سواء كان شعركم طويلاً أو قصيراً، مستقيماً أو مجعداً، لابد أنكم ذهبتم إلى مصفف شعر في مرحلة ما من حياتكم. قبل أن يلتقط المصفف مقصّه، ربما أجرى محادثة معكم حول ما تريدون. المفتاح لكونكم مصففي شعر جيدين ليس فقط التدريب الفني، ولكن التواصل القوي ومهارات خدمة العملاء، عليكم أن تفهموا ما يريده العميل ثم تقدمونه له.

تعريف عن مهنة تصفيف الشعر

مصففي الشعر، الذين يطلق عليهم أحياناً منسقو الشعر أو خبراء التجميل، هم خبراء في الشامبو، والقص، واللون، والتبييض، وتصفيف الشعر. يمكنهم أيضاً استخدام المواد الكيميائية لفرد الشعر أو تجعيده وتطبيق وصلات لإطالة الشعر.

قبل العمل مع العميل، يقوم مصفف الشعر بتحليل شعره، ويوصي بأسلوب أو علاج، وقد يقدم أيضاً تعليمات ويبيع المنتجات التي ستتيح للعميل الحصول على نفس المظهر في المنزل.

ماذا يفعل المصففون

يقدم مصففو الشعر خدمات العناية بالشعر لكل من الرجال والنساء. يمكن لجميع مصففي الشعر تقريباً قص الشعر وتلوينه وإبرازه وتجعيده وتصفيفه، كما توجد بعض الخدمات (مثل علاجات الكيراتين) التي لا يقدمها جميع المصففون.

تتطلب هذه الوظيفة أن يكون المرشحون قادرين على أداء واجبات تشمل ما يلي:

  • تقديم خدمات قص الشعر وسشواره، وتمليس الكيراتين، والتسريحات الرسمية للمناسبات، وأي خدمات أخرى تدربوا عليها.
  • جديلة ونسج الشعر.
  • تقديم خدمات التبييض والصبغة والتلوين للشعر.
  • عرض وبيع منتجات العناية بالشعر ومستحضرات التجميل.
  • بناء العلاقات والحجز المسبق للمواعيد وتطوير عملاء جدد بشكل دائم.
  • توفير مهارات خدمة العملاء الممتازة وأخلاقيات العمل القوية.
  • إظهار الرغبة في النمو ومواصلة التعليم للحفاظ على المعرفة بالاتجاهات الحالية.
  • التحلي بالمرونة فيما يتعلق بساعات العمل، والقدرة على العمل في الليل وعطلات نهاية الأسبوع وبعض الإجازات.

كيف تصبحون مصففي شعر

مصففو الشعر ليسوا مسؤولين فقط عن مظهر شعر العميل، ولكن أيضاً عن صحة الشعر وسلامة عملائهم. قبل إعطاء بيرم أو قص دراماتيكي غير متماثل، ستحتاجون إلى أحد الخطوات التالية:

الحصول على برنامج تدريبي

تتوفر برامج تدريبية لمصففي الشعر في كليات ومدارس التجميل ومراكز ومعاهد التجميل. تستمر البرامج بشكل عام ما بين تسعة أشهر وسنتين. تقدم دورات في تلوين الشعر والقص والشامبو والتصفيف وتطبيق الموجات الدائمة. تتضمن بعض البرامج دورات في العناية بالبشرة والتجميل وإدارة الصالون. يجب عليكم التأكد من أن البرنامج الذي تختارونه معتمد من قبل الدولة لأغراض الترخيص.

الحصول على شهادة

تنص العديد من الدول على أن أي شخص يعمل في هذا المجال يجب أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو دبلوم، تقدم بعض المدارس الثانوية برامج في التجميل لطلابها. إذا كان لديكم بالفعل شهادة ثانوية أو دبلوم، فيمكنكم الالتحاق ببرنامج في مدرسة مهنية.

الحصول على خبرة في المجال

يعمل معظم مصففي الشعر في الصالونات. سيكون من الجيد إيجاد فرصة عمل في أحد الصالونات لاكتساب مهارات من مصفف ذو خبرة في المجال، تشمل فرص العمل الأخرى المنتجعات الصحية ومرافق الرعاية. يمكنكم بعد اكتساب الخبرة التقدم للحصول على ترخيص معتمد للعمل في المجال.

الحصول على دورات تدريبية بشكل مستمر

تتوفر العديد من خيارات التعليم المستمر لمصففي الشعر المرخصين. قد يساعد التعليم المستمر مصففي الشعر في الحفاظ على تراخيصهم، ومواكبة اتجاهات حديثة في المجال، والتعرف على التقنيات الجديدة التي تم تطويرها جنباً إلى جنب مع التطورات في التكنولوجيا.

أهم مجالات ممارسة المهنة

هناك عدد من المجالات التي يمكنكم العمل بها بصفتكم مصففي شعر مرخصين، مثل:

مصففو شعر لعروض الأزياء

في هذا المجال، يمكنكم العمل مع مصممي الأزياء لتنسيق تسريحات وتصفيفات معينة يتم الاتفاق عليها مع المصممين.

مصففو شعر لعروض المنصات

إذا كنتم من محبي الشهرة والأضواء، يمكنكم في هذا المجال تقديم عروض خاصة بكم للتعريف بآخر الصيحات في عالم تصفيف الشعر واستعراض خبراتكم في هذا المجال.

مصففو الشعر للمجلّات أو الإعلانات

ستكون مهمتكم في هذا المجال هي تصفيف شعر وإعداد العارضات للقيام بجلسات تصوير إعلانية للعلامات التجارية الخاصة بالملابس أو التجميل.

مصففو شعر المشاهير

يمكنكم العمل مع أحد المشاهير أو يمكن العمل مع طاقم إعداد تلفزيوني أو سينمائي أو مسرحي للعمل على تصفيف شعر الشخصيات التي يقوم عليها عمل ما.

معلمون وخبراء تجميل

يمكنكم العمل في أحد المراكز التعليمية أو المعاهد المختصة بالتجميل، كما يمكنكم الإشراف على ورش أو صفوف تجميل، وتعليم الأشخاص الراغبين بدخول مجال التجميل وتصفيف الشعر.

أهم الإيجابيات للمهنة

تعرفوا معنا على أهم الإيجابيات لمهنة مصفف الشعر:

1.يمكن للمصففين العمل في الداخل

أحد الميزات لكونكم مصففي شعر هي أنه يمكنكم العمل في الداخل. بينما يتعين على العديد من الأشخاص الآخرين العمل في ظل ظروف خارجية قاسية، ستتمكنون من العمل في بيئة محمية إلى حد ما.

2.يمكنكم التحدث إلى العديد من الأشخاص المختلفين

خلال مهنتكم في التصفيف، ستتمكنون أيضاً من التحدث إلى العديد من الأشخاص المختلفين. في الواقع، لا يذهب الناس غالباً إلى مصفف الشعر للحصول على تسريحة شعر جميلة، ولكنهم يريدون أيضاً التحدث عن مشاكلهم وأيضاً حول ما يحدث في العالم.

3.يمكنكم مساعدة عائلتكم وأصدقائكم

لا يمكن أن يكون العمل كمصفف شعر منطقياً لحياتكم المهنية فحسب، بل يمكن أن يساعدكم أيضاً في حياتكم الخاصة. على سبيل المثال، ستكونون قادرين على مساعدة أحبائكم إذا كانوا بحاجة ماسة إلى قصة شعر ولا يريدون العمل في موعد رسمي في صالون حلاقة مختلف.

4.يمكن أن يساعدكم كونكم مصففي شعر على تنمية شبكة عملكم

نظراً لأنكم ستكونون قادرين على التحدث إلى العديد من الأشخاص المختلفين خلال مسيرتكم المهنية في التصفيف، فستتمكنون أيضاً من بناء شبكة أعمال قوية، على الأقل إذا كان لديكم بعض المواهب في هذه الأشياء. يمكن أن يساعدكم هذا بشكل كبير على المدى الطويل، خاصة إذا كنتم تريدون ترك وظيفة التصفيف الخاصة بكم يوماً ما وتريدون العمل في مجال مختلف.

5.يمكنكم أن تبدأوا عملكم الخاص في تصفيف الشعر

فائدة أخرى لتصبحوا مصففي شعر هي أنكم ستتمكنون أيضاً من بدء أعمال تصفيف الشعر الخاصة بكم عاجلاً أم آجلاً. في الواقع، يعمل العديد من المصففين في صالون لتصفيف الشعر لبضع سنوات، ويجمعون بعض الخبرة، ويبنون شبكة، ثم يفتحون محلات التصفيف الخاصة بهم.

6.يمكنكم مشاركة نصائحكم على وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنتم حقاً جيدين ومتحمسين لما تفعلونه، فقد ترغبون أيضاً في مشاركة النصائح والحيل الخاصة بكم على وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال القيام بذلك، لا يمكنكم فقط الحصول على مستوى معين من الشهرة، ولكن ستتمكنون أيضاً من مساعدة الأشخاص فيما يتعلق بالجوانب المختلفة لتصفيف الشعر ومشاكل الشعر بشكل عام.

أهم السلبيات للمهنة

كما العديد من المهن، فإن مهنة تصفيف الشعر بجانب إيجابياتها لها العديد من السلبيات، منها:

1.مصففو الشعر لا يكسبون الكثير من المال

إحدى مشكلات كونكم مصففي شعر هي أنكم لن تربحوا أموالاً جيدة. في الواقع، فإن العديد من مصففي الشعر بالكاد على وشك أن يكسبوا عيشهم مما يفعلونه، وغالباً ما يجدون صعوبة في دفع فواتيرهم الأساسية.

2.يمكن استبدال المصففين بسهولة

جانب سلبي آخر لتصبحوا مصففي شعر هو أنه يمكن أيضاً أن يتم استبدالكم بسهولة. نظراً لأنه يمكن للعديد من الأشخاص القيام بالمهمة، فقد تفقدون وظيفتكم من يوم إلى آخر دون إشعار مسبق.

3.لن تتعلموا الكثير من المهارات الصعبة خلال مسيرتكم المهنية في التصفيف

عيب آخر للعمل كمصففين هو أنكم لن تتعلموا الكثير من المهارات الصعبة خلال حياتكم المهنية. في الواقع، بينما ستتعلمون الكثير من الأشياء المتعلقة بالشعر، فلن تجمعوا أي معرفة أخرى ذات صلة بسوق العمل.

4.فرص ترويج محدودة لمصففي الشعر

يجب أيضاً ألا تتوقعوا أي خيارات ترويجية خيالية بصفتكم مصففي شعر. في كثير من الأحيان، ستعملون في هذا المجال لسنوات عديدة ولكنكم ستظلون تقومون بعمل مماثل مثل شخص بدأ للتو العمل في هذا المجال.

5.من الصعب تبديل المجالات

نظراً لأنكم لن تتعلموا العديد من المهارات الصعبة كمصففي شعر، فستجدون أيضاً صعوبة في تبديل المجالات. 

أهم المهارات التي تحتاجونها لتصبحوا مصففي شعر

ستساعدكم بعض المهارات اللازمة للنجاح في مهنة مصفف الشعر، بما في ذلك ما يلي:

الاستماع الفعال Active Listening

من الضروري أن تكونوا قادرين على فهم رغبات عملائكم واحتياجاتهم واهتماماتهم.

خدمة العملاء Customer Service

يجب أن يشعر عملاؤكم بالرضا عند خروجهم من الباب. لن يرجع ذلك إلى الخدمة التي تقدمونها فحسب، بل أيضاً إلى الطريقة التي يشعرون بها تجاه معاملتكم لهم.

مهارات التعامل مع الآخرين Interpersonal Skills

يتطلب تقديم خدمة عملاء ممتازة القدرة على الاستماع إلى عملائكم وفهم لغة جسدهم.

التفكير النقدي Critical Thinking

سيرغب عملاؤكم في المساعدة في اتخاذ قرارات بشأن تسريحات شعرهم. ستحتاجون إلى مهارات تفكير نقدي قوية تسمح لكم بموازنة الحلول البديلة من أجل اختيار الحل الأفضل.

إدارة الوقت Time Management

تعد إدارة وقتكم جيداً أمراً ضرورياً لأن عملائكم لا يريدون أن ينتظروا طويلاً.

أهم المصادر لتعلّم / تطوير المهنة

تعد دورات تصفيف الشعر عبر الإنترنت طريقة رائعة لمعرفة ما إذا كان تصفيف الشعر هو الخيار الصحيح لكم. إنها طريقة ممتازة للتعرف على مفاهيم التصفيف والقص والبروتوكولات الضرورية لإكمال التدريب المطلوب واجتياز اختبار الترخيص الخاص بكم بنجاح. أهمها:

  1. Hair Salon Owner Certificate Course Online: تم تصميم هذه الدورة التدريبية عبر الإنترنت لتغطي الموضوعات الهامة لتصفيف الشعر، ولتوفر لكم جميع الأدوات التي تحتاجونها لتشغيل أعمال الصالون الخاصة بكم بنجاح.
  2. Hair Stylist Training: تم تصميم هذه الدورة لمساعدتكم على التخصص في تصفيف الشعر الذي يركز على الزفاف والأزياء. يعتبر التصفيف الرسمي والزفاف عنصراً مثيراً وتنافسياً للغاية في تصفيف الشعر، ويتطلب الكثير من الممارسة بالإضافة إلى التعليم المستمر. يغطي هذا المنهج الشامل عبر الإنترنت كلاً من المفاهيم النظرية للتصفيف وكذلك النظريات التقنية خطوة بخطوة.
  3. Extensions and Hairstyling Expert course: تتكون هذه الدورة من 10 وحدات كاملة تغطي كل ما يمكن أن يخطر ببالكم بخصوص تصفيف الشعر. تم تصميم هذا الفصل ليأخذكم من أي مكان قد تكونون فيه في مهنتكم في تصفيف الشعر إلى حالة الخبير حسب وتيرتكم الخاصة. تغطي هذه الدورة مجموعة من الموضوعات بالإضافة إلى التصفيف، بما في ذلك اللون والقص وشعر الرجال.
  4. Michael Boychuck Hair Academy: هي أكاديمية عبر الإنترنت متخصصة في التعليم المتقدم لمصففي الشعر. هناك أربعة مناهج دراسية للاختيار من بينها، بدءاً من دورة تصفيف الشعر. هذه الدورة عبارة عن 50 ساعة من المعرفة المتعمقة التي تركز بشكل خاص على تصفيف الشعر.
  5. International Career Institute: تغطي دورة تصفيف الشعر الكاملة هذه تقريباً كل جانب من جوانب تصفيف الشعر. تم تصميم البرنامج لأي شخص يبحث عن تعليم التصفيف من الدرجة الأولى ويتطلع إلى تعزيز مهاراته وتوسيع خياراته المهنية، لا تغطي هذه الدورة تقنيات التصفيف فحسب، بل تشمل أيضاً العديد من الفئات الأساسية في إدارة الصالون والمهارات الشخصية الحيوية للعمل جنباً إلى جنب مع المصففين الآخرين في الصالون.

أهم النصائح من مصففي الشعر

  1. طوروا مهاراتكم في تصفيف الشعر وكونوا خبراء: يجب أن تكونوا ماهرين في جميع الجوانب الفنية للشعر. تعرفوا على كيفية التعامل مع جميع تركيبات الشعر وتصميمها حتى تتمكنوا من خدمة جميع أنواع العملاء.
  2. إتقان خدمة العملاء الرئيسية كمصففي شعر: التواصل هو مفتاح الاحتفاظ بالعميل. أثناء الاستشارات، استمعوا بعناية لما يريده العملاء ويحتاجونه. لا تدعونهم يتركوا مقعدكم حتى يرضوا. إذا حدث أنهم تركوا مقعدكم غير سعداء، فاعرضوا عليهم إصلاح شعرهم مجاناً عند عودتهم.
  3. قوموا بالتسويق لنفسكم: لا تحتاجون فقط إلى الاحتفاظ بعملائكم الحاليين، ولكن تحتاجون أيضاً إلى جذب عملاء جدد. قدموا خصومات لأعياد الميلاد والعملاء لأول مرة كحوافز. يمكنكم أيضاً الترويج لخدماتكم على موقع ويب شخصي أو مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. تعرفوا على كيفية بيع منتجات الشعر: ثقِفوا عميلكم بالمنتجات التي تستخدمونها وكيف ستساعده على إعادة إنشاء المظهر نفسه في المنزل. 
  5. تصرَّفوا مثل مصففي الشعر المحترفين: أنتم تعملون في صناعة التجميل، أي يجب أن يكون شعركم ومكياجكم وخزانة ملابسكم احترافية لكل يوم.
  6. تحلوا بموقف إيجابي مع عملاء الشعر: أهم شيء يمكنكم ارتدائه للصالون كل يوم هو الابتسامة، كونوا ودودين وحيويين تجاه عملائكم. 
  7. اتبعوا الاتجاهات الحديثة في أسلوب الشعر: خذوا دروساً للبقاء على اطلاع على أحدث الاتجاهات والتقنيات. يمكنكم أن تراهنوا على أن عملاؤكم سيطلبون هذه الأساليب، حتى تتمكنوا من تقديمها بشكل أفضل.

إذا كنتم تريدون حقاً أن تكونوا مصففي شعر ناجحين، فسيبدأ ذلك جيداً قبل أن تحصلوا على ترخيص التجميل الخاص بكم. يبدأ باختيار مدرسة تجميل أو تدريب عالي الجودة سيمنحكم أساساً جيداً في الأساسيات والتدريب العملي القيّم للعمل مع عملاء حقيقيين، بعد ذلك ستتمكنون من اختيار الطريق الذي ترغبون المتابعة به.