إذا كنت ترغب  بالدراسة في الخارج وتبحث عن دولة ذات نظام تعليمي متميز وجامعات لها سمعتها العالمية بتقدمها العلمي فما عليك إلا باختيار تركي،  فقد شهدت تركيا خلال الفترة الماضية  تطور ملحوظ في جميع المجالات ومن بينها النظام التعليمي والذي يتميز أيضاً بانخفاض تكاليفه بعض الشيء مقارنة بالدول الأوروبية.
هذا فضلاً لما تمتع به تركيا من التنوع الثقافي كونها مزيج بين الثقافة  الغربية والشرقية  يضاف إلى ذلك كونها ذات وجهة سياحية فأسهم ذلك بجذب الكثير من الطلاب الدوليين والأرقام في تزايد.

لغة الدراسة

إن اللغة المعتمدة  في دراسة البرامج لمعظم الجامعات هي باللغة التركية لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد لغة أخرى ، حيث أن توافد العديد من الطلاب الدوليين إلى تركيا أسهم ذلك بإدخال اللغة الإنجليزية إلى الجامعات واعتمادها كلغة أساسية لبعض التخصصات الدراسية ، فضلاً عن ذلك أنه يوجد بعض الجامعات الخاصة والحكومية التي تعتمد على اللغة الإنجليزية في كامل تخصصاتها مثل Yeditepe University ( الخاصة ) في مدينة اسطنبول وBoğaziçi University ( الحكومية ) في مدينة اسطنبول.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الإنكليزية , تعلم اللغة التركية

الجامعات التركية

يتواجد في تركيا أكثر من 200 جامعة ، تتنوع بين جامعات حكومية وخاصة ، قسم كبير من جامعاتها حديثة المنشأ وأهم ما يميز الجامعات التركية سواء الخاصة أو العامة هو عَقدها لاتفاقيات مع جامعات أوروبية  مما يسمح لها بالتبادل الطلابي وبالتالي إتاحة الفرصة للطلاب لاستكمال دراستهم في إحدى الدول الأوروبية ، والجدير بالذكر أنه ضمنت 10 جامعات تواجدها ضمن تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم لعام 2019 وسوف نعرض لكم أفضل الجامعات التركية:

  1. Middle East Technical University (جامعة حكومية): تأسست في عام 1956  في مدينة أنقرة ، تعد من أهم الجامعات التركية ورائدة في البحوث العلمية حيث تشتهر الجامعة بدراسة كافة التخصصات الهندسية.
  2. Koç University (جامعة خاصة): من الجامعات الرائدة  في تركيا ، تقع الجامعة  في مدينة  إسطنبول ، حيث تتميز بكوادرها التعليمية الناجحة والتي ساهمت برفع مستواها التعليمي. من أهم تخصصاتها التي تدرس في الجامعة إدارة الأعمال والاقتصاد.
  3. Bilkent University (جامعة خاصة): تعتبر واحدة من أهم الجامعات في مجال العلوم والتكنولوجيا ، تقع الجامعة في مدينة أنقرة وتعد من الجامعات المفضلة للطلاب الدوليين حيث يمثلون طلابها أكثر من 40 دولة من حول العالم  ونذكر من تخصصاتها العلوم الإنسانية  و الحقوق.
  4. Istanbul University (جامعة حكومية): من أقدم الجامعات في تركيا وأكبرها ، حيث تأسست في عام 1453 ، وتضم الجامعة العديد من التخصصات المتنوعة والمتكاملة.
  5. Boğaziçi University (جامعة حكومية): تقع الجامعة في مدينة اسطنبول في قسمها الأوروبي حيث تأسست في عام 1863 ، وهي أول مؤسسة تعليمية أمريكية تنشأ خرج الولايات المتحدة الأمريكية وبالتالي ترتبط بعلاقات مع النظام التعليمي في أمريكا ونذكر أهم تخصصاتها الكيمياء والتاريخ والهندسة المدنية.

التقديم إلى الجامعات التركية

من أجل التقدم  للجامعات التركية فعلى الطالب بالبداية التواصل مع الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها لمعرفة الشروط اللازمة  لدراسة الاختصاص الذي يرغب به سواء من وثائق التقديم ومتطلبات القبول  والتي تختلف من جامعة لأخرى (غالباً ما تتضمن الشهادات الأكاديمية، كشف الدرجات، السيرة الذاتية، رسالة الدافع ورسائل التوصية بالإضافة إلى شهادات اللغة ) ويتم ذلك عن طريق موقعها الإلكتروني ، ثم بعد ذلك يقدم طلبه مع الأوراق المطلوبة عبر البريد الإلكتروني للجامعة ، يذكر أنه  الكثير من الجامعات التركية يخضع الطلاب الدوليين فيها لفحصي YÖS أو SAT وهما فحصي قبول أساسي وشامل لقياس مستوى الفكري للطالب ويمكن اعتبارها بسنة تحضيرية. ثم في حال القبول يأتي خطاب الموافقة  من الجامعة مرفقاً بالخطوات التالية التي يجب عليه إنجازها كالحصول على تأشيرة دراسية من أقرب سفارة أو قنصلية تركية  أو في بعض الأحيان  دفع تكاليف دراسية.
أما بشأن مواعيد التسجيل في الجامعات  فهي تختلف من جامعة لأخرى  لكن عادة يبدأ التسجيل في منتصف شهر أيار/ مايو إلى نهاية شهر تشرين الأول / أكتوبر.

المنح الدراسية

يوجد في تركيا العديد من المنح الدراسية ، منها من تقدمها الحكومة التركية  وتشمل جميع الاختصاصات  ومنها من تقدمها مؤسسات تعليمية غير حكومية  وتتميز المنح التركية بشكل عام بأنها أغلبيتها ممولة بالكامل حيث أنها تشمل تكاليف الدراسة والمعيشة والتأمين الصحي …الخ وسوف نستعرض لكم أهم المنح الدراسية الموجودة في تركيا:

  • منحة الحكومة التركية: تعد من أشهر المنح الدراسية في العالم  تقدمها الحكومة التركية للطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية ، وكما تكلمنا سابقاً بأنها ممولة بالكامل وشاملة لجميع الدراسات (بكالوريوس وماجستير والدكتوراه) ولجميع الاختصاصات ، حيث تفتتح في شهر كانون الثاني إلى شهر شباط  من كل سنة.
  • منحة جامعة Sabanci: تقدمها جامعة سابانجي الخاصة للطلاب الدوليين وتعتبر هذه المنحة  بين الكاملة والجزئية حيث تغطي المنحة ما بين 25% إلى 100% من الرسوم الدراسية لدرجة البكالوريوس وتشمل تخصصات الهندسة وإدارة الأعمال والعلوم الطبيعية.
  • منحة جامعة Bilkent: تقدمها جامعة بيلكنت للطلاب الدوليين لدراسة الماجستير والدكتوراه والممولة بالكامل لجميع اختصاصات الجامعة.
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا

التكاليف الدراسية: 

  • تختلف التكاليف الدراسية  في تركيا تبعاً لعدة أمور سواء باختلاف الجامعة   ( كانت حكومية أو خاصة ) أو باختلاف الاختصاص أو حتى إذا كانت تدرس البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية أو بالتركية
  • فالجامعات الحكومية ( درجة البكالوريوس )  التي تدرس البرامج  باللغة التركية تكلف بشكل تقريبي بين 350 إلى 900 دولار سنوياً ، أما إذا كانت البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية  فتكلف بين 500 إلى 1500 دولار سنوياً  وبخصوص الجامعات الخاصة فهي أعلى تكلفة حيث تصل إلى 2000 دولار سنوياً وما فوق.
  • أما  الدراسات العليا في الجامعات الحكومية  قد تكلف بشكل تقريبي  بين 400 إلى 1000 دولار ، وفي الجامعات الخاصة فقد تصل إلى 20000 دولار

التكاليف المعيشة:

ينطبق الكلام نفسه الذي ذكرناه في التكاليف الدراسية  على التكاليف المعيشة من ناحية اختلاف الأسعار فهنا تختلف حسب المنطقة أو حسب إذا كنت في سكن جامعي أو سكن مشترك فتقدر بشكل تقريبي بين 400 إلى 700 دولار شهرياً واحتمال أن تكون أقل من ذلك. أما نفقات المعيشة فتقدر تقريباً بين 100 إلى 250 دولار شهرياً وطبعاً هذه التكلفة يمكن أن تزيد أو تقل  حسب أسلوب حياة الشخص ونفقته. والجدير بالذكر أنه يسمح للطلاب الدوليين بالعمل هناك بعدد محدد من الساعات (24) ساعة أسبوعياً وطبعا يتم ذلك  بعد الحصول على إذن عمل.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • يستطيع الطالب أن يحصل على كرت خاص لاستخدام المواصلات المحلية بحسم 50% عن السعر العادي
  • بعض المطاعم والمقاهي تقدم بعض العروض والحسومات للطلاب بموجب البطاقة الجامعية
  • يحصل الطالب على خصم بمقدار ليرة أوليرتين تركيتين على بطاقات السنيما
  • بعض متاجر المنتجات الإلكترونية تقدم عروض وحسومات للطلاب
  • المكتبات الجامعية تكون مجانية لجميع الطلاب كذلك بعض المتاحف يكون دخول الطلاب عليها مجاني

التأشيرة والإقامة في تركيا

بعد حصول الطالب على موافقة القبول من الجامعة فيترتب عليه بعد ذلك بأن يتقدم بطلب للحصول على التأشيرة الدراسية من السفارة أو القنصلية التركية مع الأوراق الثبوتية الشخصية مثل ( جواز سفر ، القبول الجامعي ، التأمين الصحي ، البيان المالي  بما يثبت قدرته على تحمل تكاليف دراسته وأوراق شخصية أخرى ) كما أنه يجب أن تكون جميع أوراقه باللغة التركية.
أما بشأن الوقت التي تستغرقه للحصول على التأشيرة فعادة تستغرق بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع وتختلف قيمة رسوم الغير قابلة للاستيراد حسب الجنسية.
ولمزيد من المعلومات حول التأشيرات يمكنك زيارة موقع الخارجية التركية .
وفي مايتعلق بالإقامة فعند وصول الطالب إلى تركيا خلال مدة شهر يقوم أولاً بحجز موعد من أجل معاملة الإقامة  وذلك عن طريق الموقع الرسمي لإدارة الهجرة والجوازات التركية وعندما يأتي الموعد يقوم بإحضار الأوراق الثبوتية الشخصية ، وتجدد الإقامة كل عام على حسب السنة الدراسية.

بعد إنهاء الدراسة

بعد انتهاء الدراسة والتخرج تصبح الإقامة منتهية بعد 10 ايام ، واذا كان يرغب الطالب  بالبقاء فلا بد من إصدار إقامة جديدة على حسب الغرض سواء إذا كان يرغب بإكمال الدراسة أو بالعمل.

الحياة في تركيا

كما قلنا في البداية عن الدراسة في تركيا وما تتميز فيه فلابد أن ننوه أيضاً عن الحياة في تركيا بأنها فريدة من نوعها نظرا لجمالية البلاد وما تتمتع به من مناظر طبيعية ومعالم سياحية ذات طابع تاريخي تجعل من تجربة الدراسة في تركيا فرصة لا تفوت.
بالإضافة لمقال الدراسة في تركيا يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا