يمثل التعليم في لبنان نموذجاً مميزاً بين دول الشرق الأوسط، بالإضافة إلى عراقة هذه المؤسسات وقوتها الأكاديمية فهي أيضاً تمثل حالة خاصة من خلال المنح والفرص الدراسية التي تقدمها لطلاب منطقة المينان جمعنا لكم في هذا المقال أهم المنح المقدمة من الجامعات اللبنانية

منح الجامعة اللبنانية الأمريكية LAU

تقدم الجامعة اللبنانية الأمريكية عدة برامج منح دراسية في الاختصاصات الأكاديمية المختلفة الموجودة ضمنها تختلف قيمة المنحة وفوائدها حسب الشريحة الطلابية المستهدفة لكنها بشكل عام تعتمد على الأحقية المالية للطالب، من هذه المنح:

1. منحة قادة الغد MEPI–Tomorrow’s Leaders Scholars

برنامج قادة الغد (TL) هي منح مقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية بالشراكة بين الولايات المتحدة و  برنامج مبادرة الشراكة في الشرق الأوسط (MEPI) التي تدعم الباحثين الشباب ذوي الدوافع الأكاديمية القوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) من خلال توفير منح بكالوريوس ممولة بالكامل  في مجالات التربية المدنية، وتنمية المهارات القيادية. تهدف المنحة إلى الاستثمار في القدرات غير المكتشفة للشباب العربي وتعزيز مهاراتهم القيادية ليصبحوا محركات للتغيير وتحفيز التقدم الاجتماعي في مجتمعهم المحلي.

مواعيد التقديم للمنحة تتراوح بين نيسان وديسمبر من كل عام.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع هنا

2. منح الجدارة للطلاب الدوليين Merit Scholarships

تُقدم هذه المنح الجدارة لعدد من طلاب المدارس الثانوية المتميزين الذين يغطون ما يصل إلى 50٪ من الرسوم الدراسية للمستلم وتهدف إلى تشجيع التميز الأكاديمي وتعزيزه.

متطلبات الأهلية:

  • أن يكون غير لبناني.
  • أن يكون حريجاً من مدرسة خارج لبنان.
  • أن يحقق أداء أكاديمي ممتاز في المدرسة الثانوية والحصول على درجات عالية في SAT.
  • إظهار المشاركة اللاصفية ومهارات القيادة.

إجراءات التقديم:

تقدم بطلب للقبول ، ثم تقدم بطلب للحصول على استمارة التقديم للحصول على منحة الاستحقاق للطلاب الدوليين بحلول 30 أبريل على أبعد تقدير.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع هنا 

منح الجامعة الأمريكية في بيروت AUB

أصبح من الواضح مدى عراقة وقوة الجامعة الأمريكية في بيروت باعتبارها واحدة من أهم جامعات منطقة المينا وأكثرها استثماراً علمياً في طلابها، عدى عن كل ذلك فإن هذه المؤسسة مشهورة بسخاء المنح التي تقدمها ومنها:

  1. منحة الفنون الليبرالية

أطلقت الجامعة الأمريكية في بيروت في عام 2016 منحة الفنون الليبرالية  لتعزيز تعليم الفنون الليبرالية في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في برامج الفنون الليبرالية التالية: اللغة العربية وآدابها، علم الآثار، تاريخ الفن، اللغة الإنجليزية، التاريخ، الفلسفة، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا؛ وفنون الاستوديو.

بحيث يحصل الفائزون بهذه المنح على 70٪ من الرسوم الدراسية طوال فترة تعليمهم الجامعي في الجامعة الأميركية في بيروت، بشرط أن يثابروا على وضع أكاديمي جيد.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع هنا

2. برنامج Master Card Foundation Scholars

هو عبارة عن شراكة بين الجامعة الأمريكية في بيروت ومؤسسة MasterCard (MCF) في كندا. يوفر البرنامج منحًا دراسية كاملة للخريجين والجامعيين الطلاب الواعدين أكاديميًا ذوي القدرات المالية المحدودة والذين يراعون اهتمامات مجتمعاتهم، ويستبقون بيئتهم، ويؤمنون بقدرتهم على إحداث فرق. يهدف البرنامج في الجامعة الأميركية في بيروت إلى إعداد الشباب ليكونوا عوامل تغيير في مجتمعاتهم ودولهم ومناطقهم.

هذه المنح متاحة لمواطني لبنان وكذلك اللاجئين والنازحين الذين يعيشون في لبنان.

وتشمل المنحة كافة الاختصاصات الدراسية، العلمية والأدبية عدا الطب، وتغطي تكاليف رسوم الجامعة، وراتبًا شهريًا، وتأمينًا صحيًا، وحاسبًا محمولًا، فضلًا عن تأمين مكان الإقامة وبدل المعيشة.
ومن شروط الحصول على المنحة، وجود شهادة جامعية أو شهادة ثانوية عامة، ونسخة مصدقة عن كشف العلامات، ورسائل توصية من شخصيات اعتبارية، وشهادة “توفل” أو “آيلتس”، للغة الإنكليزية، إن وجدت كما تقدم المنحة دورات باللغة الإنكليزية لعدد محدود من الطلاب، الذين لا يلبون الحدود الدنيا لإجادة اللغة.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع هنا

3. برنامج قادة الغد لمرحلة البكالوريوس (TLU)

برنامج منحة قادة الغد للطلاب الجامعيين، تموله وزارة الخارجية الأمريكية مبادرة الشراكة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط (MEPI)، وهو مخصص لخريجي  المدارس الثانوية الأكفاء وذوي الدوافع العالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذين ينتمون إلى خلفيات مادية متواضعة، سيوفر البرنامج منحًا جامعية لمدة أربع سنوات وفرص تدريب داخلي في مؤسسات مختارة للتعليم العالي في الشرق الأوسط للطلاب الذين لديهم القدرة على أن يصبحوا قادة في مجتمعاتهم.

تهدف منحة قادة الغد لبناء كادر من القادة ممن يتمتعون بعقلية مدنية وقادرون فكريًا ومهنياً، والذين سيصبحون رواداً في المجتمع والأعمال وقادة محليين في المستقبل.

يقدم برنامج MEPI-TLU للمنح الدراسية ما بين 18 و 25 منحة دراسية سنويًا للمتقدمين من البلدان المؤهلة /الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وتونس وسوريا واليمن والعراق والضفة الغربية و غزة (بما في ذلك الفلسطينيين المقيمين خارج الضفة الغربية وقطاع غزة)/ يمكن لمتلقي المنح الدراسية متابعة درجة جامعية مؤهلة في مجال دراسي رئيسي مختار في الجامعة الأميركية في بيروت، في كلية الآداب والعلوم (FAS) ، وكلية العليان للأعمال (OSB) ، وكلية الزراعة وعلوم الأغذية (FAFS)، و مدرسة الحريري للتمريض.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع هنا

4. برنامج خريجي قادة الغد (TLG)

برنامج خريجي قادة الغد (TLG) هو برنامج للمنح الدراسية للخريجين تموله أيضاً مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI) التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية بهدف دعم الطلاب المؤهلين أكاديميًا والذين لديهم معوقات اقتصادية بحيث يقوم البرنامج بتزويد الطلاب بالمؤهلات المهنية والخبرة اللازمة لتعزيز المعرفة والمساهمة في تحقيق النتائج ذات الصلة اجتماعياً من خلال برامج الدراسات العليا  والبحوث التي تعزز عملية دمج القادة وتقترح الحلول المحلية للمشاكل المشتركة في المؤسسات الأمريكية المعتمدة العليا التعلم القائم في منطقة الشرق الأوسط.

يجب أن يكون الطلاب المؤهلين للتقديم مواطنين من الجزائر أو الأردن أو لبنان أو ليبيا أو المغرب أو سوريا أو تونس أو اليمن بحيث أن المواطنون الأمريكيون وحاملو البطاقة الخضراء غير مؤهلين للبرنامج، ولا يدعم البرنامج دراسات الطب أو القانون.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع هنا