اذا كان لديكم  فكرة رائعة لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت، موقع إلكتروني جميل جدا وخدمة او منتج مذهل تريدون تسويقه … أكملوا القراءة فأنتم في المكان الصحيح! .البيع حتى لو كان أونلاين ليست عملية سهلة كما تتخيلون … ولهذا سنعرفكم على عشر عوامل مهمة وأساسية في التسويق الاونلاين و هي الـ 10Cs

فهي عبارة عن إطار عمل حيث يوضع العميل في المركز وتحلل جميع العناصر حوله الذي تؤثر على رغبته وقراره في عملية الشراء. 

العميل Customer 

يتغير سلوك العملاء بشكل كبير وسريع، لهذا يجب عليكم مراقبة هذا السلوك، تحليله، وملائمة المتجر الإلكتروني لفهم هذا السلوك واستهداف متطلبات وحاجات العميل. 

المحتوى Content

المحتوى هو العنصر الذي يجذب العميل ويقوده إلى المتجر أو العلامة التجارية. يجب أن يكون غني بالمعلومات التي قد يحتاجها العميل، واضح، سلس، ومبتكر ذو مصداقية عالية. 

التواصل Communication

التواصل هي عملية الاستماع إلى العميل المستهدف واستيعابه وبناء الثقة بينكم. لا تجعلوا هذا التواصل من طرف واحد فقط عند تقديم المعلومات بل اجعلوه تواصل من عدة أطراف يشاركون به جميع المستخدمين والعملاء. 

الراحة Convenience 

عملية الشراء يجب أن تكون سهلة الاستخدام وممتعة بالنسبة للعميل. البحث والتنقل في الموقع الإلكتروني يجب أن يكون سريع ومريح وخالي من المشاكل. سيغضب العميل بسرعة ويلغي عملية الشراء إذا واجه اي صعوبة ولو كانت بسيطة بالنسبة لكم. 

الثقافة Culture 

هنالك مجتمعات ضخمة تبنى على الإنترنت فلا تستهينوا بها. يجب أن يعطى للعملاء المجال في مشاركة آرائهم والتفاعل والتواصل. بدوركم انتم مالكي المتاجر الإلكترونية، يجب عليكم الالتزام بالشفافية والمصداقية وإعارة الانتباه للثقافة المجتمع وطريقة تفكيره والقيم التي يتبناها. فمثلا ليس من المحبذ تسويق وبيع منتجات تؤذي البيئة في زمن الاحتباس الحراري والتلوث وفقدان العديد من الأحياء. 

المنافسة Competition 

في عالم التكنولوجيا والتطور السريع، من الصعب جدا التنبؤ بما سيفعله المنافسين فلهذا احذروا وخططوا جيدا للخطوات التالية. 

الاتصال Connectivity 

قد يتصفح العملاء المتجر ذاته من الموبايل أو التابلت أو الكمبيوتر. ولهذا يجب أن يتم تقديم الخدمة أو المنتج متناسق مع جميع الأجهزة وفي جميع الأوقات. يجب أيضا الحرص على تقديم القيمة للعميل ليقضي وقتا أطول في تصفح الموقع وبهذا يتحفز لإكمال عملية الشراء.  

التخصيص Customization 

التخصيص هو أحد أهم الـ Trends في عالم التسويق اليوم. عليكم تقديم الخيارات للعملاء بوضوح التي يمكنهم اختيارها بحسب رغبتهم. عنصر التخصيص يعطي أفضلية على المنافسين. في شركة اديداس مثلا يمكنك خياطة اي عبارة او اسم على اي حذاء يريده العميل. من منا لم يحب أن يخصص له حذائه المفضل! 

 القدرة Capability 

الانترنت هو وسيلة لإيجاد الحلول لإحتياجات العميل. من الضروري ان يكون القائمين على الشركة قادرين ومؤهلين لذلك. 

التنسيق بين الأشخاص او الفرق المختلفة في العمل ضروري جدا في عملية إنجاز أي مهمة.

 والانترنت  النجاح في تقديم اي خدمة او منتج. وهو من واجب الإدارة العليا جعل جميع العمليات متكاملة. عندما يطلب العميل، سيمر المنتج في عدة مراحل ليصل في النهاية إلى الزبون. تخيلوا لو لم يتم تغليف المنتج قبل التوصيل او توصيل المنتج من دون تدخيله إلى برنامج المحاسبة! هذه كارثة فعلا! 

التكلفة والربحية Cost & Profitability 

أولويات واستراتيجية الشركة يجب أن تكون واضحة للنجاح في البيع الإلكتروني. 

من الضروري مراقبة عملية البيع والبحث إذا كان هناك عثرات في هذه العملية. هذا العنصر الأخير أيضا مهم لمراقبة الأهداف والربحية الى جانب العناصر ال٩ السابقة. 

من الضرورة مراجعة الأهداف لعملكم التجاري عبر الإنترنت في كل مدة زمنية محددة. نتمنى لكم بناء عمل ناجح ومربح اونلاين.