هل لديك مدخرات في البنك؟ هل لديك قرض سيارة؟ ربما لديك أقارب لديهم حسابات تقاعد، أو قد يكون لدى والديك بوليصة تأمين على الحياة للحفاظ على سلامتك في حالة حدوث أي شيء لهم. قد تتفاعل أنت وعائلتك مع وسطاء ماليين أكثر مما تدركون، يوفر الوسطاء الماليون أرضية وسطية بين طرفين في أي معاملة مالية. ومن الأمثلة البارزة على ذلك البنك، الذي يقدم العديد من الأدوار المختلفة، فهو يعمل كوسيط بين المقترض والمقرض، ويجمع الأموال معاً للاستثمار. ومع ذلك، هناك الكثير من المعلومات عن الوسطاء الماليين، والتي سنستكشفها أدناه.

تعريف الوسيط المالي – Financial Intermediary

الوسيط المالي هو كيان يعمل كطرف ثالث بين طرفين في معاملة مالية، مثل بنك تجاري أو بنك استثماري أو صندوق مشترك أو صندوق تقاعد. يقدم الوسطاء الماليون عدداً من الفوائد للمستهلك العادي، بما في ذلك السلامة والسيولة والمقاييس الاقتصادية التي تشارك في الأعمال المصرفية وإدارة الأصول. على الرغم من أن التقدم في التكنولوجيا في مجالات معينة، مثل الاستثمار، يهدد بالقضاء على الوسيط المالي، فإن عدم الوساطة يمثل تهديداً أقل بكثير في مجالات التمويل الأخرى، بما في ذلك البنوك والتأمين.

كيف يعمل الوسيط المالي

يجوز للوسيط تقديم خدمات التأجير أو التأمين أو الخدمات المالية الأخرى، كما يشارك العديد من الوسطاء في بورصات الأوراق المالية ويستخدمون خططاً طويلة الأجل لإدارة وتنمية أموالهم. يمكن إظهار الاستقرار الاقتصادي العام لبلد ما من خلال أنشطة الوسطاء الماليين ونمو صناعة الخدمات المالية.

يقوم الوسطاء الماليون بنقل الأموال من الأطراف التي لديها فائض في رأس المال إلى الأطراف التي تحتاج إلى أموال. تخلق العملية أسواقاً فعالة وتقلل من تكلفة إجراء الأعمال. على سبيل المثال، يتواصل المستشار المالي مع العملاء من خلال شراء التأمين والأسهم والسندات والعقارات والأصول الأخرى.

تربط البنوك بين المقترضين والمقرضين من خلال توفير رأس المال من المؤسسات المالية الأخرى. تجمع شركات التأمين أقساطاً لوثائق التأمين وتوفر مزايا البوليصة. يقوم صندوق المعاشات بجمع الأموال نيابة عن الأعضاء وتوزيع المدفوعات على أصحاب المعاشات التقاعدية.

دور الوسيط المالي

تتضمن بعض الأدوار المهمة للوسطاء ما يلي:

  • ربط العملاء بالسوق المالي
  • حماية أموال العملاء
  • تقديم خدمات الاستشارات المالية وتقديم المعلومات المالية والانخراط في التصنيف الائتماني
  • تقليل تكلفة الأعمال من خلال توفير المقاييس الاقتصادية لأصحاب الأعمال
  • مساعدة الشركات على تحسين هيكل رأس المال
  • تحفيز التنمية الاقتصادية

أنواع الوسيط المالي

تقدم أنواع مختلفة من الكيانات خدمات الوساطة المالية التي تتراوح من المؤسسات المصرفية التي تقبل الودائع مثل البنوك الاحتياطية والبنوك التجارية، وبنوك الادخار، ومنظمات الإيداع الأخرى. باختصار، تتميز بأنها وساطات مصرفية وغير مصرفية. علاوة على ذلك، يمكن أن تكون كيانات حكومية أو خاصة.

تشمل الأنواع الأخرى من الوساطات المالية شركات التأمين على الممتلكات، ومؤسسات التأمين الخاصة على الحياة، والتأمينات الحكومية، بالإضافة إلى أسواق الأوراق المالية، والبنوك الاستثمارية، والوسطاء، والتجار.

يمكن أيضاً تقسيمها بناءً على مصدر أموالها كوسطاء ماليين أوليين وثانويين. تقوم الكيانات الوسيطة الأساسية بجمع أموالها من الأسر أو المؤسسات التجارية أو الحكومات وتقدم خدمات القروض لنفس المجموعات. في المقابل، يتعامل الوسطاء الثانويون مع الكيانات الوسيطة الأولية. قد يختلف تعريف الوسيط حسب البلد ويتغير بمرور الوقت. كما أنه قد يتأثر بالترتيبات القانونية والعادات المالية السائدة في الدولة.

أمثلة عن الوسيط المالي

  • البنوك: تستخدم البنوك بشكل أساسي ودائع العملاء لدعم العملاء المؤهلين الآخرين المحتاجين، حيث تعد الفائدة المكتسبة لتقديم القروض بمثابة دخل للبنوك. تقدم البنوك أيضاً العديد من الخدمات الأخرى مثل خدمات الفوركس والتأمين على الودائع وبطاقات الائتمان.
  • شركات التأمين: تقدم شركات التأمين بوالص التأمين المختلفة مثل التأمين على الحياة والتأمين على المنزل والتأمين ضد المسؤولية المصمم لتوفير الحماية المالية للعملاء، كما أنهم يتعاملون مع كيانات مختلفة مثل الوسطاء والوكلاء لإتمام المعاملات. تقوم أيضاً بجمع أقساط حاملي الوثائق واستثمارها في أدوات استثمارية مختلفة مثل السندات وأسواق المال الأخرى.
  • البورصات: تعتبر البورصة سوقاً يشترك فيه البائعون والمشترون في تداول الأدوات المالية، مثل الأسهم والمشتقات. يربط بين الشركات التي تحتاج إلى تمويل والمستثمرين الذين لديهم أموال زائدة للاستثمار كوسيط.
  • شركات الصناديق المشتركة: بشكل عام، يستثمر مديرو الصناديق في شركات الصناديق المشتركة الأموال المحصلة من مستثمري التجزئة في أصول مالية مختلفة ويوزعون العائد على المستثمرين الأفراد بما يتناسب مع استثماراتهم. بناءً على تفضيلات العميل ومديري صناديق الاستثمار الذين يركزون على تنمية ثروة المستثمرين، كما تساعد شركات الصناديق المشتركة العملاء في إدارة الاستثمار.
  • الاتحادات الائتمانية: عادة ما تكون الاتحادات الائتمانية كيانات غير ربحية يملكها أعضاؤها، وهي تعمل بشكل مشابه للبنوك. ومع ذلك، فإنها توفر معدلات ادخار أفضل وتكاليف اقتراض مخفضة، أي قروض بأسعار تنافسية.

وظائف الوسطاء الماليين

تخزين الأصول

ربما يكون تخزين الأصول أحد أهم وظائف الوسطاء الماليين. توفر البنوك التجارية السلامة والأمن من خلال ضمان تخزين النقود، إما في شكل نقود ورقية أو عملات معدنية وغيرها من المواد الثمينة مثل الذهب أو الفضة.

يتم تقديم مجموعة متنوعة من الأدوات للأفراد الذين يقومون بالإيداعات لمساعدتهم على تأمين أموالهم وأيضاً لمساعدتهم في الوصول إليها في أي وقت. وتشمل هذه بطاقات الصراف الآلي وبطاقات الخصم والشيكات وبطاقات الائتمان. قد يرى المودعون أيضاً سجلات عمليات السحب والودائع والمدفوعات المباشرة التي وافقوا عليها عبر البنك.

قروض

وظيفة أخرى مهمة للوسطاء الماليين هي القروض، حيث يشارك الوسطاء الماليون بشكل أساسي في دفع معاملات القروض قصيرة وطويلة الأجل، ويعملون كوسيط بين المودعين الذين لديهم نقود زائدة وأولئك الذين يتطلعون إلى الاقتراض منهم. يأخذ المقترضون عموماً قروضاً للحصول على أصول رأس المال مثل العقارات التجارية والمركبات ومعدات التصنيع.

يقدم الوسطاء القروض بفائدة، حيث يذهب جزء من الأموال إلى المودعين الذين تم استخدام أموالهم لتقديم القروض، يتم الاحتفاظ بالفائدة على المبلغ المتبقي من رأس المال كأرباح. يخضع المقترضون لفحص ائتماني لإثبات أهليتهم الائتمانية وقدرتهم على سداد القرض.

الاستثمارات

الاستثمار هو وظيفة مهمة أخرى للوسطاء الماليين. قد يستفيد عملاء الوسطاء الماليين مثل الصناديق المشتركة والبنوك الاستثمارية من خبرة محترفي الاستثمار الداخليين الذين يساعدونهم في تنمية استثماراتهم. تستخدم الشركات معرفتها الصناعية الواسعة ومئات المحافظ الاستثمارية لتحديد الأصول الأكثر ملاءمة التي تعمل على تحسين الأرباح مع تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى.

تعد الأسهم والعقارات والسندات والمشتقات المالية من بين عدة أشكال من الأصول المتاحة لك كمستثمر فردي. في بعض الحالات، مثل شهادات الإيداع، يستثمر الوسطاء نقود عملائهم ويدفعون لهم سعر فائدة سنوياً لفترة زمنية تم الاتفاق عليها مسبقاً. بالإضافة إلى إدارة أصول العميل، قد يقدم بعض الوسطاء أيضاً نصائح استثمارية ومالية لمساعدة العملاء في اتخاذ أفضل قرارات الاستثمار.

مزايا استخدام الوسيط المالي

من خلال الوسيط المالي، يمكن للمدخرين تجميع أموالهم، مما يمكنهم من القيام باستثمارات كبيرة، والتي بدورها تعود بالفائدة على الكيان الذي يستثمرون فيه. في الوقت نفسه، يقوم الوسطاء الماليون بتجميع المخاطر من خلال توزيع الأموال عبر مجموعة متنوعة من الاستثمارات والقروض. تفيد القروض الأسر والبلدان من خلال تمكينها من إنفاق أموال أكثر مما لديها في الوقت الحالي.

يوفر الوسطاء الماليون أيضاً ميزة خفض التكاليف على عدة جبهات. على سبيل المثال، لديهم إمكانية الوصول إلى المقاييس الاقتصادية لتقييم الوضع الائتماني للمقترضين المحتملين بخبرة والاحتفاظ بالسجلات والملفات التعريفية بشكل فعال من حيث التكلفة. أخيراً، تقلل من تكاليف العديد من المعاملات المالية التي كان على المستثمر الفردي القيام بها إذا لم يكن الوسيط المالي موجوداً.

عيوب استخدام الوسيط المالي

ومع ذلك، هناك أيضاً بعض العيوب للوسطاء الماليين، حيث أن هناك عوائد استثمار أقل، وذلك لأن للوسيط مصالح مالية خاصة به، فإن العوائد ليست عالية كما كانت بدون وسيط، وقد يتم فرض رسوم أو مصاريف عمولة إضافية. يوجد هناك أيضاً أهداف غير متطابقة، فمن الممكن أن لا يعمل الوسيط المالي كطرف ثالث محايد، كما قد تعرض فرصاً استثمارية مصحوبة بمخاطر خفية أو لا تتوافق مع مصالح المستثمر الفضلى.

يهدف الوسطاء الماليون إلى الجمع بين الوكلاء الاقتصاديين الذين لديهم أموال فائضة والذين يرغبون في إقراض (استثمار) أولئك الذين لديهم نقص في الأموال والذين يرغبون في الاقتراض. عند القيام بذلك، فإنهم يقدمون الفوائد والنصائح والمعلومات حول المخاطر. يتمتع الوسطاء الماليون المتخصصون ظاهرياً بميزة في تقديم الخدمات المالية، والتي لا تمكنهم فقط من جني الأرباح، بل ترفع أيضاً الكفاءة العامة للاقتصاد.