يعتبر مجال عمل المتسوّق المقنّع أو المتسوق الخفي أحد أشهر الطرق التي تستخدمها الشركات العالمية لمعرفة مستوى الجودة المقدم من قبل موظفينها، تعمل الشركات على وضع أنظمة عمل للتعامل مع عملائها وتقديم خدماتها وتسعى بشكل دائم لإختبار الأنظمة والمعايير التي وضعتها وذلك يكون عن طريق معرفة جودة نقديم الخدمة من وجهة نظر عملائها.

يمكن القول أنها الطريقة التي تستخدمها الشركات في قياس جودة الأداء والمبيعات والخدمة والامتثال التنظيمي، اضافةً لجمع المعلومات عن الأسواق والمنافسيين.

تتمثل مهام المتسوق المقنع بتجربة متجر أو شركة ما من خلال إتمام عميلة الشراء والبيع مثلاً وفي النهاية يعمل على إعداد تقرير عن الجودة التي تلقاها أثناء التعامل معه.

ماهي المهارات للعمل كمتسوّق مقنّع

1. مهارات التواصل بشكل جيد.

2. المظهر الائق والأناقة.

3. القدرة على تحمل ضغط العمل والوقوف والإنتظار للحصول على الخدمة.

4. مهارات إعداد التقارير لتزويد الشركات بها.

5. مهارات الكتابة بشكل ممتاز.

الدخل الشهري للمتسوّق المقنّع

يعتبر العمل في مثل هذه المهنة من أنواع العمل الجزئي بحيث لا يمكنك الإعتماد عليه كدخل أساسي يغطي تكاليف معيشتك كاملة، ولكن يختلف هذا الكلام من بلد الى آخر حسب صرف العملة وقوتها الشرائية.

اضافةً حسب العقد الذي يجريه المتسوق الخفي مع الشركة تفيد بعض الدراسات (إنديد) أن متوسط الأجر هو 18.24$ للساعة الواحدة ويختلف حسب خبرتك في العمل اذا كنت تعمل بدوام كامل أو تعمل فقط على مشاريع معينة أو استبيانات أو مكالمات هاتف.

مواقع للعمل في مجال المتسوّق المقنّع أو الخفي

تعتبر هذه المواقع الأكثر شهرةً وضماناً للذين يريدون دخول هذا المجال:

  1. Mystery Shopper
  2. Market Force
  3. BestMark

نهايةً لا بد من توجيه نصيحة مهمة لك، اذا أردت البدء في هذا المجال عليك أن تحذر من الشركات الوهمية التي يمكن أن تحتال عليك بإعطائك أتعابك لذلك يجب التأكد بشكل جيد من عقد العمل وسمعة الشركة في السوق.