نظرًا للتقدم الكبير الذي شهدته قبرص التركية على الصعيدين العلمي والخدمي واهتمامها بالقطاع الصحي وتطويره، أصبحت الدولة وجهة مهمة للعديد من الطلبة الراغبين بدراسة الطب ضمن جامعات ذات أنظمة تعليمية مرموقة معترف بشهاداتها في أغلب بلدان العالم لاسيما الأوروبية وبتكاليف مقبولة نسبيًا.

نقدم لكم ضمن مقالنا معلومات شاملة لمختلف الجوانب اللازم معرفتها في حال اختياركم لدولة قبرص التركية لدراسة الطب، بدءًا من شروط ومتطلبات التقديم وصولًا إلى البرامج الدراسية وتكلفة الدراسة.

متطلبات وشروط الدراسة في قبرص التركية

تختلف شروط القبول والأوراق المطلوبة للتسجيل في كلية الطب من جامعة لأخرى، كما تتيح بعض الجامعات للطلبة التقديم عبر مواقعها الإلكترونية عبر ملء استمارات معينة بينما تقبل جامعات أخرى بإيصال أوراق الطلبة وطلباتهم عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق مكاتب الخدمات الجامعية.

عمومًا، فإن شروط ومتطلبات القبول في جامعات قبرص التركية واضحة وسهلة غالبًا، إذ لا يتطلب الالتحاق بها على سبيل المثال الحصول على معدل عالي جدًا في الثانوية العامة. ينبغي أن يشمل مجلد ملفاتك للتقدم إلى إحدى كليات الطب في قبرص التركية كلًا من المستندات التالية:

  • شهادة إتقان اللغة الإنجليزية (TOFEL أو IELTS) كونها لغة الدراسة الأساسية
  • صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة مترجمة إلى اللغة الإنجليزية
  • تشترط غالبية الجامعات الحكومية التابعة لتركيا الحصول على معدل 90-95% في الثانوية العامة، إضافًة لاجتياز امتحان اليوس (YS) التركي أو السات (SAT) الأميركي للطلبة الأجانب من خارج قبرص التركية
  • فيما يتعلق بالجامعات الخاصة، تطلب معدلًا للشهادة الثانوية بين 70-75% بدون وجود شروط لاجتياز اختبارات أخرى للقبول
  • صورة عن جواز السفر
  • صور شخصية
  • تعبئة طلب انتساب للجامعة

في حال اختيار أحد البرامج المقدمة باللغة التركية، ينبغي للطلبة اجتياز اختبار اللغة التركية

آلية التقديم

غالبًا ما تفتح كليات الطب في قبرص التركية أبوابها أمام الطلاب من مختلف أنحاء العالم ما بين منتصف شهر مايو وحتى منتصف أكتوبر سنويًا، حضّروا أوراقكم خلال هذه الفترة والتي تتضمن ما سبق إضافًة إلى صور شخصية وجواز سفر ساري المفعول. ثمَّ ابدأوا البحث عن البرامج المناسبة لكم ضمن المواقع الرسمية للجامعات وذلك للاطلاع على شروطها وتقديم الأوراق وفقًا لمتطلباتها عند الإعلان عن فتح باب التسجيل.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

يدرس الطلبة الطب العام في جامعات قبرص التركية لمدة 6 سنوات، يتعلمون خلالها كلًا من علوم الطب الأساسية والسريرية. تتضمن فترة الدراسة ما يلي:

  • السنوات الثلاث الأولى: يدرس الطلبة خلالها العلوم الأساسية النظرية للطب كالبيولوجيا والتشريح والكيمياء والفيزياء وعلم الجنين وعلم الأدوية والإحصاء الطبي وأخلاقيات المهنة وغيرها.
  • السنتان الرابعة والخامسة: يبدأ الطلاب في هذه المرحلة بدراسة المواد السريرية والتخصصية، إضافًة لتعاملهم في هذه المرحلة مع المرضى عن قرب ضمن زياراتهم إلى المستشفيات الجامعية لحضور الدروس العملية. تتضمن المواد في هذه المرحلة كلًا من المواد الجراحية والباطنة وطب الأطفال.
  • السنة السادسة: يقضي الطلبة سنتهم الأخيرة بالممارسة العملية ضمن المستشفيات الجامعية تحت إشراف الأطباء المقيمين والأخصائيين. في نهاية هذه السنة، يخضع الطلبة لامتحان نهائي للحصول على لقب طبيب بعد اجتيازه.

التكاليف الدراسية

تختلف الرسوم المترتبة على الطلبة ممن يرغبون في دراسة الطب ضمن جامعات قبرص التركية من جامعة لأخرى، وتعتمد أساسًا على عدد ساعات البرنامج الذي يتقدمون إليه. عمومًا، تعتبر قبرص التركية من الدول ذات التكلفة المنخفضة مقارنًة بغيرها من الدول العربية والأوروبية، وتبقى تكاليف الدراسة ضمنها مقبولة جدًا. إذ تتراوح تكلفة دراسة الطب البشري ضمن كلياتها بين 8000- 20000$ سنويًا.

أفضل الكليات الطبية

روابط ذات علاقة