في وقتنا هذا، وفي ذلك الوقت من العام تقدم العائلات والأصدقاء الشكر معًا، إما شخصيا أو بشكل افتراضي. الشكر على التوفير والمحافظة على البيئة وغيرها. وللحفاظ على مبدأ الشكر في حياتنا يجب ألا ننسى، الجزء التالي من الوجبة، وهوبقاياالطعام. حيث يمكن أن تكون الأطعمة المتبقية نعمة وفضل لميزانيتك ووقتك. كما أنها تُعتَبَر أيضًا طريقة رائعة لتقليل هدر الطعام. وذلك لأن بقايا الطعام يُمكن أن تصبح مكونات للوجبات في وقت لاحق من الأسبوع باستخدام طريقة الطبخ مرة واحدة، وتناول الطعام مرتين. هذه الطريقة هي أنك تقوم بالتخطيط لوجباتك من الأطعمة الرئيسية التي يُمكن تحضيرها بكميات كبيرة، ثم تقوم باستخدام بعض الإضافات وبقايا الطعام لإنشاء وجبة مختلفة تمامًا في اليوم التالي، أو في وقت لاحق من الأسبوع. وعند القيام بذلك، ستصبح بقايا الطعام ببساطة مكونات مفيدة ومميزة لوجبتك التالية. لذلك قُم بزيارة موقع www.al-tabkh.com لمعرفة المزيد عن الوصفات التي يُمكنك إعادة تدوير بقايا الطعام فيها.

أنواع بقايا الطعام:

بعض الأطعمة تُعتَبَر أكثر عرضة البكتيريا أو السموم التي يمكنها أن تصيبك ببعض الأمراض. لذلك انتبه! حيث يُمكن أن يتم خلط هذه الأطعمة بأطعمة أخرى أقل خطورة منها. وفي هذه الحالات، تتمثل القاعدة الأساسية في التخلص من المكون الأكثر عُرضة للبكتيريا الموجود في الطبق أولاً. كما أن بعض بقايا الطعام تُعتَبَر أكثر خطورة في التخزين من غيرها ولن تبقى طويلاً في الثلاجة. لذلك، يجب استهلاك بقايا الطعام هذه في غضون 24 ساعة. يتم تصنيف أنواع بقايا الطعام حسب خطورة كل منها كالتالي:

  • أطعمة منخفضة الخطورة: مثل الخبز والفواكه والخضروات.
  • أطعمة متوسطة الخطورة: مثل الحبوب والمكرونة المطبوخة.
  • أطعمة ذات خطورة عالية: مثل البروتينات والأرز المطبوخ والبيض والدجاج.

لماذا نستخدم بقايا الطعام؟

لقد أصدر مجلس الدفاع عن الموارد الوطنية إحصائيات بأن ما يصل إلى 40٪ من الأغذية المزروعة والتي تتم معالجتها ونقلها لا تؤكَل ويتم التخلُّص منها. ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، يتم فقد ما يقرُب من 70 مليار رطل من الطعام كل عام، وما يقرُب من ثلث هدر هذا الطعام يرجع لحقيقة أننا نقوم بشراء وطهي كمية أكبر من استهلاكنا للطعام. في الوقت نفسه، يعاني حوالي واحد من كل ستة أشخاص من المجاعة في بعض المناطق الأخرى من العالم. لذلك فإن التعوّد على استخدام بقايا الطعام مرة أخرى هو أحد الطرق للمساهمة في حل هذه المشكلة المهمة.

نصائح لتخزين بقايا الطعام بشكل صحي:

توفّر مهارة الاستفادة الذكية من بقايا الطعام المال والنفايات، ولكن الأهم من كل ذلك هو التأكُّد من أنك تقوم باستخدام هذه البقايا بأمان. لذلك قُم بتجربة هذه النصائح الذكية لتخزين بقايا الطعام بذكاء:

  • تذكَّر قاعدة الساعتين: يجب أن يتم تبريد جميع العناصر القابلة للتلف في غضون ساعتين من خروجها من الفرن أو الثلاجة. في حين أنه من الذكاء أن تكون مقتصدًا، إلا أن تناول بقايا الطعام التي لا تزال متروكة لفترة طويلة داخل الثلاجة أو خارجها قد يشكل خطرًا على صحتك.
  • قُم باستخدام حاويات صغيرة: يجب تقسيم كميات كبيرة من بقايا الطعام إلى حاويات أصغر حتى يتم تبريدها بشكل أسرع.
  • قُم بتجميد واستهلاك الطعام خلال أربعة أيام: حيث يجب حفظ بقايا الطعام في الثلاجة لمدة لا تزيد عن ثلاثة أو أربعة أيام أو تجميدها لاستخدامها لاحقًا.
  • قُم بتسخين الطعام في الميكروويف بشكل صحيح: عند إعادة التسخين في الميكروويف، قُم بتغطية الطعام وتدويره لضمان التسخين المتساوي. وقُم بترتيب المواد الغذائية بالتساوي في طبق زجاجي أو خزفي مُغطى آمن للاستخدام في الميكروويف وقُم بإضافة بعض السوائل إذا لزم الأمر. وعند إعادة تسخين بقايا الطعام، تأكد من وصولها إلى 165 درجة فهرنهايت على الأقل لضمان سلامة هذه الأطعمة.

بعض الوصفات التي يمكنك طهيها من بقايا الطعام:

تكمُن المشكلة في تناول بقايا الطعام هي التفضيل، حيث لا يُفضّل الكثير من الناس تناول نفس الوجبة لعدة أيام متتالية. ولتجنُّب هذه المشكلة، يُمكنك تجميد بقاياالطعاموتناولهافي وقت لاحق. كما يُمكنك إعادة تدوير بقايا الطعام واستخدامها في تحضير وجبات غداء سهلة ومنخفضة التكلفة. كما يُمكن أيضًا استخدام بقايا الطعام في إعداد وجبة غداء رئيسية بعد بضعة أيام. وبعض من هذه الوصفات هي:

  • لازانيا الدجاج مع السبانخ وصلصة الجبن الأبيض الكريمي.
  • كرات من فلفل الهالبينو الملفوف باللحم المقدد مع حشوة لحم بقري كريمي. فهي وصفة رائعة لاستخدام أي بقايا لحم الصدر.
  • كعك الأرز التي يتم إعدادها في 10 دقائق.
  • شوربة بقايا الدجاج.