مع التطور السريع للتكنولوجيا ومتطلبات الحياة، اكتسب بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت أهمية جديدة، حيث لم يكن أمام أصحاب الأعمال والمستهلكين خيار سوى تبني التجارة الإلكترونية، حيث وجد هذا التحول ليبقى، ويقدم فرصاً لأصحاب الأعمال الصغيرة للازدهار عبر الإنترنت.

ما هي التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية Electronic Commerce هي عملية بيع وشراء السلع أو الخدمات على الإنترنت، حيث تعمل التجارة الإلكترونية في أنواع مختلفة من قطاعات السوق، ويمكن إجراؤها عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى. يتوفر كل منتج وخدمة يمكن تخيلها تقريباً من خلال معاملات التجارة الإلكترونية، بما في ذلك الكتب والموسيقى وتذاكر الطائرة والخدمات المالية مثل الاستثمار في الأسهم والخدمات المصرفية عبر الإنترنت. تستخدم معظم الشركات التي لها وجود عبر الإنترنت متجراً و / أو منصة عبر الإنترنت لإجراء أنشطة تسويق ومبيعات للتجارة الإلكترونية وللإشراف على الخدمات اللوجستية والإنجاز.

أنواع التجارة الإلكترونية

اعتماداً على السلع والخدمات وتنظيم شركة التجارة الإلكترونية، يمكن للشركة أن تختار العمل بعدة طرق مختلفة. فيما يلي العديد من أنواع التجارة الالكترونية:

من شركة إلى مستهلك (B2C)

تبيع شركات التجارة الإلكترونية B2C منتجاتها مباشرة إلى المستخدم النهائي للمنتج، فبدلاً من توزيع البضائع على وسيط، تقوم شركة B2C بإجراء معاملات مع المستهلك الذي سيستخدم السلعة في النهاية.

بين الشركات (B2B)

على غرار B2C، يمكن لأعمال التجارة الإلكترونية بيع البضائع مباشرة إلى المستخدم، ولكن بدلاً من أن يكون هذا المستخدم مستهلكاً، قد يكون هذا المستخدم شركة أخرى. غالباً ما تستلزم معاملات B2B كميات أكبر ومواصفات أكبر ومدد زمنية أطول.

شركة إلى حكومة (B2G)

قد تعمل بعض الشخصيات كمقاولين حكوميين يقدمون السلع أو الخدمات للوكالات أو الإدارات.

المستهلك إلى المستهلك (C2C)

تعمل منصات التجارة الإلكترونية مثل الأسواق الرقمية على توصيل المستهلكين بالمستهلكين الآخرين الذين يمكنهم إدراج منتجاتهم الخاصة وتنفيذ مبيعاتهم بأنفسهم، حيث تمكّن منصات التجارة الإلكترونية C2C، المدعومة بالتكنولوجيا، المستهلكين من الشراء والبيع دون الحاجة إلى شركات.

المستهلك إلى الأعمال (C2B)

سمحت المنصات الحديثة للمستهلكين بالتفاعل بسهولة أكبر مع الشركات وتقديم خدماتهم، خاصة فيما يتعلق بالعقود قصيرة الأجل أو فرص العمل المستقل، على سبيل المثال الخدمات المقدمة من قبل موقع Upwork.

المستهلك إلى الحكومة (C2G)

يمكن للمستهلكين التفاعل مع الإدارات أو الوكالات أو الحكومات من خلال شراكات C2G.

مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

تشمل فوائد التجارة الإلكترونية توافرها على مدار الساعة، وسرعة الوصول، والتوافر الواسع للسلع والخدمات، وسهولة الوصول والوصول الدولي.

  • متاحة على مدار الساعة: تتوفر مواقع التجارة الإلكترونية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يتيح للزوار التصفح والتسوق في أي وقت.
  • سرعة الوصول: تعمل مواقع التجارة الإلكترونية بسرعة، ويمكن أن تتكون معاملة التجارة الإلكترونية من بضع نقرات وتستغرق أقل من خمس دقائق.
  • توافر على نطاق واسع: تمكّن التجارة الإلكترونية العلامات التجارية من توفير مجموعة واسعة من المنتجات، والتي يتم شحنها بعد ذلك من المستودعات المختلفة بعد إجراء عملية الشراء. 
  • سهولة الوصول: يمكن لزوار الموقع تصفح صفحات فئة المنتج في الوقت الفعلي واستخدام ميزة البحث في الموقع للعثور على المنتج على الفور.
  • الامتداد الدولي: باستخدام التجارة الإلكترونية، يمكن للشركات البيع لأي شخص يمكنه الوصول إلى الويب. التجارة الإلكترونية لديها القدرة على توسيع قاعدة عملاء الأعمال التجارية.
  • تكلفة أقل: تتجنب شركات التجارة الإلكترونية تكاليف تشغيل المتاجر الفعلية، مثل الإيجار والمخزون والصرافين. ومع ذلك، فقد يتكبدون تكاليف الشحن والمخازن.
  • إضفاء الطابع الشخصي وتوصيات المنتج: يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية تتبع سجل التصفح والبحث والشراء للزائر. يمكنهم استخدام هذه البيانات لتقديم توصيات منتجات مخصصة والحصول على رؤى حول الأسواق المستهدفة.

تشمل عيوب التجارة الإلكترونية خدمة العملاء المحدودة في بعض الأحيان، وعدم قدرة المستهلكين على رؤية المنتج أو لمسه قبل الشراء ووقت الانتظار لشحن المنتج.

  • خدمة عملاء محدودة: قد يوفر الموقع الدعم فقط خلال ساعات معينة، وقد يكون من الصعب التنقل في خيارات الخدمة عبر الإنترنت أو عدم الإجابة على سؤال معين.
  • خبرة محدودة في المنتج: يمكن أن يوفر عرض الصور على صفحة ويب فكرة جيدة عن أحد المنتجات، ولكنه يختلف عن تجربة المنتج مباشرةً. يمكن لمستهلكي التجارة الإلكترونية في نهاية المطاف شراء منتجات تختلف عن توقعاتهم.
  • مدة الانتظار: مع التجارة الإلكترونية، يجب على العملاء الانتظار حتى يتم شحن المنتج إليهم. على الرغم من أن نوافذ الشحن تتناقص نظراً لأن التسليم في اليوم التالي وحتى في نفس اليوم أصبح أمراً شائعاً، إلا أنه ليس فورياً.
  • الحماية: يمكن للقراصنة المهرة إنشاء مواقع ويب ذات مظهر أصيل تدعي بيع منتجات مشهورة. بدلاً من ذلك، يرسل الموقع للعملاء نسخاً مزيفة أو مقلدة من هذه المنتجات، أو يسرق ببساطة معلومات بطاقة الائتمان.

كيف تعمل التجارة الإلكترونية

تعمل التجارة الإلكترونية على نفس مبادئ المتجر الفعلي، يأتي العملاء إلى متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، ويتصفحون المنتجات ويقومون بالشراء. الاختلاف الكبير هو أنه لا يتعين عليهم النزول من الأريكة للقيام بذلك، وقاعدة عملائك لا تقتصر على منطقة جغرافية معينة أو منطقة معينة. سواء كنت تبيع أحذية أو مستلزمات منزلية، فإنك تمر بنفس العملية عند تشغيل موقع ويب للتجارة الإلكترونية:

  • قبول الطلب: يضع العميل طلباً على موقع الويب الخاص بك أو منصة التجارة الإلكترونية، سيتم تنبيهك بأنه قد تم تقديم طلب.
  • معالجة الطلب: بعد ذلك، تتم معالجة الدفع، وتسجيل البيع، ووضع علامة مكتمل على الطلب. تتم معالجة معاملات الدفع عادة من خلال ما يعرف ببوابة الدفع.
  • شحن الطلب: الخطوة الأخيرة في عملية التجارة الإلكترونية هي الشحن، حيث يجب عليك التأكد من التسليم الفوري إذا كنت تريد تكرار العملية.

أمثلة على التجارة الإلكترونية

بالطبع، لتشغيل شركة تجارة إلكترونية، يجب أن يكون لديك شيء تبيعه، ولكن على عكس الأعمال التجارية التقليدية، يمكن أن تتخذ تجارة التجزئة الإلكترونية عدداً من الأشكال، مع المعاملات التي تنطوي على مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات. أهم ثلاثة أمثلة لما يمكنك بيعه عبر الإنترنت:

بيع البضائع المادية

السلع المادية هي أي منتجات ملموسة يمكن شراؤها وبيعها في المتجر أو عبر الإنترنت، مثل الملابس أو ديكور المنزل أو العلامة التجارية للإلكترونيات. في أغلب الأحيان، ستكون هذه الأنواع من أعمال التجارة الإلكترونية إما من العلامات التجارية B2C أو D2C، ولكن حتى بعض بائعي B2B يكونون أيضاً في فئة السلع المادية.

بيع البضائع الرقمية

سواء كنت تاجراً متمرساً عبر الإنترنت أو رائد أعمال طموحاً، فإن المنتجات الرقمية وسيلة واعدة للبيع عبر الإنترنت. يمكن أن تأتي المنتجات الرقمية في شكل ملفات رقمية مثل القوالب والأدوات أو الفصول الدراسية عبر الإنترنت، أو يمكن أن تكون منتجات قابلة للتنزيل مثل الأعمال الفنية القابلة للطباعة أو الموسيقى أو الرسوم البيانية.

بيع الخدمات

يستلزم بيع الخدمات تقديم خدمة متخصصة، مثل الكتابة المستقلة أو التسويق أو التدريب عبر الإنترنت مقابل تعويض. العديد من الشركات القائمة على الخدمات هي B2B، ولكن بعض العلامات التجارية B2C، مثل Fiverr، والتي تقدم خدمات عبر الإنترنت أيضاً.

كيف تصبح تاجراً إلكترونياً

من وضع خطة عمل إلى تنفيذها على أرض الواقع، يطلب متجرك عبر الإنترنت وقتك وطاقتك في كل مرحلة، وتحتاج إلى تنفيذ بعض الخطوات الأساسية لتوسيع نطاق أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك وتحقيق أقصى استفادة منها منذ البداية. أهم 8 خطوات لتبدأ عملك بالتجارة الإلكترونية:

1.ابحث عن مكانة متخصصة

يعتبر مفتاح النجاح لأي عمل تجاري إلكتروني هو إيجاد مكان يميزه عن المنافسين، مكانة مثالية تضع أساس أي عمل تجاري إلكتروني. إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً، يجب أن تجد المكان المناسب لعملك ثم استكشاف هذا السوق بدقة.

2. بحث وتحليل المنافسة الخاصة بك

من الضروري البحث عن منافسيك والتأكد من أن أسعارهم ومنتجاتهم وخدماتهم تتوافق مع ما تريد تقديمه. تجنب خوض المنافسة ضد مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل Walmart أو Amazon. ابحث في المتاجر التي تعمل بمستويات منخفضة إلى متوسطة كبداية، ويمكنك أن تكون متقدماً بخطوة واحدة على جهودهم التسويقية. ستحتاج إلى معرفة ما يقدمونه، وكيف يعمل نشاطهم التجاري، ورؤيتهم حول كيفية البدء في التجارة الإلكترونية حتى تتمكن من بناء إستراتيجية للتسويق والتوزيع.

3. تحقق من صحة فكرتك وقم ببناء خطة عمل

الآن بعد أن أكملت البحث عن المنافسة، يمكنك البدء في العمل على الجزء الأكثر أهمية أثناء بدء عمل تجاري، أي خطة العمل، وهي عبارة عن سلسلة من الخطوات والإجراءات التي تحدد ما هي الأولويات، وكيفية البدء في التجارة الإلكترونية، وكيفية بناء استراتيجيات عملك لاكتساب عملاء جدد. تحتاج إلى تخطيط المنتجات، واستراتيجيات التسويق، وتحديد كيف سيكسب عملك المال، وكيف سيتم تمويلك، ونموذج التشغيل، وكيف سيتم تسليم المنتجات، والموردين، وتفاصيل أخرى مهمة.

4. اختر منصة التجارة الإلكترونية

السؤال الشائع في هذه المرحلة هو أين تبدأ أعمال التجارة الإلكترونية، هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية المتاحة في السوق. السؤال هو، ما الذي يجب أن تبحث عنه في منصة التجارة الإلكترونية؟ والأهم من ذلك، ما هي أهم الميزات والخدمات لمنصة التجارة الإلكترونية التي ستحتاجها لتنمية وتوسيع نطاق عملك؟ عندما تبدأ البيع على Amazon أو Etsy أو أي أسواق شهيرة، فإنك تدرك مدى أهمية منصة التجارة الإلكترونية لنمو عملك على الإنترنت.

5. إنشاء قوائم المنتجات الخاصة بك

تعد إضافة قوائم المنتجات إلى متجرك عبر الإنترنت واحدة من أكثر المهام أهمية وربما تستغرق وقتاً طويلاً. أول شيء عليك أن تقرره هو عنوان المنتج، وهو أول ما يراه الزائر حتى قبل دخول متجرك، عندما يظهر في محركات البحث أولاً. يجب أن يكون العنوان جذاباً وقصيراً قدر الإمكان. يجب أن يكون السعر مرئياً وبارزاً لمنع الأشخاص من مغادرة موقعك للبحث عن بديل واضح، لذا تأكد من أن السعر واضح ومرئي. إذا كنت ترغب في تحفيز الأشخاص على الشراء أو تقديم خصومات أو قسائم أو خدمات إضافية، فلا تتردد في جعل بطاقة السعر جذابة بصرياً.

6. النظر في خيارات الشحن

من الضروري تزويد العملاء بشروط شحن واضحة عند بدء نشاط تجاري إلكتروني. يعد استخدام المكونات الإضافية أمراً ضرورياً إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من موقع ويب.

7. إعداد معالجة الدفع

جزء من إعداد متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك هو الاتصال واختبار بوابات الدفع الخاصة بك. تضمن منصة بوابة الدفع الموثوقة أن تكون المدفوعات سريعة وآمنة مع توفير خيارات دفع متعددة للمستخدم. بمجرد أن يقدم العميل معلومات البطاقة، تتصل بوابة الدفع بالبنك المرتبط ببطاقة الائتمان. عندما يؤكد البنك المعلومات، تتم معالجة الدفع. ثم يتم إرسال الدفعة إلى التاجر، ويمكنك الوصول إلى الأموال. عادة، يحتاج التاجر إلى دفع رسوم لكل معاملة.

8. قم بالترويج لمنتجاتك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني

بناءً على أبحاث وسائل التواصل الاجتماعي، يستخدم المستهلكون، في المتوسط، وسائل التواصل الاجتماعي لمدة ساعتين و 27 دقيقة يومياً. تعد منصات الوسائط الاجتماعية سوقاً ضخمة، ويستخدم معظم الأشخاص منصة واحدة على الأقل. على وجه التحديد بالنسبة للتجارة الإلكترونية، هناك بعض المزايا للترويج للمنتجات على وسائل التواصل الاجتماعي. من المرجح أن يوصي العملاء بعلامة تجارية من خلال منصة وسائط اجتماعية. من خلال خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن يساعدك النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي في بدء عمل تجاري إلكتروني بنجاح وإعادة حركة المرور إلى متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.

ما هو موقع التجارة الإلكترونية

موقع التجارة الإلكترونية هو أي موقع يتيح لك شراء وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. تعد شركات مثل Amazon و Alibaba أمثلة على مواقع التجارة الإلكترونية.

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية

تتضمن التجارة الإلكترونية شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت وهي في الواقع مجرد جزء واحد من الأعمال التجارية الإلكترونية. تتضمن الأعمال الإلكترونية العملية الكاملة لإدارة شركة عبر الإنترنت. ببساطة، هو كل النشاط الذي يحدث مع شركة عبر الإنترنت.

مستقبل التجارة الإلكترونية

وفقاً لـ Statista، من المتوقع أن تظهر عائدات التجارة الإلكترونية معدل نمو سنوي قدره 14.56٪، مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع قدره 1،365 مليار دولار بحلول عام 2025 – مما يدل على أن التجارة الإلكترونية ليست اتجاهاً عابراً.

خاصة مع ظهور تجارب التسوق متعددة القنوات، يجب أن يتوقع المشترون الرقميون أن يكونوا قادرين على البحث والتصفح والتسوق والشراء بسلاسة بين الأجهزة المختلفة وعلى منصات التجارة المختلفة. تشمل الاتجاهات الأخرى التي يجب مراقبتها في مستقبل التجارة الإلكترونية ما يلي:

  • رحلات قوية للعملاء وإضفاء الطابع الشخصي.
  • التسوق باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  • التسوق الاجتماعي.
  • التجارة المتنقلة.
  • العملات الرقمية، مثل محافظ الهاتف المحمول والعملات المشفرة.

بشكل عام، علينا أن نتذكر أن التجارة الإلكترونية لا تزال جديدة إلى حد ما في الصورة الكبيرة لتجارة التجزئة. يحمل المستقبل فرصة لا نهاية لها، لكن نجاحه واستمراره سيعتمدان إلى حد كبير على تفضيلات المشترين في المستقبل.