إذا كنتم من الأشخاص الذين يرغبون بتغيير حياتهم المهنية أو أحد الطلاب الذين يستعدون لدخول سوق العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات فإن شهادات CompTIA ستساعدكم على تحديد ما إذا كانت المهنة في مجال تكنولوجيا المعلومات مناسبة لكم أو تطوير فهم أوسع لتكنولوجيا المعلومات. وإذا كان لديكم بالفعل بعض المعرفة التقنية ولكنكم بحاجة إلى أوراق اعتماد للبدء بالخطوة الأولى فإن هذه الشهادة تعتبر هي المعيار الصناعي لوظائف تكنولوجيا المعلومات.

ما هي CompTIA

رابطة صناعة تكنولوجيا الحوسبة أو The Computing Technology Industry Association (CompTIA) هي جمعية تجارية أمريكية غير هادفة للربح تصدر الشهادات المهنية لصناعة تكنولوجيا المعلومات (IT). تعتبر واحدة من أكبر الجمعيات التجارية في صناعة تكنولوجيا المعلومات، حيث تعتبر الشهادات التي تصدرها CompTIA شهادات مهنية احترافية في أكثر من 120 دولة.

ما هي شهادات CompTIA

يعد برنامج الشهادات الحيادية للبائع من CompTIA أحد أفضل البرامج المعترف بها في صناعة تكنولوجيا المعلومات. منذ أن طورت CompTIA اعتمادها A+ في عام 1993 أصدرت أكثر من مليوني شهادة، كما يتم تجميع شهادات CompTIA حسب مجموعة المهارات. حالياً تقع شهادات CompTIA في أربعة مجالات: الأساسية والبنية التحتية والأمن السيبراني والشهادات الاحترافية الإضافية.

الشهادات الأساسية – Core Certifications

صُممت لبناء المهارات الأساسية وتقدم أربع شهادات هي:

CompTIA IT Fundamentals (ITF+)

هي مقدمة للمعرفة والمهارات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات. تساعد شهادة CompTIA ITF + المهنيين على تحديد ما إذا كانت المهنة في مجال تكنولوجيا المعلومات مناسبة لهم أو تطوير فهم أوسع لتكنولوجيا المعلومات. تتميز هذه الشهادة بأنها:

  • ITF + هي الشهادة الوحيدة قبل المهنية التي تساعد الطلاب أو الأشخاص الذين يرغبون بتغيير المهنة على تحديد ما إذا كان لديهم كفاءة في تكنولوجيا المعلومات وما إذا كان هذا هو المسار الوظيفي المناسب لهم.
  • ITF + هي الشهادة الوحيدة التي تغطي جميع مجالات أسس تكنولوجيا المعلومات مما يخلق فهماً أوسع لتكنولوجيا المعلومات ويجعلها مثالية للمهنيين غير التقنيين.
  • تعمل ITF + على تأسيس إطار عمل تعليمي لتكنولوجيا المعلومات للطلاب في البيئات الثانوية وما بعد الثانوية.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 75 من أسئلة الاختيار من متعدد لمدة 60 دقيقة، كما أنه متوفر باللغة الإنكليزية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 134 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

CompTIA A+

هي المعيار الصناعي لتأسيس مهنة في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث يعد المحترفون المعتمدون من CompTIA A+ قادرين على حل المشكلات، كما أنها تدعم التقنيات الأساسية اليوم من الأمن إلى الشبكات وأكثر من ذلك. CompTIA A+ هي المعيار الصناعي لإطلاق وظائف تكنولوجيا المعلومات في العالم الرقمي اليوم.

تعد CompTIA A+ أيضاً الاعتماد الوحيد المعترف به في المجال مع اختبار الأداء لإثبات قدرة المحترفين على التفكير في أداء مهام دعم تقنية المعلومات الهامة. تظهر CompTIA A+ في قوائم وظائف الدعم الفني أكثر من أي بيانات اعتماد أخرى لتكنولوجيا المعلومات. 

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 90 من أسئلة الاختيار من متعدد (إجابة فردية ومتعددة) لمدة 90 دقيقة، ويتطلب من 9 إلى 12 شهراً من الخبرة العملية في المختبر أو المجال، كما أنه متوفر بعدد من اللغات مثل الإنكليزية والألمانية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 246 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

CompTIA Network+

تساعد في تطوير مهنة في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات التي تغطي استكشاف الأخطاء وإصلاحها وتكوين وإدارة الشبكات، كما تقوم CompTIA Network + بالتحقق من صحة المهارات التقنية اللازمة لإنشاء وصيانة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل آمن للشبكات الأساسية التي تعتمد عليها الشركات.

على عكس شهادات الشبكات الأخرى الخاصة تعد CompTIA Network + المرشحين لدعم الشبكات على أي نظام أساسي، كما أنها تعتبر هي الشهادة الوحيدة التي تغطي المهارات المحددة التي يحتاجها محترفو الشبكات، حيث أن الشهادات الأخرى واسعة جداً فهي لا تغطي المهارات العملية والمعرفة الدقيقة المطلوبة في بيئات الشبكات الحالية. تتميز CompTIA Network + أيضاً بخيارات تدريب مرنة بما في ذلك التعلم الذاتي والتدريب المباشر عبر الإنترنت والتدريب المخصص والمختبرات لتعزيز التطوير الوظيفي لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات في إدارة الشبكات.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 90 من أسئلة الاختيار من متعدد والقائمة على الأداء، لمدة 90 دقيقة، ويتطلب الحصول على شهادة CompTIA A+ بالإضافة إلى خبرة من 9 إلى 12 شهراً في مجال الشبكات، كما أنه متوفر بعدد من اللغات مثل الإنكليزية والألمانية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 358 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

CompTIA Security+

CompTIA Security+ + هي شهادة عالمية تتحقق من صحة المهارات الأساسية اللازمة لأداء وظائف الأمان الأساسية ومتابعة مهنة أمن تكنولوجيا المعلومات. تم اختيارها من قبل المزيد من الشركات والمؤسسات أكثر من أي شهادة أخرى في السوق للتحقق من صحة مهارات الأمان الأساسية بالتوافق مع DoD 8570.

تعد Security+ الشهادة الأساسية الوحيدة للأمن السيبراني التي تؤكد على المهارات العملية مما يضمن أن أخصائي الأمن مستعد بشكل أفضل لحل المشكلات والتعقيدات التي نواجهها اليوم.

أيضاً، تتماشى Security+ مع أحدث الاتجاهات والتقنيات، حيث أنها تغطي المهارات الفنية الأساسية في تقييم المخاطر وإدارتها والاستجابة للحوادث وشبكات المؤسسات والعمليات المختلطة / السحابية وضوابط الأمان مما يضمن الأداء العالي في العمل.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 90 من أسئلة الاختيار من متعدد والقائمة على الأداء، لمدة 90 دقيقة، ويتطلب الحصول على شهادة CompTIA Network+ بالإضافة إلى عامين من الخبرة في إدارة تكنولوجيا المعلومات مع التركيز على الأمن، كما أنه متوفر بعدد من اللغات مثل الإنكليزية واليابانية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 392 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

شهادات البنية التحتية – Infrastructure Certifications

وهي شهادات مصممة لاستكمال بيانات اعتماد Network+ وهناك ثلاث شهادات للبنية التحتية:

CompTIA Cloud+

هي شهادة عالمية تتحقق من صحة المهارات اللازمة لنشر وأتمتة بيئات السحابة الآمنة التي تدعم التوافر العالي لأنظمة الأعمال والبيانات، كما أنها شهادة تكنولوجيا المعلومات الوحيدة القائمة على الأداء والتي تعرض خدمات البنية التحتية المستندة إلى مجموعة النظراء في سياق عمليات أنظمة تكنولوجيا المعلومات الأوسع بغض النظر عن النظام الأساسي، وتركز على السحابة المعتمدة لـ DoD 8570.01-M وتوفر خيار البنية التحتية للأفراد الذين يحتاجون إلى المصادقة في أدوار IAM Level I و CSSP Analyst و CSSP Infrastructure Support. تتميز CompTIA Cloud + الآن بخيارات تدريب مرنة بما في ذلك التعلم الذاتي والتدريب المباشر عبر الإنترنت والتدريب المخصص والمختبرات لتعزيز التطوير الوظيفي لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات في إدارة الخادم.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 90 من أسئلة الاختيار من متعدد والقائمة على الأداء، لمدة 90 دقيقة، ويتطلب الحصول على شهادة CompTIA Network+ و Server+ بالإضافة إلى 2-3 سنوات خبرة في إدارة الأنظمة أو الشبكات، كما أنه متوفر باللغة الإنكليزية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 358 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

CompTIA Linux+

تقوم شهادة CompTIA Linux + بالتحقق من صحة المهارات التي يحتاجها المسؤولون لتأمين المؤسسة وتشغيل السحابة والحفاظ على أنظمة التشغيل. تضمن الشهادة الجديدة أن محترفي تكنولوجيا المعلومات ومطوري البرمجيات ومهندسي الأمن السيبراني ومختبري الاختراق لديهم هذه المهارات الضرورية لدعم أنظمة التكنولوجيا الحالية. تعد CompTIA Linux + هي شهادة Linux الوحيدة التي تركز على الوظائف وتغطي أحدث المهارات الأساسية التي يطلبها مديرو التوظيف.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 90 من أسئلة الاختيار من متعدد والقائمة على الأداء، لمدة 90 دقيقة، ويتطلب الحصول على شهادة CompTIA A+ و CompTIA Network+ بالإضافة إلى 12 شهراً من الخبرة الإدارية في Linux، كما أنه متوفر بعدد من اللغات مثل اللغة الإنكليزية واليابانية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 358 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

CompTIA Server+

تضمن أن المحترفين لديهم المهارات اللازمة للعمل في مراكز البيانات أو بيئات السحابة، كما أنها شهادة عالمية تتحقق من صحة المهارات العملية لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات الذين يقومون بتثبيت وإدارة واستكشاف الخوادم في مراكز البيانات وكذلك البيئات المحلية والهجينة.

تعتبر أيضاً هي الشهادة الوحيدة التي يمكن أن تضمن أن متخصصي تكنولوجيا المعلومات على مستوى المسؤول قادرون على القيام بالمهمة في أي بيئة لأنها الشهادة الوحيدة التي لا تقتصر على نظام أساسي واحد.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 100 من أسئلة الاختيار من متعدد والقائمة على الأداء، لمدة 90 دقيقة، ويتطلب الحصول على شهادة CompTIA A+ بالإضافة إلى 18 – 24 شهراً من الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما أنه متوفر بعدد من اللغات مثل اللغة الإنكليزية واليابانية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 358 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

شهادات الأمن السيبراني – Cybersecurity Certifications

تقدم CompTIA أيضاً ثلاث شهادات في هذا المجال، وهي:

CompTIA Cybersecurity Analyst (CySA+)

هي شهادة قوة عاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات تطبق التحليلات السلوكية على الشبكات والأجهزة لمنع واكتشاف ومكافحة تهديدات الأمن السيبراني من خلال المراقبة الأمنية المستمرة، كما أنها الشهادة الوسيطة الوحيدة لمحلل الأمن السيبراني عالية المخاطر مع كل من الأسئلة العملية القائمة على الأداء وأسئلة الاختيار من متعدد.

تركز CySA+ على قدرة المرشحين ليس فقط على التقاط نتائج حركة مرور الشبكة ومراقبتها والاستجابة لها بشكل استباقي فحسب بل يركز أيضاً على أمان البرامج والتطبيقات والأتمتة ومطاردة التهديدات والامتثال التنظيمي لتكنولوجيا المعلومات مما يؤثر على العمل اليومي لمحللي الأمن. تغطي CySA+ أيضاً أحدث مهارات محللي الأمن الأساسي ومهارات العمل التي يستخدمها محللو استخبارات التهديدات ومحللو أمن التطبيقات ومتتبعو التهديدات مما يوفر تقنيات جديدة لمكافحة التهديدات داخل وخارج المنطقة.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 85 من أسئلة الاختيار من متعدد والقائمة على الأداء، لمدة 165 دقيقة، ويتطلب الحصول إما على شهادة Network+أو Security+ أو ما يعادلها من معرفة بالإضافة إلى ما لا يقل عن 4 سنوات من التدريب العملي على أمن المعلومات أو الخبرة ذات الصلة، كما أنه متوفر بعدد من اللغات مثل اللغة الإنكليزية واليابانية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 392 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

CompTIA Advanced Security Practitioner (CASP+)

هي شهادة متقدمة للأمن السيبراني لمهندسي الأمن المكلفين بقيادة وتحسين جاهزية الأمن السيبراني للمؤسسة. وتعد CASP+ هي الشهادة العملية الوحيدة القائمة على الأداء للممارسين المتقدمين – وليس المديرين – على مستوى المهارات المتقدمة للأمن السيبراني. بينما يساعد مديرو الأمن السيبراني في تحديد سياسات وأطر الأمن السيبراني التي يمكن تنفيذها يكتشف المتخصصون المعتمدون في CASP+ كيفية تنفيذ الحلول ضمن تلك السياسات والأطر.

على عكس الشهادات الأخرى تغطي CASP+ هندسة الأمان، كما أنها الشهادة الوحيدة في السوق التي تؤهل القادة الفنيين لتقييم الجاهزية الإلكترونية داخل المؤسسة وتصميم الحلول المناسبة وتنفيذها لضمان استعداد المؤسسة للهجوم المحتمل.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 90 من أسئلة الاختيار من متعدد والقائمة على الأداء، لمدة 165 دقيقة، ويتطلب خبرة لا تقل عن عشر سنوات في إدارة تكنولوجيا المعلومات بما في ذلك خمس سنوات على الأقل من الخبرة العملية في مجال الأمن التقني، كما أنه متوفر بعدد من اللغات مثل اللغة الإنكليزية واليابانية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 494 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

CompTIA PenTest+

هي شهادة لمتخصصي الأمن السيبراني المكلفين باختبار الاختراق وإدارة الثغرات الأمنية، كما تعتبر CompTIA PenTest+ الاختبار الأكثر شمولاً الذي يغطي جميع مراحل اختبار الاختراق، فهو لا يغطي فقط التقييم العملي للضعف والمسح والتحليل بل يشمل أيضاً التخطيط وتحديد النطاق وإدارة نقاط الضعف وليس فقط استغلالها. كما يعد PenTest+ فريداً من نوعه، حيث أنه يتطلب من المرشح إثبات المهارات الأكثر صلة بالسحابة والبيئات المختلطة وتطبيقات الويب وإنترنت الأشياء (IoT) في أماكن العمل.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 85 من أسئلة الاختيار من متعدد والقائمة على الأداء، لمدة 165 دقيقة، ويتطلب الحصول إما على شهادة Network+ أو Security+ أو معرفة مكافئة، بالإضافة إلى 3-4 سنوات كحد أدنى من التدريب العملي على أمن المعلومات أو الخبرة ذات الصلة. على الرغم من عدم وجود متطلبات مسبقة مطلوبة إلا أن PenTest + يهدف إلى اتباع CompTIA Security + أو خبرة معادلة وله تركيز تقني عملي، كما أنه متوفر بعدد من اللغات مثل اللغة الإنكليزية واليابانية، ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 392 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

شهادات في تحليل البيانات – DATA and Analytics

CompTIA Data+

هي شهادة تحليلات بيانات للمهنيين المكلفين بتطوير وتعزيز اتخاذ القرارات التجارية القائمة على البيانات. مع تزايد أهمية تحليلات البيانات يلزم المزيد من الأدوار الوظيفية في هذا السياق لتوصيل ذكاء الأعمال الحيوي بشكل أفضل. يمكن أن يؤدي جمع البيانات وتحليلها والإبلاغ عنها إلى دفع الأولويات وقيادة عملية صنع القرار في مجال الأعمال. تتحقق CompTIA Data+ من أن المحترفين المعتمدين لديهم المهارات المطلوبة لتسهيل اتخاذ قرارات الأعمال القائمة على البيانات.

يتم الحصول على هذه الشهادة بعد اجتياز الاختبار، وهو عبارة عن 90 من أسئلة الاختيار من متعدد والقائمة على الأداء، لمدة 90 دقيقة، ويتطلب 18-24 شهراً من الخبرة في الدور الوظيفي للتقرير / محلل الأعمال وقواعد البيانات والأدوات التحليلية وفهم أساسي للإحصاءات وتجربة تصور البيانات، كما أنه متوفر باللغة الإنكليزية ويمكن التقدم له إما عبر مراكز الاختبار أو أونلاين، وتبلغ تكلفته 246 دولاراً أمريكياً. يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر حول الاختبار وطريقة التقديم والتحضير من هنا.

الشهادات المهنية الإضافية – Additional Professional Certifications

مدة صلاحية الشهادة

تعد بعض شهادات CompTIA صالحة مدى الحياة ولا يلزم تجديدها. ومع ذلك فإن معظم الشهادات هي جزء من برنامج التعليم المستمر CompTIA وتحتاج إلى تجديد. تنتهي صلاحية هذه الشهادات بعد ثلاث سنوات من تاريخ الحصول عليها ويجب تجديدها قبل تاريخ انتهاء الصلاحية. يمكنكم إما التجديد من خلال نشاط واحد أو إكمال مجموعة من الأنشطة لكسب وحدات التعليم المستمر (CEUs) التي تحتاجونها لتجديد شهادة CompTIA الخاصة بكم. ستجدون التفاصيل الكاملة هنا.

التسجيل للحصول على الشهادة

خطوتكم التالية هي شراء قسيمة اختبار من خلال متجر CompTIA أو من مراكز الاختبار، كما يجب أيضاً جدولة الاختبار قبل التقدم للحصول على الشهادة. تتوفر الاختبارات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر الإنترنت، وذلك حتى تتمكنوا من العثور على الوقت والمكان المناسبين لكم.