلم اللغة الإسبانية وإتقانها وتقديم وثيقة تؤكد على الكفاءة في اللغة الإسبانية. تقدم الجامعات الرئيسية مثل Universidad Nacional Autónoma de México and Polytechnic Institute (IPN) أيضًا بعض الدورات باللغة الإنجليزية. وهذا يجعلها أسهل وأكثر ملاءمة للطلاب الدوليين.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الإسبانية

أبرز الجامعات المكسيكية

  1. جامعة المكسيك الوطنية المستقلة Universidad Nacional Autónoma de México (UNAM): تتميز الجامعة بسمعتها الأكاديمية والوظيفية، تأسست UNAM في عام 1910 ولديها الآن أكثر من 346,730 طالبًا، بشكل رئيسي في المدرسة الثانوية ومستويات البكالوريوس. حرمها الرئيسي (Ciudad Universitaria) هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، المعترف به لتكامله البارز بين التقاليد المكسيكية من خلال العمارة والفن الحديث.
  2. جامعة مونتيري التكنولوجية Tecnológico de Monterrey (ITESM): تحتل المرتبة الثانية في ترتيب المكسيك وتتحسن باطراد في تصنيف الجامعات العالمية في السنوات الأخيرة، تأسست في عام 1943، توسعت ITESM بسرعة منذ الستينيات وتدير الآن 31 حرمًا جامعيًا في 25 مدينة مكسيكية.
  3. معهد البوليتكنيك الوطني Instituto Politécnico Nacional (IPN): . هي جامعة عامة كبيرة، تستضيف ما يصل إلى 171,000 طالب (بما في ذلك الطلاب في المدرسة الثانوية). على الرغم من مقرها الرئيسي في مكسيكو سيتي، IPN تدير أيضًا معاهد ومرافق البحث في 22 ولاية مكسيكية.
  4. جامعة المحافظة المستقلة Universidad Autónoma Metropolitana (UAM): في عام 1974 كانت أول مؤسسة في المكسيك تقدم شهادة البكالوريوس في الهندسة البيئية.
  5. الجامعة الأيبيرية الأمريكية Universidad Iberoamericana (UIA): واحدة من الجامعات اليسوعية الثماني في المكسيك و واحدة من المؤسسات الرائدة في الدولة للأوساط الأكاديمية والبحثية. تم تسجيل 11,000 طالب وهناك ما مجموعه 34 برنامجًا جامعيًا و 39 برنامجًا للدراسات العليا، بالإضافة إلى أكثر من 200 دبلوم.

آلية التقدم للجامعات المكسيكية

للتقدم للدراسة في المكسيك، يجب على الطالب أن يحصل على الحد الأدنى لمتوسط درجة التعلم في المدرسة الثانوية (GPA). معظم الجامعات في المكسيك تقبل معدل 2.0 التراكمي GPA على نطاق 4.0. ستحتاج إلى التقديم مباشرة إلى الجامعة عبر قسم القبول. تختلف شروط القبول من مؤسسة لأخرى، ولكن قد يُطلب منك أداء امتحان القبول و / أو اختبار إتقان اللغة وفقًا لظروفك. يمكنك القيام بذلك من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة التي تختارها، ويتم ذلك بتحميل استمارة طلب التسجيل ويطلب أيضاً الوثائق التالية:

  • نتائج رسمية تم الحصول عليها من مؤسسة معترف بها مع التطبيق.
  • دليل معتمد للتمويل الكافي لإجراء الدراسات جنبًا إلى جنب مع كشف الحساب المصرفي.
  • جواز السفر والتأشيرة.
  • وثائق التأمين.
  • صور بحجم صورة جواز السفر.
  • نسخ أكاديمية أصلية خلال السنوات الثلاث الماضية من الدراسة.
  • إيصال دفع الرسوم بالإضافة إلى نموذج الطلب الخاص بالمترشح.
  • يحتاج المرشحون إلى تقديم علاماتهم في أحد الاختبارات التالية: IELTS أو TOEFL كدليل على إجادتهم للغة الإنجليزية.
  • خطابين للتوصية.

المنح التعليمية للدراسة في المكسيك

Mexico Government Scholarship 2023 for International Students (FULLY FUNDED): يتم توجيه هذه المنحة من الوكالة المكسيكية للتعاون الإنمائي الدولي (AMEXCID) المواطنين الأجانب المهتمين بدراسة درجة البكالوريوس، والتخصص، ودرجة الماجستير، وأبحاث الدكتوراه والدراسات العليا، بالإضافة إلى برامج التنقل الخاصة بالبكالوريوس، والدراسات العليا، والتخصصات الطبية، وما إلى ذلك. يشارك في هذه المنحة أكثر من 100 مؤسسة تعليمية مكثفة من المكسيكيين (IES) وجميعهم لديهم برامج أكاديمية مسجلة بموجب منحة الحكومة المكسيكية للطلاب الأجانب. يجب تقديم جميع طلبات المنح الدراسية إلى السفارة المكسيكية أو السفارة المتزامنة لبلد مقدم الطلب أو إلى المؤسسة المكسيكية المعنية. اطلع على قائمة السفارات المكسيكية.
للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة في المكسيك

تعتبر تكلفة الدراسة في المكسيك منخفضة نسبياً مقارنة ببعض الدول الأخرى كدولة امريكا والدول الاوروبية.

التكاليف الدراسية:

تعتمد التكاليف الدراسية في المكسيك على الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها وأيضا نوع البرنامج الدراسي الذي تتقدم له، حيث أن هناك تفاوت ملحوظ في رسوم الدراسة بين الجامعات العامة والخاصة. بالنسبة للطلاب الذين يرغبون بمتابعة تعليمهم بالجامعات العامة يمكن أن تفرض دفع رسوم تتراوح قيمتها ما بين 4,000 إلى 6,500 دولار أمريكي، ويمكن لهذه القيم أن تتغير من سنة لأخرى. أما بالنسبة للجامعات الخاصة، فيمكن أن تصل رسوم التعليم لبرامج البكالوريوس إلى 15,636 دولار و 16,353 دولار أمريكي سنوياً.

التكاليف المعيشية:

يمكن أن تصل التكلفة الإجمالية من سكن ومواصلات وطعام إلى ما يقارب 400 دولار أمريكي شهرياً، وذلك إذا اتبع الشخص نظام صارم للحفاظ على ميزانيته. بينما يمكن أن تصل تكلفة المعيشة إلى 500 دولار في حالة عدم اتباع نظام معين. ومن المهم معرفة أنه غير مسموح للطلاب الدوليين العمل في المكسيك، أما عن التكاليف فهي على الشكل التالي:

1-السكن والمعيشة: تختلف تكلفة المعيشة بالمكسيك باختلاف طريقة ومكان العيش بالنسبة للأشخاص، ومن المتوقع أن تكون تكلفة استئجار شقة ما يقارب 1,500 دولار، لذلك فإن الحل الأنسب هو تقاسم الشقة مع أفراد آخرين حيث تنخفض التكلفة إلى حوالي 300 لـ 500 دولار شهرياً.

2-الطعام: تتراوح النفقات الشهرية على المواد الغذائية ومحلات البقالة ما بين 150 دولار إلى 200 دولار شهرياً.

3-المواصلات: إن تكلفة النقل العام المحلي والوطني بالمكسيك رخيصة مقارنة ببعض الدول الأوروبية، إذا كنت تملك سيارة خاصة، فإنه من الممكن أن تكلفك ما يقارب الـ50 دولار شهرياً، بينما تكون تكلفة الحافلة في اليوم الواحد 2 دولار حيث أن البطاقة الواحدة تكلفتها بين 20 و 30 سنتاً، أما قطار المترو أرخص بكثير في المكسيك بسعر تذكرة 3 دولار للتنقلات غير المحدودة.

4-تكاليف إضافية أخرى: هناك مياه يتم توصيلها إلى المنزل لكنها عادة تكون غير صالحة للشرب، حيث يمكنك شراء المياه الصالحة للشرب، تبلغ فاتورة المياه تقريباً 7 دولار شهرياً، أما فاتورة الكهرباء قد تصل إلى 80 دولار أمريكي شهرياً، يمكن أن ترتفع في بعض الحالات لتصل إلى 200 دولار شهرياً.

التسهيلات المقدمة للطلاب

كمكمل للتعلم التقليدي في الفصول الدراسية، ستوفر العديد من برامج الدراسة بالخارج في المكسيك فرصًا للتعلم التجريبي. يمكن للطلاب، على سبيل المثال، المشاركة كمتطوعين أو متدربين أو حتى فرص العمل ذات الصلة خلال فترة وجودهم في المكسيك. انتبه جيدًا واستفد من كل فرصة لديك أثناء تواجدك بالخارج. ستوفر الدراسة بشكل أساسي في أي مكان في المكسيك للطلاب فرصة التسجيل في برامج اللغة الإسبانية. تقدم بعض الجامعات أيضًا برامج خاصة بلغات الشعوب الأصلية القديمة، خاصةً بطلاب التاريخ أو الآثار أو الموسيقى.

التأشيرة والإقامة

بعد التسجيل بإحدى الجامعات المكسيكية والحصول على خطاب القبول بالجامعة التي ترغب بالدراسة فيها. للحصول على تأشيرة طالب ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • نسخة من صفحات جواز السفر التي تحتوي على جميع المعلومات المهمة، بما في ذلك الصورة والإحداثيات وتاريخ انتهاء الصلاحية.
  • 6 صور أمامية، و 5 صور جانبية (2×2)، مع خلفية بيضاء.
  • نسخة أصلية من شهادة القبول في الجامعة المضيفة.
  • نسخة أصلية من بطاقة الطالب.
  • دليل على الوضع المالي، والذي يثبت أن لديك الوسائل المالية للدراسة في المكسيك.
  • صور عدد 2 عن الهوية الشخصية، متطابقة وحديثة.
  • نموذج طلب التأشيرة، مكتمل وموقع.
  • رسوم التأشيرة: حوالي 40 دولار.
  • بيان طبي يظهر أن صحة الطالب جيدة ويشير إلى أنه خال من أي مرض.
  • إثبات على عودتك لبلدك: تذكرة العودة.
  • إذا كان مقدم الطلب قاصرا أو عمره أقل من 18 عاماً، فيجب عليه تقديم تفويض موثق من كلا الوالدين، ونسخة من شهادة ميلاده توضح أسماء الوالدين.

بعد إتمام الملف يجب تقديمه إلى القنصلية أو السفارة المكسيكية في بلدك، وعند وصولك إلى المكسيك ستحصل على تأشيرة الطالب الخاصة بك، بحيث يجب عليك ملء نموذج الهجرة المقدم لك خلال الرحلة في المطار.بعد ذلك سيقوم مسؤول الهجرة بختم المستند وإعادته. يجب على جميع الطلاب الدوليين تقديم تقرير في “السجل الوطني للمواطنين الأجانب” في غضون 30 يومًا من وصولهم.

بعد إنهاء الدراسة في المكسيك

كمواطن أجنبي، ستحصل على إقامة مؤقتة في المكسيك (بطاقة إقامة مؤقتة) إذا وجدت وظيفة، أو ترغب في الانضمام إلى أحد أفراد الأسرة المقيم مؤقتًا أيضًا، أو تبدأ الدراسة في المكسيك. بطاقة الإقامة المؤقتة للمكسيك صالحة لمدة عام واحد في البداية، ويمكن تجديدها لمدة أقصاها أربع سنوات. بعد أربع سنوات، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة (بطاقة الإقامة الدائمة المكسيكية). ومع ذلك، اعتمادًا على حالتك، قد تكون مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة من البداية.

الحياة في المكسيك

يمكن للطلاب الذين يختارون الدراسة في المكسيك تجربة مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح من زيارة المباني من الحقبة الاستعمارية القديمة، أو زيارة المناطق الملونة المليئة بفنون الشوارع، أو الاستمتاع بأطعمة الشوارع التقليدية، أو المواقع التاريخية، أو الحفريات الأثرية، أو احتفالات الكرنفال السنوية النابضة بالحياة.
بالإضافة لمقال الدراسة في المكسيك يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا