يعرف التعليم في سويسرا بأنه من أعلى وأفضل الأنظمة التعليمية في العالم وهذا ما يجعلها وجهة تعليمية لكثير من الطلاب الدوليين، وتحتل سويسرا المركز الثاني في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2019،والجامعات السويسرية تعتبر من أفضل 100 جامعة عالمية.

كما أنها تحتل المرتبة التاسعة عالميًّا في مؤشر تنافسية المواهب العالمي لسنة 2015 وتعتبر المدن السويسرية من أفضل المدن للعيش مثل زيورخ وجنيف وبازل.

ولأنها من أكثر دول العالم غلاءً  تكاليف المعيشة مرتفعة فيها فإن الطلبة تسعى دائماً للحصول على منح دراسية فيها لتقليل التكاليف المترتبة عليهم.

هذا المقال سيوضح آلية التقديم على المنح الدراسية في سويسرا

لغة الدراسة

بداية فإنك لن تتعب في تعلم اللغات هناك كوسيلة لتحصيل الشهادات العلمية  كالكثير من الدول لأن سويسرا تعتبر من الدول التي يوجد فيها تنوع لغوي كبير فتتحدث سويسرا ثلاث لغات أوروبية (الفرنسية والألمانية والإيطالية) بالإضافة إلى الرومانسية (لغة لاتينية قديمة)،لذلك اختياراتك ستكون كثيرة، كما أن الدراسة بالإنجليزية منتشرة بكثرة هناك أيضًا.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك  تعلم اللغة الفرنسية , تعلم اللغة الألمانية , تعلم اللغة الإيطالية

أهم الجامعات في سويسرا

يتطلب قبول الطالب الأجنبي في نظام التعليم العالي السويسري درجات عالية علمياً، ومهارات لغوية، وخبرة عملية أحياناً.  وتعتمد المتطلبات الدقيقة  لقبول الطالب الأجنبي في نظام التعليم السويسري على نوع المؤسسة التعليمية والبرنامج الذي يود الطالب الالتحاق به. وقد يُطالَب الطلبة الأجانب أحياناً اجتياز امتحان قبول للتأكد من قدراتهم ومستواهم.

من أهم الجامعات المعروفة في سويسرا:

  1. المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ Swiss Federal Institute of Technology Zurich
  2. المعهد التقني العالي الفيدرالي في لوزان École Polytechnique Federale of Lausanne
  3.   جامعة زيورخ University of Zurich
  4.  جامعة جنيف University of Geneva
  5.  جامعة بيرن University of Bern

التقديم إلى الجامعات في سويسرا

في حال كنت تريد التقدم للجامعات السويسرية يحب أن تبدأ في التقديم للجامعات السويسرية من بداية شهر مايو ولديك من الوقت  حتى نهاية شهر سبتمبر مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الموعد النهائي لتقديم الطلبات للجامعات السويسرية متغير، وذلك بحسب كل جامعة، ولكن أكثر الجامعات تبدأ عامها الدراسي في شهر أكتوبر، والطلبات المتأخرة تؤجل للفصل الدراسي القادم.

أما الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الدراسة بجامعة سويسرية فهي:

  • نسخة مطبوعة من استمارة الطلب.
  • صورتان مصدقتان من وثيقة جواز السفر.
  • نسخة مصدقة من الهوية الشخصية.
  • نص أكاديمي رسمي من كل جامعة حضرها الطالب، وهو متطلب خاص بطلبة الدراسات العليا.
  • شهادة الثانوية العامة أو الدبلوم، للمتقدمين لدراسة درجات البكالوريوس.
  • شهادة إجادة اللغة.
  • السيرة الذاتية.
  • دفع رسوم الطلب (وهي في المتوسط ما بين 100 – 150 فرنك سويسري، أو 400 فرنك سويسري للمتأخرين عن تاريخ تقديم الطلبات).
  • مقال شخصي أو رسالة تحفيز يكتبها الطالب بنفسه ليصف نفسه وسبب رغبته في الدراسة بدولة سويسرا، كما تتضمن الرسالة سبب اختيار الجامعة والتخصص.

المنح الدراسية المتاحة في سويسرا

ولأن تكاليف المعيشة تعتبر كبيرة على الطلاب فإن ذلك يبرر الحاجة لحصول الطلاب على المنح الدراسية التي تساعد في تدبير نفقات الدراسة والمعيشة عليهم. ومن أشهر المنح التي تقدّم مساعدات في المعيشة:

تكاليف الدراسة والمعيشة  في سويسرا

بالنسبة لتكاليف التعليم في سويسرا فإن الجامعات السويسرية تتمتع بقدر كبير من التمويل العام، ما يجعل الرسوم الدراسية تبدو معقولة جداً بالمقارنة مع مثيلاتها المفروضة في جامعات الولايات المتحدة أو بريطانيا وتختلف التكاليف تبعاً للجامعة والبرنامج الذي تريد دراسته.

متوسط ​​الرسوم الدراسية:

  • برامج البكالوريوس والماجستير 1،600 يورو سنوياً
  • درجة الدكتوراه 100 – 200 يورو سنوياً.

بعض التخصصات قد تكون لها رسوم أعلى، مثل الطب، حيث يمكن تحميل الطلاب ما يصل إلى حوالي 16،000 يورو / سنة. كما أن الجامعات مثل فريبورغ، لوسيرن، نيوشاتيل، سانت غالن، زيورخ ولوغانو تضع رسوم دراسية إضافية للطلاب الأجانب، أما الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة فعادة ما تحصل الجامعات الخاصة على رسوم دراسية أعلى تتراوح بين 1500 و 16000 يورو سنويا.

 تكاليف السكن :

  • السكن الطلابي: يكلّفك بين 360-800 يورو بالشهر.
  • سكن في شقة: يتراوح السعر بين 650-800 يورو بالشهر لشقة من غرفة واحدة.
  • الفندق الصغير: يكلّفك حوالي 33 يورو بالليلة إذا أخذت غرفة صغيرة.

وللبحث عن أماكن الإقامة المناسبة يستطيع الطلبة زيارة المواقع التي تقدم خدمات البحث عن غرف أو شقق للسكن حسب المدن السويسرية وهذه منصات  للبحث عن أماكن للسكن:

التأمين الصحي : ويتعين على أي شخص يعيش في سويسرا لأكثر من ثلاثة أشهر الحصول على التأمين الصحي الأساسي، الذي يغطي العديد من الحالات الصحية بموجب القانون. وتكاليف التأمين الصحي الإجباري (ما لا يقل عن 335 دولاراً شهرياً)

المواصلات:  أما تكاليف النقل (468 دولاراً شهرياً في المتوسط) ويمكنك الحصول على دراجة هوائية للتنقل وهذا الحل يوفر لك الكثير وهو شائع في سويسرا.

المعيشة :  كما أن المواد الغذائية تكلف تقريباً (458 دولاراً في المتوسط للشخص الواحد)

الحصول على تأشيرة طالب إلى سويسرا

في حال كنت تنوي الدراسة لأكثر من 90 يومًا، فستحتاج إلى تأشيرة من النوع D، ويجب التقدم عن طريق السفارة أو القنصلية المحلية في بلدك، وكما تستطيع من خلال زيارة موقع وزارة الخارجية السويسرية معرفة كل ما يتعلق بإصدار التأشيرة بحسب بلد الطالب.

ومن أهم الأوراق التي تحتاجها السفارة:

  1. خطاب القبول الجامعي
  2. إثبات القدرة على التغطية المادية للدراسة والمعيشة
  3. الاشتراك في تأمين طبي، يتضمن الحوادث
  4. خطة الدراسة
  5. خطاب تحفيز
  6. سيرة ذاتية
  7. إثبات وجود محل للإقامة في سويسرا
  8. إقرار كتابي بمغادرة سويسرا بعد انتهاء الدراسة

بالإمكان الاطلاع على الموقع المتعلق بقضايا الهجرة والتأشيرات للراغبين بالدراسة في سويسرا.

البقاء في سويسرا بعد انتهاء الدراسة

  • بعد انتهاء الدراسة يسمح القانون السويسري للطلاب بالبقاء لمدة 6 أشهر للبحث عن عمل وخلال هذه الفترة بحال حصول الطالب على عقد عمل دائم، يمكنه البقاء في سويسرا بشكل دائم ومن خلال هذا العقد،  يمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل دائم في سويسرا .
  • أما بحال كنت تريد العمل خلال فترتك الدراسية في سويسرا فيسمح للطلبة الأجانب بالعمل في سويسرا لكن في وجود بعض الشروط، حيث لا يسمح لهم بالحصول على أي عمل قبل مرور 6 أشهر على بدء دراستهم في سويسرا، وعدد ساعات العمل المسموح بها يجب ألا يزيد عن 15 ساعة عمل أسبوعيًّا خلال أيام الدراسة، لكن يسمح لهم بالعمل بدوام كامل في العطل.
  • وللبحث عن فرص العمل في المدن المختلفة يمكن متابعة الإعلانات الوظيفية الموجودة لدى مواقع أو مكاتب الخدمات في الجامعة التي انضم إليها الطالب، هذه مجموعة منها:
  1. myjob
  2. ETH Job Services
  3. Marktplatz
  4. Studijob SUB

ليس من المستغرب أن سويسرا هي إحدى الوجهات الدراسية الأكثر شعبية لأن لديها مأكولات ولغة رومانسية وتراثاً ثقافياً فنياً يغري الطلاب من جميع أنحاء العالم. البلد أيضا تهتم جدا في التعليم ومشهورة بكليات إدارة الأعمال والصفات البحثية القوية.
والآن هل تحمست للدراسة في سويسرا ؟
ابدأ برسم خطة للسفر إلى سويسرا فالتعليم والمعيشة هناك تستحق استثمار الوقت والجهد والمال من أجلها.
بالإضافة لمقال الدراسة في سويسرا يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا