علماء الأرصاد الجوية يدرسون الطقس والمناخ والظروف الجوية مستخدمين البيانات من محطات المراقبة والأقمار الصناعية والرادار، التنبؤات الجوية تكون قصيرة أو طويلة المدى لكافة الناس، أيضاً يلعبون دوراً رئيسياً في أبحاث التغير المناخي العالمي.

مجالات العمل

يمكن لعالم الأرصاد الجوية توظيف مهاراته في القطاع الحكومي وأيضاً مع شركات القطاع الخاص وتقديم الاستشارات البيئية. لتصبح عالماً جيولوجيا عليك أن تحصل على درجة البكالوريوس في العلوم الغلاف الجوي أو الأرصاد الجوية أو الفيزياء أو الرياضيات. بإمكانك التقدم إلى وظائف بحثية عند حصولك على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

عالم أرصاد جوية Meteorologist

يجب عليك مواكبة أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية في مختلف المجالات على سبيل المثال تغير المناخ والنمذجة الرياضية، بإمكانك العمل أيضاً في الأبحاث والتنبؤ والاستشارات.

متنبئ بالأرصاد الجوية Forecast Meteorologist

يستخدم الملاحظات والنماذج الرقمية والبرامج الحاسوبية للتنبؤ بالعمليات وتجميع تقارير عن الطقس ومشاركتها مع منظمات الطقس الدولية.

مُرسل التنبؤات الجوية Broadcast Meteorologist

يعرض التوقعات الجوية على الأنترنيت أو بثها على محطات الراديو أو نشرها عبر الانترنت باستخدام الخريطة التي تظهر درجات الحرارة ومعدل هطول الأمطار.

أخصائي الأرصاد الجوية البيئية Environmental Meteorologist

يُجري أبحاثاً في مجالات تشمل أنماط الطقس القاسية ، وتلوث الهواء ، أو كيفية تأثير الطقس على انتشار المرض.

اختصاصي الأرصاد الجوية الجنائي Forensic Meteorologist

يعمل استشاري حيث يقوم بتحليل تغيرات الطقس لمساعدة شركات التأمين والمحاميين على تحديد تأثير الأحوال الجوية على قضية قانونية.

مهن مرتبطة

  • عالم بالمياه (هيدرولوجي) Hydrologist مهمته مراقبة الإدارة المستدامة لموارد المياه ، مثل البحيرات والخزانات وخطوط الأنابيب المحلية.
  • عالم بجغرافيا البحار Oceanographer يُجري بحثًا علميًا في بيئة المحيطات ، ويدرس كيفية تفاعل البحار مع الأنهار والصفائح الجليدية والغلاف الجوي. كما يقدم المشورة بشأن الموضوعات على سبيل المثال المد والجزر والتلوث البحري والموارد المعدنية تحت الماء للعملاء لشركات النفط وشركات البناء الساحلية.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات تواصل شفهية وكتابية فعالة Communication Skills لشرح توقعات الطقس بشكل واضح.
  • مهارة العمل الجيد ضمن الفريق الواحد Team-Working Skills.
  • مهارة التفكير التحليلي Analytical Skills لدراسة وتفسير بيانات الأرصاد الجوية.
  • مهارة حسابية ممتازة Numeracy Skills لاستخدام النماذج الرياضية المتقدمة لمعالجة بيانات الطقس.
  • كفاءة استخدام التقنيات الحاسوبية Computer Skills لاستخدام برامج النمذجة لتفسير سيناريوهات الطقس.