إذا كنتم لا تزالون طلاباً جامعيين، لكم أن تعرفوا أنه يمكن أن تكون الكلية وقتاً رائعاً للتطوع. من منطلق الحرص على تغيير العالم للأفضل، هذا الشغف والتفاؤل يجعل طلاب الجامعات من أفضل المرشحين المتطوعين. ومع ذلك، غالباً ما يكون العثور على الوقت للتطوع أمراً صعباً، إن لم يكن مستحيلاً. بين الفصل والعمل والالتزامات الاجتماعية، فإن العديد من الالتزامات التطوعية غير مجدية. تقديم وعود تطوعية لا يمكنك الوفاء بها يترك الجميع محبطين، ولا أحد يريد ذلك.

لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي تجعل التطوع يتناسب مع جدولك بالفعل. تم تصميم بعض الفرص مع وضع الطلاب في الاعتبار. في هذا الدليل، سوف تكتشف أفضل الطرق للتطوع أثناء الكلية (وأي الخيارات يجب الابتعاد عنها)، وكيفية العثور على برامج في العالم الواقعي تتناسب مع اهتماماتك، ومعرفة مدى أهمية التطوع للطلاب، وتعلم كيفية تحقيق التوازن بين التطوع مع بقية حياتك المزدحمة.

أهم فوائد التطوع

إليك 10 فوائد تخبرك لماذا يجب عليك أن تتطوع:

بناء شبكة اتصالات ذات مغزى

يتيح لك العمل التطوعي التواصل مع موظفي المنظمة. يمكن لمشرفك المتطوع أن يكون بمثابة جهة اتصال رائعة للوظائف المستقبلية أو كمرجع مهني.

تعزيز السيرة الذاتية

غالباً ما تظهر السير الذاتية لخريجي الجامعات الجدد خبرة مهنية محدودة. يمنحك العمل التطوعي شيئاً ملموساً يمكنك إضافته، يظهر لمديري التوظيف تفانيك في بناء المهارات.

تطوير مهارات جديدة

سواء كنت تلتقط صوراً لمجتمعك الإنساني المحلي أو تعمل لبناء موطن للإنسانية، يمكن أن تساعدك الأدوار التطوعية في اكتساب مهارات جديدة تثري حياتك الشخصية والمهنية.

يسمح لك باختيار مسارك المهني

قبل البدء في البحث عن وظيفة وقبول العرض، حاول التطوع في المجالات التي تثير اهتمامك. سيؤدي هذا إما إلى تأكيد اهتماماتك أو دفعك في اتجاه مختلف.

زيادة الشعور بالإنجاز

يمكن أن يساعد رد الجميل لمجتمعك في بناء شعور بالإنجاز وتحسين ثقتك بنفسك، يمكن أن يذكرك أيضاً بمدى أهمية توفير الوقت للآخرين الأقل حظاً.

تحسين الصحة العقلية

أظهرت الدراسات أن التطوع يمكن أن يساعد في تجنب مشاكل الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب وحتى ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل مستويات التوتر العامة.

تكوين صداقات جديدة

بالإضافة إلى الاتصالات المهنية، قد يؤدي التطوع إلى صداقات جديدة. غالباً ما تقابل شخصاً متشابهاً في التفكير في هذه الأماكن والذي يرى العالم بطرق مماثلة لك.

تنمية الوعي

من السهل أن نعيش في فقاعاتنا الصغيرة ولا نفهم تماماً التحديات التي تواجه الآخرين، لذا فإن قضاء الوقت في التطوع يعرضك للصعوبات ويجعلك أكثر وعياً بالعالم من حولك.

منحك ساعات اعتماد أكاديمية

تعمل العديد من الجامعات والكليات في نظام الساعات المعتمدة للطلاب، تبعاً لذلك، قد توفر بعض فصول الكلية حوافز أو ساعات للمشاركة في التطوع. إذا لم تكن متأكداً، فاسأل أستاذك أو مرشدك الأكاديمي عن هذه الفرص.

جعل العالم مكاناً أفضل

في نهاية اليوم، التطوع ضروري إذا أردنا أن نعيش في عالم طيب ورحيم. يساعد قضاء بضع ساعات فقط من وقتك في ضمان بقاء هذه الصفات راسخة.

التطوع الطلابي: ما الذي يجب أن تبحث عنه وما الذي يجب تجنبه

قبل إضافة اسمك إلى نموذج اشتراك المتطوع، من المهم مراعاة العديد من العوامل المهمة التي تؤثر على ما تحصل عليه من التجربة وما إذا كانت تعمل مع هذه المرحلة من الحياة.

ما الذي يحب أن تبحث عنه

  • أن يتماشى تطوعك مع تخصصك: هذا يضمن لك اكتساب مهارات قابلة للتسويق أثناء خدمة الآخرين.
  • يقدم فرصة التعلم: أي حاول العثور على وظيفة تسمح لك بتحدي طريقة تفكيرك وتعلم شيء جديد.
  • تنظمه مدرستك أو كليتك: هذا يضمن أن البرنامج قد تم فحصه بدقة وقد يوفر ائتمانات.
  • يوفر فرص عمل: توجد قصص لا حصر لها عن متطوعين نجوم يتلقون عروض عمل، ويمكن أن تكون واحداً.
  • يجمع بين شغفك ومواهبك: أي حاول العثور على تقاطع شغفك ومهاراتك، حيث سيضمن ذلك ملاءمة جيدة لك.

ما الذي يجب تجنبه

  • أن يقع بعيداً عنك: من المحتمل ألا تكون القيادة لمدة ساعة في كل طريق لمكان التطوع لبضع ساعات مع جدولك الزمني خياراً جيداً.
  • أن يتطلب التزاماً طويل الأمد: قد تتطلب بعض الأدوار التطوعية التزاماً لمدة عام على الأقل، ولكن من الصعب التخطيط لما بعد الفصل الدراسي الحالي.
  • أن يكون هناك بالفعل عدد كبير من المتطوعين: إذا كانت المجموعة مليئة بالفعل بالمتطوعين، فقد تكون الفرص محدودة.
  • أن تكون الساعات غير مرنة: تحتاج بعض المنظمات غير الربحية إلى المساعدة فقط خلال أوقات محددة للغاية. اكتشف أن هذا قد يتداخل مع وقت الفصل.

أنواع العمل التطوعي لطلاب الجامعة

في حين أن طلاب الجامعات مؤهلين للحصول على أي فرصة تطوعية، فإن بعضهم يعمل بشكل أفضل من البعض الآخر. إليك نظرة فاحصة على بعض أفضل خيارات المتطوعين التي يمكن أن تتناسب مع الفصل الدراسي والعمل والجدول الاجتماعي المزدحم.

المنظمات الخيرية

ربما يكون هذا هو الشكل الأكثر وضوحاً للعمل التطوعي، والأكثر تأثيراً. سواء كانت مؤسستك التي تختارها مخصصة للحيوانات أو البيئة أو الأطفال أو المشردين أو المحاربين القدامى أو المصابين بمرض الزهايمر أو أي سبب آخر يهمك، فإن المنظمات الخيرية تبحث دائماً عن أيدي احتياطية للمساعدة في الأحداث أو حتى في أعمال المكتب المحلي. تحقق من مواقع الويب الخاصة ببعض المنظمات الوطنية لمعرفة كيف يمكنك المشاركة، وتأكد من تسجيل الوصول مع المجموعات المحلية أيضاً، تحتاج المنظمات الأصغر غالباً إلى مزيد من المساعدة العملية المنتظمة.

المشاركة مع المنظمات الشبابية

يمكن لطلاب الكلية إيجاد فرص مختلفة مع الشباب المحلي. يوجد عدد من البرامج التطوعية الشائعة في حرم الجامعات، وغالباً ما يمكن العثور على فرص التوجيه من خلال كليتك أو المدارس المحلية. ستمنحك هذه الأنواع من الفرص نشاطاً منتظماً ومجدولاً سيحدث فرقاً كبيراً في حياة الأطفال ويوفر أيضاً استراحة لطيفة من دراستك.

دروس خصوصية

في الوقت الحالي، لابد أنك تتلقى تعليماً متعمقاً حول موضوع يثير اهتمامك كثيراً، وهذا امتياز هائل. تعتبر الدروس الخصوصية طريقة رائعة لمشاركة المعرفة التي اكتسبتها مع أولئك الذين قد يحتاجون إلى المساعدة في تعلمها. يمكن تدريس جميع أنواع المواد، من الرياضيات إلى القراءة، وفي مواقع من برامج ما بعد المدرسة في المدارس الابتدائية إلى برامج محو أمية الكبار. غالباً ما تُعقد برامج التدريس من خلال مكتبة الحرم الجامعي، والمكتبة المحلية، وبرامج ما بعد المدرسة. تحقق من هذه الموارد، واعرف ما إذا كانت مهاراتك ستكون مفيدة.

فكر محلياً

يمكن أن يكون حرم الجامعات بمثابة مجتمع صغير يقع داخل مجتمع أكبر. يعد التواصل مع هذا المجتمع الأكبر طريقة رائعة لتقديم العطاء، وهناك العديد من الطرق للقيام بذلك، مثل التطوع في مطبخ الحساء أو بنك الطعام، أو تنظيم جهود جمع القمامة في حديقة أو بجانب الطريق السريع، يمكنك قضاء بعض الوقت مع كبار السن في دار لرعاية المسنين، أو وضع الكتب على رفوف أو القراءة في وقت قراءة القصص في المكتبة المحلية. من المهم أن تكون عضواً في مجتمع الحرم الجامعي، ولكن أيضاً توسيع منظورك إلى منطقتك أو مدينتك بشكل عام.

عطلة الربيع البديلة

ربما تكون عطلة الربيع البديلة هي ذروة التطوع في الكلية. إنه برنامج تقضي من خلاله مجموعة من الطلاب والأساتذة إجازات الربيع للعمل في مشروع خدمي. لدى العديد من الكليات برامج مثل هذه، وحتى إذا لم يكن برنامجك كذلك، فهناك برامج مستقلة يمكنها رعاية عطلة الربيع البديلة أيضاً. كمكافأة، تتطلب العديد من برامج الخدمة هذه نوعاً من السفر، أحياناً دولياً. يمكن أن تشمل المشاريع بناء مساكن منخفضة الدخل وجهود الاستجابة للكوارث وغيرها الكثير.

التطوع أونلاين

يمكن أن يكون التطوع عبر الإنترنت خياراً رائعاً إذا كنت ترغب في القيام بشيء غير معروض في منطقتك أو إذا كان جدولك ضيقاً للغاية للسفر.

برامج الصيف التطوعي بالخارج

يتيح لك العمل التطوعي خلال العطلة الصيفية في بلد مختلف تجربة ثقافة جديدة ورد الجميل للعالم الأوسع. تمنح بعض هذه البرامج أيضاً ائتماناً جامعياً.

هل التطوع في الخارج مناسب لك

تحظى فرص التطوع الدولي بشعبية بين طلاب الجامعات ولسبب وجيه. إن بناء مهارات جديدة، والتعرف على ثقافة مختلفة، وإحداث فرق، كلها أمور رائعة للنمو الشخصي والمهني. ولكن قبل اتخاذ الخطوة، تأكد من أن هذا هو الخيار الصحيح لك من خلال قائمة التحقق هذه:

لا توجد التزامات وظيفية صيفية

إذا كان وقتك في الصيف متاحاً، فاستخدم ذلك الوقت لمساعدة الآخرين، وتحسين نفسك في هذه العملية. توجد الكثير من فرص التطوع الصيفية.

الاهتمام بمهنة دولية

إذا رأيت نفسك تعمل في شركة متعددة الجنسيات، أو حتى في الخارج، في المستقبل، فإن اكتساب الخبرة في الخارج يمكن أن يساعدك في التميز عن المرشحين الآخرين للوظائف.

الانفتاح

العيش في الخارج، حتى لفترة قصيرة، يعني أن تضع نفسك في ثقافة وعالم جديد تماماً يعمل بشكل مختلف عن عالمك. الحفاظ على الذهن المتفتح والمرونة هما مفتاح الاستمتاع بالتجربة.

الرغبة في النمو كشخص

من الصعب أن تنغمس في ثقافة جديدة ولا تنمو كشخص. سواء كنت تتعلم عن العادات أو تتكيف مع طريقة جديدة للحياة، ستشعر أنك مختلف عندما تعود إلى المنزل.

الرغبة في التعرف على أشخاص جدد

إذا كنت تريد دائماً أن يكون لديك أصدقاء منتشرون في جميع أنحاء العالم، فيمكن أن تساعدك تجربة التطوع الدولي في البدء.

القدرة على الدفع مقابل التجربة

على الرغم من أنك ستتطوع بوقتك، إلا أن العديد من البرامج الخارجية تكلف أموالاً مقابل الرحلات الجوية والإقامة والنقل والمصروفات اليومية.

هل خدمة المجتمع والتطوع جزء من متطلبات المنح الدراسية

سيلاحظ الطلاب الذين يبحثون عن منحة للكلية بسرعة موضوعاً متكرراً في العديد من طلبات المنح الدراسية ومتطلباتهم. تتطلب المنظمات التي تقدم المنح الدراسية بشكل كبير من الطلاب مشاركة نوع الخدمة المجتمعية والمشاريع التطوعية التي شاركوا فيها. عندما يتعلق الأمر بالتطوع والمنح الجامعية، فإن الجودة مقابل الكمية هي ما يبحث عنه حكام المنح الدراسية.

جودة العمل التطوعي تتفوق على كميته للمنح الدراسية

يبدأ العمل التطوعي الجيد قبل وقت طويل من البحث عن طلبات المنح الجامعية وملؤها وتقديمها. في وقت مبكر من الحياة المهنية للطالب في المدرسة الثانوية (أو حتى في المدرسة الإعدادية) يجب استكشاف الأسباب الخيرية التي لها نوع من المعنى الشخصي. يمكن للطلاب إظهار مهارات القيادة من خلال إيجاد الحاجة في مجتمعاتهم وإنشاء مشاريعهم الخيرية الخاصة. سيصبحون على الفور مؤسسين أو مبتكرين أو منظمين للمشروع، وهو أمر مثير للإعجاب للغاية بالنسبة للمسؤولين عن تحكيم المنح الدراسية والإداريين.

يؤدي التطوع أيضاً إلى توصيات

عندما يتطوع الطالب لنفس المنظمة لفترة طويلة من الزمن، فإنهم يبنون علاقات قوية مع الكبار في الأدوار الإشرافية. يضع هذا الطلاب في وضع ممتاز لطلب خطابات توصية لكل من طلبات المنح الدراسية والكلية، وكذلك لمراجع الوظائف المستقبلية.

تأتي خطابات التوصية عالية الجودة من البالغين الذين يمكنهم تقديم تفاصيل محددة بما في ذلك القصص الشخصية وملاحظات الشخص الأول والرغبة الحقيقية في رؤية الطالب ينجح.

يمكن للجنة تحكيم المنح الدراسية في الكلية التفريق بسهولة بين الطالب الذي يكافح للضغط في بضع ساعات من خدمة المجتمع والطالب الذي قضى وقتاً في بناء العلاقات وإحداث فرق حقيقي في مجتمعه.

أين تجد أفضل فرص التطوع للطلاب

مع توفر العديد من فرص التطوع، قد يبدو العثور على الفرصة المناسبة أمراً صعباً. يوجد الكثير من الموارد لمساعدتك في تحديد موقع منظمة تجمع بين مهاراتك وشغفك. فيما يلي نقدم بعض الأفكار حول من أين تبدأ أدناه:

Idealist: يعد هذا الموقع بمثابة خيار رائع لإيجاد كل من الأدوار التطوعية والوظائف. المجموعة لديها قوائم من جميع أنحاء العالم ويمكن للمستخدمين البحث عن طريق منطقة التطوع أو القطاع.

All for Good: منظمة رائعة أخرى تتيح للمتطوعين الاتصال بالمنظمات المحتاجة، تتيح All for Good للمستخدمين البحث عن الفرص بناءً على الموقع.

Points of Light: تساعد هذه المنظمة غير الربحية على ربط المتطوعين مع توفير الفرص للزملاء في الخدمة وأشكال بديلة من العطاء. كما أنها تزود مجموعات أدوات المتطوعين القيمة.

Translators Without Borders: إذا كنت تعرف لغة ثانية، ففكر في تقديم خدماتك إلى هذه المنظمة غير الربحية التي تركز على ترجمة المعلومات والمواد التعليمية المهمة لمن هم في أمس الحاجة إليها.

Be My Eyes: تم تصميم هذه الفرصة لدعم الأفراد المكفوفين وضعاف البصر، مما يتيح لك العمل كمتطوع مبصر وتقديم المساعدة البصرية في مجموعة متنوعة من المهام اليومية.

Ark of Hope for Children: يمكنك العمل كسفير افتراضي لهذه المنظمة غير الربحية التي تركز على دعم الأطفال الذين يتعرضون للإساءة.

Volunteer Abroad: توجد الكثير من الفرص الدولية، بدءاً من حماية السلاحف البحرية والبعثات الطبية إلى رعاية الحيوانات وتطوير الرياضة.

Go Overseas: يمكن للطلاب العثور على الكثير من الخيارات عبر Go Overseas، الذي يرتب فرصاً جديدة كل عام. هذه تختلف من حيث المدة والموقع والتكلفة.

United Planet: تعمل هذه المنظمة بشكل مشابه لـ Go Overseas ولكنها توفر مجموعة من الخيارات حيث يمكن للطلاب اكتساب مهارات معينة وتخصيص تجربتهم.

International Volunteer HQ: تشمل برامج التطوع في الخارج رحلات الخدمة وفرص التدريس والبعثات الطبية والرعاية الصحية والتطوع القائم على مبادرات البيئة والمحافظة عليها.

نصائح لتحقيق التوازن بين العمل التطوعي والدراسة والتزامات الحياة

على الرغم من غرائز الإيثار لرد الجميل لمجتمعك، فإن إيجاد توازن بين العمل التطوعي والدراسة والعمل والمسؤوليات الاجتماعية أمر مهم للغاية. يمكن أن تستغرق الفصول الدراسية والعمل والمشروعات الجماعية والتسكع مع الأصدقاء والعائلة الكثير من الوقت، لكن الطلاب الذين يخططون مسبقاً يمكنهم وضع كل شيء في أيامهم المزدحمة. إليك بعض النصائح للحفاظ على كل ذلك معاً:

احتفظ بالتقويم المحدث

تبدأ إدارة وقتك جيداً بمعرفة المكان الذي من المفترض أن تكون فيه ومتى. يمكن أن يساعدك أيضاً في جدولة الاجتماعات في مجموعات بدلاً، مما يمنحك مزيداً من الوقت الموحد للعمل التطوعي.

إعطاء الأولوية للعمل المدرسي

على الرغم من أن العمل التطوعي هو بلا شك مسعى جدير بالاهتمام، إلا أنه يجب عليك التأكد من إعطاء الأولوية لفصولك ومهامك. حتى إذا أجريت اتصالات رائعة عبر الشبكات أثناء التطوع، فلن يتأثر مديرو التوظيف بالدرجات الفرعية.

تجنب الالتزامات غير الضرورية

إذا قررت أن المدرسة والعمل التطوعي هما أهم أولوياتك، فخصص باقي وقتك وفقاً لذلك. قد يكون من الضروري رفض بعض العروض إذا كانت لا تتناسب مع أهدافك.

خصص وقتاً للعناية بالنفس، وأحضر رفيقاً للدراسة.

 قد يكون من الصعب بما يكفي إيجاد الوقت لأنفسنا، لكن أخذ الوقت للقيام بعمل تطوعي يستحق بالتأكيد هذا الجهد. أولاً، لأن مساعدة الآخرين هي واحدة من أفضل الاستخدامات في عصرنا، كونك طيباً يستحق كل هذا العناء في حد ذاته، وهو بسيط ولكنه يسمح لك أيضاً بالنمو كشخص، واكتساب منظور (وهو ليس سهلاً دائماً)، ويبدو رائعاً في السيرة الذاتية. قد تكون الكلية في الواقع الوقت الذي يمكنك فيه التطوع أكثر. قد يكون من الصعب جداً العثور على وقت للتطوع عندما تعمل أكثر من 40 ساعة في الأسبوع، خاصة إذا كان لديك أيضاً عائلة. لذا تحقق من بعض الطرق السابقة التي يمكنك من خلالها رد الجميل بين الطبقات والتواصل الاجتماعي.