إذا كنت ترغب في بيع أعمال التصميم الجرافيكي عبر الإنترنت، فهناك العديد من الأسواق عبر الإنترنت، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين المصممين والتي تتيح لك بيع الموارد مثل الصور والرسوم التوضيحية والفن الرقمي واللوحات الرقمية والنماذج ثلاثية الأبعاد والعديد من أشكال المحتوى الرقمي الأخرى. يعد بيع تصميمات الرسومات أمراً سهلاً للغاية في الوقت الحاضر، وهناك العديد من أسواق تصميم الرسومات المتاحة عبر الإنترنت حيث يمكنك البدء في جني الأموال اليوم.

10 طرق لكسب المال كمصمم جرافيك

هناك العديد من الطرق لكسب المال عبر الإنترنت كمصمم جرافيك، بغض النظر عن التخصص الذي تهتم به، قم بإلقاء نظرة على هذه القائمة وابدأ في بيع بعض هذه العناصر أو صنعها:

1. إنشاء نماذج وبيعها

يمكن القول أن هذه واحدة من أكثر الطرق ربحية للحصول على دخل لمصممي الغرافيك. باستخدام هذا النهج، كل ما عليك فعله هو إنشاء قوالب أو نماذج من أي نوع، والتي يمكن أن تكون للكتب الإلكترونية أو الملصقات أو الدعوات أو رسومات Pinterest. بعد ذلك، قم ببيع القوالب عبر الإنترنت، بمجرد إنشاء متجر القوالب الخاص بك والبدء بالعمل، يمكنك كسب الدخل دون القيام بأي شيء آخر إلى جانب تسويق منتجاتك.

2. تبادل المعرفة من خلال ورش العمل أو الندوات عبر الإنترنت

بلغ التعلم عبر الإنترنت أعلى مستوياته على الإطلاق، لذا يمكنك القيام بالدورات التدريبية أو ورش العمل أو التدريب أو الندوات عبر الإنترنت حيث تقدم للآخرين الموضوع الذين قد لا يعرفون الكثير عنه.

3. بيع الملصقات

نظراً لشعبية وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً، فإن متاجر الملصقات الصغيرة في ازدياد. لصنع الملصقات، كل ما تحتاج إلى الوصول إليه هو Photoshop أو Canva لعمل ملصقات نصية أو جهاز iPad للملصقات التوضيحية.

4. كن مستشاراً للتصميم

إذا كنت ترغب في كسب المال كمصمم جرافيك مع عناصر باهظة الثمن، فقد تكون الوظيفة المناسبة بالنسبة لك هي أن تصبح مستشاراً للتصميم. يمكن اعتبار أنك تبيع ساعة أو ساعتين من وقتك بشكل أساسي لشخص يريد آرائك وأفكارك حول التصميم الجرافيكي لأعمالهم الخاصة. يمكنك أن تحدد أسعارك بالساعة وتنصح المصممين المحتملين من خلال تقديم النصائح لهم وتوجيههم في الاتجاه الصحيح.

5. تصميم خطوط للسوق الإبداعي أو Etsy

تعتبر الخطوط طريقة رائعة لتحقيق الدخل لمصممي الجرافيك إذا كنت مهتماً بالطباعة. هناك العديد من الطرق لإنشاء الخطوط بسهولة، حتى باستخدام خط اليد فقط، والتي يمكنك بيعها مقابل ما يصل إلى 100 دولار على مواقع الويب مثل Creative Market أو Etsy.

6. إنشاء مجموعة من الشعارات المعدة سابقاً

على غرار إنشاء النماذج وبيعها، يمكنك إنشاء وبيع مجموعة متنوعة من الشعارات المختلفة التي تم إعدادها بالفعل. تعد هذه الطريقة شائعة تتيح للعديد من الشركات الصغيرة التي لا تستطيع تحمل تكلفة حزم العلامات التجارية المخصصة إنشاء شعاراتها الخاصة. كل ما عليهم فعله هو فتح ملف التصميم ومبادلة الكلمات والألوان.

7. بيع حزم العلامات التجارية حسب الطلب

تعد العلامة التجارية إحدى الخدمات الأخرى عالية التكلفة التي يمكنك تقديمها كمصمم جرافيك، حيث يمكن أن تصل تكلفتها إلى 4000 دولار أمريكي إذا كان الطلب عليها مرتفعاً. تتضمن هذه الحزم شعاراً مخصصاً ونظام ألوان وخطوطاً وأنماطاً وعناصر أخرى مماثلة تساعد العلامات التجارية في تعريف نفسها.

8. إنشاء وبيع المطبوعات

من السهل الحصول على الدخل كمصمم جرافيك إذا قمت بإنشاء المطبوعات وبيعها عبر الإنترنت من خلال منصة مثل Etsy. يمكنك صنع مواد مطبوعة للمعلمين والطلاب والمسافرين وأي شيء يخطر ببالك. إن الشيء العظيم في المطبوعات هو أنها منتج رقمي، لذلك كل ما عليك فعله هو أتمتة العملية الخاصة بك لإرسال نسخة PDF من النسخة القابلة للطباعة فور شرائها.

9. العمل مع العملاء كمصمم مستقل

يعد العمل مع العملاء طريقاً رائعاً يجب اتباعه إذا كنت ترغب في مجموعة متنوعة من المهام للعمل عليها. من خلال العمل مع العملاء، يمكنك تصميم الشعارات ذات يوم ثم المساعدة في تصميم تخطيط مجلة مطبوعة في اليوم التالي.

10. تصميم رسومات الوسائط الاجتماعية وأغلفة العناوين الرئيسية

تعد رسومات الوسائط الاجتماعية طريقة شائعة أخرى لكسب المال كمصمم جرافيك. يحتاج الجميع إلى مساعدة في وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك بيع حزم من قوالب الوسائط الاجتماعية أو أغلفة مميزة مسبقاً على Instagram بسعر زهيد يمكن أن يزيد بمرور الوقت.

طرق بيع التصميمات والخدمات مباشرة إلى المشترين عبر الإنترنت

يمكن أن يكون بيع عملك الإبداعي مباشرة إلى العميل مفيداً للفرص المستقبلية. عندما يحب المشتري عملك، فإنه سيزيد من احتمالية اتصاله بك من أجل مشروع آخر في المستقبل القريب. يمكن أن يؤدي وجود مجموعة من العملاء وجهات الاتصال إلى بناء شبكة ضخمة حيث ستحصل بالتأكيد على طلبات التصميم بشكل متكرر.

التقدم للعمل

يشبه التقديم للمشاريع بشكل أساسي التنافس مع مصممين آخرين في نفس الخبرة من أجل اختيارهم للعمل. بعبارة أخرى، نسميها العمل الحر عبر الإنترنت الذي يعرفه معظم المصممين بالفعل. هذه الطريقة مليئة بالنشاط والعاملين لحسابهم الخاص يجدون هذا العمل صعباً للغاية. في بعض الأحيان، يمكنك أن تتوقع أكثر من 100 مقدم للعمل في مشروع تصميم واحد وهذا أمر صعب حقاً على المصممين الاستمرار في مثل هذه المنصات. يمكن أن تتم عملية التقدم هذه من خلال الخطوات التالية:

  • يبحث العميل عن تصميم مثل ملصق / شعار / لافتة / واجهة مستخدم وما إلى ذلك.
  • ثم يضيف العميل نفسه مشروعاً على مواقع الويب المستقلة ذات المتطلبات الوصفية والسعر التنافسي الذي يرغب في تقديمه.
  • سوف يتنافس المصممون بعد ذلك مع البائعين الآخرين، الذين يرغبون في التقديم للمشروع من خلال السعر المقترح الخاص بهم.
  • ثم اعتماداً على النظام الأساسي الذي تستخدمه، سيتعين عليك عرض أفضل أعمالك وفقاً لاختيارك للمشروع.
  • إذا تم اختيارك، فستتلقى مبلغ من المال لقاء العمل الذي قمت به وهذا كل شيء. في بعض الحالات، يمكن أن يفتح ذلك الباب أمام مشاريع مستقبلية محتملة.

كل ما تحتاجه في البداية هو بعض المشاريع الصغيرة من أجل الحصول على بعض التقييمات الإيجابية على ملفك الشخصي، واكتساب القليل من الخبرة، وأنت على ما يرام.

عرض الأعمال الخاصة بك

تعتمد هذه الطريقة على التوظيف للخدمات حيث ينظر المشتري إلى الأعمال الخاصة بك ويمكنه الاتصال بك من أجل التوظيف لمشروع. بهذه الطريقة سيكون عليك تحميل أفضل محتوى لديك لجذب المشترين. سيتصل بك المشتري مباشرة من خلال الوسيط بعد أن تحدد سعراً لكل الأعمال والخدمات وفقاً لحاجتك.

امتلاك متجر رقمي

هل فكرت يوماً في بيع المحتوى الرقمي الخاص بك عن طريق إنشاء متجر على الإنترنت؟ حسناً، تعمل هذه المتاجر مثل المتجر الفعلي حيث يأتي المشتري مباشرةً للنظر في منتجك وخدماتك. بعض المنصات مجانية في البدء، وبعضها يكلف رسوماً أولية أو سنوية للمنصة حتى يستمر العمل.

طرق بيع التصميمات والخدمات بشكل غير مباشر للمشترين عبر الإنترنت

تتيح المنصات عبر الإنترنت فرصاً للمصممين المبدعين لإضافة تصميماتهم ببساطة إلى أسواقهم.

مواقع Microstock

تسمح هذه المنصات للمبدعين بتحميل صورهم ورسومهم التوضيحية وأعمالهم مثل Shutterstock و Pond5 و AdobeStock و iStock و 123RF و Freepik وما إلى ذلك. سيحتاج عملك أولاً إلى الموافقة عليه من قبل مسؤولي النظام الأساسي نفسه، وعندما يتم قبوله، فإنه سيتم يتم عرضها للمشترين الذين يبحثون عن تصميمات تستند إلى أنواع مختلفة من الكلمات الرئيسية.

بيع التصميمات على هذه المواقع يعني ببساطة منح ترخيص عملك الإبداعي للمشترين، وستظل المالك الكامل للتصميم الذي بعته للتو. يمكنك بيع الصور الفوتوغرافية والأنماط والرسوم التوضيحية وتصميمات الشعار وعناصر التصميم والقوالب والدعوات واللافتات وما إلى ذلك على مواقع ويب microstock.

بيع التصاميم كمنتج

إذا كنت ترغب في بيع تصميماتك دون الكثير من التفاعل مع المشترين الفعليين، فإن بيعها كمنتج تصميم فردي قد يجلب لك بعض الدخل الجيد. تعمل هذه الطريقة بشكل أساسي مثل مواقع ويب microstock، ولكن مع بعض الحرية الإضافية في تحديد الأسعار الخاصة بك على كل عنصر. اعرض منتجك وقم ببيعه في بيئة إبداعية صحية مثل متجر إلكتروني، مع حرية عدم التعامل مع المشترين بشكل مباشر.

أهم المواقع لتسويق التصميمات والخدمات

في ما يلي بعض المواقع الإلكترونية التي تفتح أبواب الفرص للمبتدئين والمحترفين لبدء مصدر دخل لائق:

1. Fiverr

Fiverr هو سوق عبر الإنترنت للخدمات المستقلة التي تسمح بالإدراج والتقدم للوظائف الصغيرة. تم تأسيس Fiverr في عام 2010، وهو خيار جيد للمبتدئين المستقلين لعرض أعمالهم من أجل كسب العملاء والطلبات في المستقبل. تشتهر على نطاق واسع لمصممي الجرافيك ووظائفها لتحديد الأسعار اعتماداً على البائع.

2. 99Designs

99designs عبارة عن منصة عمل حر عبر الإنترنت لربط مصممي الجرافيك والعملاء. تأسست 99designs في عام 2008، مما يسهل العمل مع خبراء محترفين ومبدعين من جميع أنحاء العالم، وهي توفر واحدة من أفضل خدمات تصميم الشعار من حيث تجربة العملاء، ولكنها أيضاً باهظة الثمن.

3. Creative Market

Creative Market عبارة عن سوق عبر الإنترنت لأصول الرسومات والتصميمات. توفر المنصة سوقاً للمبدعين لبيع الرسومات وموضوعات WordPress والقوالب والسلع الرقمية الأخرى للاستخدام. لدى Creative Market أكثر من مليون مستخدم وأكثر من 250,000 عنصر قابل للشراء.

4. Designhill

Designhill هو سوق إبداعي رائد عبر الإنترنت يلبي الاحتياجات الإبداعية للشركات والأفراد الذين يبحثون عن تصميمات عالية الجودة. Designhill هو مكان للمبدعين المستعدين لتقديم خدماتهم الاحترافية مثل تصميم الشعار وتصميم الويب والرسوم التوضيحية والعلامات التجارية وأنواع أخرى من الأعمال المتعلقة بالرسومات.

5. Etsy

Etsy عبارة عن سوق عبر الإنترنت للسلع الفريدة والإبداعية التي تربط البائعين بالمشترين، وهي شركة تجارة إلكترونية عالمية تركز بشكل أساسي على بيع العناصر المصنوعة يدوياً أو العناصر العتيقة، ولوازم الحرف، والتنزيلات الرقمية. تندرج هذه العناصر ضمن مجموعة واسعة من الفئات، بما في ذلك المجوهرات والحقائب والملابس والديكور المنزلي والأثاث ولعب الأطفال والفنون بالإضافة إلى اللوازم والأدوات الحرفية.

6. Freepik

Freepik عبارة عن منصة عبر الإنترنت تساعد المستخدمين في العثور على صور عالية الجودة وملفات متميزة ورسوم توضيحية وأصول رسومية وملفات PSD لمشاريعهم الإبداعية. مع أكثر من الملايين من مجموعة واسعة من الموارد الرسومية التي يمكن تحديد موقعها، تعد Freepik أكبر منصة لمصادر الرسوم المجانية ومكاناً مثالياً للشركات والمصممين للحصول على أصول تصميم متميزة وعالية الجودة.

7. GraphicRiver

GraphicRiver هو جزء من سوق Envato، وهو سوق عبر الإنترنت للمصممين الذين يتعاملون في تقديم خدمات التصميم الجرافيكي الممتازة وتصميم الويب للمؤسسات والشركات مع مجموعتهم الضخمة من أصول الرسوم.

8. Vecteezy

Vecteezy هو مزود للصور الرقمية أطلق في عام 2007 ويسمح للمستخدمين بترخيص الصور مباشرة من الفنانين. أيضاً هو مصدر الانتقال إلى الموارد المرئية عالية الجودة.