يقوم مصمم الأزياء بتصميم أو إنشاء الملابس أو الأحذية باستخدام برامج فنون الرسم أو أدوات الرسم، فمصممو الأزياء هم في الأساس فنانون. يمكنكم الدخول في هذه المهنة بشكل مستقل أو في شركة تصميم بدون تعليم رسمي. ومع ذلك، فإن العديد من المصممين الطموحين يكملون درجة الزمالة لمدة عامين أو درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات لاكتساب المزيد من المعرفة وتحسين مؤهلاتهم للمهنة.

عدد سنوات الدراسة

عادةً ما تستغرق درجات البكالوريوس في الموضة ثلاث أو أربع سنوات، بينما يستمر الماجستير لمدة عام أو عامين.

بعض المواد التي تتم دراستها عادةً

سيشمل التدريس محاضرات وندوات وورش عمل وفي بعض الحالات متحدثين ضيوف من الصناعة. تقدم بعض دورات الموضة مواضع عمل في نهاية الدورة، مما يسمح للطلاب باكتساب خبرة في العمل في مشاريع أزياء واقعية. تتضمن طرق التقييم عادةً الامتحانات والمشاريع الفردية والجماعية والعروض التقديمية والنقد. في حين أن قائمة موضوعات تصميم الأزياء تختلف من مكان إلى آخر، فإن جميعها بشكل عام لديها القائمة التالية من الموضوعات بناءً على الدرجة والدورات:

  • عناصر الموضة والتصميم Elements Of Fashion & Design
  • صنع الأنماط وبناء الملابس Pattern Making & Garment Construction
  • توضيح وتصميم الأزياء Fashion Illustration & Design
  • فن وتصميم الأزياء Fashion Art And Design
  • اختبار المنسوجات والملابس Textile And Apparel Testing
  • بيع الأزياء بالتجزئة والتسويق والترويج Fashion Retailing, Marketing And Merchandising
  • تصميم الملابس بمساعدة الحاسوب Apparel Computer Aided Design
  • تنمية ريادة الأعمال Entrepreneurship Development
  • إدارة جودة الملابس Apparel Quality Management
  • ثقافة الملابس والتواصل Clothing Culture And Communication
  • مجموعة ومحفظة أعمال الأزياء والتصميم Fashion Portfolio & Design Collection

ماذا بعد التخرج؟

نظراً لأن معظم وظائف الموضة تنافسية للغاية، فإن الحصول على درجة جامعية على الأقل يعد من الأصول للدخول في المجال، وقد يساعد إكمال درجة الماجستير أيضاً. تعد خبرة العمل ضرورية أيضاً، وتوفر العديد من شهادات الموضة للطلاب الفرصة لبدء العمل وإجراء اتصالات مهنية مفيدة داخل الصناعة.

سيتطلع الطلاب الذين ركزوا على جانب التصميم لدخول وظائف تصميم الأزياء. في هذا المجال، هناك الكثير من الاحتمالات، من تصميم أنماط النسيج إلى تطوير خط أزياء كامل. قد يكون مصممو الأزياء يعملون لحسابهم الخاص ويديرون شركاتهم الصغيرة الخاصة، أو يعملون كجزء من دار أزياء كبيرة أو البيع بالتجزئة. عادة، سيبدأ الخريجون الجدد كمساعدي تصميم أزياء، ويتحملون تدريجياً مستويات أعلى من المسؤولية والمدخلات الإبداعية.

مجالات العمل

هذه صناعة تنافسية للغاية. الدرجة الأكاديمية ليست ضرورية  لكسب فرصتكم الأولى، لكنكم تحتاجون لإظهار دليل على اهتمامكم، مثل ملف خاص بكم لرسومات الأزياء، وضمنها الكثير من التصاميم.

مع الخبرة، يمكنكم الوصول إلى الكثير من كبار المبدعين وإلى مناصب في دار أزياء أو مصنع ملابس، أو حتى بدء عملكم الخاص.

المساعد Assistant

إذا كنتم مصممين موهوبين، الخبرة العملية في متجر للبيع بالتجزئة أو التدريب العملي على مهارات الخياطة ستجعلكم مرغوبين أكثر لأصحاب العمل. بموهبة وملف جيد خاص بكم لأعمالكم، يمكنكم أن تكونوا على مستوى البدء بوظيفة في تصميم الأزياء. الدراسة للحصول على درجة أكاديمية في الأزياء أو تصميم الأزياء سيطور من مهاراتكم ويعلمكم تقنية ميزات تصميم الملابس، والتي سوف تعمل على تحسين فرصكم في العثور على عمل في هذه الصناعة.

مصمم الأزياء Fashion Designer

 في البداية، تعمل على نطاق ضيق لملء فجوة محددة في السوق. تأتي الحرية الإبداعية مع الأقدمية، أو عند البدء في شركتكم الخاصة أو الماركة الخاصة بكم.

مصمم متخصص Specialist Designer

يركز على تصميم الملابس لنوعية معينة منالصناعة، مثل الملابس الرجالية، الأحذية أو ملابس السباحة.

اخصائي الأزياء Fashion Stylist

ينصح الأفراد في الموضة لأنها تجعلهم جذابين قدر الإمكان. عادة ما يتم استخدام المتخصصين بالأزياء ضمن النمذجة والتصوير الفوتوغرافي والصناعات السينمائية.

مصمم فني Technical Designer

يسد الفجوة بين مصممين دار الأزياء والشركة المصنعة، يركز على إنتاج الأنماط التي تكون أكثر اقتصاداً في استخدام النسيج، وهي فعّالة من حيث التكلفة وسهلة التصنيع.

تاجر الأزياء Fashion Buyer

يعمل في متاجر البيع بالتجزئة وشراء المخزون لبيعها لعملاء المتجر. لأن المشترين عادة يشترون قبل عدة أشهر، ويجب أن يكونوا قادرين بذلك توقع اتجاهات الموضة لتلبية الطلب مستقبلاً.

ماذا نفعل خلال الدراسة؟

من الجيد دائماً أن تكونوا مستعدين للعمل في صناعة الأزياء، ولكن لكي تمتلكوا القوة الدافعة وراء ذلك، فأنتم بحاجة إلى البدء بالأساسيات. سيساعدكم إجراء الدراسات الجامعية في تصميم الأزياء على فهم كل شيء عن تاريخ تصميم الأزياء، أو التلاعب بمنسوجات الملابس، أو رسم الملابس ورسمها، أو أحداث الموضة، أو إدارة دار أزياء. من أهم الأشياء التي يجب ممارستها خلال فترة الدراسة:

  • العمل على تقوية اللغة الانكليزية.
  • حضور دروساً في الاقتصاد المنزلي وتعلم كيفية الخياطة بسرعة.
  • ارسموا ولوّنوا بنفسكم لتمرنوا عينكم على الألوان والأنماط.
  • تعلم برامج التصميم المرئي مثل Photoshop و CorelDraw و Xara و Serif DrawPlus.
  • القراءة عن الفن وتصميم الأزياء من المدونات والكتب والمجلات.
  • تقوية المهارات الحسابية، ومهارات التواصل.
  • تطوير وعي قوي بالسوق ومهارات العمل، على وجه الخصوص للمصممين العاملين لحسابهم الخاص.

مواضيع هامة وشيقة بمجال تصميم الأزياء