الاستراتيجية كلمة مبالغ باستعمالها وتضخيمها … هي ببساطة الانتقال من أين نحن الآن إلى أين نريد أن نكون

نعم الاستراتيجية هي ببساطة عبارة عن خطة، خطة عمل مصممة لتحقيق هدف أو أهداف طويلة الأجل ليتمكن كل قسم من أقسام الشركة من العمل سوياً بتناسق للنجاح و توليد الإيرادات. ولكن كيف تختار الإستراتيجية بشكل صحيح؟ قام هنري منتزبرج بوضع ٥ مناهج لوضع و لتطوير الاستراتيجية عام  ١٩٨٧، حيث تساعدكم في الاطلاع على جميع أمور الشركة المهمة وإيجاد الحلول المبكرة ومراقبة العمليات.

 سميت هذه المناهج  5Ps لأن كل منها يبدأ بحرف P

Plan الخطة

التخطيط هو جزء أساسي في عملية صياغة الاستراتيجيةK وهي تتضمن اختيار المسار الأنسب للعمل لتحقيق الرؤية التنظيمية للشركة أو المؤسسة.

Ploy الحيلة

ان كانت الشركة تريد أن تتفوق على منافسيها فيجب أن تقوم بشيء مختلف عن ما يتوقعونه.

Pattern النمط

وهنا نعني النمط في اختيار إستراتيجيات معينة وتكرارها. فإذا اتخذت شركة استراتيجية معينة في الماضي، فمن المحتمل أنها قد تتخذ الاستراتيجية ذاتها في المستقبل.

Position التموضع

من أهم القرارات التي يجب على أي شركة اتخاذها هو اختيار وتحديد موقعها في السوق. هل من الأفضل تطوير منتج مختلف وتجنب المنافسة أو الدخول بين المنافسين و إيجاد طرق لابتكار منتج/خدمة التي تقدمها الشركة؟ 

Perspective المنظور 

وجهات النظر لأصحاب المصلحة في الشركة لها أهمية كبيرة أيضاً. فهي ستساهم في تشكيل منظور المنظمة ككل الذي أيضا قد يعتمد على ثقافة الشركة وطريقة تفكير القائمين عليها.  

 يمكن استخدام هذه العناصر الخمسة بشكل مستقل في تطوير الاستراتيجية. ولكن من المفضل أيضا مراعاتها جميعها واستخدامها بشكل فعال عبر جمع المعلومات وإجراء تحليل للبيانات اللازمة والتأكد من أنها شاملة وقوية وقابلة للتطبيق. يجب أيضاً مراجعتها جميعا والتأكد من عدم وجود عقبات أو فرص لم يتم التفكير بها. كل العناصر السابقة هي مأخوذة من نظرية منتزبرج وجميعها وصفية وتساعد في الجواب على السؤال “ما هي استراتيجية الشركة؟” ولكن نحتاج أيضا الجواب على “كيف نطبق هذه الاستراتيجية؟”. و لهذا تم اضافة عنصر سادس وهو سير العمل . 

العنصر السادس Process سير العمل 

عندما تحدد الشركة كيفية تطبيق وممارسة الاستراتيجية التي وضعتها سابقاً، يمكنها أن تدمجها مع العناصر الخمسة الأخرى و بذلك جعلها أكثر تماسكاً وقابلة للتنفيذ بشكل صحيح لتحقيق الأهداف المرجوة. هذا العنصر الأخير يشمل تطوير ومراقبة وتحسين برنامج أنشطة يبلغ هدف الشركة ويحقق الاستراتيجية المخطط لها سابقاً.