لم تعد بمعلومة جديدة أن الفتيات قادرات على إثبات وجودهن وإدخال الكثير والكثير من التغييرات المفيدة وإضافة لمساتهن الإبداعية في مختلف المجالات المهنية، هذا كله إلى جانب قيامهن بدورهن العظيم ضمن العائلة حيث تقدمن الرعاية والاهتمام؛ تبقى خصوصية التطلعات المستقبلية هي المحدد للمكان المناسب لك. جمعنا لكن عزيزاتي المقبلات على المرحلة الجامعية أفضل الخيارات التي تغطي معظم السيناريوهات الممكنة لمستقبل مهني ناجح.

المجال الطبي والّصحي

ونعني هنا التخصصات التي تشمل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض، حيث لكل واحدة مما سبق رونقها الخاص وميزاتها الخاصة، وكلها تتيح لك الفرصة لمساعدة الناس، الرواتب جيدة فيها، وبالرغم من أن جميعها تتيح فرصة الموازنة بين الحياة المهنية والحياة الشخصية إلا أن أكثرها أريحية في هذا السياق هو الصيدلة والتمريض بفضل ساعات العمل المرنة أكثر.

المجال الإبداعي

وهنا تدخل التخصصات التي تعنى بالفن والتصميم واللغات والإبداع، سواء الفنون الجميلة أو كلية التصميم كتصميم الغرافيك أو تصميم الأزياء مثلاً، فهنا أنتِ أقدر على ممارسة مهاراتك الشخصية والإبداعية، وقد تتمكنين من القيام بذلك من المنزل دون الحاجة للالتزام بالخروج لمكان العمل (طبعا هذا يعتمد على تفضيلاتك الخاصة فالخياران ممكنان).

مجال التعليم

وهنا يمكن أن نقصد تعليم في مرحلة ما قبل المدرسة أو كما يعرف في بعض الدول بفرع جامعي تحت اسم رياض الأطفال وهنا تعاملك مع الأطفال في مرحلة عمرية صغيرة تحتاج مهارات خاصة؛ وقد يعني تدريس المراحل الابتدائية والإعدادية وهنا يتنوع التخصص من الرياضيات والفيزياء والكيمياء إلى اللغات سواء العربية أو الإنكليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الروسية أو غيرها وقد يعني العلوم الدينية أو حتى الرياضة. وفي هذا السياق، فلعل أبرز الميزات هنا هي أبضاً عدد الساعات المرن والإجازات الطويلة التي ستكون عوناً لك خصوصا في فترات الحمل والولادة!

التخصصات الهندسية

وهي واسعة جداً من حيث الأنواع (هندسة الاتصالات، الهندسة الزراعية، الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، الهندسة الطبية، الهندسة المعلوماتية وغيرها) ومن حيث طبيعة العمل الذي يمكن أن يكون مكتبي أو عن بعد/في المنزل، أو تستطيعين أيضاً إكمال الدراسات العليا في تخصصك ثم المتابعة في سياق قطاع التعليم الجامعي، كما يتيح بعضها فرصة القيام بمشاريع خاصة كما في الهندسة الزراعية.

العلوم الاجتماعية والعلوم المالية والإدارية

وتشمل تخصصات الاقتصاد والتاريخ والجغرافيا والحقوق والعلوم السياسية وإدارة الأعمال والتسويق وموارد بشرية وإدارة دولية، حيث تتيح جميعها فرص العمل المكتبي المريح في حال كنت تفضلين رجحان كفة الجانب الشخصي والعائلي على المهني وبالوقت نفسه ستملكين خيار المتابعة بمسيرة مهنية مميزة حيث يمكنك العمل مع منظمات دولية وعالمية!

وختاماً، اعلمي أنك قادرة على خلق فرص للنجاح بأي تخصص يقع اختيارك عليه، فقط اتبعي ما تحبينه وما ينسجم مع مهاراتك وقدراتك على تطويرها، وسنبقى معك دوماً في المينا لأي معلومة أو نصيحة تحتاجينها في رحلتك نحو تحويل طموحك وأحلامك واقعاً!

إدارة الأعمال

هل تبحثين عن دراسة مرنة؟ القيام بمسؤولياتك الشخصية والدراسة في وقت واحد مع درجة إدارة أعمال مرنة في IU International University of Applied Sciences. يقدم برنامج درجة البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال للطلاب فهمًا شاملاً لمبادئ الأعمال الأساسية وإعدادهم لمجموعة واسعة من الوظائف في مختلف الصناعات. تقدم IU أيضًا العديد من ماجستير إدارة الأعمال مع تخصصات. اكتشف المزيد هنا! “