بصفتك مستقلاً، فإن حياتك المهنية بين يديك. من المهم والمكافئ الاستمرار في تطوير مهاراتك والمضي قدماً، ولكن عندما تكون مشغولاً جداً، ليس من السهل دائماً الحصول على مساحة كافية للنظر في الأمور بشكل صحيح.

في عالم تنافسي مثل العالم الذي نعيش فيه، الطريقة الوحيدة للبقاء واقفاً على قدميك هي من خلال التحسين المستمر لما تقوم به، وفي نفس الوقت، من خلال زيادة المهارات التي لديك لإيجاد المزيد من الفرص. قد لا يكون الاستمرار في نموذج العمل الذي قدمته لنفسك عندما بدأت حياتك المهنية المستقلة أمراً مثالياً، لذلك إليك بعض النصائح التي يمكن أن تجعلك تفكر في خطوات حياتك المهنية التالية:

كيف تحسن مهاراتك في العمل الحر

بصفتك مستقلاً محنكاً، قد تجد نفسك مشغولاً جداً لتنسى تماماً مدى أهمية تطوير مهاراتك للمضي قدماً، إليك بعض النصائح:

ضع في اعتبارك أين أنت الآن

تأكد من تخصيص بعض الوقت لفهم وضعك الحالي، وما الذي يجعلك سعيداً من الناحية المهنية، وما الذي لا يجعلك سعيداً.

ضع في اعتبارك المكان الذي تريد أن تكون فيه

قد يكون تحديد المكان الذي يريد المرء أن يكون فيه من حين لآخر صعباً لأنه يتطلب الكثير من التفكير. فقط تأكد من أنك تعطي لنفسك هدفاً، ليس بالضرورة هدفاً غير معقول ولكن هدف تعتقد أنه يمكنك تحقيقه بتفانٍ. قد تكون مديراً تنفيذياً لكبار المسؤولين الاقتصاديين وترغب في أن تصبح خبيراً، أو قد تكون مطوراً مبتدئاً لتصبح مطوراً مستقلاً أول، على سبيل المثال لا الحصر.

ابحث عن الثغرات في مهاراتك

هناك حاجة ماسة لإيجاد فجوة في مهاراتك لأنها تسمح لك بالتركيز على ما يجب عليك تحسينه. إذا كنت مسوقاً رقمياً، فقد لا تعرف أي شيء عن التسويق بالعمولة أو PPC. إذا كنت مساعداً افتراضياً، فقد لا تعرف أي شيء عن الفواتير. الثغرات هي الأشياء التي قد ترغب في تحسينها لتحسين وظائفك.

ابحث عن نقاط قوتك

بصرف النظر عن التحقق من فجوات المهارات لديك، من الجيد أيضاً التركيز على قوتك، على المستويين الشخصي والمهني. سيسمح لك العثور على نقاط قوتك بتحديد ما تريد تحسينه أو تعلمه، بناءً على مدى قوتك في هذا المجال المحدد. إذا وجدت نفسك موثوقاً بالأرقام، فقد تقرر تحسين مهاراتك التحليلية، على سبيل المثال.

ضع وقتاً منظماً جانباً للنظر في خطوتك التالية

أولئك الذين يتم توظيفهم بشكل مباشر، لا سيما في المنظمات الأكبر، لديهم تقييمات وبرامج تدريبية مصاغة. من الجدير إعطاء بعض الهيكل لعملية التفكير بأكملها في حياتك المهنية. خصص بعض الوقت لإعطاء هذه الفكرة الحقيقية في التقويم الخاص بك، ربما حتى يوماً واحداً في الأسبوع على مدار الشهر، واختر وقتاً هادئاً من العام حيث لن تكون غارقاً في مشروعات العمل.

تحدث إلى أشخاص آخرين عن حياتك المهنية

مناقشة حياتك المهنية، خاصة مع أقرانك في نفس المجال يمكن أن تحفز دائماً الأفكار. بالطبع، التحدث إلى الأصدقاء والعائلة الذين يعرفونك جيداً يمكن أن يستنبط أيضاً ما تريد حقاً القيام به في حياتك العملية. من أجل منظور مختلف، إذا كانت لديك علاقة عمل رائعة، فقد ترغب في مناقشتها مع بعض أصحاب العمل.

قم بأبحاثك

إن العنصر الذي يستغرق وقتاً طويلاً في العمل على أي حركة مهنية محتملة، مهما كانت صغيرة، هو إجراء البحث. قد يكون البحث في Google هو نقطة البداية، ولكنك ستحتاج في النهاية إلى التركيز على مصدر متخصص من خلال الاتصال بجمعية مهنية، أو قراءة الكتب أو المجلات ذات الصلة، أو تصفح المدونات والمنتديات الخاصة بالموضوع أو زيارة مؤسسة تعليمية متخصصة.

ضع في اعتبارك كل خياراتك للتحسين

يمكن أن يتخذ التطوير الوظيفي أشكالاً عديدة، لذا من المفيد التفكير في أنواع مختلفة من الخيارات. فيما يلي بعض الأمثلة:

  • التسجيل في MOOC (المنصات المفتوحة الضخمة للدورات عبر الإنترنت).
  • تحقق من الموارد المختلفة لتنمية عملك.
  • تعلم أو تحسين اللغة.
  • سجل في دورة بدوام جزئي تناسب عملك.
  • عد إلى المدرسة واحصل على درجة علمية جديدة.
  • قم بإعداد اجتماع منتظم مع زميل لمناقشة آخر التطورات في مجال عملك وتجميع معرفتك.

من خلال الجمع بين كل هذه التحليلات، ستحصل على صورة كاملة عن نفسك ومهنتك وما يمكن أن تكون عليه خطواتك التالية.

نصائح فعالة لتعزيز مهنتك المستقلة

بمجرد تقييم وضعك، حان الوقت لاتخاذ خطوة. هذا لا يعني أن عليك التسرع في إنجاز كل شيء، ببساطة، ضع خطة وابدأ التحرك نحو الوصول إلى هدفك. هنا لديك بعض النصائح المفيدة حول كيفية تعزيز حياتك المهنية في العمل الحر:

ابحث عن التحديات

كلما شعرت براحة أكبر في ما تفعله، كلما قل نموك على المستوى الشخصي والمهني. بمجرد أن تفهم ما هي قوتك وما تفتقر إليه، فقد حان الوقت لأن تكون جريئاً، تحدى نفسك بطريقة ملموسة، ويمكن أن يقدم لك ذلك مكافآت على المدى الطويل والقصير. قد تقرر تعلم لغة برمجة جديدة ومنح نفسك معالم لتصل إليها في كل مرة تتعلم فيها شيئاً جديداً. أو حتى لغة جديدة لرؤية علامات التقدم بمرور الوقت. أو أن تبدأ مشروعاً جانبياً جديداً لاكتساب الخبرة في مجال المبيعات، إذا لم يكن لديك أي مشروع وتريد فتح آفاقك. يعد تحدي نفسك أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها بصفتك مستقل، وهو أمر سيمنحك القوة لتصبح أفضل.

ابحث عن موجهين

يعد الموجهون جزءاً أساسياً من عملية التعلم، لا يمتلك أي منا معلومات ومهارات في كل شيء، ولهذا السبب، فإن الحصول على دعم من شخص مؤهل في شيء لا تعرفه ولكنك تريد أن تتعلمه هو تحرك تحتاج إلى النظر فيه. هناك نوعان من المرشدين، المشهورين والأشخاص الذين يقفون وراء الستار. النوع الأول هو ما يبحث عنه الجميع، إنهم مشهورون ومعروفون ويبدو أن لديهم كل المهارات التي قد تحتاجها، وعادة ما تكون باهظة الثمن. ركز على الحصول على الإرشاد من شخص قد لا يكون مشهوراً ولكن لديه المهارات التي لا تمتلكها وأيضاً براهين هذه المهارات، ستلاحظ أن معرفتك ستتحسن بسرعة. أيضاً، قد تفكر في أن تصبح مرشداً لشخص آخر، لتبادل المعرفة والتحسين معاً.

قراءة الأخبار

قد تبدو هذه النصيحة سخيفة، لكن قراءة الأخبار بانتظام ستعطيك فكرة عما يحدث في العالم. ستجعلك قراءة الأخبار حول مجال عملك على دراية بالتغييرات والتحديات، وستمنحك أفكاراً حول الخدمات التي يمكنك تقديمها، والمهارات التي يمكنك اكتسابها للحصول على المزيد من العمل، والمجالات التي تعمل بشكل أكبر، وما إلى ذلك. تأكد من أنك تقرأ الأخبار من الصناعات والمنافذ الإضافية لك وكذلك المختلفة تماماً لأنك دائماً لا تعرف من أي شيء يمكن لأفضل الأفكار أن تأتي وتصبح حقيقية.

التسجيل في الدورات وورش العمل ودورات الماجستير

الدورات التدريبية والدروس الرئيسية وورش العمل هي الحل الأمثل لاكتساب مهارات إضافية أو تحسين المهارات الموجودة. يمكنك الذهاب إلى فصل دراسي شخصي أو فصل عبر الإنترنت، للحصول على شيء يسمح لك بالحصول على شهادة أو شيء سيكون لصالحك فقط.

على الرغم من نوع بيئة التعلم التي ستقرر الذهاب إليها، فهذه طرق رائعة لصقل مهاراتك. تأكد من تخصيص الوقت للتعلم والتخطيط لتوقيتك ومنح نفسك الأهداف لأن وجود هدف مركّز يساعد في التعلم بشكل أفضل.

كن فضولياً وحسّن مهاراتك، فالفضول أمر أساسي بالنسبة للعاملين المستقلين، وفقط إذا بقيت فضولي، فيمكنك تعلم أشياء جديدة وتحسين مهاراتك. يعني أن تكون مهتماً أن تكون قادراً على أن تفاجأ بشيء غير متوقع، من قبل الأشخاص وأفكارهم، من خلال العناصر والمنتجات التي لا تعرفها، ببساطة من خلال الحياة الواقعية. في بعض الأحيان، يتم إخفاء دروس التعلم في أشياء تعرفها جيداً. ومع ذلك، إذا لم تقم بتدريب عينيك وعقلك على الشعور بالفضول والاستكشاف، فسوف تنسى بسهولة كيف يؤثر كل شيء على حياتك، على المستوى الشخصي والمهني.

مع مجموعة جديدة من المهارات، أو مهارات متجددة، ستصبح مرغوباً أكثر فأكثر وستكون فرصك في العثور على وظيفة عن بعد أعلى بكثير من المعتاد. لذلك، حتى لو كان تعلم المهارات وتحسينها يتطلب وقتاً وتفانياً، فقد تكون النتيجة النهائية جيدة للغاية.