تعد فرنسا واحدة من أقوى الأنظمة الصحية والطبية ليس في أوروبا وحسب، بل على مستوى العالم  كما تتيح المستشفيات الفرنسية الفرصة للطلاب الأجانب والسوريين لممارسة الاختصاص الطبي في مستشفياتها، فهناك تساوي في التعامل بين الطالب الأجنبي والمواطن في التعامل في المستشفيات والجامعات, فالطالب الأجنبي محترم طالما التزم بالقوانين وهنا تقييم الشخص يكون حسب إخلاصه وإتقانه لعمله فقط.

تتيح فرنسا مجموعة مختلفة في شهادات الاختصاص كل منها له نوع وطريقة معينة للحصول عليه سنتطرق لجميع هذه الشهادات وميزاتها وسلبياتها في المقال لاحقا

لكن أولا هناك مجموعة من الخطوات التي يجب معرفتها قبل الوصول وبدء الاختصاص في فرنسا

معادلة الشهادة في فرنسا

الاعتراف بالشهادات الطبية في فرنسا

بعد تخرجك عليك الالتحاق باختصاص في بلدك الأصلي كي تتابع به في فرنسا, يعد هذا الأمر واجباً وشرطاً هاماً لحصولك على شهادة AFS  (سنتحدث عنها لاحقا)التي تتطلب مدة خبرة معينة للحصول عليها , في حالات قليلة تقبل شهادات الخبرة من المستشفيات الخاصة, لكنها غير مضمونة.

لا يوجد فحص تعديل معتمد للأطباء لأن الشهادات الطبية معترف عليها في فرنسا دون تعديل والمهم أن تكون طبيب مسجل في اختصاص مسبقا في بلدك أو حاصل على الاختصاص ولكن هناك فحوص للحصول على ترخيص مزاولة المهنة في فرنسا لمن يريد البقاء في فرنسا ويجرى هذا الفحص في فرنسا وهو غير إلزامي وغير ضروري للحصول على تسجيل اختصاص.

 شهادة اللغة والمعرفة اللغوية

إثبات الإلمام باللغة أمر ضروري ولكن ليس الإتقان التام وتعلم اللغة الفرنسية يحتاج للوقت لكنه ليس مستحيل لذلك ننصحك اتباع دورة لغوية للغة الفرنسية, ويفضل البدء بها قبل التخرج حفاظاً على الوقت, تحتاج عادة لعشر مستويات لغوية لإتمام لغتك الفرنسية بشكل مقبول

 تأمين قبول في المستشفيات الفرنسية

ويتم عبر المراسلة بالبريد الإلكتروني أو العادي للمستشفيات ويفضل الجامعية منها, قبولك سيكون غير مأجور لذا لن تواجه مشاكل كبيرة للحصول عليه, موقع عناوين المشافي الجامعية للمراسلة

https://www.medknowledge.de/index.php

 التمويل

تأمين ممول لك في مدة اختصاصك, فأنت ستحصل على قبول غير مأجور في بادئ الأمر, ممكن أن يصبح مأجورا مع الوقت ومدى إثبات كفاءتك , وطالما أنه غير مأجور فأنت بحاجة لمن يمول دراستك هناك, وهو شرط لازم جداً للحصول على الفيزا, أما الطرق التي يمكنك تأمينه بها فهي :

  • منحة حكومية محلية أو فرنسية وعدد هذه الخيارات محدود, حيث تقوم السفارة الفرنسية بدراسة طلبات المنح تلك وقبول عدد قليل منها.
  • كفيل مواطن فرنسي, تقدم ما يثبت من كشوفات على أن راتبه في الأشهر الثلاث الأخيرة لا يقل عن 500 يورو شهرياً, ويكفل أن يعيلك مدة بقائك بفرنسا, ويمكنه أن يدفع لك أيضا قسط اللغة.
  • والاحتمال الأشيع أن تفتح حساباً مصرفياً بـحوالي 5500 يورو في أحد البنوك الفرنسية, بحيث يكون هذا المبلغ معيلاً لك في دراستك

بعد التقديم عل الفيزا في السفارة والوصول إلى فرنسا عليك إتمام تسجيل قبولك في المستشفى الذي قبلت فيه , كما أن عليك الحصول على بطاقة إقامة طويلة الأمد كطبيب اختصاصي في فرنسا والتسجيل بالتأمين الطبي والاجتماعي

التخصص الطبي في فرنسا

شهادات الاختصاص في فرنسا

 شهادة DES

شهادة اختصاص جامعية ممتازة, وهي بالتأكيد الأقوى والأفضل في فرنسا، وهي الوحيدة التي يتمتع الطالب فيها براتب نظامي منذ البداية, معترف بها عالميا, هي كباقي الشهادات طبعا شهادة مخصصة للأجانب , ولا تتيح لك البقاء بفرنسا بعد إتمامها .

لكي تتقدم لشهادة DES, عليك أن تتقدم لامتحان قبول – يمكن للتسهيل تشبيهه بامتحان القبول في USMLE الأمريكي – ، هذا الامتحان يجرى وفق قسمين, النجاح بأولهما شرط للتقدم للثاني, وهما :

  1. الامتحان الأول internal : امتحان طبي, يجرى بأسئلة من النظام الأمريكي ( اختر الإجابة )، عبارة عن 120 سؤال شاملة لفروع الطب قاطبة لكنها بدون شك تركز على العلوم السريرية منها بالدرجة الأولى, يجرى الامتحان بالشهر التاسع – عادة – من كل عام بالسفارة الفرنسية , أي أنك لن تسافر لفرنسا لتقديمه وهو أمر جيد .
  2. الامتحان الثاني : هذا الامتحان يقدم في فرنسا, باريس, في الشهر 12 – عادة – , الامتحان عبارة عن كتابة موضوعين عن اختصاصين طبيين, خلال ساعتين, وهي مدة الامتحان.

بعض إشكاليات هذا الامتحان

  1. الأولى: أنه يحق لك التقدم له فقط مرتين بالعمر, وهو امتحان غير مضمون النجاح به البتة كونه باللغة الفرنسية.
  2. الثانية: أنه لا يحق التقدم من خلاله إلا على اختصاص وحيد, بمعنى أنك إن دخلت على أساسه وأنت ترغب باختصاص الأذنية مثلا, ففي حال لم تنجح بتأمين هذا الاختصاص – عدد المقاعد محدود طبعا, تماما كما نظام المفاضلة – فبالتالي تكون قد خسرت الامتحان وعليك إعادته , وطبعا لا تنسى أنه لا يحق لك التقدم له إلا مرتين !

لا يحتاج التقدم لامتحان الـ DES لامتحان لغة, والسبب بسيط وهو أنك لن تتمكن من النجاح فيه إذا لم تكن متقنا للفرنسية, كما الفرنسيين تماما.

 شهادة AFS

شهادة الخبرة من أجل الاختصاص, وهي للأطباء الذين أنهوا دراسة الطب العام وبدؤوا اختصاصهم في بلادهم, لكنهم لم ينهوه.

تتطلب هذه الشهادة أن تمتلك مدة خبرة في بلدك في ذات الاختصاص هي عام واحد عادة ( قد تفي 6 أشهر بالغرض وبالمقابل فقد تمتد لعامين )، على أساس هذه الخبرة تراسل المستشفيات في فرنسا , والمفضل طبعا المستشفيات الجامعية, والحصول على القبول هنا ليس بالأمر الصعب, فهو بلا راتب  .

يعيب هذه الشهادة أنها

  1. غير مسموح من خلالها بالعمل في فرنسا.
  2. تحتاج لتعديل في بلدك غالبا .
  3. ليست ذات أفضلية كبيرة على الشهادة المحلية في دول الخليج.

ميزاتها

  1. سهولة الحصول عليها.
  2. أقل تكلفة من ألمانيا مثلا , لكنها طبعا لا تقارن البتة بالـ Facharzt الألمانية.
  3. ميزة ثالثة سأشرحها بمثال, أنت تختص قلبية هنا, لنفترض أنك أتممت سنتين من اختصاصك, تراسل لفرنسا للحصول على اختصاص قسطرة قلبية مثلا, وهو اختصاص جيد جدا وأفضل من اختصاص القلبية العام, لربما هي تلك الميزة الفعلية الوحيدة لتلك الشهادة.

 شهادة AFSA

شهادة دراسات معمقة لاختصاصك الذي أجريته في بلدك, مدتها عامان, أي أن بإمكانك في فرنسا متابعة اختصاصك الذي أجريته في بلدك الأصلي باختصاص فرعي.

تشبه هذه الشهادة من حيث الإجراءات اللازمة للحصول عليها شهادة AFS , فأنت أيضا تحتاج لمعونة مادية إما بعثة حكومية فرنسية أو من بلدك , أو كفيل فرنسي, أو عليك فتح حساب مصرفي مماثل لما هو الحال في AFS .

من أجل القبول هنا أيضاً عليك مراسلة رؤساء الأقسام في المستشفيات.

ميزاتها

  1. إمكانية الحصول على راتب بسهولة وسرعة أكبر من AFS , وغالبا المدة اللازمة أقل من 6 أشهر, والراتب هنا مشابه لـ AFS , ففي الحالتين يمكنك أن تحصل على فرصة تسمى القائم بأعمال المقيم FFI , وهنا يصبح لك راتب هو حوالي 1200 يورو شهريا عدا عن المناوبات التي تختلف وفقا لأيام الأسبوع كما ذكرنا وقد تصل المناوبة لـ 250 يورو أيام الأحد, لكنها في الأحوال العادية حوالي 100 – 150 يورو.
  2. شهادة جيدة جدا, ولا تنسى كونها أفضل من أن تتابع في بلدك

عيوبها

تقريبا لا عيوب لها سوى أن لا إمكانية للعمل بفرنسا من خلالها, لكن هنا معظم من يجريها لا يفكر بالبقاء بفرنسا, بل يجريها غالباً لمتابعة حياته في بلده الأم

 شهادة DU

وهي عبارة عن دبلوم يجريه الطبيب المتخرج حديثا, مدتها القصوى تصل حتى عام واحد, وهي بالتالي لا تعتبر اختصاصاً بالمعنى الحرفي, وكمثال عليها, أن تقوم بعد تخرجك بالقيام ببحث عن الداء السكري لمدة عام, ولا فائدة عملية منها سوى تحسين سيرتك الذاتية.

بعض المواقع الهامة

عناوين كليات الطب في فرنسا: