تعتبر الجامعات التركية وجهة للطلاب الدوليين حيث أنها تحتل  ترتيب عالي من بين الجامعات على المستوى العالمي إضافة إلى  إتاحتها  لكافة التخصصات الدراسية التي يبحث عنها الطالب،عوضاً عن أن الدراسة في تركيا متاحة باللغتين الإنجليزية والتركية، فإذا كانت تركيا وجهتكم المستقبلية للدراسة، نقدم لكم في هذا المقال أهم المنح الدراسية التي توفرها مؤسسات التعليم العالي والجامعات التركية لمساعدتكم في إتمام دراستكم.

منحة الحكومة التركية Türkiye Scholarships

تمول الحكومة التركية العديد من المنح الدراسية، حيث تعتبر منحة الحكومة التركية  من أفضل المنح الدراسية في تركيا للطلاب الدوليين، كما تعتبرهذه المنحة وسيلة لتعزيز اتصال تركيا وتعاونها مع البلدان الأخرى من خلال دعم  الطلاب الدوليين. هذه المنحة  تنافسية لأنها تختار الطلاب الدوليين المتميزين.

شروط التأهل

للتأهل لهذه المنحة يجب أن يكون لدى الطالب سجل أكاديمي ممتاز.  قد تتضمن المتطلبات نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهويتك السارية إضافةً إلى السجلات الأكاديمية السابقة وكشف الدرجات، ونتائج الاختبارات الدولية مثل SAT أو GRE. وقد  يتم طلب إثبات إجادة اللغة الإنجليزية.

ميزات المنحة

تغطي المنحة تكلفة الإقامة والرسوم الدراسية  والتأمين الصحي ودورات اللغة، كما توفر راتبًا شهريًا قدره 700 ين لطلاب مرحلة البكالوريوس، و 950 ين لطلاب الدراسات العليا، و 1400 ين لطلاب الدكتوراه.

الدرجات المؤهلة

برامج البكالوريوس والدراسات العليا ودرجات الدكتوراه.

لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع هنا

منحة جامعة سابانجي Sabanci University

تقدم جامعة Sabanci في اسطنبول منحًا دراسية للطلاب الدوليين الوافدين. يعتمد مبلغ المنحة التي سيحصل عليها المستلم على النجاح الأكاديمي السابق للطالب ومشاركته في الأنشطة اللاصفية، حيث  يتم تقييم جميع المتقدمين الدوليين الناجحين في الجامعة تلقائيًا للحصول على هذه المنحة في تركيا، تتراوح قيمة المنحة بين 25٪ – 100٪ خصم على الرسوم الدراسية.

لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع هنا

منحة جامعة بيلكنت Bilkent University

تقدم جامعة بيلكنت منحًا دراسية للطلاب الدوليين في أي درجة أو برنامج دراسي، تُمنح هذه المنحة للطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية ولكنهم يتمتعون بسجل أكاديمي ممتاز. يمكن أن تغطي هذه المنحة عشرة فصول دراسية في برنامج جامعي مدته أربع سنوات وبعض الفصول الدراسية في الفصول التحضيرية للغة الإنجليزية.

ميزات المنحة

جزئي إلى خصم الرسوم الدراسية الكامل.

الدرجات المؤهلة

برامج البكالوريوس والدراسات العليا ودرجات الدكتوراه.

لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع هنا

منحة TUBITAK للطلاب الدوليين

يقدم مجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا (TUBITAK) منحًا دراسية للطلاب الطموحين الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير في العلوم أو الآداب أو الدكتوراه في تركيا، تغطي المنحة عامين من برنامج الدراسات العليا وأربع سنوات لدرجة الدكتوراه. 

شروط التأهل

لكي يكون الطالب مؤهلاً للحصول على هذه المنحة  يجب أن يكون من حاملي البطاقة الزرقاء (تصريح يسمح للأفراد غير الأوروبيين بالعمل أو الدراسة أو الإقامة في دولة أوروبية). يجب أن يكون طلاب الدراسات العليا والخريجين مسجلين ومسجلين في برنامج في إحدى الجامعات في تركيا. الشرط الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا والدكتوراه هو أن تتم الموافقة على أطروحاتهم ومقترحاتهم البحثية  من قبل الأقسام المعنية.

ميزات المنحة

راتب شهري قدره 2500 مع تكاليف السفر وتغطية التأمين الصحي.

الدرجات المؤهلة

دراسات عليا ودكتوراه.

لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع هنا

منحة CoHE للطلاب الدوليين

يقدم المجلس التركي للتعليم العالي (YÖK) فرصًا للمنح الدراسية على جميع المستويات للطلاب المحليين والدوليين.  يجب أن يكون الطلاب من الخارج من البلدان التي يوجد بها بروتوكول موقّع مع مجلس التعليم العالي وهم حاليًا في دراساتهم الجامعية أو الدراسات العليا.

مزايا المنحة

تقدم المنحة مزايا مختلفة للطلاب الدوليين مثل تغطية الرسوم  الدراسية  ورسوم تعلم اللغة التركية والتأمين الصحي ورسوم الإقامة. يختلف مبلغ رسوم المنحة المقدمة للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا ، 800 ليرة تركية للمرحلة الجامعية الأولى و 1400 ليرة تركية لمرحلة الدراسات العليا، كما هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة من CoHE للطلاب مثل منحة CoHE لتعليم اللغات الأجنبية ومنحة CoHE Turcology. 

الدرجة المؤهلة

درجات البكالوريوس والدراسات العليا.

لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع هنا.

منح جامعة شرق البحر المتوسط ​​(EMU)

 تقدم جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​منحًا دراسية للطلاب الدوليين على مستوى التعليم الجامعي والدراسات العليا، حيث تغطي هذه المنح  الرسوم الدراسية للطلاب ونفقات الإقامة. بالنسبة لتغطية الرسوم الدراسية ، قد يتم منح 50 بالمائة أو 25 بالمائة للطلاب الدوليين ولكن هناك أيضًا تغطية كاملة للرسوم الدراسية لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. 

مزايا المنحة

تغطية الرسوم الدراسية كاملة أو جزئية، تغطية مصروفات الإقامة.

الدرجات المؤهلة

درجات البكالوريوس والدراسات العليا.

لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع هنا.

منحة جامعة Üsküdar

تقدم جامعة Üsküdar منحًا دراسية متاحة للطلاب الدوليين على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا. 

مبلغ المنحة

تغطية الرسوم الدراسية كاملة أو جزئية ، راتب شهري لا يقل عن 1000 ليرة تركية.

الدرجة المؤهلة

درجات البكالوريوس والدراسات العليا.

لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاعهنا.