فيما يتعلق بالدراسة والعيش خارجًا في بلد أوربي، تبقى دولة لاتفيا وعلى الرغم من صغير مساحتها خيارًا ممتازًا للكثيرين، إذ تعد واحدة من الدول الثلاث المطلة على بحر البلطيق في شمال أوروبا. عدا عن طبيعتها الساحرة، تعتبر الحياة ضمنها منخفضة التكاليف مقارنًة مع مستوى المعيشة، كما تستقبل جمهورية لاتفيا سنويًا نحو 5,500 طالبًا دوليًا ضمن جامعاتها.

لغة الدراسة

تعتبر اللغة اللاتفية هي اللغة الرسمية في البلاد، وهي بدورها تقسم إلى لغتين. يتحدث سكان غرب البلاد باللغة اللاتفية الحديثة، بينما تنتشر اللغة اللاتفية القديمة في الشرق، تتشابه اللغتان عمومًا وتختلفان ببعض المصطلحات والكلمات التي تم الاستغناء عنها حديثًا.

في حال اخترت الدراسة باللغة اللاتفية، غالبًا ستدرس باللاتفية الحديثة. إضافًة إلى ما سبق، توفر بعض الجامعات برامج دراسية بلغات أخرى كالإنجليزية والروسية أو حتى الألمانية أحيانًا.

الدراسة الجامعية

تحتوي دولة لاتفيا ما يزيد عن 50 جامعة ومعهد موزعين مختلف مدنها، يأتي في مقدمتها جامعة لاتفيا Latvia University في العاصمة ريغا، ونذكر منها أيضًا:

التقديم على الجامعة

تختلف متطلبات التسجيل والتقديم من جامعة لأخرى، إلا أنها عادًة ما تشتمل على عدة أمور ينبغي توافرها لدى الطلبة الأجانب الراغبين في الدراسة ضمن جامعات لاتفيا، وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • صور شخصية
  • تطلب بعض الجامعات رسائل توصية بالإضافة إلى رسالة دافع
  • اجتياز اختبارات قبول وفقًا للتخصص المرغوب وحسب متطلبات كل جامعة
  • كشف بدرجات العلامات مع شهادة الثانوية العامة
  • تعبئة استمارة التسجيل من الموقع الرسمي للجامعة
  • شهادة فحص طبي رسمية تثبت خلو الطالب من الأمراض المعدية
  • تشترط بعض الجامعات شهادة لغة إنجليزية أو غيرها وفقًا لمتطلبات برامجها.
  • رسوم التسجيل

نهايًة، بعد اختيار الجامعة الأنسب لكم ولتخصصاتكم، ننصحكم بالدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة للاطلاع على كافة شروطها ومتطلباتها والتأكد من استيفائكم لها.

المنح الدراسية

تقدم الحكومة اللاتفية منحًا دراسية للطلاب الوافدين إليها من بلدان محددة (يمكن التأكد منها والحصول على معلومات إضافية بالاطلاع على موقع المنحة من هنا)، تشتمل على دراسة البكالوريوس في إحدى التخصصات أو دراسة ماجستير من سنة واحدة، وتقدم المنحة راتبًا لطلبة البكالوريوس والماجستير يعادل 500 يورو شهريًا.

تكاليف الدراسة والمعيشة

تختلف رسوم الدراسة باختلاف الجامعة والبرنامج الدراسي وعمومًا تعتبر منخفضة نسبًة لغيرها من الدول الأوروبية، تتراوح ما بين 2,000 يورو سنويًا في بعض تخصصات البكالوريوس وحتى 15,000 يورو سنويًا لتخصصات الطب وطب الأسنان. وتبلغ رسوم دراسة درجة الماجستير في جامعات لاتفيا حوالي 4,000 يورو سنويًا بشكل وسطي.

تعتبر الحياة في لاتفيا منخفضة التكاليف مقارنًة بمستوى المعيشة، وتختلف وفقًا للمدينة إذ تعتبر أعلى في العاصمة ريغا مقارنًة بغيرها، تتراوح وسطيًا ما بين 450 – 750 يورو شهريًا وفقًا لأسلوب حياة الفرد وأولوياته.

تأشيرة الدخول

ينبغي على الطلبة الدوليين القادمين من خارج الدول الأوروبية امتلاك تصريح إقامة رسمي ساري المفعول قبل دخول الأراضي اللاتفية. يقدم الطلبة للحصول على التصريح السابق بعد حصولهم على القبول الجامعي ضمن إحدى جامعات لاتفيا. بعد الحصول على تأشيرة الدخول الدراسية وتصريح الإقامة، يُطلب استكمال الإجراءات وحجز تذاكر السفر بعد تأكيد التسجيل في إحدى جامعات لاتفيا وتقديم تأمين صحي ساري المفعول خلال فترة إقامة الطالب. إضافًة إلى ما سبق، يطلب من الطلبة إثبات قدرتهم المالية والتي تبلغ 430 يورو شهريًا كحد أدنى عبر فتح حساب بنكي بمبلغ محدد. يحتاج التسجيل واستكمال الأوراق فترة تصل حتى 8 أسابيع وسطيًا.

إيجابيات الدراسة في لاتفيا

  • تعد إحدى دول الاتحاد الأوروبي وشهاداتها معترف بها حول العالم
  • تكلفة المعيشة والدراسة منخفضة مقارنًة بغيرها من الدول الأوروبية
  • تقدم عددًا من البرامج الجامعية بالإنكليزية للطلاب الدوليين
  • يمكن للطلبة العمل والدراسة في نفس الوقت

الحياة في لاتفيا

تعتبر لاتفيا خيارًا ممتازًا لمحبي الطبيعة الساحرة، إذ تشكل الغابات ثلث مساحة الدولة بالإضافة لكونها إحدى دول البلطيق الثلاث ذات الطبيعة الساحرة. تعد لاتفيا من أقل دول أوروبا كثافة سكانية إذ يبلغ عدد سكانها حوالي مليوني نسمة، ويتميز شعبها كونه منفتحًا ومحبًا للأجواء الأسرية وهو ما قد يغيب لدى بعض الشعوب الأوروبية.

إضافًة إلى ما سبق، تأتي لاتفيا في المرتبة الثانية من حيث البيئة النظيفة بعد سويسرا. مع ذلك، فإن مناخ لاتفيا يصبح أحيانًا شديد البرودة وهو ما قد يجده البعض صعبًا لاسيما سكان البلدان المشمسة والحارة.