الواقع المعزز هو مزيج من الواقع الافتراضي والحياة الواقعية، باستخدام طبقات من إنشاء الكمبيوتر لتمكيننا من التفاعل المعزز مع الواقع. يتم ذلك عادةً من خلال تطبيقات، ويمكن أيضاً استخدامه للأحداث الرياضية والقيادة وغير ذلك الكثير. الواقع المعزز، من ناحية أخرى، هو محاكاة مصطنعة بالكامل يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لتجربة الحياة الواقعية. سنتعرف أكثر عن هذه التقنية في المقال التالي.

ما هو الواقع المعزز

الواقع المعزز (AR) هو عرض مباشر أو غير مباشر لبيئة فعلية مادية يتم تعزيز عناصرها عن طريق المدخلات الحسية التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر مثل الصوت أو الفيديو أو الرسومات أو بيانات GPS. على عكس الواقع الافتراضي، الذي يخلق بيئة اصطناعية بالكامل، يستخدم الواقع المعزز البيئة الحالية ويعطيها معلومات جديدة.

تطبيق الواقع المعزز مكتوب بلغة برمجة خاصة تسمح للمطور بدمج الرسوم المتحركة وكذلك المعلومات الرقمية في برنامج الكمبيوتر. عادةً ما تتضمن تطبيقات AR للهواتف الذكية نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتحديد موقع المستخدم الدقيق واكتشافه. بعض مبرمجات AR تستخدم في الجيش لغرض التدريب، والذي قد يشمل التعرف على الأشياء والتعرف على الإيماءات.

أهم تطبيقات الواقع المعزز

فيما يلي بعض التطبيقات المستقبلية للواقع المعزز:

المجال الطبي – Medical

 يمكن للواقع المعزز أن يقلل من مخاطر إجراء عملية جراحية من خلال إعطاء الجراح إدراكاً حسياً محسناً. يستخدم طلاب الطب التكنولوجيا لممارسة الجراحة في بيئة خاضعة للرقابة، يمكن دمج هذه التقنية مع أنظمة التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية وتقديم كل شيء في عرض واحد للجراح.

الملاحة – Navigation

تستخدم أنظمة GPS الواقع المعزز لتسهيل الانتقال من نقطة إلى نقطة أخرى. باستخدام كاميرا الهاتف مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، يرى المستخدمون المسار المحدد عبر اللقطات المباشرة لما هو أمام السيارة.

التعليم – Education

يمكن أن تكمل تطبيقات الواقع المعزز المنهج الدراسي القياسي، يمكن تركيب النصوص والرسومات والفيديو والصوت في بيئة الوقت الفعلي للطالب. تنتج الكتب المدرسية والبطاقات التعليمية ومواد القراءة التعليمية الأخرى، عند مسحها ضوئياً بواسطة جهاز AR، معلومات تكميلية للطالب يتم تقديمها بتنسيق وسائط متعددة. يمكن للطلاب المشاركة بشكل تفاعلي مع عمليات المحاكاة التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر للأحداث التاريخية، واستكشاف وتعلم تفاصيل كل منطقة مهمة في موقع الحدث.

أهم مجالات العمل في مجال الواقع المعزز

في الوقت الحالي، توفر وظائف الواقع المعزز أكبر الفرص للمحترفين المبدعين. يعد هذا انعكاس لقاعدة المستخدمين الأوسع لتكنولوجيا AR، على الرغم من أن وظائف الواقع الافتراضي تنمو أيضاً بمعدل سريع، فإن أهمها:

مهندس تصميم – Design Architect

هذه مهنة تحتاج إلى العمل مع العميل لتصميم الأجزاء الداخلية وكذلك الخارجية للأجهزة المستخدمة في AR و VR. حيث يتم تصميم الخوذة أو النظارات الواقية المستخدمة لتجربة الواقع المعزز.

مصمم برمجيات – Software Designer

يقوم مصممو البرمجيات بتصميم البرنامج بمساعدة مطورين وفناني تقنية ثلاثي الأبعاد. يتمتع مصمم البرامج بشكل عام بنمو مهني جيد. المؤهل المطلوب لهذه المهنة هو الحصول على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات أو علوم الكمبيوتر.

مهندس التحقق من النظام – System Validation Engineer

بصفتكم مهندسين للتحقق من صحة النظام، ستتم مطالبتكم بحل أي مشكلات ستظهر بما في ذلك المشكلات الفنية وإعادة الاتصال بالمطورين للتأكد من تعديل التطبيق وفقاً لذلك.

مطور برامج – Software Developer

 في الواقع تتمتع هذه المهنة بمستقبل مشرق مع ارتكاز جميع التقنيات عليها. إذا كنتم ترغبون في ممارسة مهنة كمطوري برامج، فأنتم بحاجة إلى الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة، كما أن التنفيذ مهم جداً في هذه المهنة حتى تتمكنوا من البدء في مشروع صغير.

فنان ثلاثي الأبعاد – 3D Artist

تعد هذه مهنة ناشئة في جانب الوظيفة المستقبلية. في حين أن تحسين المهارات ضروري لمواكبة هذا الاتجاه، فإن الإبداع مهم بنفس القدر. هذا مجال يمكنكم فيه استخدام مهاراتكم الفنية وموهبتكم في الفنون. أنتم بحاجة إلى فهم قوي للون والملمس والضوء وكيف يعملان معاً. سيساعدكم إبداعكم ومهاراتكم الفنية على ممارسة مهنة كفنان ثلاثي الأبعاد.

أهم إيجابيات الواقع المعزز

تتعدد المزايا التي يقدمها الواقع المعزز، وأهمها:

تجربة معززة

تتمثل الوظيفة الأساسية للواقع المعزز في الجمع بين العالم الافتراضي والعالم الواقعي، وبالتالي فهو يعزز تجربة المستخدم مع البيئة الطبيعية من خلال تقاطعها مع الجيل المحاكي.

سهولة الاستخدام

يؤكد إنشاء تطبيق AR لأنظمة Android و iOS على أحدث تجارب التسوق عبر الإنترنت وخارجه. مثلاً، يمكن أن تساعد غرف الملابس الرقمية المستهلكين في الحصول على القياس الصحيح، وتقليل عدد المرتجعات.

التفاعل الاجتماعي

تكمن الفكرة وراء الواقع المعزز في ابتكار تقنية تجمع الأشخاص معاً بطريقة اجتماعية.

التعلم والممارسة

مع الواقع المعزز، يمكن تعلم أشياء جديدة وممارسة بعض المهارات بشكل بسيط للغاية.

تحسين التكنولوجيا

يمكن زيادة وصول جهاز مثل الهاتف الذكي بشكل كبير ببساطة عن طريق تأثير تقنية AR. تعتمد العديد من تطبيقات الهواتف الذكية على الواقع المعزز مثل المرشحات الموجودة في تطبيق الكاميرا، ومحولات النص المتزامنة، وتوصيل الخرائط مع التضاريس التفصيلية، ومعلومات الطريق للتنقل في الوقت الفعلي.

أهم سلبيات الواقع المعزز

فيما يلي بعض السلبيات الأساسية لتكنولوجيا الواقع المعزز:

باهظة الثمن

يتضمن الواقع المعزز ميزات لا تربح الأفراد فقط بل المؤسسات أيضاً. بمساعدة الواقع المعزز، يمكن للشركات تطوير عملياتها وخدماتها، ولكن لا داعي للقول إن تنفيذ مثل هذه التكنولوجيا يتطلب تكلفة متساوية، إلى جانب الخبرة المنهجية.

الاعتداء على السرية

يمكن اعتبار متطلبات إنشاء مجموعات بيانات مهمة وتحليلها وجمعها أحد العيوب الأساسية للواقع المعزز. مع هذه البيانات، يتم أخذ مسألة السرية في الاعتبار.

الحوادث العرضية

نظراً لطبيعة إضافة الجيل الرقمي إلى العالم الحقيقي، فإن الواقع المعزز قادر على إخفاء إشارات العالم الحقيقي عن أعين المستخدم.

الإدمان

من المعروف أن تقنية الواقع المعزز تسبب الإدمان حيث يظل اللاعبون أسيري اللعبة لساعات عديدة. يصاحب الإدمان العديد من المشكلات الصحية مثل مشاكل العين والسمنة وقلة التركيز والألم المزمن.

تأثيرات نفسية

تتكون العديد من الألعاب العنيفة المتعلقة بالحرب أو الجريمة من ميزات تخويف يمكن أن تغير موقف الفرد. هذه الأنواع من الألعاب لها تأثير نفسي على اللاعبين، وخاصة على الجيل الحديث، مما يدفعهم للاعتقاد بأن أعمال العنف في المجتمع لها ما يبررها.

أهم الجامعات التي تدرس الواقع المعزز

أهم الكورسات في الواقع المعزز

أهم مواقع الواقع المعزز