تهدف تقنية 5G اللاسلكية إلى توفير سرعات اتصال بيانات أعلى تصل إلى عدة غيغابايت في الثانية، وزمن انتقال منخفض للغاية، وموثوقية أكبر، وسعة شبكة ضخمة، وتوافر متزايد، وتجربة مستخدم أكثر اتساقاً لمزيد من المستخدمين. يؤدي الأداء العالي والكفاءة المحسّنة إلى تمكين تجارب المستخدم الجديدة والربط بين الصناعات الجديدة. سنتعرف عن المزيد في هذا المقال.

ما هي تقنية الـ 5G

5G هو الجيل الخامس من شبكات الهاتف المحمول، وهو تطور مهم لشبكات 4G LTE اليوم. تم تصميم 5G لتلبية النمو الكبير للغاية في البيانات والاتصال في المجتمع الحديث اليوم، وإنترنت الأشياء مع مليارات الأجهزة المتصلة. ستعمل 5G مبدئياً جنباً إلى جنب مع شبكات 4G الحالية قبل أن تتطور إلى شبكات مستقلة تماماً في الإصدارات اللاحقة وتوسعات التغطية. بالإضافة إلى توفير اتصالات أسرع وقدرة أكبر، فإن ميزة 5G المهمة جداً هي وقت الاستجابة السريع الذي يشار إليه باسم زمن الوصول.

أهم مجالات تطبيقات تقنية  الـ 5G

ستوفر 5G السرعة وزمن انتقال منخفض والاتصال لتمكين جيل جديد من التطبيقات والخدمات وفرص الأعمال التي لم نشهدها من قبل. أهم المجالات التي تستخدم هذه التقنية:

اتصالات ضخمة من آلة إلى آلة – Massive Machine to Machine Communications

تسمى أيضاً إنترنت الأشياء (IoT)، التي تتضمن توصيل مليارات الأجهزة دون تدخل بشري بمقياس لم نشهده من قبل. هذا لديه القدرة على إحداث ثورة في العمليات الصناعية الحديثة والتطبيقات بما في ذلك الزراعة والتصنيع والاتصالات التجارية.

اتصالات فائقة الموثوقية – Ultra-Reliable Communications

تعتبر مهمة حرجة بما في ذلك التحكم في الوقت الفعلي في الأجهزة، والروبوتات الصناعية، واتصالات المركبات وأنظمة السلامة، والقيادة الذاتية، وشبكات النقل الأكثر أماناً. تفتح الاتصالات ذات الكمون المنخفض أيضاً عالماً جديداً حيث الرعاية الطبية عن بعد والإجراءات والعلاج كلها ممكنة. 

النطاق العريض المتنقل المحسّن – Enhanced Mobile Broadband

يوفر سرعات بيانات أسرع بشكل كبير وقدرة أكبر للحفاظ على اتصال العالم. ستشمل التطبيقات الجديدة الوصول إلى الإنترنت اللاسلكي الثابت للمنازل، وتطبيقات البث في الهواء الطلق دون الحاجة إلى عربات البث، واتصال أكبر للأشخاص أثناء التنقل.

الشركات والصناعة – Businesses and Industry

ستوفر شبكات 5G وإنترنت الأشياء ثروة من البيانات تتيح للشركات اكتساب رؤى حول عملياتهم بشكل لم يسبق له مثيل. ستعمل الشركات وتتخذ قرارات رئيسية مدفوعة بالبيانات والابتكار في الزراعة والمزارع الذكية والتصنيع، مما يمهد الطريق لتحقيق وفورات في التكاليف وتجربة أفضل للعملاء ونمو طويل الأجل.

الواقع الافتراضي والواقع المعزز – Virtual and Augmented Reality

يوفر الواقع الافتراضي والمعزز تجارب متصلة لم تكن ممكنة من قبل. مع 5G و VR، ستتمكنون من السفر إلى مدينتكم المفضلة، ومشاهدة مباراة كرة قدم مباشرة مع الشعور بأنكم على الأرض، أو حتى تكونوا قادرين على فحص العقارات والسير في منزل جديد.

البيع بالتجزئة – Retail

تقوم المتاجر بشكل متزايد بتقليل حضورها المادي والانتقال للتواجد أكثر عبر الإنترنت. ستمكن 5G تجار التجزئة من بناء مواقع أكثر ديناميكية مما سيحسن تجربة العملاء بشكل كبير.

السيارات ذاتية القيادة – Self-Driving Cars

شهدت التطورات في شبكات 5G وإنترنت الأشياء تحول المركبات ذاتية القيادة من شيء قد نراه في فيلم خيال علمي إلى واقع.

الرعاية الصحية – Healthcare

ستشهد سرعة وموثوقية 5G انتقال المزيد من شركات الرعاية الصحية إلى شبكة الانترنت من أجل الحفاظ على إمكانية الوصول إلى بيانات المرضى الحساسة والآمنة. سيؤدي ذلك إلى خدمات طبية أسرع ونتائج أفضل للمرضى. بالإضافة إلى ذلك، فإن التطورات في الذكاء الاصطناعي والروبوتات المدعومة بتقنية 5G قد تجعل العمليات الجراحية عن بُعد هي القاعدة في المستقبل غير البعيد.

أهم إيجابيات تقنية الـ 5G

سرعات أعلى

5G أسرع بكثير من شبكات الجيل السابق، مع سرعات محتملة تصل إلى 20 غيغابايت في الثانية، وهي أسرع 100 مرة من شبكات 4G و 4G LTE. التحسينات التي توفرها شبكة الجيل الخامس، تعني تنزيل الأفلام في ثوانٍ بدلاً من دقائق.

الكمون المنخفض

يشير الكمون إلى الوقت الذي يمر بين الإجراء والاستجابة. على سبيل المثال، التأخير بين قيام شخص ما بالنقر فوق رابط صفحة ويب ووقت عرض المتصفح لصفحة الويب هذه. سيكون لشبكات 5G زمن انتقال أقل بكثير من 4G LTE. أظهرت إحدى التجارب أنه يمكن أن يكون أقل من 5 مللي ثانية. سيكون وقت الاستجابة المنخفض هذا قادراً على دعم التطبيقات الجديدة، مثل IoT (إنترنت الأشياء) والذكاء الاصطناعي، مما يسمح بالاتصال في الوقت الفعلي.

زيادة السعة

ستوفر 5G سعة تصل إلى 1,000 مرة أكثر من 4G عبر طيف تردد أكبر. سيكون قادراً على التعامل مع التطبيقات المتزامنة عالية الطلب وسيكون قادراً على توصيل آلاف الأجهزة التي تدعم الإنترنت، من الهواتف إلى أجهزة الاستشعار و IoT (إنترنت الأشياء).

المزيد من النطاق الترددي

زيادة عرض النطاق الترددي تعني المزيد من التنوع وإمكانيات لتحقيق المزيد في وقت أقل. يدعم هذا كلاً من اتصال أسرع والمزيد من الأجهزة ويعني أنه داخل شبكة معينة، حيث يمكن لعدد أكبر من الأشخاص الاتصال بالإنترنت.

تعزيز الابتكار

في حين أن 4G كان يركز بشكل أساسي على الهواتف المحمولة، ومع زمن انتقال منخفض للجيل الخامس وقدرة عالية، فإنه يجعله مثالياً لتوصيل مجموعة كاملة من الأجهزة المختلفة، أو الأشياء، مثل الطائرات بدون طيار وأجهزة الاستشعار في منتج أو جهاز. ستشهد الصناعات مثل الرعاية الصحية وتجارة التجزئة والتصنيع والترفيه تقدماً تقنياً هائلاً.

أهم سلبيات تقنية الـ 5G

تغطية عالمية محدودة

واحدة من أكبر عيوب 5G هي أنها تقدم حالياً تغطية محدودة / غير متساوية ومتاحة فقط في مواقع محددة. نظراً لأن المناطق المكتظة بالسكان هي محور التركيز الرئيسي للنشر، فمن المحتمل أن تكون المدن الكبرى هي أول من يستفيد من 5G، في حين أن المناطق النائية قد لا تراها لمدة 5 سنوات أخرى.

تقليل مسافة البث

لا يقتصر الأمر على تردد 5G فقط الذي يجعل الشبكة سريعة للغاية، بل هي مزيج من التردد والتكنولوجيا الجديدة في أعمدة الإشارة. ومع ذلك، فإن شبكة 5G لن تذهب بعيداً عن الأعمدة مثل 4G، وستحجب أشياء مثل المباني الشاهقة والأشجار ترددها العالي. لذلك من أجل توفير السرعة والخدمة المتوقعة، يجب تثبيت العديد من أبراج 5G للتغطية المتساوية، وهذا أمر مكلف ويستغرق وقتاً طويلاً.

تحميل السرعات

سرعات تنزيل تقنية 5G عالية بشكل لا يصدق كما هو مذكور أعلاه. ومع ذلك، لا تزيد سرعات التحميل غالباً عن 100 ميغابايت في الثانية. فيما يتعلق باتصال الهاتف المحمول الحالي، فإن سرعات التحميل أعلى من التكنولوجيا الحالية مثل 4G LTE.

بطاريات الأجهزة الضعيفة

ستكون شبكة 5G شبكة تستهلك الكثير من البطاريات. لذلك، سيتعين على الشركات المصنعة الاستثمار في تقنية البطاريات الجديدة لضمان تشغيل الأجهزة المحمولة لفترة زمنية طويلة بشحنة واحدة فقط. أبلغ بعض المستخدمين عن أن شبكة 5G لا تستنفذ عمر البطارية فحسب، بل تجعل الأجهزة ساخنة أيضاً.

الأمن السيبراني

سيتطلب التوسع السريع لشبكة الجيل الخامس نهجاً جديداً للأمن السيبراني. كما هو الحال مع أي تقنية اختراق، سيجد المتسللون طرقاً لاستغلال نقاط الضعف. يشعر الكثيرون بالقلق من أنه مع زيادة الاتصال والسرعة، فإننا نجعل من السهل على مجرمي الإنترنت الوصول إلى بياناتنا وأنظمتنا.

أهم الكورسات في تقنية الـ 5G