يعتبر المصطلحين برمجة الواجهة الأمامية Front-end،  والخلفية Back-end الأكثر شيوعاً في مجال تطوير الويب Web Development، لكن على الرغم من أن هذه المصطلحات مهمة جداً لتطوير الويب، إلا أنها تختلف تماماً عن بعضها البعض. حيث يحتاج كل جانب إلى التواصل والعمل بشكل فعال مع الآخر كوحدة واحدة لتحسين وظائف موقع الويب. تعرفوا معنا في المقال التالي عن كافة الجوانب المتعلقة بمهنة البرمجة وتطوير الواجهة الأمامية Front-end والواجهة الخلفية Back-end.

تعريف عن مهنة برمجة الواجهة الأمامية Front-end والخلفية Back-end

تطوير الواجهة الأمامية Front-end Development هو أسلوب لبرمجة الكمبيوتر يركز على الترميز Coding وإنشاء عناصر وميزات موقع ويب سيراها المستخدم بعد ذلك. يتعلق الأمر بالتأكد من أن الجوانب المرئية لموقع الويب تعمل. يمكن أيضاً التفكير في الواجهة الأمامية على أنها “جانب العميل” للتطبيق. تكون هذه المهنة أكثر تركيزاً على ما يراه المستخدم عندما يزور موقعاً إلكترونياً أو تطبيقاً. وتهدف إلى التأكد من سهولة التفاعل مع الموقع أثناء تشغيله بسلاسة أيضاً.

أما تطوير الواجهة الخلفية Back-end Development فيركز على جانب موقع الويب الذي لا يمكن للمستخدمين رؤيته، وهو ما يجعل الموقع تفاعلياً. يمكنكم أيضاً اعتباره “جانب الخادم” لموقع الويب.

ماذا يفعل المبرمجون في تطوير الواجهة الأمامية والخلفية

يأخذ المبرمجون في تطوير الواجهة الأمامية Front-End Development التصميمات المرئية من مصممي UX و UI ويجعلون الموقع ينبض بالحياة مع التأكد من أنه يعمل بشكل جيد للمستخدم. تتمثل إحدى الطرق العديدة التي يمكن من خلالها استخدام مهارات الواجهة الأمامية في إنشاء موقع ويب ثابت وهو موقع ويب به محتوى ثابت يتم تسليمه إلى متصفح المستخدم تماماً كما تم تخزينه.

أي، ينشئ مطورو الواجهة الأمامية عناصر مثل:

  • الأزرار
  • التخطيطات
  • التنقل
  • الصور
  • الرسومات
  • الرسوم المتحركة
  • تنظيم المحتوى

أما المبرمجون في تطوير الواجهة الخلفية Backend Development فيتمثل عملهم بأنه على سبيل المثال لنفترض أنكم تديرون موقعاً إلكترونياً للشبكات الاجتماعية، فأنتم بحاجة إلى مكان يسهل الوصول إليه لتخزين جميع معلومات المستخدمين. يُطلق على مركز التخزين هذا قاعدة بيانات وتشمل بعض الأمثلة المستخدمة على نطاق واسع Oracle و SQL Server و MySQL. يتم تشغيل قواعد البيانات من خادم وهو في الأساس كمبيوتر بعيد. سيساعد مطور الواجهة الخلفية Backend Developer في إدارة قاعدة البيانات هذه بالإضافة إلى محتويات الموقع المخزنة عليها. هذا يضمن أن عناصر الواجهة الأمامية على موقع الويب الخاص بالوسائط الاجتماعية يمكن أن تستمر في العمل بشكل صحيح بينما يتصفح المستخدمون المحتوى الذي تم تحميله وملفات تعريف المستخدمين الأخرى. بمعنى آخر، يتعامل تطوير الواجهة الخلفية مع تخزين البيانات وترتيبها مع ضمان عمل الواجهة الأمامية بشكل جيد.

يعمل مطورو الويب الخلفي على مهام مثل:

  • بناء الترميز Code Building
  • استكشاف الأخطاء وإصلاحها وتصحيح تطبيقات الويب
  • إدارة قاعدة البيانات
  • استخدام إطار العمل

كيف تصبحون مطوري واجهة أمامية أو خلفية

من الطبيعي أن ينجذب جيل الشباب إلى تطوير الويب Web Development كمهنة مربحة، ومع ذلك فإن الرغبة في اتباع مسار وظيفي ومتابعته فعلياً هما شيئان مختلفان. يتطلب التحضير وسلسلة من الخطوات والتعليم المناسب والممارسة. قد يتطلب تأمين منصب كمطور للواجهة الأمامية أو الخلفية متطلبات معينة حسب الصناعة وحجم الشركة.

الحصول على درجة جامعية في المجال

يحتاج مطورو الواجهة الأمامية أو الخلفية إلى درجة البكالوريوس على الأقل في علوم الكمبيوتر أو أي مجال آخر ذي صلة. تشمل الدورات الدراسية الموصى بها تطوير الويب والبرمجة وتصميم الويب وإدارة قواعد البيانات والشبكات والرياضيات.

الحصول على شهادة في المجال

نظراً لأن تطوير الويب هو مهنة تقنية للغاية فإن السعي للحصول على شهادة ذات صلة ولكن طوعية سيساعدكم على بناء مهاراتكم وإثباتها والتميز أمام أصحاب العمل.

الحصول على تدريب في المجال

يتضمن تدريب مطوري الواجهة الأمامية أو الخلفية عادةً التعليم ما بعد الثانوي والتدريب الموجه ذاتياً والتدريب أثناء العمل. هذه المهنة هي مهنة فنية وبالتالي يتطلب من المرشحين امتلاك قاعدة معرفية تقنية واسعة وفهم شامل لأدوات وأنظمة تطوير الويب ولغات البرمجة. قد يتلقى مطورو الواجهة الأمامية أو الخلفية أيضاً تدريباً إضافياً أثناء العمل خاصاً بأدوارهم كجزء من عملية الإعداد.

كما يمكن أن يتم ذلك من خلال معسكرات التدريب Bootcamps المنتشرة على نطاق واسع والتي يمكن الحضور فيها إما عن طريق الانترنت أو بشكل شخصي والتي ساعدت العديد من الأشخاص على الدخول في المجال.

الحصول على خبرة عمل في المجال

يوفر التدريب الداخلي للطلاب فرصة للمشاركة في ورش عمل والعمل الميداني لاستكشاف الجوانب الفنية والإبداعية واللوجستية والتقنية. كما أنه غالباً ما يريد أصحاب العمل الذين يبحثون عن مطور ويب مرشحين لديهم خبرة مثبتة في هذا المجال ويمكنهم عرض مجموعة من أعمالهم وكود Code مكتوب.

الحصول على خبرة في لغات البرمجة

إتقان لغات البرمجة المتعددة، بحيث يحتاج مطورو الواجهة الأمامية أو الخلفية إلى فهم كيفية برمجة مواقع الويب والتطبيقات بحيث تستجيب عبر الأنظمة الأساسية المختلفة. يجب أن يعرفوا لغات البرمجة الرئيسية وأن يفهموا متى يستخدمون كل منها. يحتاج مطورو الواجهة الأمامية أو الخلفية إلى البقاء على اطلاع دائم بالتحديثات في التكنولوجيا بما في ذلك لغات البرمجة الجديدة.

أهم مجالات ممارسة المهنة

تتمثل أهم المسميات الوظيفية التي يمكن أن يشغلها مطور الواجهة الأمامية أو الخلفية:

مصمم الويب

يمكن أن يكون مصمم الويب Web Designer مجرد شخص يصمم المواقع في برنامج مثل Photoshop أو Fireworks دون أن يعمل على الترميز Code أبداً. ولكن في موقع آخر يمكن لمصمم الويب القيام بجميع تركيبات التصميم في Photoshop ثم يكون مسؤولاً عن إنشاء كل HTML و CSS (وأحياناً JavaScript) لتتماشى معها.

مصمم واجهة المستخدم (UI)، ومصمم تجربة المستخدم (UX)

هو في الأساس مصمم للعناصر المرئية ويركز بشكل عام على التصميم. لا يشارك عادةً في تنفيذ التصميم لكنه قد يعرف عن بعض لغات البرمجة حتى يتمكن من توصيل أفكارهم بشكل أكثر فعالية إلى مطوري الواجهة الأمامية. كما يعمل مصمم تجربة المستخدم في الواجهة الأمامية ويدرس ويبحث في كيفية استخدام الأشخاص للمواقع. بعد ذلك يقوم بإجراء تغييرات من خلال الكثير من الاختبارات.

مطور الواجهة الأمامية Front-End Developer

يُطلق عليه أيضاً مصمم الواجهة الأمامية ويمكنه إنشاء موقع بدون أي تطوير للواجهة الخلفية. الموقع الذي قد ينشئه بدون مطور ويب أو باستخدام الواجهة الخلفية هو موقع ثابت.

مطور الواجهة الخلفية Backend Developer

يقوم مطور الواجهة الخلفية ببناء كود يسمح لقاعدة البيانات والتطبيق بالتواصل مع بعضهما البعض. يعتني المطور بالواجهة الخلفية لموقع ويب ويحتفظ بها بما في ذلك قواعد البيانات والخوادم والتطبيقات ويتحكم في ما لا نراه.

مهندس الواجهة الخلفية

وهو مسؤول عن تصميم وبناء وصيانة جانب الخادم لتطبيقات الويب. بعبارة أخرى تتمثل المسؤولية الأساسية لمهندس الواجهة الخلفية في بناء هيكل تطبيق برمجي، ووضع أسس فريق البرمجيات لما يتعين عليهم القيام به لتحقيق الأهداف الرئيسية.

مطور SQL

وهو مسؤول عن تصميم أنظمة قواعد البيانات والتي تُستخدم لتخزين المعلومات المتعلقة بالأعمال والوصول إليها، بالإضافة إلى إنشاء وتحديث وحذف البيانات كما هو مطلوب من قبل تطبيق معين.

أهم الإيجابيات للمهنة

فيما يلي بعض إيجابيات العمل كمطور للواجهة الأمامية والخلفية:

1.ملف عمل إبداعي

كمطور للواجهة الأمامية سيحصل المرء على الكثير من الفرص للعمل في العديد من المشاريع الجيدة وتوفير تجربة مستخدم رائعة للمستخدمين النهائيين، لذلك لن تشعروا بالملل أبداً.

2.الحصول على أجر مناسب

وفقاً لفرص العمل الأخرى، يمكن أن يحصل حتى الشخص الذي لديه خبرة أقل من سنة واحدة على دخل جيد. كما يمكن أن يختلف الدخل من شركة إلى أخرى وفقاً لمستوى مهاراتكم.

3.التعلم والتطور

تتغير التقنيات بسرعة كبيرة لذلك هناك دائماً شيء جديد لتتعلمونه مما يعزز مجموعة مهاراتكم ويجعلكم تتطورون بشكل أسرع.

4.مجموعة متنوعة من الأعمال

بصفتكم مطورين للواجهة الأمامية أو الخلفية لديكم الكثير من الخيارات لتحديدها، على سبيل المثال ما هي الأطر التي تناسبكم وما نوع المشاريع التي تريدون العمل عليها وما هو مستوى UX/UI الذي تريدون تقديمه لمستخدميكم وما إلى ذلك.

5.المرونة في العمل

يوفر هذا المجال القدرة على العمل المرن سواء بشكل شخصي ضمن الشركات، أو عن بعد عن طريق الانترنت ومع شركات أجنبية كبرى.

6.فرص أكثر

بصفتكم مطورين وإذا كانت قاعدة معارفكم جيدة ولديكم أيضاً معرفة أكثر عن التقنيات المتعلقة بالمجالات الأخرى فستكون هناك فرص هائلة لكم.

أهم السلبيات للمهنة

بالإضافة إلى الإيجابيات، ومثل جميع المهن التي نعرفها، هناك عدد من السلبيات نذكر منها:

1.التقييد

كونكم مطورين للواجهة الأمامية أو الخلفية فلن يكون لديكم سوى معرفة بمكونات وتصميمات إما الواجهة الأمامية أو الخلفية فقط.

2.الطلب على الوظيفة

تفضل الشركات عادة الشخص الذي يكون أكثر مرونة للعمل في أي بيئة وذلك يعني أنه يمكن أن يعمل في الواجهة الأمامية والخلفية بنفس التكلفة.

3.يستغرق العمل وقت طويل

يحتاج مطور الواجهة الأمامية أو الخلفية إلى إنشاء تصميم لتجربة مستخدم جيدة. يستغرق هذا النشاط أحياناً الكثير من الوقت والتفكير ولهذا السبب يمكن أن يتأثر توازن حياتكم العملية.

4.الحاجة إلى مزيد من الوقت للبقاء على اطلاع دائم بكل جديد

من أهم سلبيات المجال هو الحاجة للمواكبة المستمرة في المجال (خاصة في مجال تطوير الواجهة الأمامية Front end)، بالإضافة إلى التعلم المستمر، حيث لا يكاد يمضي يوم من غير أن تسمع عن أداة أو إطار عمل جديد قادم ليحل مشكلة ما.

أهم المهارات التي تحتاجونها كمطوري واجهة أمامية أو خلفية

1.مهارات مطور الواجهة الأمامية Front-End Developer

  • القدرة على حل المشاكل الصعبة وكذلك إيجاد حلول التصميم الجذابة.
  • القدرة على تصميم وإنشاء وتعديل صفحات الويب الثابتة التي تتوافق مع مواصفات HTML5.
  • القدرة على تحليل أداء جانب العميل لصفحة الويب لفهم تجربة المستهلك بشكل أفضل.
  • القدرة على تخيل وإنشاء ونشر تطبيقات تفاعلية ومتوافقة مع الأجهزة المحمولة للويب باستخدام أحدث تقنيات الويب بما في ذلك HTML5 و CSS3 و JavaScript (ES6 +) و React.
  • القيام بإقران هذه المهارات بالتقنيات الخلفية مثل قواعد البيانات و Node.js بالإضافة إلى أدوات المطورين مثل Bash و Git والاختبارات الآلية.
  • فهم كيفية العمل والتعاون بفعالية في مشروع برمجي وكذلك كيفية إجراء المقابلات بثقة.

2.مهارات مطور الواجهة الخلفية Backend Developer

  • القدرة على الانتقال إلى مستوى لغة برمجة ثانية شائعة (Python 2 & 3) بالإضافة إلى إطار عمل الويب الأكثر شيوعاً Django.
  • استخدام ميزات اللغة مثل القوائم والمجموعات والقواميس بشكل مناسب لمهام الخوارزمية البسيطة.
  • القدرة على التفاعل مع التقنيات المتمثلة في قواعد البيانات والخوادم وأيضاً في حل مجموعات أكثر تعقيداً من المشكلات.
  • تحديد وإصلاح معوقات الأداء في تطبيق الويب. بالإضافة إلى ذلك اقتراح إصلاحات قابلة للتطبيق في نموذج التطبيق المقدم.
  • القدرة على تعلم كيفية جعل التطبيقات أسرع وأكثر أماناً واستقراراً وفاعلية.

أهم المصادر لتعلّم / تطوير المهنة

فيما يلي قائمة ببعض أفضل الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي يمكن الالتحاق بها لتعلم تطوير الويب. هذه دورات رائعة وتعلم الكثير من تقنيات تطوير الويب الأساسية مثل HTML و CSS وجافا سكريبت بالإضافة إلى إطار العمل الذي تريدون استخدامه لتطوير تطبيقات الويب الخاصة بك مثل React و Angular و Bootstrap.

1.The Complete Web Developer: في هذا الكورس ستتعلمون البرمجة، حيث أنه يعد أحد أكثر الدورات التدريبية على الإنترنت شهرةً وتصنيفاً عالياً، وهو أيضاً الأكثر حداثة وتطور. حيث ستنتقلون من المستوى المبتدئ إلى تعلم البرمجة والحصول على وظيفة كمطورين في شركات مثل Google و Tesla و Amazon. ستتعلمون HTML و CSS و JavaScript و React و Node.js والتعلم الآلي وغير ذلك الكثير.

2.The Complete Front-End Web Development Course: هذه واحدة من أفضل الدورات لتعلم تطوير الويب للواجهة الأمامية لأنها تغطي بعضاً من أكثر تقنيات إعلانات لغات البرمجة فائدة التي ستحتاجونها كمطوري ويب أمامي مثل HTML و CSS و JavaScript و jQuery و Bootstrap.

3.Programming Foundations with JavaScript, HTML and CSS: تعلموا مفاهيم البرمجة التأسيسية وكيفية حل المشكلات مثل المبرمجين. بالإضافة إلى تطوير الويب الأساسي أثناء إنشاء صفحات الويب باستخدام HTML و CSS و JavaScript. بنهاية الدورة التدريبية سيتم إنشاء صفحة ويب حيث يمكن للآخرين تحميل صورهم وتطبيق مرشحات الصور التي تقومون بإنشائها.

4.The Web Developer Bootcamp: تم تعديل هذه الدورة تماماً لإعداد الطلاب لسوق العمل 2022 مع أكثر من 60 ساعة من المحتوى الجديد تماماً. هذه هي الدورة التدريبية الوحيدة التي تحتاجونها لتعلم تطوير الويب. هناك الكثير من الخيارات لتدريب المطورين عبر الإنترنت ولكن هذه الدورة هي بلا شك الأكثر شمولاً وفعالية في السوق.

5.Front-End Web Development Quick Start: بالنسبة للمبتدئين قد يكون البدء في تعلم تطوير الواجهة الأمامية أمراً شاقاً وهذا هو المكان الذي تساعد فيه هذه الدورة. ستتعلمون أساسيات جميع الجوانب المختلفة لتطوير الويب للواجهة الأمامية وكيفية صقل مهاراتكم وتحديثها.

6.Back-End Developer Capstone: يمكّنكم مشروع Capstone من إظهار مهارات متعددة من خلال حل مشكلة حقيقية في العالم الحقيقي. ستختبرون قدراتكم في تطوير الواجهة الخلفية في سيناريو واقعي من خلال إنشاء تطبيق ويب Django.

7.FreeCodeCamp: يهدف هذا الموقع إلى مساعدة الناس على تعلم البرمجة مجانًا. يتم تحقيق ذلك من خلال إنشاء الآلاف من مقاطع الفيديو والمقالات ودروس البرمجة التفاعلية، وكلها متاحة مجانًا للجمهور. بالإضافة إلى الآلاف من مجموعات دراسة freeCodeCamp حول العالم.

أهم النصائح لتصبحوا مطوري واجهة أمامية أو خلفية محترفين

  1. التخطيط لمشاريعكم: الخطأ الأول والشائع جداً حتى مع كبار المطورين هو أن معظمهم لا يخططون لمشاريعهم. عليكم أن تبقوا منظمين، ويجب أن تركزوا على المهمة التي بين يديكم، بالإضافة إلى إبقاء عميلكم أو رئيسكم أو مدير مشروعكم على اطلاع بكل التطورات.
  2. كونوا سباقين: ليس هناك ما هو أسوأ من إخبار عميلكم أو رئيسكم بأن الأمور تستغرق وقتاً أطول من المتوقع وأن المشروع لن يتم تسليمه في الوقت المحدد. لذلك يُعد تسليط الضوء بشكل استباقي على أي حواجز أو تأخيرات طريقة فعالة جداً لإسعاد الجميع.
  3. كونوا فضوليين: يتم إصدار أدوات وإضافات وتقنيات ولغات جديدة كل يوم تقريباً، لذلك من المهم جداً أن تظلوا منفتحين على كل الأشياء الجديدة وبذل جهد لاستكشافها وفهمها.
  4. استثمروا في مهاراتكم: ستحتاجون إلى الاستثمار في نفسكم من أجل أن تتطوروا. وذلك سواء من خلال حضور الدورات أو الندوات أو قراءة الكتب.
  5. لا توافقوا على كل ما يطلب منكم: إن قول “نعم” لكل شيء يمكن أن ينقلب ضدكم في نهاية المطاف وسوف ينتهي بكم الأمر إلى العمل مقابل أجر أقل وأن تكونوا تحت الضغط والتوتر. لذلك قوموا بتقييم متطلبات المشروع بعناية ومواءمتها مع مهاراتكم.

في الوقت الحالي يجب أن يكون الفرق بين تطوير الواجهة الأمامية والخلفية أكثر وضوحاً بالإضافة إلى الأنشطة المختلفة التي يقوم بها المطورون. من الناحية العملية تعني الواجهة الأمامية المتصفح وتعني الواجهة الخلفية الخادم أو السحابة مؤخراً. لذلك إذا كنتم تحبون واجهات المستخدم وتحرصون على تصميم الصوت وترغبون في الجوانب المرئية لإنشاء التطبيقات فربما تكونون أكثر اهتماماً بأن تصبحوا مطوري برامج للواجهة الأمامية. أما إذا كنتم ترغبون في قضاء وقتكم في حل مشاكل العمل وكتابة الخوارزميات والعمل في السحابة وإنشاء الخدمات وواجهات برمجة التطبيقات فإن تطوير الواجهة الخلفية يناسبكم. أياً كان المسار الذي تختارونه فهذا هو الوقت الأفضل لتكونوا مطوري برامج.