يروي المصوّرون القصص من خلال الصور التي يلتقطونها من خلال كاميراتهم، ويعبّرون عن شخصياتهم ووجهات نظرهم من خلال فنّهم. هناك مجموعة متنوعة من مجالات التصوير الفوتوغرافي التي يمكن للمصوّرين إظهار قدراتهم الفنية بها، مثل الأزياء أو العمل في الاستوديو أو السفر أو الصحافة أو الطبيعة.

تعريف عن مهنة التصوير الفوتوغرافي

من الناحية الفنّية، التصوير الفوتوغرافي هو فن التقاط الضوء ومعالجته باستخدام جهاز استشعار أو فيلم. باستخدام معدات الكاميرا المناسبة، يمكنكم حتى تصوير الأطوال الموجية للضوء غير المرئية للعين البشرية، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والراديو. لكن جوهر التصوير الفوتوغرافي هو تقدير اللحظات ومشاركتها مع العالم. بسيط للغاية، لكن الإجراء نفسه قادر على تغيير تصورات الناس.

ماذا يفعل المصوّرون

عادةً ما يعمل المصوّر بشكل مستقل، ويتم تعيينه لوظائف محددة من قبل مجموعة متنوعة من العملاء. يتولى المصوّر بدوام جزئي / المستقل الذي يتم تعيينه من قبل العميل مسؤولية متابعة رغبات العميل وصولاً إلى أدق التفاصيل، بالإضافة إلى إعداد نموذج عمل يجعل الأسعار والخيارات مرئية بوضوح ويمكن الوصول إليها.

المصوّرون مسؤولون عن التطوير الرقمي أو المادي لصورهم، وقد يكونوا مسؤولين أيضاً عن بعض أو كل عمليات التحرير. قد تتضمن عملية التحرير اقتصاصاً بسيطاً، وإضافة / تغيير الألوان والتظليل، وضبط الحدة والإضاءة، أو إزالة الكائنات لتنظيف الصورة.

كيف تصبحون مصوّرين

يمكن أن تكون مهنة المصوّر وسيلة مثيرة للتعبير الإبداعي، حيث تتاح للمصوّرين فرصة العمل في العديد من الأماكن ومقابلة أشخاص متنوعين. ومع ذلك فهي أيضاً مهنة تتطلب الكثير من الناحية الفنّية، لذلك يجب على المهتمين بأن يصبحوا مصوّرين أن يفكروا ما الذي سيحتاجون إليه قبل الالتزام بهذا المسار الوظيفي.

الحصول على شهادة في المجال

هناك العديد من برامج التصوير الفوتوغرافي التي صمّمت لتلبية كل من الأهداف المهنية للطالب، ومستوى الالتزام التعليمي، تتوفر هذه البرامج بدءاً من الشهادة وصولاً إلى برامج الماجستير.

الحصول على تدريب في المجال

يوفر التدريب الداخلي للطلاب فرصة للمشاركة في ورش عمل التصوير الفوتوغرافي والعمل الميداني لاستكشاف الجوانب الفنية والإبداعية واللوجستية للتصوير الفوتوغرافي في كل من الاستوديو والموقع.

الحصول على خبرة عمل في المجال

يوفر التدريب في استديوهات التصوير أو ورش التصوير الفوتوغرافي فرصاً للعمل مع نوع معدات التصوير وبرامج التحرير التي يستخدمها متخصصو التصوير. تتاح أيضاً فرصة لإنشاء حافظات للتصوير الفوتوغرافي وإعداد معارض التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون لفرص التدريب هذه علاقة مع الشركات التي توظف خريجي درجة التصوير الفوتوغرافي.

الحصول على دورات تدريبية

يجب أن توفر الدورات الدراسية تعليماً شاملاً في التصوير الفوتوغرافي بينما تساعد أيضاً في تطوير مهارات التفكير التحليلي والنقدي للطالب. تعتبر أساسيات وأسس التصوير الفوتوغرافي والتصوير الرقمي والتصوير الفوتوغرافي للأفلام، بالإضافة إلى دروس الألوان والتقنيات والإضاءة والتصوير الفوتوغرافي في الاستوديو بعضاً من الدورات الدراسية التي يجب أن يتضمنها البرنامج. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الطلاب قادرين على أخذ دروس أخرى ضرورية لتشغيل أعمال التصوير الفوتوغرافي، مثل التسويق وإدارة الأعمال والاتصالات.

أهم مجالات ممارسة المهنة

هناك العديد من أنواع التصوير التي يمكن للمرء أن يتخصص فيها، مثل:

تصوير حفل زفاف

تصوير حفل الزفاف هو نوع متخصص للغاية من التصوير الفوتوغرافي. عادة ما يكون يوم الزفاف أحد أهم الأيام التي لا تنسى في حياة الشخص، وهو يوم سيبقى في الأذهان لسنوات قادمة. لذلك، بالنسبة لمعظم الأزواج، فإن الصور العادية لن تعمل. يتم تعيين مصوّري حفلات الزفاف المحترفين لالتقاط لحظات لا يمكن تعويضها للزوجين من خلال التقاط صور إبداعية وجميلة لحفل الزفاف والاستقبال.

تصوير الأزياء

مصوّرو الأزياء مسؤولون عن تصوير الملابس والإكسسوارات وعارضات الأزياء، بالإضافة إلى التعاون مع مصففي الشعر وفناني الماكياج ومصممي الأزياء. يمكن لمصوّر الأزياء أن يعمل إما بشكل مستقل أو أن يتم تعيينه من قبل مصمم أزياء أو دار أزياء أو وكالة إعلانات أو مجلة أزياء / جمال.

تصوير العقارات

تعتبر العقارات مجال تنافسي للغاية، مليئ بالوكلاء الطموحين الذين يبحثون عن بيعهم المقبل. إحدى الطرق التي يمكن القيام بها هي التقاط صور جميلة وجذابة لمنزل معروض للبيع. يركز مصوّرو العقارات على وجه التحديد في هذا المجال من التصوير الفوتوغرافي، حيث ينشئون صوراً لوكلاء العقارات وقوائم ممتلكاتهم.

تصوير السفر

يتضمن التصوير الفوتوغرافي أثناء السفر التقاط صور تعبر عن سكان المنطقة وثقافتها وعاداتها ومناظرها الطبيعية وتاريخها. ومع ذلك، فإن التصوير الفوتوغرافي أثناء السفر، على عكس الأنواع الأخرى من التصوير الفوتوغرافي مثل التصوير الفوتوغرافي للأزياء أو حفلات الزفاف أو العقارات، يصعب تحقيق الدخل منه. 

الصحافة المصوّرة

يقوم المصوّر الصحفي بتصوير وتحرير وعرض الصور من أجل سرد قصة مرئية، فهم صحفيون محترفون ماهرون في تفسير ونقل حدث من خلال الصور. يمكن أن يختلف الموضوع بشكل كبير، من الاضطرابات الاجتماعية في بلد أجنبي إلى القضايا والأحداث التي تحدث على المستوى المحلي.

التصوير المعماري

يلتقط المصوّر المعماري صور المباني والهياكل بهدف تصويرها بأكبر قدر ممكن من الدقة. قد يشمل ذلك التصميم الداخلي أو الخارجي لأي نوع من الهياكل. يعتقد معظمنا أن المباني هي الأشياء الوحيدة التي يلتقطها المصوّرون المعماريون، لكنهم يصوّرون الهياكل الأخرى التي تقع أيضاً تحت المظلة المعمارية، مثل الجسور والآثار والأبراج وطواحين الهواء.

تصوير الطعام

يعد تصوير الطعام نوعاً محدداً جداً من التصوير الفوتوغرافي، يتم استخدامه في كتب الطبخ والمدوّنات والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات والتغليف. المكون الرئيسي هو التقاط الصورة بطريقة تجعل فم المشاهد يسيل. يتم ذلك من خلال فهم المصوّر الشامل للضوء ولوحات الألوان واتجاهات التصميم.

التصوير الرياضي

المصوّر الرياضي هو مصوّرمتخصص في التقاط صور للرياضيين والأحداث الرياضية. يستخدم هذا النوع من التصوير عادة لأغراض التحرير. عادةً ما يعمل المصوّرون الرياضيون في الصحف أو وكالات الأنباء أو المجلات الرياضية. ومع ذلك، يمكن أيضاً استخدام التصوير الفوتوغرافي للألعاب الرياضية لأغراض الدعاية، سواء كان ذلك لبناء علامة تجارية أو للترويج لرياضة.

تصوير حديثي الولادة

يعد التصوير الفوتوغرافي لحديثي الولادة أحد أكثر الأنواع المجزية والصعبة التي يمكن للمصوّر العمل بها. هذا هو المجال الوحيد للتصوير الفوتوغرافي الذي يتضمن أن يكون المصوّر مسؤولاً مسؤولية كاملة عن سلامة ورفاهية إنسان آخر.

التصوير الفوتوغرافي للصورة الشخصية

يركز التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية على التقاط صورة لشخص ما من خلال الجلوس الفردي أو الوقوف أمام الكاميرا بطريقة معينة. عادةً ما يكون الجزء الأبرز من الصورة الشخصية يركز على وجه الشخص. لا تزال المكونات الأخرى، مثل الخلفيات والدعائم، مرئية ولكنها ليست محور التركيز الرئيسي.

تصوير المناظر الطبيعية

يمكن أن يكون تصوير المناظر الطبيعية نوعاً مفضلاً من التصوير الفوتوغرافي لعدة أسباب، مثل الملاحظة شخصية أو تجربة أثناء السفر، أو الرغبة في الانخراط في الطبيعة والعناصر، أو استخدامها كمهرب من العالم الاصطناعي، أو مجرد الحصول على تقدير البيئات الطبيعية والرغبة في الحفاظ عليها.

التصوير الجوي

يلتقط المصوّرون الجويّون صوراً من الجو، عادةً من طائرات الهليكوبتر والطائرات الصغيرة والطائرات بدون طيار والمناطيد والبالونات والمظلات والحمام والطائرات الورقية والصواريخ. يمكن للمصوّر التقاط الصور بكاميرا محمولة باليد، أو يمكن تركيب الكاميرات وتشغيلها عن بُعد أو تلقائياً. غالباً ما يعمل هذا النوع من المصوّرين مع المهندسين المعماريين أو مطوري العقارات الذين يحتاجون إلى صور جوية عند البحث عن مواقع بناء محتملة أو عند تسويق العقارات.

أهم الإيجابيات للمهنة

إذا كنتم تفكرون أن تصبحوا مصوّرين فوتوغرافيين، لكم أن تعرفوا أن لهذه المهنة عدد من الإيجابيات، مثل:

1.يمكن للمصوّرين العمل في العديد من المناسبات المختلفة

تتمثل إحدى ميزات كونكم مصوّرين في أنه يمكنكم العمل في العديد من المناسبات المختلفة. يحتاج الناس إلى مصوّرين للعديد من الأحداث المختلفة، بما في ذلك حفلات أعياد الميلاد وحفلات الزفاف وما إلى ذلك.

2.يمكنكم العمل مع مختلف الأشخاص

كمصوّرين، يمكنكم أيضاً العمل مع العديد من الأشخاص المختلفين. نظراً لأنه سيتعين عليكم دائماً تنفيذ وظائف جديدة، فسوف تقابلون أشخاصاً أكثر في عام واحد من الأشخاص الذين يعملون في معظم الوظائف الأخرى.

لا يمكن أن يكون هذا ممتعاً فحسب، ولكنه يمنحكم أيضاً فرصة للتواصل مع هؤلاء الأشخاص وقد تكوّنوا العديد من الأصدقاء الجدد أثناء رحلة التصوير.

3.قد تكونوا قادرين على السفر حول العالم

فائدة أخرى لتصبحوا مصوّرين هي أنكم قد تكونوا قادرين على السفر حول العالم. إذا كنتم جيدين حقاً فيما تفعلونه وترغبون أيضاً في استثمار بعض الوقت لاكتساب المعرفة في العالم الرقمي، فقد تكونوا قادرين على بناء جميع المهارات التي تحتاجونها.

4.يمكن للمصوّرين بناء شبكة قوية

نظراً لأنكم ستلتقون بالعديد من الأشخاص الجدد، يمكنكم أيضاً بناء شبكة قوية حقاً من الأشخاص المثيرين للاهتمام بمرور الوقت. خاصة إذا كنتم منفتحين إلى حد ما، فيمكنكم إجراء العديد من جهات الاتصال الجديدة في فترة زمنية قصيرة وستكون جهات الاتصال هذه ذات قيمة كبيرة نظراً لأنها ستوصي بكم في كثير من الأحيان لعائلاتهم وأصدقائهم وهذا يعني فقط الكثير من فرص العمل لكم.

5.يمكنكم تحسين مهاراتكم بشكل يومي

ستتمكنون دائماً أيضاً من تحسين مهاراتكم كمصوّرين. حتى أفضل المصوّرين ليسوا مثاليين ويجدون دائماً طرقاً تمكنهم من أداء وظائفهم بشكل أفضل قليلاً.

6.يمكنكم مشاركة أفكاركم على وسائل التواصل الاجتماعي

ميزة أخرى للعمل كمصوّرين هو أنه يمكنكم مشاركة أفكاركم وصوركم على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

7.تجعل التقنيات الحديثة من السهل أن تصبحوا مصوّرين جيدين

هناك أيضاً العديد من مقاطع الفيديو التدريبية الجيدة المتعلقة بكيفية أن تصبحوا مصوّرين جيدين على YouTube ومنصات التعلم عن بعد الأخرى.

8.لستم بحاجة إلى درجة علمية رائعة لكي تصبحوا مصوّرين فوتوغرافيين

لا تحتاجون أيضاً إلى الذهاب إلى الكلية لتصبحوا مصوّرين. في الواقع، ما هو أكثر أهمية من التعليم هو الاتصالات في هذا المجال وقد تضطروا إلى بناء بعض السمعة أولاً قبل أن تحصلوا على عروض عمل جيدة حقاً كمصوّرين.

9.ستكون هناك حاجة دائماً إلى مصوّرين جيدين

إذا كنتم جيدين حقاً فيما تفعلونه وترغبون في تحسين مهاراتكم كل يوم، فمن المحتمل أنكم ستحصلون على وظائف أكثر من كافية. يُطلب دائماً المصوّرين الجيدين نظراً لوجود العديد من الأحداث التي تحتاجهم.

10.يمكنكم العمل لحسابكم الخاص

لا يعمل العديد من المصوّرين في شركة بل يعملون لحسابهم الخاص. في حين أن هذا ينطوي على بعض العمل الإضافي وأيضاً مستوى أعلى من عدم الأمان، فإنه يمنحكم أيضاً المزيد من الحرية نظراً لأنه ببساطة لن يكون لديكم مدير ويمكنكم القيام بما تريدونه طوال اليوم.

أهم السلبيات للمهنة

حتى الآن، قد يبدو أن العمل كمصوّر هو بالفعل وظيفة الأحلام. ومع ذلك، لا يزال يتعين عليكم أن تتعرفوا على جميع الجوانب السلبية لمهنة المصوّر، مثل:

1.يتطلب كونكم مصوّرين استثماراً أولياً مقدماً

تتمثل إحدى مشكلات كونكم مصوّرين في أنها تتطلب استثماراً أولياً كبيراً. سيتعين عليكم شراء جميع المعدات، بما في ذلك الكاميرات والعدسات وبعض الملحقات الأخرى التي قد تكون باهظة الثمن ويمكن أن تضيف بسهولة ما يصل إلى عدة آلاف من الدولارات.

2.عليكم استبدال المعدات باهظة الثمن

لن تضطروا فقط إلى شراء معدات باهظة الثمن في البداية، ولكن سيتعين عليكم أيضاً استبدال المعدات المكسورة عاجلاً أم آجلاً.

3.يجب على المصوّرين التكيف مع أحدث التقنيات

يتحرك عالمنا دائماً وتستمر التقنيات في التغيير والتحسين بسرعة كبيرة. في حين أن هذا يمكن أن يكون رائعاً بالنسبة لكم لأنه يمكن أن يجعل عملكم أسهل كثيراً، يجب أيضاً أن تكونوا على استعداد لركوب موجة التكنولوجيا. تأكدوا من أنكم على استعداد أيضاً لاستثمار بعض الوقت والمال في تعليمكم الرقمي كمصوّرين حتى تتمكنوا من البقاء على اطلاع دائم.

4.عليكم أن تبنوا سمعتكم أولاً

جانب سلبي آخر للعمل كمصوّر هو أنه عليكم بناء سمعتكم أولاً. في الواقع، يتعين على العديد من المصوّرين الشباب العمل مقابل أجر منخفض جداً في البداية، بل إن بعضهم يعمل مجاناً للحصول على تقييمات جيدة وبناء علامتهم التجارية.

5.قد يواجه المصوّرون صعوبات في العثور على وظائف

في حين أن المصوّرين الممتازين الذين يفهمون حرفتهم والذين يعرفون أيضاً كيفية بناء علامة تجارية رقمية سيحصلون على أكثر من وظائف كافية في المستقبل، فإن المصوّرين المتوسطين الذين لا يهتمون أيضاً ببناء العلامة التجارية على الإطلاق سيواجهون وقتاً أكثر صعوبة في مستقبل. إذا لم تكونوا على استعداد لاستثمار الوقت والمال لتصبحوا جيدين في التصوير الفوتوغرافي، فمن المحتمل أنكم ستفشلون عاجلاً أم آجلاً لأن المنافسة شرسة ولن يبقى سوى الأفضل على المدى الطويل.

6.القليل من الأخطاء قد تدمر سمعتكم

يمكن للجميع كتابة مراجعات سيئة وإذا ارتكبتم أخطاء، فمن المحتمل أن ينتهي بهم الأمر على الإنترنت حيث يمكن للعملاء المحتملين قراءتها وقد يؤدي ذلك إلى تدمير سمعتكم العامة في المجال. في المقابل، قد تحصلون على وظائف أقل وقد تضطروا حتى إلى التخلي عن مهنتكم في التصوير الفوتوغرافي بسبب ذلك.

7.صعوبة ومزاجية بعض الأشخاص الذين يتعين عليكم العمل معهم

بينما سيقدّر الكثير من الناس عملكم، سيكون الآخرون صعبي المزاج وسيجد بعض العملاء دائماً ما يشكون منه. هناك أشخاص لا يمكنهم أن يكونوا سعداء والتعامل مع هؤلاء الأشخاص السلبيين يمكن أن يكون أمراً مزعجاً ومرهقاً حقاً.

8.الكثير من المهام الإضافية كمصوّر يعمل لحسابه الخاص

يجب أيضاً عدم التقليل من أهمية المهام الإضافية التي يتعين عليكم القيام بها بصرف النظر عن عمل المصوّر الفعلي. إذا كنتم تعملون كمصوّرين لحسابكم الخاص، فيجب عليكم أيضاً الاهتمام بضرائبكم والاهتمام بالقواعد واللوائح الجديدة وإعداد الفواتير وما إلى ذلك.

9.قد يصبح العمل كمصوّر مملاً على المدى الطويل

في حين أن كونكم مصوّرين هو مجرد شغف لكثير من الناس، يشعر بعض الناس بالملل من العمل كمصوّرين عاجلاً أم آجلاً، بل إن بعضهم ترك وظائفهم لأنهم ببساطة لم يعودوا مهتمين بما يفعلونه.

10.يواجه المصوّرون صعوبة في تبديل المجالات

قد تواجهون أيضاً صعوبة كبيرة في العثور على وظيفة مختلفة كمصوّرين. نظراً لأن المصوّرين يعملون غالباً في مجال ضيق نوعاً ما، فلن يمتلكوا المهارات اللازمة للعمل في مجال مختلف تماماً ويجب عليكم التأكد من أن التصوير الفوتوغرافي هو حقاً ما تريدون القيام به لفترة طويلة جداً لتجنب أي مفاجآت غير سارة فيما يتعلق بالمستقبل.

أهم المهارات التي تحتاجونها كمصوّرين فوتوغرافيين

يعتبر التصوير الفوتوغرافي فناً، لكن ليس بالضرورة أن تكونوا فنانين لتتفوقوا كمصوّرين. إن النظر إلى أكثر الصور إثارة للإعجاب أو القدرة على إنشاء لقطات ديناميكية للحظات الجميلة ليس سوى جزء من مهاراتكم المطلوبة كمصوّرين. يحتاج المصوّر الناجح إلى امتلاك المهارات التالية:

المهارات فنية Artistic skills

لكي تتفوقوا كمصوّرين، يجب أن تكونوا مبدعين. تحتاجون على الأقل إلى أن يكون لديكم عين للتحكم في التكوين والتعرض، مما يعني معرفة كيف سيؤثر موضع أو ترتيب العناصر المرئية وإضاءة الصورة وظلامها على جودة التصوير الإجمالية.

الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها عند تقييم موهبتكم الفنية وراء العدسة هي مدى قدرتكم على تحديد الأوضاع والزوايا والتلوين والصور الثابتة الجذابة بصرياً. ما يمكنكم التقاطه في الفيلم يجب أن يصور بدقة، وأهمية المعالم وجمال الطبيعة وإثارة أي مشاعر يمكن أن يشعر بها المشاهد في سياق الصورة.

المهارات التقنية Technical skills

يتعلم المصوّرون ذوو المهارات العالية الحفاظ على توازن قوي بين الجوانب الفنية والتقنية للعمل خلف الكاميرا. ستحتاجون إلى تطبيق كلا الجانبين في وقت واحد للحصول على صورة خالية من العيوب وتمييز نفسكم عن منافسيكم.

تتضمن مهارات التصوير الفني نسب الإضاءة أو الفتحات، والنطاق الديناميكي الأقصى وسرعات الغالق المثلى. يعد التحرير في مرحلة ما بعد الإنتاج أيضاً جانباً مهماً لعرض نفسكم كمصوّرين ماهرين. غالباً ما يلزم ضبط موازين الألوان وإزالة العيوب وإكمال المهام الأخرى للحصول على صوركم بأعلى جودة. لهذه الخطوات، ستحتاجون عادةً إلى برنامج تحرير مرئي وفهم لكيفية استخدام هذه البرامج.

مهارات التواصل الجيد Good communication skills

تُعرف المهارات الفنية والتقنية بالمهارات الصعبة، بينما تُعرف مهارات الاتصال الجيدة بالمهارات اللينة. لا تشمل المهارات اللينة قدرتكم على التواصل بشكل فعال فحسب، بل تشمل سمات الشخصية الأخرى التي تجعلكم ناجحين في الأعمال التجارية. قد تشمل هذه السمات الإيجابية والمثابرة والصبر والتفاهم. غالباً ما تكون هذه المهارات بنفس أهمية المهارات الصعبة. التواصل أمر لا بد منه عند إنشاء وبناء علاقات مع العملاء المحتملين. بالإضافة إلى امتلاك المهارات اللازمة لبدء محادثة، فإن الاستماع إلى الآخرين والتعاطف معهم حقاً هو ما يميزكم في صناعة التصوير الفوتوغرافي.

القدرة على العمل بشكل جيد تحت الضغط والوفاء بالمواعيد النهائية

يُطلب من المصوّرين أحياناً العمل لساعات طويلة خلال النهار أو الليالي أو عطلات نهاية الأسبوع، في المناخات الخارجية المتنوعة أو الظروف الجوية، في ظل المواقف الصعبة أو بمواعيد نهائية صارمة. من المهم أن تظلوا هادئين تحت الضغط وأن يظل منتج العمل والجودة ثابتة نسبياً. يجب أن تكونوا من النوع الذي يُدفع بشكل متكرر لظروف غير متوقعة.

الصبر والتفاني والاهتمام بالتفاصيل

التصوير هو عمل مفصّل للغاية. يجب أن تكونوا قادرين على تشريح صورة بسهولة وإظهار التفاصيل التي قد يفوتها الآخرون عادةً. لكي تكونوا مصوّرين ناجحين، يجب أن تكونوا مكرّسين للرؤية والعملية الفنية وأن تتحلّوا بالصبر لمواصلة المحاولة حتى تحصلوا عليها بالشكل الصحيح.

القدرة على العمل بشكل مستقل ومع فريق

تمتد مهارات الاتصال إلى ما هو أبعد من بناء العلاقات الخارجية. بصفتكم مصوّرين، ستحتاجون غالباً إلى العمل مع فريق. مهارات العمل الجماعي والتعاون أمر لا بد منه لنجاحكم على المدى الطويل في صناعة التصوير الفوتوغرافي. إن مدى قدرتكم على تبني هذه المهارات وتنفيذها سيحدد أيضاً قدرتكم النهائية على النمو والتقدم والتكيف في عالم رقمي / تقني سريع التغير.

أهم المصادر لتعلّم / تطوير المهنة

قد يكون العثور على الموارد المناسبة لتعلم التصوير الفوتوغرافي أمراً صعباً للغاية. هناك العديد من المواقع المختلفة التي يصعب معرفة الأفضل منها. أهم المواقع التي تساعدكم على تعلم المهنة:

  1. Popular Photography: يعتبر موقع Popular Photography، المعروف أيضاً باسم Pop Photo، موقعاً ضخماً للتصوير الفوتوغرافي به الكثير من البرامج التعليمية ومقاطع الفيديو والمسابقات الممتعة. إذا كنتم ترغبون في تحسين مهاراتكم والعثور على الإلهام،عليكم إضافة هذا الموقع إلى إشاراتكم المرجعية.
  2. Geoff Lawrence: هو أحد أكثر المواقع شمولاً في مجال التصوير الفوتوغرافي. هناك ثمانية أقسام مختلفة لتعلم كل شيء من أساسيات من أين تبدأوا وصولاً إلى الإضاءة المتقدمة واستراتيجيات التركيب. يتم أيضاً تغطية بعض الموضوعات الأكثر تحدياً مثل اختيار الكاميرا المناسبة والتعرض الصحيح والتعرف على الألوان بالتفصيل.
  3. Digital Photography School: لطالما كان أحد أفضل الموارد لمجتمع التصوير الفوتوغرافي. ليس لديهم فقط مقالات رائعة، ولكن لديهم أيضاً منتديات وكتب مفيدة.
  4. Udemy: هي منصة تعليمية عبر الإنترنت بها تنوع غير محدود، أكثر من 7 ملايين طالب مسجلين في أكثر من 30,000 دورة، يدرّسها 19,000 معلّم. يمكن العثور هنا على بعض من أفضل دورات التصوير على الويب.
  5. Best Photo Lessons: تحتوي Best Photo Lessons على بعض النصائح السريعة الرائعة ودروس التصوير المجانية على موقعها. قوموا بإضافتها إلى قائمتكم للحصول على برامج تعليمية وأدلة إضافية.
  6. Photo.net: هو مجتمع تصوير ضخم يتضمن منتديات ومراجعات ومعارض للأعضاء والمشاهدين العاديين. يمكنكم العثور على إجابات عن أي أسئلة متعلقة بالتصوير الفوتوغرافي أو المعدات هنا.

أهم النصائح من المصوّرين الفوتوغرافيين

  1. العمل مع التكوين الخاص بكم: لالتقاط صور جذابة، يجب أن تتفاعلوا مع ما تفعلونه، فكروا في تكوينكم وحاولوا أن تجعلوا صوركم جيدة قدر الإمكان.
  2. استخدموا الكاميرا التي لديكم: هناك عدد لا يحصى من الكاميرات والعدسات وغيرها من الملحقات في السوق اليوم. وصحيح أن بعضها أفضل من البعض الآخر (أو أكثر ملاءمة لوظيفة معينة). ولكن بمجرد أن تختبروا عدداً كافياً منهم، تكون الفروق طفيفة دائماً تقريباً، خاصة عند سعر معين.
  3. تعرفوا على الإعدادات المهمة: هناك الكثير من إعدادات الكاميرا، ويستغرق الأمر بعض الممارسة لفهمها بشكل صحيح، خاصةً للمبتدئين. حتى المصوّرين المتقدمين لن يفعلوا كل شيء على أكمل وجه دائماً. لكن الأمر يستحق أن تتعلموا كيفية ضبط الكاميرا بشكل صحيح، وإعدادات الكاميرا الأكثر أهمية، بحيث يكون لديكم أفضل فرصة لالتقاط الصور التي تريدونها.
  4. لا تفرطوا في التعريض الضوئي: من الأهمية بمكان تجنب التعريض الزائد للضوء في الصورة. السبب؟ من المستحيل ببساطة استعادة أي تفاصيل من المناطق البيضاء في الصورة.
  5. انتبهوا إلى الضوء: ربما يكون الضوء هو أهم جزء في التصوير الفوتوغرافي. إذا التقطتم صورة بإضاءة جيدة، فقد اتخذتم خطوة كبيرة نحو الحصول على صورة جيدة.
  6. خذوا وقتكم: من السهل ارتكاب أخطاء في التصوير الفوتوغرافي إذا لم تكونوا حريصين. أفضل طريقة للتغلب على هذا هو الإبطاء وأخذ وقتكم كلما أمكن ذلك، لا سيما عندما تبدأوا في تعلم التصوير الفوتوغرافي لأول مرة.
  7. حركوا قدميكم: من السهل أن تقفوا في مكان واحد أثناء التقاط الصور، لكن لا تقعوا في هذا الفخ. بدلاً من ذلك، حركوا قدميكم (أو الحامل ثلاثي القوائم) قدر الإمكان. اصعدوا فوق الأشياء، وقوموا بتغيير ارتفاع الكاميرا، وامشوا للأمام وللخلف، وافعلوا كل ما تريدون القيام به، ولكن استمروا في التحرك.
  8. تعرفوا على وقت استخدام الحامل ثلاثي القوائم: تعد الحوامل الثلاثية واحدة من أعظم الاختراعات في التصوير الفوتوغرافي. باستخدام الحوامل ثلاثية القوائم، يمكنكم تصوير تعريضات ضوئية متعددة الدقائق والتقاط تفاصيل مظلمة جداً بحيث لا تكون مرئية للعين البشرية. حتى في المشهد الأكثر إشراقاً، تعمل الحوامل الثلاثية على تحسين استقرار تركيبتكم وتساعدكم على التقاط صور أكثر وضوحاً.
  9. تعرفوا على وقت استخدام الفلاش: لا يُقصد بالومضات فقط في البيئات المظلمة. احصلوا على فلاش خارجي، وقوموا بإمالته إلى السقف، واستخدموا عدسة طويلة نسبياً (50 مم أو أطول). إنها أسهل طريقة للحصول على نتائج جيدة دون معرفة حقيقة ما تفعلونه.
  10. تنظيف عدسة الكاميرا الخاصة بكم: هذه هي أسهل طريقة لعدم الحصول على صور ضبابية بنسبة 100٪ من الوقت.

على المستوى الأساسي، يستخدم المصوّرون الكاميرات لالتقاط الصور. ومع ذلك، هناك أنواع مختلفة من التصوير الفوتوغرافي، بما في ذلك التصوير العلمي والجوي، وقد يعمل المصوّرون في مجموعة متنوعة من الإعدادات، بدءاً من استوديوهات التصوير الفوتوغرافي إلى شركات نشر الصحف. يعمل بعض المصوّرين في الميدان. البعض الآخر قائم على الاستوديو. بينما يعمل بعض المصوّرين بدوام كامل، يعمل الكثير منهم على أساس عدم التفرغ، وقد يختلف حجم عملهم حسب الموسم. اختر ما يناسبك وابدأ العمل بشغف في مجالك.