يمكن استخدام العملة الرقمية أو المشفرة في مجموعة متنوعة من الأشياء المختلفة، ولكنها تعتمد على الغرض الذي تم إنشاؤها من أجله. على الرغم من أن مصطلح العملة المشفرة يمثل نمطاً لنظام الدفع، إلا أنه من المفيد التفكير فيه كرمز يمكّنكم من القيام ببعض الإجراءات، مثل شراء السلع والخدمات، أو المتاجرة بها من أجل الربح. إليكم المزيد حول ماهية العملة الرقمية وكيفية شرائها والمزيد.

ماهي العملة الرقمية

العملة الرقمية هي أي عملة متوفرة حصرياً في شكل إلكتروني. تهيمن الإصدارات الإلكترونية من العملة على الأنظمة المالية في معظم البلدان. ما يميز العملة الرقمية هو أنها لا تأخذ شكلاً مادياً أبداً، تبقى دائماً على شبكة الكمبيوتر ويتم تبادلها عبر الوسائل الرقمية.

أهم مجالات استخدام العملات الرقمية

فيما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية استخدام العملات الرقمية:

بطاقات الهدايا – Gift Cards

يمكنكم استخدام العملة الرقمية لشراء بطاقات الهدايا من خلال تطبيقات مثل Gyft. لا يفرضون أي رسوم إضافية ويضمنون المعاملات الآمنة.

السلع المنزلية – Household Goods

إذا كنتم بحاجة إلى سلع مثل أثاث المنزل، والمكانس الكهربائية، والسجاد، ولديكم عملات البيتكوين لإنفاقها، فهناك العديد من الأماكن المناسبة للتسوق، بالإضافة لبضائع بيع بالتجزئة أكثر عمومية مثل الملابس والتكنولوجيا.

الغذاء – Food

توفر بعض المطاعم العالمية الكبرى عروض حيث يمكنكم شراء الطعام باستخدام عملات البيتكوين.

العقارات – Real Estates

من الممكن تماماً شراء العقارات باستخدام العملات الرقمية. يتعين عليكم التأكد من موثوقية كل من المشتري والشركة التي تدير عملية الشراء. يجب أن يرغب البائع في تلقي العملة الرقمية، ويجب أن تكون الشركات التي تتعاملون معها مختصة بالعملة الرقمية.

الأدوية – Medicines

يمكنكم شراء عقاقير الوصفات الطبية باستخدام Bitcoin والعملات الرقمية الأخرى عبر الإنترنت، كل ما عليكم فعله هو التأكيد على أن الشركة التي تشترون منها موجودة بالفعل.

السيارات – Cars

سيقبل معظم تجار السيارات الشهيرة مثل سوبارو العملات الرقمية لشراء السيارات، وهي خطوة كبيرة نحو الوكلاء الآخرين الذين يختارون البيتكوين أيضاً. يمكنكم أن تشتروا سيارة من مالكها السابق، بحيث يمكنكم الدفع بسهولة باستخدام العملات الرقمية طالما أنهم موافقون عليها.

السلع الفاخرة – Luxury Goods

تفتخر بعض الشركات بعرضها لمجموعة واسعة من السلع الفاخرة التي يمكن شراؤها بالعملات الرقمية وتسليمها. يمكنكم شراء السيارات الفاخرة أو الساعات أو الأعمال الفنية.

ركوب سيارات الأجرة – Taxi Ride

بدأت سيارات الأجرة قبول Bitcoin منذ عام 2013، كما أن وكالات سيارات الأجرة وشركات نقل المطار تقبل حالياً العملات الرقمية.

تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق – Flight Tickets and Hotel Reservations

إذا كنتم ترغبون في السفر في أي وقت ولكنكم تمتلكون القليل جداً من العملات، فإن العملة الرقمية هي فرصتكم الآن. يقبل عدد من المواقع مدفوعات العملة الرقمية في مقابل تذاكر الطيران أو حجوزات الفنادق.

أهم إيجابيات استخدام العملات الرقمية

مدفوعات أسرع

باستخدام العملة الرقمية، يمكنكم إتمام المدفوعات بشكل أسرع بكثير من الوسائل الحالية، مثل التحويلات البنكية، والتي قد تستغرق أياماً حتى تؤكد المؤسسات المالية المعاملة الخاصة بها.

تحويلات دولية أقل تكلفة

معاملات العملات الدولية باهظة الثمن؛ يُفرض على الأفراد رسوم عالية لنقل الأموال من بلد إلى آخر، خاصةً عندما يتعلق الأمر بتحويلات العملة.

الوصول على مدار الساعة

غالباً ما تستغرق عمليات تحويل الأموال الحالية وقتاً أطول خلال عطلات نهاية الأسبوع وخارج ساعات العمل العادية لأن البنوك مغلقة ولا يمكنها تأكيد المعاملات. مع العملة الرقمية، تعمل المعاملات بنفس السرعة 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع.

الدعم لمن لا يتعاملون مع البنوك والذين يعانون من نقص في البنوك

إذا أطلقت الدولة عملة رقمية للبنك المركزي، يمكن للأفراد الذين ليس لديهم حسابات مصرفية الوصول إلى أموالهم ودفع فواتيرهم دون رسوم إضافية.

مدفوعات حكومية أكثر كفاءة

إذا طورت الحكومة عملة رقمية للبنك المركزي، فيمكنها إرسال مدفوعات مثل استرداد الضرائب وإعانات الأطفال إلى الأشخاص على الفور، بدلاً من محاولة إرسال شيك لهم بالبريد أو بطاقات الخصم المدفوعة مسبقاً.

أهم سلبيات استخدام العملات الرقمية

هناك عدد كبير جداً من العملات للتصفح في الوقت الحالي

الشعبية الحالية للعملات الرقمية هي في الواقع جانب سلبي. هناك الكثير من العملات الرقمية التي يتم إنشاؤها عبر السلاسل المختلفة والتي لها جميعها قيودها الخاصة.

بذل جهد لتعلم كيفية استخدامها

تتطلب العملات الرقمية العمل من جانب المستخدم لتعلم كيفية أداء المهام الأساسية، مثل كيفية فتح محفظة رقمية وتخزين الأصول الرقمية بشكل آمن. لكي يتم اعتماد العملات الرقمية على نطاق أوسع، يحتاج النظام إلى أن يصبح أكثر بساطة.

يمكن أن تكون معاملات Blockchain باهظة الثمن

تستخدم العملات الرقمية الـ blockchain، حيث يجب على أجهزة الكمبيوتر حل المعادلات المعقدة للتحقق من المعاملات وتسجيلها. يتطلب هذا قدراً كبيراً من الكهرباء ويزداد سعره نظراً لوجود المزيد من المعاملات. من المحتمل ألا تكون هذه موجودة بالنسبة للعملات الرقمية للبنك المركزي.

تقلبات كبيرة في أسعار العملات الرقمية

يمكن أن تتغير أسعار العملات المشفرة وقيمتها فجأة.

أهم الجامعات التي تدرس برامج للعملات الرقمية

أهم الكورسات في برامج العملات الرقمية