يتضمن دور فني تصوير  في تصوير اللقطات من أجل الأفلام أو تصوير البرامج التلفزيونية بالإضافة إلى تصوير الأغاني أو الإعلانات التجارية حيث يعتمد المصورون على المهارات الإبداعية والتقنية لمواكبة السيناريو إضافة إلى تصوير اللقطات وتأطيرها حسب تعليمات المخرج والعمل عن كثب مع الممثلين وباقي أعضاء طاقم الفني أثناء عملية التصوير.

مجالات العمل 

 يحصل العديد من المصورين على موطئ قدم لهم في هذا المجال من خلال العمل كعدائين أو متدربين مع شركة إنتاج وسوف يعتمد تقدمك في البداية على حسب موهبتك والتزامك كما هو الحال في أي مجال عمل في الاعتماد على الطريقة التي تطور بها شبكة اتصال مرتبطة بمجال عملك

مساعد Assistant

مع بعض المعرفة التقنية في صناعة الأفلام قد تصبح مساعدا مصور تقتصر مهمته في الاهتمام بالكاميرات والتركيز على اللقطات ومع الخبرة يمكن أن تصبح المصور.

فني تصوير Camera Operator

عادة ما يتخصص المصور في مجال عمل واحد حيث يمكن أن يكون تصوير القصص الإخبارية للتلفاز أو تسجيل الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية ومع اكتساب الخبرة أكثر من الممكن أن تقدم أدوراً أكثر إبداعا.

مدير التصوير Director Of Photography

يعمل مع مخرج الفيلم أو البرنامج التلفزيوني حيث ينطوي عمله على تحديد كيفية  إضاءة المشهد ، وتحديد العدسات والمعدات التي يجب إستخدامها وإرشاد الكاميرا وطاقم الإضاءة.

تقني الصور Image Technologist

يطور معدات وتقنيات جديدة تدفع إلى حدود ما يمكن تصويره على فيلم أو على الإعلام الرقمي ، وفي بعض الأحيان تقوم شركات التصوير بالاعتماد على المصور ذوي الخبرة في المجال التقني لملء هذا الدور.

مهن مرتبطة بفني التصوير

  • مهندس الصوت Sound Engineer 
  • عامل الديكور Grip
  • مهندس الإضاءة Lighting Engineer 

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات جيدة في التعامل مع الآخرين في العمل سواء مع الممثلين أو المخرجين أو موظفي الإنتاج.
  • الابتكار والإبداع للحصول على أفضل اللقطات الممكنة أثناء التصوير 
  • امتلاك المهارات لحل المشاكل لإصلاح أي مشاكل فنية في تصوير الفيلم.
  • القوة البدنية والتحمل للوقوف لفترات طويلة من الوقت أو لرفع المعدات ونقلها
  • البراعة اليدوية والتنسيق الجيد بين اليد والعين للحصول على أفضل النتائج من معدات الأفلام.

روابط مفيدة

اخترنا لكم أيضاً مجموعة من المقالات الهامة جداً التي تتعلق بمجال فني تصوير ضمن منصّتنا