تعد جمهوريّة آيسلندا “بلاد النّار والجليد” من أجمل الوجهات السياحية، وهي دولة جزرية أوروبية في شمال المحيط الأطلسي يعمل تيار الخليج بتلطيف مناخ آيسلندا ممّا يجعله معتدلاً ومناسباً للحياة رغم موقعها على حدود الدائرة القطبية الشمالية، كما ويمكن مشاهدة الشّفق القطبي في أواخر أغسطس/آب حتى أبريل/نيسان من كل عام.

وتُعتبر من أغنى دول العالم وأكثرها تقدُّماً علميّاً واجتماعيّاً، ذلك أنّهُ تتميّز الدّراسة في آيسلندا بجودتها العالية والشّهادات المُعتمدة، وباختصار فإنّ تجربة الدّراسة هناك لا يمكن أن تُنسى بالإضافة إلى الحياة الرّائعة والهادئة.

وفيما يلي دليل كامل عن الدّراسة والحياة والمعيشة في آيسلندا.

لغة الدّراسة

تُعتبر الآيسلنديّة اللّغة الرّسميّة والرّئيسية للبلاد، وأيضاً ثمّة لغات رئيسية أخرى فيها تشمل الدّنماركية والإنكليزية، وهما لغتان منتشرتان بكثرة بين الناس كما أنهما منهجان إجباريان في المدارس الآيسلندية.

تُدرّس معظم المقرّرات الجامعيّة بالّلغة الآيسلندية في الجامعات، و فيما يتعلق بدرجتي الماجستير والدكتوراة فإن عدداً كبيراً من البرامج مُتاحاً بالّلغة الإنجليزية، وخاصّةً في جامعة آيسلندا وجامعة ريكيافيك وكذلك جامعة أكوريري.

الجامعات والتّعليم في آيسلندا

يوجد في آيسلندا سبع جامعات من بينها أربع حكومية وثلاث خاصّة، وتُعتبر جامعة آيسلندا وجامعة ريكيافيك أكبر هذه الجامعات وتقعان في العاصمة، تليها في التّرتيب جامعة أكوريري شمال مدينة أكوريري.

ويشكّل الطلاب الأجانب ما نسبته 5% من مجموع الطّلاب في آيسلندا، إذ تحرص الجامعات فيها على جذب الطلاب الأجانب والتبادل التعليمي. تقدم عدة جامعات وخاصّةً الجامعات الكبرى  أعداداً متزايدة من برامج جامعية تدرّس باللغة الإنكليزية كليًا أو جزئياً، وسنذكر بعضاً من الجامعات السّبعة:

  • جامعة آيسلندا University of Iceland: تُعتبر في المرتبة الأولى في آيسلندا في التّصنيف المكوّن من 96 تصنيف جامعي ووفقاً للتّرتيب الأكاديميّ للجامعات العالمية (ARWU) صُنّفَت في نطاق 401-500 عالميّاً، وهي جامعة حكوميّة وبحثيّة عامّة في قلب العاصمة  ريكيافيك وأقدم وأكبر مؤسسة للتعليم العالي في البلاد حيث تأسّست عام 1911، كما أنّها أقدم وأكبر جامعة في أيسلندا وتوفر فرصاً للدّراسة والبحث في أكثر من 400 برنامج تغطي معظم مجالات العلوم.

بالإضافة إلى المنح الدراسية في مجالات: العلوم الاجتماعية، العلوم الصحية، العلوم الإنسانية، التعليم، العلوم الطبيعية والهندسة.

  • جامعة أكوريري University of Akureyri: تقع في أكوريري المدينة الثّانية في أيسلندا وعاصمة الشّمال، تأسّست منذ عام 1987 وتقدم مجموعة واسعة من الدراسات سواء في المرحلة الجامعيّة أو الدّراسات العُليا والتي تنقسم إلى ثلاث كليات، هي: العلوم الصحية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والأعمال والعلوم، كما تتخصّص الجامعة أيضاً في الدّراسات القطبية الشّمالية وتُعدّ الآيسلنديّة هي لغة التّدريس في معظم الدّورات في الجامعة ولكن يُقدَّم عدد من الدورات باللغة الإنجليزية لطلاب التّبادل.
  • جامعة بيفروست Bifröst : تأسّست في ريكيافيك أيسلندا عام 1918 على غرار كلية روسكين – أكسفورد، وهي جامعة خاصّة، وتُعتبر متخصّصة في القانون والسّياسة والأعمال والإدارة، وهى تقدم برامج البكالوريوس والدّراسات العليا في هذه الأقسام الأكاديمية الثّلاثة.

طريقة التّقديم إلى الجامعات الآيسلنديّة

يجب على مُقدّم طلب الدراسة في أيسلندا تقديم مستندات خاصة عبر الإنترنت، حيثُ تختلف هذه المستندات وفقاً لنوع الجامعة أو المدينة أو مجال الدراسة لذلك يجب على مقدّم الطّلب أن يتواصل مع الجامعة التي حصل على القبول منها و يطلب معلومات تامة عن المستندات المطلوبة. لكن الدراسة في جميع جامعات أيسلندا تستلزم توفير المستندات التالية:

  • صورة جواز السفر.
  • وثائق الهويّة.
  • نسخة من جميع صفحات وثائق الهوية.
  • شهادة عدم وجود سجل جنائي.
  • تقديم خطاب القبول من الجامعة إلى السفارة.
  • ترجمة شهادات الدراسة و شهادة اللغة.
  • تأمين صحي بحيث يكون صالح.
  • خطاب التزام بنكي.
  • إيجار محل للإقامة.

تمتدّ السّنة الأكاديميّة في الجامعات الآيسلندية من سبتمبر وحتى مايو، وتقسم إلى فصلين دراسيين هما: الخريف ويمتد من سبتمبر وحتى ديسمبر، وفصل الربيع خلال الفترة من يناير وحتى مايو، كما أنّ مواعيد التّقدم للدراسة في الجامعات الآيسلندية تكون غالباً في الفترة بين مارس ويونيو، وقد تختلف في برامج دراسية معينة.

منح الدّراسة في آيسلندا

تكاليف الدّراسة والمعيشة في آيسلندا

تكاليف الدّراسة

يتطلّب العيش عموماًَ في آيسلندا ميزانيّة كبيرة مقارنةً بباقي الدّول وذلك بسبب موقعها البعيد ومناخها الجليديّ، وعلى الرّغم من ذلك تكون الرّسوم الدّراسيّة غير مُكلفة وأحياناً غير موجودة، حيثُ إذا كنتَ طالباً من دول الاتّحاد الأوروربّي أو المنطقة الاقتصاديّة الأوروبيّة أو حتى من خارج هذه الدّول وقمتَ بالتّسجيل في أحد الجامعات الحكوميّة فلن يتعيّن عليك دفع أيّة رسوم دراسيّة؛ إنّما فقط دفع رسوم إداريّة سنويّة تُقدَّر بـ 75,000 كرونة آيسلنديّة أي ما يُعادل 570 دولار أمريكيّ، وإذا كنت من خارج دول الاتّحاد الأوروبيّ والمنطقة الاقتصاديّة سيتعيّن عليك أيضاً دفع رسوم الطلب بقيمة 60 دولاراً.

أمّا إذا قرّرت الدّراسة في أحد الجامعات الخاصّة في آيسلندا فسيتعيّن عليك دفع كامل الرّسوم الدّراسيّة والتي تتراوح بين 4,100 لـ 15,180 دولاراً تقريباً.

تكاليف المعيشة:

تُقدر التكاليف الشهرية للطّالب بـ 900 – 2,440 يورو شهريّاً وأغلب المبلغ يكون من نصيب السّكن، حيثُ تحتوي معظم الجامعات في آيسلندا على مناطق سكنيّة قريبة كمساكن الحرم الجامعيّ وشقق الطّلّاب، فتتنوّع النّفقات الشّهريّة للطّالب الدّولي أثناء الدّراسة بين 760$ للسّكن و380$ للطّعام والنّفقات المُشتركة و350$ للكتب والموادّ الدّراسيّة والنّقل المحليّ بالإضافة لـ 230$ للأنشطة التّرفيهيّة.

التّسهيلات المُقدَّمة للطّلاب

  • عدم وجود رسوم دراسيّة في الجامعات الحكوميّة.
  • الضّمان الصّحّي والمطاعم الجامعيّة بمقابل مادي بسيط.
  • محاولة تأمين السّكن للطّلاب.
  • تسمح للطّلاب بالعمل إلى جانب دراستهم بمعدل 20 ساعة أسبوعيّاً.

التأشيرة والإقامة

يمكنك الانتقال إلى آيسلندا بدون تأشيرة أو تصريح إذا كنت مواطناً من دول الاتّحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصاديّة الأوروبية، ولكن إذا كنت تريد البقاء لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر عندها ستحتاج للتّسجيل لدى السّلطات المحليّة.

بينما إذا كنتَ من خارج دول الاتّحاد الأوروبي وتخطّط للبقاء فترة أطول من ثلاثة أشهر فستحتاج إلى تصريح إقامة قبل دخولك البلاد، وللتّقديم للحصول على تأشيرة دراسة تحتاج إلى ما يلي:

  1. نموذج طلب إلى المديريّة.
  2. إثبات التّسجيل في جامعتك في آيسلندا.
  3. فحص الخلفيّة الجنائيّة كاملةً.
  4. دليل على قدرتك على دعم نفسك ماليّاً طوال فترة إقامتك.
  5. جواز سفر ساري المفعول.
  6. تأمين صحّيّ.

بعد التخرّج

يمكن للطلاب بعد التّخرّج العمل في آيسلندا ولكن مع تمديد الإقامة، وأيضاً بإمكانهم البحث عن عمل أو حتى إكمال دراستهم الأكاديميّة حسب درجاتهم وتفوّقهم.

الحياة في آيسلندا

تعد أيسلندا واحدة من دول الإتحاد الأوروبى التى انضمت إلى اتفاقية شينجن والتى تسمح بحرية التنقل بين جميع الدول الأعضاء فى الاتفاقية بدون الحصول على تأشيرة دخول لمدة لا تتجاوز 90 يوم أي لمدة الثلاثة أشهر، وتتميّز بمستوى  أمن وأمان من الأعلى عالمياً، كما وتعتبر إحدى أسعد عشر دول في العالم في مؤشر الحياة الأفضل بحسب منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي OECD، وهي ترحب بالطلاب الراغبين في الدراسة فيها من كافة أنحاء العالم للانضمام إلى جامعاتها، إذا كنت من الطلبة الذين يبحثون عن وجهة دراسية في القارة الأوروبية، فقد تكون آيسلندا وجهتك بعد قراءة هذا التقرير الذي يتناول أهم ما يتعلق بالدراسة فيها.