هل أنت طالب طموح تسعى إلى تحسين إمكانياتك المهنية خلال مسيرة حياتك؟ إذاً النرويج تستحق الاختيار. هي واحدة من الدول الاسكندنافية الثلاثة، تم تصنيفها كواحدة من أفضل البلدان للعيش فيها وعلى الرغم من كونها بلدًا صغيرًا، تقدم الجامعات والكليات الجامعية النرويجية تعليمًا جيدًا يستفيد منه الطلاب أيضًا في التبادل الدولي والشهادة. ستعمل الدراسة في النرويج على تحسين إمكانياتك المهنية.

لماذا الدراسة في النرويج؟

  • يستفيد الطلاب في الحرم الجامعي من المعايير والخدمات التكنولوجية العالية والمرافق والمعدات الحديثة، بالإضافة إلى التدريس المبتكر.
  • يُنظر إلى النرويج كمجتمع آمن – يمكنك أن تشعر بالأمان تقريبًا أينما كنت.
  • هناك فرص كبيرة لأنك قد تتفاجأ بالجو غير الرسمي في الحرم الجامعي.
  • يمكن الوصول للمعلمين بسهولة.
  • غالبًا ما تتم الدراسة في مجموعات صغيرة وكـ طالب يتم تشجيعك على تطوير عقل نقدي بنّاء.
  • ارتفاع مستوى اللغة الإنجليزية في المجتمع بشكل عام يجعل من السهل الدراسة والعيش في النرويج.
  • من أولويات السلطات النرويجية الحفاظ على نظام تعليمي عالي الجودة وتطويره، وهو مفتوح للجميع، بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية والاقتصادية للطالب.
  • لا تفرض جميع الجامعات الحكومية في النرويج أي رسوم دراسية من أي شخص على جميع الدورات تقريبًا.

لغة الدراسة

يتحدث الغالبية العظمى من النرويجيين اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة النرويجية بشكل عام على مستوى عالٍ جدًا. يتم تدريس العديد من برامج ودورات الشهادات الجامعية باللغة الإنجليزية. يتم تدريس عدد من البرامج والدورات الدراسية باللغة الإنجليزية، حيث سيرى الطلاب غير الناطقين باللغة الإنجليزية أن مهاراتهم في اللغة الإنجليزية تتحسن أثناء دراستهم في النرويج، بينما لن يشعر الطلاب الأصليون الذين يتحدثون بالإنجليزية بالملل. أي بينما لا تحتاج إلى تعلم اللغة النرويجية، ستحتاج إلى شهادة اللغة الإنجليزية لدراستك في النرويج.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية تعلم اللغة النرويجية

أبرز الجامعات النرويجية

يتألف التعليم العالي في النرويج من مزيج من الجامعات العامة والخاصة. بعضها متخصص، وبعضها شامل، وبعضها الآخر – المعروف باسم “الكليات الجامعية” – يركز بشكل رئيسي على توفير التعليم على مستوى البكالوريوس في مجموعة من المواد الأكثر تركيزًا على المستوى المهني. من أبرز الجامعات النرويجية:

  1. جامعة أوسلو  University of Oslo (UiO): تأسست عام 1811م و سميت حتى عام 1939م بـ Royal Frederick University، وهي أقدم جامعة في النرويج، وتقع في العاصمة النرويجية أوسلو.
  2. جامعة بيرغن University of Bergen (UiB): تأسست عام 1946م، و هي جامعة بحثية معترف بها دوليًا. التنوع الأكاديمي والجودة العالية أمران أساسيان بالنسبة لها.
  3. الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا Norwegian University of Science and Technology(NTNU): تأسست عام 1996م، و هي جامعة بحثية عامة في مدن تروندهايم و جيوفيك و أليسوند في النرويج، تتحمل المسؤولية الوطنية الرئيسية عن التعليم العالي في الهندسة والتكنولوجيا.
  4. جامعة ترومسو University of Tromsø – The Arctic University of Norway (UiT): تأسست عام 1968م، و هي تنتمي إلى أفضل 400 جامعة في العالم وأعلى 200 جامعة في أوروبا.
  5. المدرسة النرويجية للاقتصاد Norwegian School of Economics (NHH): تأسست عام 1936، و هي واحدة من كليات إدارة الأعمال الرائدة في أوروبا. NHH لديها بيئة بحثية معترف بها دوليًا وهي الخيار الأول للطلاب الذين يرغبون في دراسة إدارة الأعمال في النرويج.
  6. الجامعة النرويجية لعلوم الحياة Norwegian University of Life Sciences: تأسست عام 1859م، و هي جامعة مهمتها المساهمة في رفاهية الكوكب. تولد الأبحاث والدراسات متعددة التخصصات ابتكارات في الغذاء والصحة وحماية البيئة والمناخ والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية.

آلية التقدم للجامعات النرويجية

المستندات المطلوبة لطلب الالتحاق بالجامعة مذكورة أدناه:

  • دبلوم أو شهادة المؤهلات الأكاديمية (التعليم الثانوي ، درجة / درجات البكالوريوس).
  • درجات اختبار إتقان اللغة الإنجليزية (لغير الناطقين باللغة الإنجليزية).
  • طلبات التقديم المتممة حسب الأصول.

تطلب بعض الجامعات وثائق أخرى مثل ما يلي:

  • رسائل توصية.
  • اختبار الكفاءة.

يضاف لها ما يلي (متطلبات دولة محددة كما هو مذكور في الوكالة النرويجية لضمان الجودة في التعليم.):

  • شهادات المدرسة الثانوية في 6 مواد (بما في ذلك اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات) للطلاب النيجيريين.
  • الشهادة الوطنية العليا لطلبة جنوب إفريقيا.
  • دبلوم التخرج من المدرسة الثانوية للطلاب الأمريكيين.
  • الشهادة العامة للتعليم لطلاب اللغة الإنجليزية.

المنح التعليمية للدراسة في النرويج

  • Norwegian Quota Scholarship Scheme for Developing Countries :  تم تصميم المنحة الدراسية لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات والكليات الجامعية في النرويج. الهدف الرئيسي من نظام الحصة النسبية هو المساهمة في بناء القدرات من خلال التعليم الذي سيفيد البلد الأصلي للطلاب عند عودتهم.
  • UiT Marie Sklodowska Curie: هذا هو برنامج الزمالة المتاح للباحثين الدوليين للدراسات العليا في النرويج. جميع الجنسيات مرحب بها للتقدم بطلب للحصول على منحة لتكون قادرة على الدراسة في جامعة القطب الشمالي في النرويج، شريطة أن تستوفي المعايير الأساسية للبرنامج: الخبرة المثبتة في البحث وإتقان اللغة الإنجليزية (لغير الناطقين باللغة الإنجليزية). يتم إغلاق طلبات الالتحاق ببرنامج الزمالة هذا في شباط/ فبراير.

يمكنك زيارة موقع Study in Norway لتعرف كل جديد عن كافة المنح المقدمة من الجامعات النرويجية مع كافة التفاصيل.
للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة في النرويج

التكاليف الدراسية:

لا تفرض الجامعات الحكومية في النرويج رسومًا دراسية حتى على الطلاب الدوليين. اعتمادًا على المكان الذي تختار الدراسة فيه، قد يُطلب منك دفع رسوم صغيرة في كل فصل دراسي، ولكن هذا يتراوح عادةً بين 300 كرونة نرويجية و 600 كرونة نرويجية أي بين 30 و 60 دولار أمريكي، هذا صالح لدورات درجة البكالوريوس وبرامج الماجستير والدكتوراه، و للطلاب من جميع البلدان، بغض النظر عما إذا كانوا أعضاء في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أم لا. بينما تفرض الجامعات الخاصة رسومًا دراسية، وتتراوح بين: 7,000 – 9,000 يورو  / سنويًا لبرامج البكالوريوس و 9,000 – 19,000 يورو/ سنويًا لبرامج الماجستير.

التكاليف المعيشية:

ينطوي الالتحاق بجامعة في النرويج على تكاليف المعيشة التي تتكون من الإقامة والكتب والمواد الدراسية الأخرى والطعام والمرافق. على الرغم من أن تكاليف المعيشة في الشهر يمكن أن تكون أعلى من المتوسط ​​في الدول الأوروبية، إلا أنها لا تزال من الأفضل في دول الشمال. وكـ مكافأة، فإن مستوى المعيشة ونوعية الحياة في النرويج مرتفع للغاية، حيث أنه في المتوسط​​، يمكنك أن تتوقع أن تدفع ما بين 800 – 1,400 يورو / شهر للعيش في النرويج. يمكن أن تكون النفقات أعلى بكثير في المدن الكبيرة. فيما يلي بعض تكاليف المعيشة التي يمكنك توقع دفعها في مدن مثل:

  • أوسلو: 1,200 – 2,000 يورو .
  • بيرغن: 1,100 – 1,800 يورو .
  • ترومسو و تروندهايم: 1,000 – 1,600 يورو.

و عادة ما يكون متوسط ​​تكلفة المعيشة الشهرية في المدن الصغيرة الأخرى في النرويج 800 – 1,000 يورو .

كما تتضمن التكاليف ما يلي:

  1. السكن و المعيشة: يدفع الطلاب في النرويج حوالي 36٪ من إجمالي تكاليف المعيشة على الإقامة. الخيارات الأكثر شعبية هي سكن الطلاب واستئجار / مشاركة شقة. بشكل عام، يمكنك الدفع في أي مكان بين 300 – 700 يورو / شهر. تختلف الأسعار كثيرًا اعتمادًا على المدينة التي تعيش فيها، ومدى قربك من وسط المدينة، وما إذا كنت تعيش بمفردك أو مع طلاب آخرين.
  2. الطعام: عادة ما تنفق ما بين 250-400 يورو (275 – 439 دولار) / شهر على الطعام. يمكنك توفير بعض المال من خلال تعلم كيفية الطهي و الشراء من متاجر البقالة التي تقدم في بعض الأحيان خصومات أو من محلات السوبر ماركت التي يمكن الوصول إليها، مثل Rema 1000 و Rimi و Kiwi و Bunnpris و Meny و Ultra و Ica.
  3. المواصلات: في النرويج ، يستخدم 41٪ من الطلاب وسائل النقل العام ويستخدمون خصوماتهم التي توفرها بطاقة الطالب الجامعي. التكلفة الإجمالية لبطاقة النقل الشهرية تتراوح بين 55 و 72 يورو . كما تتوفر خيارات نقل أخرى كسيارات الإجرة والدراجة الهوائية وهنا تختلف التكلفة حسب المدينة
  4. تكاليف إضافية أخرى: أثناء دراستك، ستحتاج إلى كتب ومجلات ومواد أخرى لدوراتك وبحوثك. عادة ما تصل هذه إلى حوالي 50 يورو/ شهر، ولكن يمكنك أيضًا شراء الكتب المستعملة من المكتبات ومحلات بيع الأشياء المستعملة لتوفير بعض المال. للأنشطة الاجتماعية تصل التكلفة لحوالي 50 – 120 يورو / شهر.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • تقدم منظمة رعاية الطلاب المحلية مجموعة متنوعة من الخدمات، من الخدمات الصحية داخل الحرم الجامعي إلى الأنشطة الرياضية
  •   يتواجد هناك تخفيضات مقدمة بموجب بطاقة الطالب الجامعية على المواصلات العامة وبعض المقاهي والمطاعم.

التأشيرة والإقامة

من أجل الحصول على تأشيرة طالب للنرويج، يجب أن تكون قد تم قبولك في مجال الدراسة في كلية أو جامعة (مع بعض الإعفاءات). بعد استلام خطاب القبول، يجب عليك الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية نرويجية للحصول على معلومات حول إجراء طلب تصريح الدراسة والتأشيرة لدخول النرويج، وعندها سيتم تحديد موعد في السفارة.

في الموعد المحدد للمقابلة في السفارة يجب عليك تقديم جواز سفرك، بالإضافة إلى الوثائق الضرورية الأخرى منها::

  • نموذج طلب مكتمل.
  • جواز سفر ساري المفعول
  • صورتان حديثتان بحجم صورة جواز السفر بخلفية بيضاء.
  • دليل القبول في برنامج تعليمي بدوام كامل معتمد.
  • دليل على وجود أموال مالية كافية طوال فترة الدراسة، بما في ذلك الأموال لدعم أي عائلة مرافقة، والتي يجب أن تكون في حساب مصرفي نرويجي. تحتاج إلى إثبات أن لديك إمكانية الوصول إلى 116369 كرونة نرويجية لكل عام دراسي (10 أشهر)، وهو ما يقرب من 14.350 دولارًا أمريكيًا.
  • دليل على أن لديك مكانًا للعيش فيه (مثل منزل أو شقة أو سرير أو غرفة في قاعة إقامة).
  • دليل على مغادرتك النرويج عند انتهاء تصريح إقامتك (عادة في شكل تذكرة عودة).

تصدر النأشيرة النرويجية خلال فترة تتراوح من أسبوعين إلى شهرين وتكون صالحة لمدة 90 يوم فقط، لذلك  بعد الوصول على النرويج وبأقرب وقت ممكن  (في غضون سبعة أيام )عليك التوجه إلى مركز الشرطة  للتقديم على الإقامة الطلابية، وهناك ستحتاج لتقديم ذات الاوراق التي احتجتها للتقديم على التأشيرة (الفيزا)، مضاف إلها  إيصال دفع رسوم الطلب (4900 كرونة نرويجية ، أي 600 دولارًا تقريبًا) ; قائمة التحقق من مستندات UDI المكتملة والموقعة، والتي يجب عليك طباعتها وتسليمها مع مستنداتك الأخرى.
ستختلف أوقات معالجة تصاريح إقامة الطلاب وقد تستغرق شهرين أو نحو ذلك. إذا تم قبول طلبك سيتم إشعارك برسالة لمراجعة قسم الشرطة في موعد محدد لأخذ بصماتك وبعد ذلك سيتم إتمام استصدار بطاقة الإقامة التي ترسل عبر البريد إليك.

بعد إنهاء الدراسة في النرويج

يمكن للطلاب الدوليين البقاء في النرويج لمدة عام واحد بعد التخرج من جامعة أو كلية جامعية نرويجية للبحث عن عمل. ولكن يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة كباحث عن عمل قبل انتهاء صلاحية تصريحك الحالي وبعد الانتهاء من شهادتك. لمعرفة المزيد عن تصريح الإقامة لأغراض البحث عن عمل للطلاب الدوليين من هنا. مزايا العمل في النرويج عديدة فبالإضافة إلى العمل في سوق عمل آمن وجذاب مع بطالة منخفضة وبيئة عمل تقدمية وحديثة، يمكنك أيضًا الوصول إلى عدد من المزايا، بما في ذلك إجازة الأمومة، وإعانات المرض، وحماية العمل، بالإضافة إلى الرواتب المرتفعة.

الحياة في النرويج

القيم النرويجية متجذرة في المثل العليا للمساواة، والنرويج دولة رفاهية تقدمية. الانفتاح والمساواة والحقوق المتساوية قيم مهمة ستختبرها عندما تدرس في النرويج.
بالإضافة لمقال الدراسة في النرويج يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا