خلال العقود الماضية شهدنا كثيراً من التطورات في مختلف المجالات, أحد أهم هذه المجالات كان مجال الاتصالات بمختلف أنواعها

جزء من مجال الاتصالات – والذي لا نستطيع تخيُّل حياتنا بدونه الآن – كان الاتصالات الخليوية, شهد هذا المجال اهتمام كبير وتطور سريع وكان لابدّ من مواكبة هذا التطور دائماً من قبل اختصاصيِّ المجال ويشهد الآن وسيشهد مزيد من التقدم المذهل.

نقدم في هذا المقال دليل لك كمهندس اتصالات خلوية أو مهتم في هذا المجال لتبقى على تواصل مع آخر المعلومات ولكي تدعم معرفتك في الأساسيات والتقنيات المستخدمة بدءاً من بداية نظم الاتصالات ووصولاً إلى آخر جيل نشهد الآن انتشاره. 

كورسات مجانية

  1. Wireless Communication for Everybodyمُقدَّم من جامعة Yonsei University على منصة كورسيرا ستتعرف في هذا الكورس على النظام الخلوي وكيف تم تطويره حتى الآن إضافة إلى المبادئ الأساسية المُستخدَمة وكيف تم تحقيق هذه المبادئ في أنظمة LTE وتوصيل المكالمات وخدمات الوسائط المتعددة في هذه الأنظمة.
  2. Introduction to Wireless Communicationsعلى موقع Udemy ستتعرف في هذا الكورس على أفكار إعادة استخدام التردد, نمذجة القناة اللاسلكية, سعة القناة, ترميز القناة, التعديل وفك التعديل, تقنيات OFDM, MIMO, 4G و 5G.
  3. Understanding Wireless: Technology, Economics, and Policyمُقدَّم من جامعة Notre Dame على منصة EDX ستتعرف في هذا الكورس على التطورات التاريخية والهيكلية في مجال الاتصالات اللاسلكية, وتحديات التقنيات اللاسلكية بالنسبة لتخصيص الطيف والسرية, ستتعلم كيف تقوم الأجهزة والتطبيقات بإرسال المعلومات لاسلكياً, وسترى التكنولوجيا اللاسلكية من وجهة نظر الاقتصاد, القانون والهندسة. 

كورسات مأجورة

  1. LTE 4G Coursesعلى موقع Udemy لديك في الرابط السابق مجموعة من الكورسات المتضمنة كل ما يخص الجيل الرابع
  2. 5G Mobile Networks: Technologies, Architecture And Protocolsعلى موقع Udemy ستتعرف في هذا الكورس على كل شيء تحتاجه للبدء مع الجيل الخامس من الاتصالات والتعامل معه والتعرف على كافة تقنياته, يتطلب هذا الكورس معرفة وفهم لأساسيات الاتصالات الخليوية, إضافة إلى فهم أنظمة GSM, 4G و 5G وهو مُساعِد وليس مطلوب إجبارياً.
  3. 5G Courses على موقع Udemy لديك في الرابط السابق مجموعة من الكورسات المتضمنة كل ما يخص الجيل الخامس مع تطبيقاته.
  4. موقع TELCOMA GLOBALموقع كورسات متكامل لكل ما يخص الاتصالات الخليوية بمختلف أجيالها

قنوات يوتيوب

  1. Introduction to Wireless and Cellular Communications تقدم هذه السلسلة من الفيديوهات محتوى تعليمي كامل وواسع لكل الأساسيات والتقنيات والطرائق التي يتم استخدامها في الاتصالات الخليوية.
  2. الاتصالات والشبكات اللاسلكية Wireless Communications and Networksتقدم هذه السلسلة محتوى باللغة العربية متضمن أيضاً لكل التقنيات والأساسيات.
  3. قناةEzEd قناة غنية جداً بمختلف المواضيع الهندسية, ستجد فيها الفيديوهات -في الروابط التالية- في مجال الاتصالات الخليوية:

    يشرح هذا الفيديو المفاهيم التالية: Cells, Clusters, Channels و Mobile stationsMS.

    يشرح هذا الفيديو المفاهيم التالية: Frequency Reuse, Cell Splitting و Handoff Procedure.

    يشرح هذا الفيديو ماذا تعني Handoff Procedure وأنواعها.

    يشرح هذا الفيديو الجيل الثاني GSM

  4. حسابات سوشال ميديا

    1. TELCOMA GLOBAL on Facebook الصفحة الرسمية لموقع TELCOMA GLOBAL تستطيع من خلالها أن تبقى مطلع على آخر الأحداث والتطورات ومتابع لنشاطات الموقع أيضاً.
    2. TELCOM News عن مهندسين RF
    3. LTE 5G Skills Development

    مواقع مقالات وأخبار

    1. IEEE تجد في هذا الموقع الكثير من المقالات المفيدة, كل ما عليك فعله هو كتابة ما تريد في مربع البحث.
    2. Experts موقع شامل للكثير من المجالات, تجد في الرابط أدناه القسم المخصص للاتصالات يحوي الكثير من المقالات المتخصصة.

    أسماء كتب

    1. 5G for dummiesكتاب مفيد للمطلعين على تقنيات الجيل الخامس والمبتدئين فيه
    2. LTE Communication and Networking مصدر شامل لأحدث التطورات في تقنيات تحسين نظام Femtocells, إدارة الطاقة, تخفيف التداخل, تصميم هوائيات LTE والكثير من الأفكار والتقنيات المختلفة.
    3. From GSM to LTE-Advanced Pro and 5G مقدمة لشبكات الهاتف المحمول, يصف مختلف التقنيات اللاسلكية المستخدمة حالياً, يشرح آلياتهم المختلفة, تطبيقاتهم والمزايا والعيوب لكل تقنية.

    تطبيقات موبايل

    1. Network Cell Info أداة لتسجيل معلومات ومراقبة الشبكة الخلوية (4G+, LTE, CDMA, WCDMA, GSM) كما يزودك بمعلومات عن شبكات WiFi.
    2. NETMonitor Cell Signal Logging تطبيق مجاني وبدون إعلانات للمراقبة الفورية لإشارات وخدمات شبكة GSM/WCDMA/LTE يحتفظ بما يزيد عن مليون قياس في قاعدة بيانات تستطيع استعراضهم أوفلاين.

    مواقع عمل أونلاين

    TELCOM HUB تجد في هذا الموقع العديد من الأعمال والوظائف كل منها مع وصف عن العمل والمتطلبات اللازمة.

    هكذا نكون قد قدمنا لكم دليل شامل محاولين من خلاله الإلمام بكل مجالات وطرق التعلم التي تفيدك في هذا المجال وتزيد خبرتك, آملين أن نكون قد أوصلنا الفائدة المرجوَّة للجميع.