مع بدء الشركات في توظيف المزيد من العاملين المتعاقدين على الموظفين بدوام كامل، أصبح “اقتصاد العمل المؤقت” خياراً قابلاً للتطبيق للتوظيف بدوام كامل. ومع ذلك، مع وجود المزيد من العاملين لحسابهم الخاص، يكون من الصعب التميز عندما يكون هناك المزيد من المنافسة على العمل، حيث يتنافس عدد متزايد من العمال المهرة على مجموعة متقلصة من الوظائف. لم تعد السيرة الذاتية المصقولة واللافتة للنظر كافية للحصول على وظيفة. يجب على العاملين اليوم استخدام أدوات الإنترنت وتقنيات التسويق لتأطير مهاراتهم وخبراتهم بأفضل الطرق الممكنة لتجنب فقدان أنفسهم في المجال. سنتناول في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الذاتي وكيفية استخدام العديد من الطرق لزيادة فرصك في العمل الحر.

ما هو التسويق الذاتي

التسويق الذاتي هو أحد الطرق التي تساعد الأفراد على تحسين صورتهم وسمعتهم لتعزيز حياتهم المهنية. يُطلق على التسويق الذاتي أحياناً اسم العلامة التجارية الشخصية، لأنه يستخدم أدوات العلامات التجارية لإنشاء صورة حول موظف بدلاً من منتج، يمنح المرشحين المزيد من الفرص للتواصل بشكل فعال مع قيمهم ومهاراتهم وخبراتهم ورؤيتهم لأصحاب العمل المحتملين، كما يساعد التسويق الذاتي الناجح الموظفين على فصل أنفسهم عن مئات المتقدمين الآخرين الذين قد يتنافسون على نفس الوظيفة.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للباحثين عن عمل استخدامها لتمييز أنفسهم، منها مواقع الشبكات الاجتماعية التي تسمح بإنشاء ملفات تعريف حيث يمكنك عرض أمثلة لعملك، والمدونات التي تقدم للمستخدم فرصة لإثبات خبرته، كما تقدم المؤتمرات المهنية فرصاً للتواصل مع أصحاب العمل وإحداث انطباع شخصي، بينما يقدم العمل التطوعي بياناً إيجابياً حول قيم الموظف.

من هم الفئات التي تحتاج للتسويق الذاتي

هناك مجموعتان من الأشخاص الأكثر اهتماماً بالتسويق الذاتي، بما في ذلك المرشحين الذين يبحثون عن وظائف، أو يبحثون عن ترقيات، أو يحاولون تبديل الوظائف. يجب عليهم تحديد فرص العمل، ثم تسويق مهاراتهم وخبراتهم لمديري التوظيف. العاملون المستقلون هم المجموعة الثانية من الأشخاص الذين يجب عليهم تسويق أنفسهم بقوة. يعد تطوير العلاقات مع المستقلين الآخرين والعملاء السابقين والمتخصصين في هذا المجال أمراً ضرورياً للعثور على عمل متسق كمستقل. سيحتاج هؤلاء المقاولون المستقلون إلى التسويق الذاتي باستمرار لإبقاء العملاء على دراية بعلامتهم التجارية وقدراتهم وسمعتهم

أفضل استراتيجيات التسويق الذاتي

بصفتك عاملاً مستقلاً، يمكن أن يكون تسويق عملك طريقاً صعباً لأنك تعمل بوقت وموارد محدودة، لكنك لست بحاجة إلى ميزانية كبيرة لتبرز مع بعض الإبداع والاستراتيجية، لنشر اسمك وجلب عملاء جدد والتفوق على منافسيك. تصفح استراتيجيات التسويق هذه للحصول على أفكار حول كيفية الارتقاء بالترويج لنفسك ولعملك إلى المستوى التالي:

بناء علامتك التجارية الشخصية

قبل الاستثمار في أي نوع من جهود التسويق، من المهم أولاً إنشاء وبناء علامة تجارية شخصية قوية. يجب أن تكون قادراً على شرح ما تفعله بوضوح، وتجسد ما يميزك عن منافسيك، وصياغة رسائل موحدة.

أنشئ موقعاً احترافياً

إذا لم يكن لديك موقع ويب احترافي بالفعل، فقد حان الوقت الآن لإنشاء موقع. سيساعدك ذلك في تحديد هويتك وما لديك لتقدمه ونشر الوعي بالعلامة التجارية. الأهم من ذلك، أنه سيساعدك على الظهور في نتائج البحث.

أنشئ مدونة خاصة بك

يعد التدوين طريقة رائعة لعرض خبرتك والوصول إلى جمهورك المستهدف والتفاعل مع عملائك الحاليين. يمكن أن يساعد تشغيل مدونة من خلال موقع الويب الاحترافي في زيادة حركة المرور والعملاء الجدد على طريقتك.

المساهمة بالمحتوى

إذا لم تكن قد عملت بذلك حتى الآن، فإن إنشاء المحتوى هو أحد أسهل الطرق وأكثرها فعالية لتسويق نشاطك التجاري. ابحث عن المنشورات أو المواقع أو المدونات الأخرى التي تشارك جمهورك المستهدف وتعرض مواضيع ذات صلة يمكنك الكتابة عنها. سيساعد الحصول على اسمك واسم عملك في المنشورات الأخرى في إعادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، وتوسيع نطاق رؤية شركتك، وتعزيز مصداقيتك.

انطلق محلياً

يمكن أن يساعد الحصول على اسمك في مجتمعك في جعل نشاطك التجاري في طليعة عقول الناس. ابحث عن صحيفة محلية واعرض كتابة سؤال وجواب أو عمود إرشادي في مجال خبرتك. يمكنك قيادة فصل دراسي أو ورشة عمل مجانية، أو البحث عن فرص رعاية محلية، أو التطوع بخدماتك حيثما تكون هناك حاجة إليها.

استخدم الشبكات الاجتماعية

يعد الحفاظ على وجود وسائل التواصل الاجتماعي لديك طريقة رائعة للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين. قم بإنشاء صفحة شركة على LinkedIn أو Facebook وانشر تحديثات الصناعة ذات الصلة أو اربط منشورات مدونة جديدة.

قم ببناء شراكات للتوصيات

التوصيات جزء مهم ولكن غالباً ما يتم تجاهله في التسويق. بناء شراكات توصية وتحالفات مع الشركات ورجال الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة في الصناعات الأخرى الذين يعملون بالفعل مع نوع العملاء الذي تتطلع إليه. يركز معظم المستقلين على التواصل فقط مع العملاء المحتملين، ولكن إذا كنت متحالفاً مع شركاء يمكنهم تقديمك وتبادل توصيات العملاء، فستقوم بإعداد نفسك لتكون مستقلاً منافساً.

تجربة طريقة الفيديو

كوسيط، يمكن أن يساعد محتوى الفيديو في منح جمهورك المستهدف إحساساً أكثر واقعية بشخصيتك. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها استخدام الفيديو في جهود التسويق، مثلاً انشر مقاطع الفيديو على مدونتك أو أنشئ قناة على YouTube تقدم فيها النصائح، أو تجيب على الأسئلة المتداولة، أو تجري مقابلات مع الآخرين في مجال عملك.

ابق على اتصال عبر البريد الإلكتروني

يمكن أن يساعد التسويق عبر البريد الإلكتروني في الحفاظ على العلاقات مع عملائك الحاليين والمحتملين وتعزيزها. قم بإنشاء نموذج على موقع الويب الخاص بك حيث يمكن للزوار التسجيل لتلقي رسائل البريد الإلكتروني منك. ضع في اعتبارك كتابة رسالة إخبارية أسبوعية أو نصف شهرية تتضمن آخر الأخبار أو النصائح الداخلية أو المعلومات حول خدماتك. فقط تأكد من منح جهات الاتصال الخاصة بك القدرة على الاشتراك أو إلغاء الاشتراك في أي وقت.

تابع جهودك دون اتصال بالإنترنت

التواصل في وضع عدم الاتصال لا يقل أهمية عن الجهود العديدة عبر الإنترنت الموضحة أعلاه. شارك في مجال عملك من خلال توجيه شخص جديد إلى الاستشارات المستقلة. انشر الخبر عن عملك من خلال حضور المؤتمرات واللقاءات المحلية والأحداث الترويجية. تضيف جهود التسويق هذه لمسة شخصية وتمنحك فرصة فريدة لمشاركة قصتك من شخص لآخر.

كيف تزيد فرصك في العمل الحر

قد يكون من الصعب بشكل خاص محاولة الحصول على فرص عمل مستقل لك. لمساعدتك على زيادة فرصك في عالم العمل الحر، قمنا بتجميع بعض الطرق والنصائح حول هذا الموضوع. سنبدأ بأهم الاستراتيجيات:

فرز المشروع قبل البدء بتقديم العمل

لا يجب عليك تقديم عملك في كل مشروع تصادفه. لذلك، وحتى لا تضيع وقتك، كل ما عليك القيام به هو:

  1. ابحث عن المشاريع مع وصف واضح، مما يشير إلى أن صاحب العمل قد أمضى بعض الوقت في الفكرة والبحث.
  2. تحقق من عدد المشاريع التي تم نشرها من قبل صاحب العمل وقارن عدد المشاريع الإجمالية والمفعّلة والمغلقة والمفتوحة. إذا كانت المشاريع المفتوحة لصاحب العمل مساوية لإجمالي المشاريع، فلا تقدم عملك لها. إذا حصل صاحب العمل على مشروع نشط ومغلق، فأنت على ما يرام.
  3. هناك العديد من المتغيرات التي يمكنك النظر فيها اعتماداً على النظام الأساسي مثل التقييمات والمراجعة والتحقق من الحساب والمزيد.

استهدف الوظائف في بلدك

كعامل مستقل عن بُعد، يمكنك اختيار مشروع من أي بلد ولكن وجود موظف مستقل من نفس الدولة يجعل صاحب العمل أكثر ثقة. من المحتمل أن العميل يريد أن يكون لديه شخص من نفس المنطقة الزمنية وشخص يمكنه إجراء مكالمة صوتية معه، وفي بعض الحالات يمكنه الاجتماع معه شخصياً.

كتابة مقترحات فريدة وأفضل من المقترحات الأخرى

ستجد أن أغلب مقترحات العاملون المستقلون متشابهة تقريباً، وقد تبدو مقترحاتهم وكأنها مكتوبة مسبقاً (نسخ ولصق). لن يقوم أحد بتوظيف شخص بهذا النوع من العروض. يجب أن يذكر الاقتراح المشكلة التي يريد صاحب العمل أن تحلها، وأن يقترح حل لمشكلته. يجب أن تكتب كيف ستنفذ حلك ولماذا سيكون أسلوبك أكثر فعالية من أي عامل آخر.

أضف خط المعالم أو الأحداث Milestone

يعطي Milestone لعميلك فكرة أنك قمت بأداء واجبك وأنت على استعداد للعمل بطريقة احترافية، ويجب أن يكون مَعلَمك منطقياً.

لا تقترح سعراً عشوائياَ

في معظم الأوقات، يقوم أصحاب العمل بالمخاطرة، فهم يعلمون أن مشروعهم سيكلفهم أكثر من السعر الذي نشروه. علاوة على ذلك، يمكن للموظفين المستقلين تقديم خدمات بأسعار منخفضة للغاية للفوز بالمشروع.

يعتقد بعض العاملين لحسابهم الخاص أنه كلما كان عرض أسعارهم أقل كلما زادت فرص حصولهم على المشروع. لذا قم بتقديم عرض للمبلغ الفعلي، لا تتردد في عرض مبلغ كبير، في الواقع، هذا سيجعلك تبرز.

اذهب خطوة أخرى إلى الأمام

لهذا السبب يجب عليك تحديد السعر الذي تستحقه حتى تتمكن من إضافة قيمة إلى المشروع والقيام بأكثر مما يتوقعه عميلك. بالتأكيد، لا يمكنك فعل ذلك إذا لم تحصل على أجر كافٍ. بناء علاقة مع العملاء، ليس فقط للمراجعات ولكن للمشاريع المستقبلية.

أهم النصائح لزيادة فرصك في العمل الحر

اعرف نفسك أولاً

دع شخصيتك تتألق، وكن صادقاً بشأن أوقاتك ووضعك العائلي والمواعيد النهائية. يبحث بعض الأشخاص عن شخص بدوام كامل بينما يحتاج الآخرون فقط إلى شخص ما للوفاء بالمواعيد النهائية وإنجاز المهام الأخرى. اعثر على من أنت قبل العثور على من تعمل معه.

إبدأ بما تعرفه

جرب إحدى المنصات المستقلة التي تقدم أسعاراً تمهيدية، استخدم الشهادات والتعليقات كطريقة في المجالات الأخرى المربحة. فكر في الشركات والصناعات التي يمكنها استخدام موهبتك وخبراتك. ابحث عن الخدمة التالية أثناء عملك في الخدمة الحالية.

عامل الأشخاص الذين يرغبون بخدماتك كعملاء قبل التوقيع

قد يكون العثور على أشخاص جيدين للعمل معهم أمراً صعباً. حتى إذا لم تكن لديك خبرة كبيرة في التعاقد حتى الآن، فلا تتردد. تعامل مع كل من يأتي من بابك كضيف، وليس كمحتمل. أظهر لهم أنك تعني العمل من خلال الترحيب بهم بشكل مناسب والاستماع إليهم وتقديم المساعدة وإظهار الحماس الصادق للوظيفة. 

إعداد جدول للمحادثات المحتملة

قم بجدولة التقويم الخاص بك مع المحادثات لزيادة الفرص واكتشاف الموارد المخفية. لا يتعلق الأمر بما يمكنك فعله للعميل؛ بل يتعلق الأمر بالاستماع والكشف عن النقاط المهمة وتقديم الحلول. 

إنشاء ملف تعريف العميل المثالي

اقترب من جمهورك المستهدف بالاختيار. لقد اتخذت خطوات كبيرة لبناء نموذج عملك، والعلامة التجارية، واستراتيجيات الشركة والعملاء، وقمت بتدريب فريقك على الأداء العالي. حان الوقت الآن لمواءمة مهمة شركتك ورؤيتها وقيمها ومنتجاتها وخدماتها مع العملاء الذين سيعززون نجاح الأعمال إلى أقصى حد.

قم بتقديم خدماتك مجاناً لمنظمات غير ربحية

هناك الكثير من الأشخاص الذين سيقولون لك أنه يجب عليك تقديم خدماتك مجاناً أولاً، افعل هذا فقط لمنظمة غير ربحية. تحتاج جميع المنظمات غير الربحية إلى نوع المساعدة المستقلة المتوفرة بشكل عام وتستفيد حقاً من المساعدة، يعتبر هذا تبرع حقيقي.

قم بربط عملك مع قيمك

إذا قمت بإنشاء علامة تجارية تتماشى مع قيمك الشخصية والمهنية أولاً، فستتأكد من العثور على العملاء المناسبين بسرعة. كونك صادقاً مع شخصيتك يجعل التواصل أكثر سلاسة والمشاريع أكثر نجاحاً، بمجرد التعبير عن ذلك، ستكون جاهزاً تماماً.

اقطع وعداً جريئاً واحفظه

بصفتك مستقلاً، من المهم أن تميز نفسك وعلامتك التجارية عن الآخرين. هناك طريقة رائعة للقيام بذلك تتمثل في وعد العلامة التجارية بأن يجد عملاؤك المثاليون قيمة وفائدة. أخبر عملاءك المحتملين كيف ستساعدهم وما يمكن أن يتوقعوه عند الشراء منك، وتأكد من أنه فريد. معظم العاملين لحسابهم الخاص لا يقدمون عبارات وعد جريئة؛ القيام بذلك سيضمن لك التميز.

اسأل عن البيع

أفضل نصيحة للعامل المستقل للوصول إلى عميله هي طلب العمل. من خلال تقديم الأعمال في أحداث التواصل ومعرفة ما يحتاجه العملاء وكيف ستلبي هذه الحاجة، يمكنك إنهاء الصفقة عن طريق طلب النشاط التجاري.

التحلي بالصبر والأصالة

يصبح الصبر والأصالة أكثر صعوبة عندما تحاول الوصول إلى العملاء. إنه صراع داخلي لأنك تتطلع إلى تأكيد القيمة التي قد تضيفها وجدارة جهودك، ستكون الأصالة مكوناً أساسياً يبحث عنه العميل قبل أن يثق بك في أعماله.

ثق بنفسك

أنت تعرض ما تؤمن به لتصبح عقليتك حقيقة واقعة. بعبارة أخرى، أفكارك هي نبوءة تحقق ذاتها. إذا اعتقدت أنه سيكون من الصعب الوصول إلى عملائك أو أن الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً، فقد تفسد جهودك. من ناحية أخرى، إذا كنت تعتقد أن عميلك موجود الآن بانتظارك، فمن المرجح أن تقوم بالعمل لتحقيق ذلك.

هناك العديد من الأشياء التي يجب على المرء أن يأخذها في الاعتبار أثناء البحث عن مشاريع العمل الحر. يمكن تعلم هذه الأساليب، وسوف تتقنها كلما اكتسبت الخبرة. بعد كل شيء، يحتاج العامل المستقل إلى الحصول على مشاريع باستمرار للحصول على دخل ثابت.

سيكون هناك وقت لن يكون لديك فيه مشروع لأسابيع، وأحياناً قد يكون لديك الكثير مما يجب عليك أن ترفضه للآخرين. العمل الحر هو مثل إدارة الأعمال التجارية تماماً مثل أي عمل آخر يأتي به صعود وهبوط. إذا قمت بالأشياء بشكل صحيح، فسوف تتخطى كل الصعاب.