تخصص الأشعة هو أحد االتخصصات الطبية الذي يتعامل مع دراسة وتطبيق تقنيات التصوير الطبي (كأشعة X، الأمواج فوق الصوتية، الطبقي المحوري، الطب النووي، التصوير البوزيتروني المقطعي الإصداري PET Scan، الرنين المغناطيسي) لتشخيص ومعالجة الأمراض.

 كم عدد سنوات التخصص

المدة الزمنية للاختصاص 4 أو 5  سنوات حسب بلد الاختصاص

أهم المشافي العالمية في هذا التخصص

  1. مايو كلينك – Mayo clinic
  2. المشفى الجامعي في ماينز – UKM
  3. The Cleveland Clinic Foundation
  4. Imperial College، London (UK)

لمن يوجه هذا التخصص

الطلاب الذين أنهوا دراسة الطب العام ويرغبون باستكمال دراستهم في اختصاص الأشعة.

تعتبر المعرفة باللغة الأجنبية أمراً أساسياً جداً لجهة الاطلاع الدائم على المستجدات لاسيما بسبب فقر الأدب الطبي العربي في هذا الاختصاص.

من المؤهلات المطلوبة في هذا الاختصاص المهارة السريرية العالية، ومهارات التواصل العالية للتعامل مع الأطباء من مختلف الاختصاصات إلى جانب فهم المرضى وشرح الحالة لهم، والمهارات اليدوية التي أشرنا إليها سابقاً، بالإضافة إلى مهارات إدارية تختلف بين طبيب وآخر حسب مكان عمله. يعتبر مخزون المعلومات النظرية الجيد أمراً حيوياً في هذا الاختصاص، كما يحتاج إلى قدرة التعامل مع الحالات المأساوية.

 بعض التخصصات الفرعية في هذا المجال

  • الأشعة التداخلية
  • معالجة الأورام
  • أشعة أطفال

الحالات اليومية الشائعة في هذا التخصص

الصور الشعاعية البسيطة والمشخصة لأمراض الحصيات الكلوية والمرارية، صور الصدر البسيطة، صور رضوض الرأس والأطراف، مرنان لفتوق النواة اللبية القطنية.

كما يتعامل طبيب الأشعة بصورة روتينية مع الحالات النهائية وعديمة الأمل لاسيما مرضى الأورام بالمراحل المتقدمة، المرضى المجهدين غير المؤهلين لإجراء تداخل طبي معين، ومرضى المشاكل القلبية المتقدمة من لا يسمح بتدخل جراحي لديهم.

يرى كثير من الأطباء الشعاعيين أن اختصاصهم يتضمن كثيراً من الضغط من جهة التعامل مع عدد كبير من المرضى يومياً، ويزداد الضغط عند العمل في أقسام الاسعاف إذ قد يتوقف قرار الفتح الجراحي على تقرير الطبيب الشعاعي  وجود سائل حر في البطن مثلاً، أما في الحالات العادية فيكون الضغط أقل.

تكون علاقة الطبيب بالمريض قصيرة الأمد في الأحوال الاعتيادية جراء شعاعي واحد ولكن هناك نسبة من المرضى الذين تكون علاقتهم بالطبيب الشعاعي طويلة الأمد نظراً لوجود أمراض مزمنة لديهم  مثل حصيات كلوية، قصور كلوي، أورام، كيسات، الخ..

ماذا بعد التخصص

يجد الطبيب الحاصل على شهادة أكاديمية في تخصص الأشعة أمامه مجموعة واسعة من المسارات المهنية، نذكر منها:

  •         العمل ضمن عيادة خاصة
  •         العمل مع المستشفيات الخاصة والحكومية
  •         العمل في مراكز الأبحاث المتخصصة
  •         نيل درجة الدكتوراه التي تساهم في مزيد من الخبرة العملية والأكاديمية

كتب في مجال تخصص الأشعة

Learning Radiology

Brogdon’s Forensic Radiology

Interventionelle Radiologie

Top 3 Differentials in Radiology

Critical Care Radiology

كورسات في تخصص الأشعة

قنوات يوتيوب في مجال الأشعة

Radiology Channel