يتجه سنويًا آلاف الطلبة إلى النمسا بهدف دراسة الطب في إحدى جامعاتها، إذ تشتهر النمسا بكونها بلدًا ذا تعليم رفيع عالي المستوى يقدم بأسعار معقولة مقارنًة بغيرها من الدول الأوروبية. يمكن للطلبة الراغبين دراسة برامج الطب المختلفة من العلوم الإنسانية وعلوم الحياة وفقًا لاهتماماتهم، إذ تقدم الدولة برامج متنوعة في كل مجال من هذه المجالات.

تتميز دراسة الطب في النمسا بأن معظم البرامج الطبية المقدمة في الدولة هي من قبل جامعات حكومية، والتي لديها رسوم تسجيل ثابتة بغض النظر عن كون الطلبة المتقدمين محليين أو دوليين، وهو ما يجعل تكاليف الدراسة مقبولة للغاية.

متطلبات وشروط الدراسة في النمسا

تختلف متطلبات وشروط الدراسة في النمسا من جامعة لأخرى، إلا أن بعض الأمور تعتبر أساسية ومشتركة في مختلف الجامعات، وينبغي للطلاب التأكد من استيفائها عند التقدم لجامعات النمسا، تشتمل هذه الشروط ما يلي:
1. شهادة الثانوية العامة مترجمة ومصدقة، ويمكن لبعض الجامعات فرض حد أدنى لعلامات بعض المواد كالفيزياء والكيمياء والبيولوجيا
2. رسائل توصية في حال وجودها
3. السيرة الذاتية والأكاديمية
4. شهادة إتقان اللغة الألمانية (C1)
5. شهادة إتقان اللغة الإنجليزية TOFEL أو IELTS في حال التقديم على برنامج باللغة الإنجليزية
6. اجتياز امتحان القبول والذي يشتمل على مواضيع في علم الأحياء والفيزياء والكيمياء والرياضيات وغيرها
7. قد يشترط أحيانًا امتلاك الطالب خطاب قبول من إحدى جامعات الطب في بلده في حال كون المتقدم من خارج دول الاتحاد الأوربي
في حال عدم وجود شهادة إثبات اللغة بالمستوى المطلوب، يمكن للطالب دراسة سنة إضافية مخصصة للغة قبل بدء دراسته الجامعية.

آلية التقديم

تتمثل أفضل طرق التقديم بالتواصل المباشر مع الجامعة التي يرغب الطالب في الدراسة ضمنها، وذلك عبر موقعها الإلكتروني للتأكد من الشروط المطلوبة. تتيح بعض الجامعات خيار التسجيل وإدخال البيانات عبر الإنترنت.

يبدأ التقديم لبرامج الطب البشري وطب الأسنان في بداية يوليو من كل عام، بعد اختيار الطلبة للبرنامج الطبي في الكلية الملائمة لهم، يلزم عليهم القيام بالخطوات التالية:

  • تعبئة استمارة التسجيل وإدخال السيرة الذاتية الخاصة بهم مع صور لجواز سفر ساري المفعول، وذلك على الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة
  • تقديم إثباتات مالية مع صور للحساب البنكي تؤكد قدرة الطالب على إعالة نفسه ودفع رسوم الدراسة والتسجيل
  • رسالة الدافع
  • تقديم تصريح الدخول (الفيزا) للجامعة مع بقية متطلبات التسجيل

تختلف الشروط والمتطلبات الأخرى وفقًا لما تحدده كل جامعة ولذلك ننصحكم دائمًا بالعودة للموقع الرسمي للجامعة والتأكد من شروطها لتجنب أي نقص أو تأخير.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

تتراوح فترة دراسة الطب في النمسا بين 6- 12 فصلًا دراسيًا. خلال الفصول الدراسية الأولى، تتناول الدراسة علوم الطب الأساسية ومقدمات حول فروع الطب العلمية. مع مرور السنين، يركز المنهاج على مفاهيم أكثر تعقيدًا ومواد أكثر تخصصية إلى جانب إدخال مرحلة التدريب السريري.

التكاليف الدراسية

كما تحدثنا ضمن مقالنا سابقًا، فإن تكلفة الدراسة في جامعات النمسا ثابتة في جميع الجامعات الطبية في البلاد وذلك نظرًا لكون معظم كليات الطب هذه ممولة من الحكومة، ينبغي على الطلبة القادمين من الاتحاد الأوروبي دفع 364 يورو عن كل فصل دراسي. بينما يتعين على الطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي دفع حوالي 800 يورو لكل فصل دراسي.

أفضل الكليات الطبية

  • Medical University of Vienna – جامعة فيينا الطبية
  • Medical University of Graz – جامعة غراتس الطبية
  • Medical University of Innsbruck – جامعة إنسبروك الطبية
  • Paracelsus Private Medical University – جامعة باراسيلسوس الطبية الخاصة
  • Johannes Kepler University Linz – جامعة يوهانس كيبلر لينز
  • Vienna School of Osteopathy – مدرسة فيينا لتقويم العظام

أبرز المنح المقدمة

من أبرز المنح الدراسية إلى النمسا تلك التي تقدمها الوكالة النمساوية للتعاون الدولي لمساعدة الطلاب الراغبين في الدراسة بالنمسا حيث تقدم منح لكافة الدرجات بكالوريوس وماجستير ودكتوراه، لمعرفة المزيد اضغط هنا. بالإضافة لوجود قاعدة بيانات شاملة توفر قائمة من فرص التمويل لدراستك في النمسا من هنا.

كما أن هناك جامعات عامة قد توفر منح للطلاب مثل جامعة فيينا وجامعة سالزبرج وغيرها، يمكن التأكد بالرجوع لموقع الجامعة الرسمي.

للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية.

روابط ذات علاقة