الواقع الافتراضي Virtual Reality – التطبيقات ومجالات العمل وأفضل المصادر لدراستهاعندما نتحدث عن الواقع الافتراضي (VR)، يفكر الكثير منا في أفلام الخيال العلمي. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أنه في الوقت الحاضر، تمتزج هذه التكنولوجيا تماماً مع حياتنا اليومية. ألعاب الفيديو والطب والتعليم إلخ، الواقع الافتراضي موجود ليبقى. ولكن ما هو بالضبط؟ سنتعرف في هذا المقال أكثر عن هذه التقنية.

ما هو الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي (VR) هو بيئة يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر مع مشاهد وأشياء تبدو حقيقية، مما يجعل المستخدم يشعر بأنه منغمس في محيطه. يُنظر إلى هذه البيئة من خلال جهاز يُعرف باسم سماعة رأس أو خوذة الواقع الافتراضي. يتيح لنا الواقع الافتراضي الانغماس في ألعاب الفيديو كما لو كنا أحد الشخصيات، أو تعلم كيفية إجراء جراحة القلب أو تحسين جودة التدريب الرياضي لتحقيق أقصى قدر من الأداء.

أهم مجالات تطبيقات الواقع الافتراضي

هناك العديد من الاستخدامات للواقع الافتراضي، ولكن بغض النظر عن الاستخدام، ينتج الواقع الافتراضي مجموعة من البيانات التي تُستخدم بعد ذلك لتطوير نماذج وطرق تدريب وتواصل وتفاعل جديدة. من أهم تلك التطبيقات:

صناعة السيارات – Automotive industry

يسمح الواقع الافتراضي للمهندسين والمصممين بتجربة مظهر السيارة وبناؤها بسهولة قبل بدء تشغيل نماذج أولية باهظة الثمن. تستخدم العلامات التجارية مثل BMW و Jaguar Land Rover بالفعل الواقع الافتراضي لإجراء مراجعات التصميم والهندسة المبكرة للتحقق من التصميم المرئي، كل ذلك قبل إنفاق أي أموال على تصنيع الأجزاء فعلياً. تقوم هذه التقنية بتوفير الملايين من صناعة السيارات من خلال تقليل عدد النماذج الأولية التي تم إنشاؤها لكل خط من خطوط المركبات.

الرعاية الصحية – Healthcare

الرعاية الصحية هي تطبيق مهم حيث يمكن أن يكون للواقع الافتراضي تأثير كبير. يستخدم المتخصصون في الرعاية الصحية الآن نماذج افتراضية لإعداد أنفسهم للعمل على أجسام حقيقية، كما تم استخدام الواقع الافتراضي كمسكن للألم لإصابات الحروق. يمكن أيضاً استخدام الواقع الافتراضي كعلاج لمشاكل الصحة العقلية، حيث يُعتقد أن علاج التعرض للواقع الافتراضي فعال بشكل خاص في علاج اضطراب ما بعد الصدمة والقلق. هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن يكون لقضاء الوقت فيها في الواقع الافتراضي فوائد علاجية.

البيع بالتجزئة – Retail

تكمن مشكلة التسوق عبر الإنترنت في عدم قدرتنا على تجربة الملابس التي نريدها قبل شرائها. قد يتغير هذا قريباً مع تقنية مسح الجسم في الواقع الافتراضي، مما سيسمح لنا بتجربة الملابس في العالم الافتراضي لنرى كيف ستبدو شخصياً.

السياحة – Tourism

تخيلوا أن تكونوا قادرين على تجربة عطلتكم قبل حجزها. هذا هو بالضبط ما يمكن أن يحمله المستقبل. يتخذ المجال الخطوات الأولى لتمكينكم من الذهاب في جولات افتراضية إرشادية للفنادق والمطاعم والمعالم السياحية.

العقارات – Real estate

يسمح هذا للأشخاص باستكشاف المنازل عبر الإنترنت ثم مشاهدة المنازل التي من المرجح أن يحبها المرء شخصياً فقط.

العمارة – Architecture

يغير الواقع الافتراضي تدريجياً الطريقة التي يصمم بها المهندسون المعماريون ويجربون أعمالهم. بالنسبة لأصحاب المنازل، يمكنهم تجربة المساحة قبل بنائها فعلياً وإجراء تغييرات في الوقت الفعلي، مما يوفر للعميل والمهندس الوقت والمال، بالإضافة إلى زيادة الرضا عند الانتهاء من المشروع.

وسائل الترفيه – Entertainment

يتم استخدام VR في صناعة الترفيه لزيادة التجارب مع أفلام 360 وزيادة اتصالكم العاطفي بهم. يمكن للواقع الافتراضي أيضاً أن يُحدث ثورة في طريقة صنع محتوى الوسائط. 

التعليم – Education

يمكن للواقع الافتراضي إحداث ثورة في التعليم من خلال تمكين الطلاب من التعلم بطريقة تجريبية، حيث يمكن للأشخاص التعلم من المحاضرين حول العالم.

أهم مجالات العمل في الواقع الافتراضي

إن بدء مهنة في الواقع الافتراضي يشبه إلى حد كبير كونكم مطوري برامج أو مهندسي برمجيات، لأنكم ستحتاجون إلى التعرف على العديد من لغات برمجة الكمبيوتر. ستحتاجون أيضاً إلى فهم أساسي لتصميم UX (تجربة المستخدم) والأجهزة التي سيتم تشغيل تطبيقاتكم عليها. اعتماداً على النظام الأساسي الذي تختارونه، أهم مجالات العمل في الواقع الافتراضي:

مصمم UX / UI – UX/UI Designer

ستكون التطبيقات غير قابلة للاستخدام تماماً بدون واجهة مستخدم. نتيجة لذلك، من المنطقي فقط أن تكون هناك حاجة لمصممي UX / UI المؤهلين تأهيلاً عالياً. يجب أن يكون مصمم UX / UI الجيد من ذوي الخبرة وعلى دراية بأحدث الاتجاهات والتقنيات في واجهة المستخدم.

مهندس ألعاب الواقع الافتراضي – VR Game Engineer

هندسة الألعاب هي عملية بناء لعبة أو أي محتوى تفاعلي آخر بعناية باستخدام تقنيات التصور المتقدمة. يقوم مهندس ألعاب الواقع الافتراضي بتصميم مشروعات وعروض ثلاثية الأبعاد، مهمتهم هي فحص النماذج الأولية قبل طرحها في السوق. يشاركون في كل خطوة من خطوات التطوير ووجودهم ضرورة في شركة تقوم بتطوير برامج الواقع الافتراضي.

أخصائي مؤثرات VR صوتية – VR Sound Effects Specialist

ينشئ هؤلاء المحترفون صوتاً أصلياً مناسباً لتطبيقات وألعاب الواقع الافتراضي المحددة. إنهم خبراء في تقليد محيط في الوقت الحقيقي وإضافة الإحساس المرئي للواجهة. إنها وظيفة مرغوبة للغاية وتتطلب معرفة وإبداع ميدانيين متعمقين.

مطورو الوحدة – Unity Developers

Unity هو محرك تطوير مذهل يدعم النشر متعدد المنصات وتطوير كل من الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد ومقاطع الفيديو والمحتوى التفاعلي. ينشئ مطورو Unity أساساً لمحتوى VR وغالباً ما يكونو ماهرين في تخصيص نظام محرك اللعبة الأساسي والرسومات ثلاثية الأبعاد و SDX و DirectX و OpenGL.

أهم إيجابيات الواقع الافتراضي

هي تقنية تقوم على فكرة الانغماس في الواقع بشكل مصطنع وليس بشكل طبيعي. أخيراً أصبح الواقع الافتراضي حقيقة واقعة ولكن هناك بعض إيجابيات وسلبيات ذلك، تتمثل أهم الإيجابيات في:

أفضل من الواقع

لمرئيات التي نراها في الواقع المرئي أفضل بكثير من الواقع. تُستخدم تقنية الواقع الافتراضي في ألعاب الفيديو ويشعر المستخدم بأنه في عالم آخر. في ألعاب الفيديو بواسطة وحدة تحكم ألعاب الواقع الافتراضي، تم نقل الاهتزازات وأيضاً الأحاسيس الأخرى. تم دمج استخدام الصوت والرسومات في الفيديو في الواقع الافتراضي. علاوة على ذلك، فإنه يوفر تجربة لعب جيدة للمستخدم.

تستخدم في مختلف المجالات

نظراً لخصائصه الواسعة، فقد تم استخدام الواقع الافتراضي في مجالات مختلفة مثل الجيش والتعليم والرعاية الصحية، حيث يضيف المزيد من الأبعاد في مختلف المجالات.

يتمتع المستخدمون بتجارب رائعة

يتمتع المستخدمون بخبرات هائلة في استخدام الواقع الافتراضي. تجعل تقنية VR المستخدمين يشعرون أنهم يختبرون المواقع الحقيقية ويسمعون الأصوات الحقيقية ويرون الأشياء الحقيقية. 

يعطي تفاصيل وجهات النظر

يعطي الواقع الافتراضي رؤية كاملة ومفصلة للمكان. على سبيل المثال، يجعل الواقع الافتراضي مواقع السياحة أكثر تشويقاً وسهولة. إنه يوفر عرضاً تفصيلياً للمكان الذي تريدون زيارته. لذلك يمكن للمشاهدين التخطيط لرحلتهم من خلال رؤية المواقع الحقيقية لذلك المكان. علاوة على ذلك، يمكن للمستخدمين أيضاً مشاهدة المعالم المهمة وكذلك الأماكن المهمة التي يرغبون في زيارتها.

التواصل مع الناس

يمنحكم الواقع الافتراضي فرصاً للتواصل مع الأشخاص الذين لا تعرفونهم في حياتكم الحقيقية. يساعد في تكوين علاقات جديدة بطريقة أكثر كفاءة مقارنة بالحياة الحقيقية، ويتعرف المستخدمون على أنواع مختلفة من الأشخاص والتواصل معهم.

التواصل الفعال

يعد التواصل الفعال أحد أهم مزايا الواقع الافتراضي. يمكن للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض وبالتالي الاستمتاع بالمحادثة بينهم، يعطي تجربة جديدة للتواصل مع الناس.

أهم سلبيات الواقع الافتراضي

التكلفة العالية

أحد العيوب الرئيسية للتقنية هو أنه ليس من الممكن للجميع تحملها. إنها مكلفة للغاية وسيتم استبعاد الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليفها من استخدام هذه التكنولوجيا.

لا ينبغي استبدال الاتصالات لمجموعة من الناس

عيب آخر في الواقع الافتراضي هو أن الاتصال باستخدام هذه التكنولوجيا لا ينبغي أن يحل محل مجموعة من الناس. بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك مواقف قد تكونون فيها عرضة للخداع.

الشعور بانعدام القيمة

يشعر مستخدمو الواقع الافتراضي في كثير من الأحيان بعدم القيمة، إنهم يشعرون أنهم يهربون من العالم الحقيقي، وفي بعض الأحيان يكون هذا الشعور خطيراً للغاية بالنسبة لهم.

المستخدمون مدمنون على العالم الافتراضي

يصبح المستخدمون مدمنين على العالم الافتراضي ويتنقلون في البيئة غير الافتراضية. هذا الإدمان يمكن أن يسبب لهم مشاكل صحية مختلفة.

التكنولوجيا لا تزال تجريبية

على الرغم من أن تقنية الواقع الافتراضي تستخدم في مختلف المجالات إلا أنها لا تزال تجريبية. 

التدريب في بيئة الواقع الافتراضي ليس حقيقياً

عيب آخر في الواقع الافتراضي هو أن الشخص الذي تم تدريبه في بيئة الواقع الافتراضي قد يكون جيداً في تلك البيئة، لكنه لا يستطيع الأداء بشكل جيد في العالم الحقيقي. وبالتالي، لن تعطي نفس النتائج في مواقف الحياة الواقعية مقارنة ببيئة الواقع الافتراضي.

أهم الجامعات التي تدرس تقنية الواقع الافتراضي

أهم الكورسات في الواقع الافتراضي

أهم مواقع الواقع الافتراضي