يضمن تطبيق القانون في أي بلد سلامة المواطنين من خلال مراقبة الجرائم من خلال الوكالات المختصة. كجزء أساسي من تطبيق القانون، يعمل المحققون الجنائيون عادةً مع الشرطة في نظام العدالة الجنائية لحل القضايا ومنع الجرائم. إن فهم المتطلبات التعليمية والمهارات اللازمة لتصبح محققاً جنائياً ناجحاً يمكن أن يساعدك في تحديد ما إذا كانت هذه هي المهنة التي تريد متابعتها أم لا. في هذه المقالة، نناقش ما هو المحقق الجنائي، ونستكشف كيف تصبح محققاً جنائياً، ونشرح واجباته، ونراجع المهارات المطلوبة ليصبح محققاً جنائياً.

ما هو المحقق الجنائي – Criminal Investigator

يعتبر المحققون الجنائيون جزء لا يتجزأ من نظام العدالة الجنائية وإنفاذ القانون، حيث يقومون بجمع الأدلة، وإجراء مقابلات مع المشتبه بهم، واعتقال المشتبه بهم أثناء حل القضايا الجنائية المفتوحة. يعمل المحققون الجنائيون عادةً على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الفيدرالي، ويمكنهم أيضاً العمل في القطاع العام مع الوكالات الحكومية، أو في إطار ممارسة خاصة مع شركة، أو العمل بشكل مستقل في ممارساتهم الخاصة. يساعد هؤلاء المحترفون عملاء القطاع الخاص في بناء قضاياهم إما كملاحقة قضائية أو دفاع.

اعتماداً على المكان الذي يختارون العمل فيه، قد تختلف أدوارهم وفقاً للقوانين الفيدرالية أو الإقليمية أو المحلية، في حين قد يعمل البعض في الميدان، ويخرجون لجمع المعلومات، قد يعمل آخرون في الداخل لتتبع المعلومات والعمل من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. عادة ما يختار المحققون الجنائيون مجالات التخصص التي تركز على أنواع مختلفة من الجرائم. يمكن للمحققين الجنائيين أيضاً التقدم إلى مناصب أعلى خلال حياتهم المهنية.

كيف تصبح محققا جنائيا

فيما يلي بعض الخطوات التي يجب اتخاذها عند التفكير في كيفية أن تصبح محققاً جنائياً:

1. الحصول على درجة علمية

الخطوة الأولى هي الحصول على شهادة الدراسة الثانوية أو GED، بعد ذلك، يمكنك إكمال درجة الزمالة أو البكالوريوس في التحقيق الجنائي أو العدالة الجنائية أو علم الجريمة أو المجالات الأخرى ذات الصلة. تشمل الأمثلة القانون أو علم الاجتماع أو المحاسبة أو الهندسة أو اللغة الأجنبية أو علوم الكمبيوتر أو علم النفس أو الطب الشرعي. أثناء دراستك، يمكنك الالتحاق بدورات العدالة الجنائية مثل القانون الجنائي، وعلم الضحايا، والشرطة الموجهة نحو المجتمع، وعلم الجريمة، ونظريات الجريمة، وتعاطي المخدرات، وأساليب التحقيق. يمكنك أيضاً أخذ دروس في الإصلاحيات وعلم الاجتماع وجرائم الأحداث.

2. اكتساب الخبرة

بالإضافة إلى شهادتك، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تدريب داخلي في وكالات إنفاذ القانون لمساعدتك في اكتساب رؤية واقعية وزيادة فرصك في الحصول على وظيفة بعد التخرج. قد تساعدك هذه التجربة في تحديد المجال الذي تريد التخصص فيه وممارسته. قد تسمح بعض الوكالات للمرشحين باستبدال المتطلبات التعليمية بالتدريب المهني كمحقق جنائي، قد تستمر فترة التدريب المهني لمدة من سنتين إلى ثلاث سنوات، وبعد ذلك يمكنك التقدم للحصول على وظيفة.

3. التقدم لوظيفة

الخطوة التالية بعد الانتهاء من شهادتك هي التقدم للحصول على وظيفة، حيث قد يتقدم بعض المرشحين مباشرة للحصول على وظيفة كمحقق جنائي مبتدئ، وقد يختار آخرون البدء بفرصة عمل في مجال مماثل، واكتساب خبرة كبيرة، والانتقال إلى دور آخر في وقت لاحق من حياتهم المهنية. أما المجالات الأخرى ذات الصلة التي يمكنك التقدم إليها كبديل هي محققو الحرائق أو ضباط الشرطة أو المدافعون عن الضحايا أو محامو الطب الشرعي أو ضباط الإصلاحيات. تتضمن المتطلبات الإضافية لمعظم الوكالات الحصول على رخصة قيادة، وأن يكون عمرك 21 عاماً على الأقل، وألا يكون لديك سجلات جنائية. في بعض المناطق، قد تطلب منك الوكالات أن تكون مواطناً وأن تكمل اختباراً لتقييم لياقتك العقلية والبدنية.

4. اجتياز اختبارات الخلفية الشخصية والمهنية

جزء من الإجراءات القياسية لمعظم الوكالات هو استكمال عمليات التحقق من الخلفية أثناء عملية التوظيف، يعد الغرض من فحص الخلفية هو التعرف على شخصيتك من خلال تاريخك الشخصي والمهني، حيث تقوم اختبارات الخلفية بفحص سجلاتك المدنية والجنائية، والتعليم، والخبرة العملية، والسجلات الطبية، والسجلات الأخرى ذات الصلة، كما قد تطلب منك الوكالة اجتياز اختبار المخدرات واختبار كشف الكذب.

5. الحصول على التدريب أثناء العمل

قبل أن تصبح محققاً جنائياً، يعد الحصول على خبرة عملية في مجال إنفاذ القانون أحد المتطلبات الرئيسية. خلال فترة التدريب هذه، يعمل الموظفون الجدد في أدوار بسيطة للمبتدئين وتحت إشراف محترفين ذوي خبرة. على سبيل المثال، قد يحصل الأشخاص الذين يرغبون في العمل في الوكالات الحكومية على وظائف مبتدئة كضباط دورية. من الضروري أن يتوافق هذا التدريب مع أهدافك المهنية في مجالات متخصصة مثل جرائم الكمبيوتر أو تطبيق القانون أو التحقيق في مسرح الجريمة.

6. الحصول على ترقية

بعد العمل في أدوار مبتدئة لعدد من السنوات، قد تحصل على ترقية لتصبح محققاً جنائياً، بالإضافة إلى فترة التدريب أو الاختبار، قد تطلب منك بعض الوكالات الإقليمية أو المحلية اجتياز بعض الاختبارات الأخرى، وقد يقومون بمراجعة سجل عملك للتحقق من وجود دليل على أداء العمل الممتاز لتحديد حالة ترقيتك.

بعد الترقية، قد تحتاج الوكالات على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الفيدرالي إلى مزيد من التدريب الدوري للمحقق الجنائي حتى تتمكن من مواكبة المهارات المطلوبة في هذا المجال. يمكنك أيضاً الحصول على درجات علمية أخرى في القانون والعدالة الجنائية والطب الشرعي لزيادة فرصك في الحصول على ترقية وفرص وظيفية أخرى. قد يكون هناك أيضاً المزيد من المزايا إذا انضممت إلى جمعية محققين جنائيين.

7. الحصول على الترخيص الخاص بك

بالنسبة لمعظم المناطق، تتطلب ممارسة مهنة المحقق الجنائي، سواء الخاصة أو العامة، الحصول على رخصة محقق. يقوم مجلس الترخيص الإقليمي بمعالجة هذه التراخيص ويحتفظ بقاعدة بيانات لجميع المحققين الجنائيين، ويجوز لهم أيضاً سحب الترخيص أو تعليقه في حالة ارتكاب المحقق جريمة جنائية.

ماذا يفعل المحقق الجنائي

يتمثل الدور الأساسي للمحقق الجنائي في العمل مع وكالات إنفاذ القانون الأخرى لملاحقة المجرمين وحل الجرائم باستخدام الأدلة والشهود. في أداء هذا الدور، تتضمن بعض المهام التي قد يقومون بها ما يلي:

  • الاستجابة لحالات الطوارئ.
  • مراقبة وتحليل مسرح الجريمة لجمع المعلومات والأدلة ذات الصلة.
  • جمع الأدلة الصوتية والمرئية من المصادر الثانوية التي قد تساعد في حل الجريمة.
  • استخدام البيانات المتاحة لفهم القصة الكاملة للجريمة.
  • إجراء تحقيق شامل لاستكمال القصة والعثور على الأطراف ذات الصلة.
  • إنشاء ملف للحصول على أوامر القبض والتفتيش للمجرمين والمشتبه بهم والحصول عليها.
  • مقابلة المشتبه بهم والشهود.
  • العمل مع خبراء الطب الشرعي لتحليل الأدلة وبناء قضية ضد المشتبه بهم.
  • التحقيق في السجلات الجنائية السابقة للمشتبه بهم.
  • إبقاء المشتبه بهم والشهود والضحايا تحت المراقبة لمراقبة الأنشطة المشبوهة للمساعدة في القضية.
  • بناء وفحص والحفاظ على تقارير الحالة والسجلات.
  • الإدلاء بالشهادة في المحكمة بناءً على الأدلة.
  • مساعدة النيابة في بناء قضية ضد المتهم.
  • مساعدة العملاء على بناء الدفاعات الجنائية.

مهارات المطلوبة لتصبح محقق جنائي

فيما يلي بعض المهارات اللازمة لبناء مهنة ناجحة كمحقق جنائي:

  • اللياقة البدنية – Physical fitness: من المعتاد أن يقوم المحققون الجنائيون بمطاردة المجرمين أو المشتبه بهم، الأمر الذي يتطلب مستوى معيناً من اللياقة البدنية، يمكن للمحقق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ليظل لائقاً بدنياً وفي حالة مثالية.
  • المهارات القيادية – Leadership skills: عادة ما يرأس المحققون الجنائيون فرقاً مع محققين آخرين، وموظفي إنفاذ القانون لحل القضايا الجنائية، لذا يعد من الضروري أن يتمكن المحقق الجنائي من القيادة والتعاون ضمن الفريق.
  • التعاطف – Empathy: عند جمع الأدلة من الشهود والمشتبه بهم، يتفاعل المحققون الجنائيون مع العديد من الأشخاص، بعضهم يعاني من الخسائر والبعض الآخر متهم ظلماً، لذا من المهم بالنسبة لهم أن يكونوا متعاطفين وأن يتعاملوا مع القضايا من وجهات نظر مختلفة.
  • الحكم السليم – Sound Judgement: عادة ما يعمل المحققون الجنائيون في بيئات مليئة بالتحديات والخطى السريعة التي تتطلب تفكيراً بارعاً وحكماً جيداً، يمكنهم تطوير هذه المهارة من خلال خلفيتهم التعليمية أو خبرتهم.
  • المهارات التحليلية – Analytical skills: غالباً ما يصادف المحققون الجنائيون الكثير من الأدلة والشهود لإجراء مقابلات معهم لحل الجريمة، لذلك فإن كونهم تحليليين يساعدهم على تحليل جميع الأدلة والتوصل إلى حلول.
  • التواصل – Communication: كجزء من تطبيق القانون، يعمل المحققون الجنائيون مع الموظفين الآخرين الذين يضمون الشرطة والمحققين وينسقون معهم، لذا يحتاج المحققون الجنائيون إلى مهارات تواصل شفهية وكتابية عملية لتنسيق فرقهم والحصول على إفادات من المشتبه بهم والشهود.
  • معايير أخلاقية عالية – High ethical standards: تقوم معظم الوكالات عادةً باختبار المعايير الأخلاقية والمعنوية قبل تعيين محققين جنائيين، والسبب هو أن على المحقق أن يميز الحقيقة ويتبعها في قضية جنائية وأن يقول الحقيقة أيضاً عند الإدلاء بشهادته في المحكمة.
  • قدرة عقلية ممتازة وتفكير نقدي – Excellent mental capacity and critical thinking: من الضروري أن يتمتع المحققون الجنائيون بقدرات معرفية مثيرة للإعجاب أثناء فحصهم للمعلومات المختلفة في فترة قصيرة، كما يساعدهم التفكير النقدي على حل الألغاز العديدة التي يواجهونها عند أداء واجباتهم.
  • المعرفة الأساسية في علم النفس – Background knowledge in psychology: عادة ما يعمل المحققون الجنائيون مع المشتبه بهم والشهود والمجرمين للحصول على معلومات منهم. تساعد المعرفة الأساسية في علم النفس المحققين في الحصول على المعلومات المطلوبة وتحليل البيانات لاستنتاج الدوافع والنوايا ومعرفة ما إذا كان الشخص الذي تتم مقابلته صادقاً.
  • إتقان الأدوات المتخصصة – Proficiency with specialized tools: عند أداء أدوارهم، غالباً ما يستخدم المحققون الجنائيون أدوات متخصصة، مثل أجهزة الاستماع والكاميرات وأجهزة التتبع لمساعدتهم على جمع الأدلة والتحقق منها، ومن الضروري أن يعرفوا كيفية استخدام هذه الأدوات لزيادة كفاءة العمل.

يعد المحققون الجنائيون جزءاً مهماً من أي مجتمع عامل، فهم يحققون العدالة للضحايا ويعملون على وضع منتهكي القانون في السجن. على الرغم من أن التحقيق الجنائي يمكن أن يكون دوراً مرهقاً عقلياً وجسدياً، إلا أن حل الجرائم يأتي مع مكافآته.