يحصل أي شخص منا على ما يريده بكل سهولة إذا امتلك المفاتيح الصحيحة لفعل هذا الأمر، ولعل الأمر الأهم الذي يواجهه الموظف خلال حياته المهنية هو طلب التقدم لزيادة الراتب، ولكي يحصل على ما يريد هناك أسس وقواعد عليه اتباعها أولاً ليصل إلى هدفه بصورة مباشرة وبأسرع وقت، إذا كنت تبحث عن طرق لطلب زيادة الراتب، فنحن نقدم لك أنت تحديداً في هذا المقال طرقاً تضمن لك الموافقة على طلبك.

اختر الصيغة المناسبة 

تختلف بيئة العمل من شركة لأخرى، ومن مؤسسة لأخرى بحسب ثقافة مكان العمل وطريقة تداول الطلبات، قدم طلبك بحسب ما تراه متناسباً ومتناغماً مع الطريقة المتداولة في مكان عملك، قد يكون بريداً إلكترونياً أو نموذج طلب ورقي رسمياً أو شفهياً خلال اجتماع مع الإدارة المعنية، لكن حاول ما أمكن أن يكون الأمر موثقاً ومكتوباً للتوثيق.

اختر التوقيت المناسب 

انتظر الفرصة التي تجد فيها الوقت المناسب لطرح طلبك من ناحية التوقيت والتاريخ، انتهز الوقت الذي يأتي بعد تحقيقك لإنجازٍ كبير في مكان عملك كتحقيقك لنسبة مبيعات تتجاوز النسبة المقدرة والمطلوبة منك أو طرحك لفكرة وتطبيقها وتحقيق أرباح كبيرة منها أو توقيع عقد بقيمة كبيرة، اغتنم هذه الإنجازات الكبيرة وقدم طلب زيادة الراتب بعدها مباشرة ليكون لديك ما تطالب به بقوة، ولا تنسَ التوقيت من ناحية وقت فراغ مديرك وتفرغه لسماع طلبك وحديثك واستعداده لمناقشتك، إذ ليس من المنطقي أن تقدم طلبك هذا فور وصوله المكتب مباشرة ولا قبل مغادرته بدقائق قليلة، حدد موعداً ليكون لك متسعاً من الوقت لمناقشة طلبك.

وانتظر ليكون قد مضى على تعيينك وقتاً مناسب، وعلى آخر زيادة أيضاً وقتاً مناسباً ليكون طلبك منطقياً وقابل للموافقة مباشرة، فمن غير المنطقي أن تطلب الزيادة وتكون آخر زيادة من شهرين مثلاً!!

اغتنم الإنجازات

كن مستعداً لطرح أكثر من سيناريو أثناء تقديم طلبك وتذكر أنه لا أحد مستعد لأن يدفع مقابل لا شيء لذا جهز قائمة بإنجازاتك التي تستحق هذه العلاوة والزيادة وأنه لا أحد كان سيحل محلك لتقديم هذه الخدمات وحدد الفترة الزمنية التي نفذت فيها هذه الإنجازات لمكان عملك سواء أرباح مالية أو عملاء جدد أو أقسام جديدة … ودع الأرقام تتحدث عنك.

أفضل طريقة للتفاوض على الراتب 

ابدأ بنسبة أعلى من الراتب الذي ترغب بالحصول عليه من 25 – 35 %  لكي تنتهي المفاوضات بالرقم الذي ترغب به، ابدأ المفاوضات بذكر تاريخك في الشركة وما قدمته لها، اذكر إنجازاتك فيها، واعلم أن بدء التفاوض هو بدء الموافقة على الطلب فتصرف بهدوء وتجنب الانفعال وتحدث بصوت الواثق من قبول طلبه.

كن واضحاً

حدد المبلغ الذي ترغب بزيادته إلى راتبك وكن مستعداً لتتفاوض مع هامش ضمن هذا المبلغ، لتساعد إدارتك على الموافقة اطلب المبلغ مباشرة ولا تقل” أريد زيادة “بل قل” أريد زيادة مبلغ …. ” أو عبر عنها كنسبة مئوية 20% على سبيل المثال.

ابتعد عن ذكر تفاصيل حياتك الخاصة

رسوم أقساط ابنك في المدرسة وأقساط سيارتك ودفعات أجار سكنك لا علاقة لها بتاتاً بعملك لذا من غير المنطقي أن تقدم طلب زيادة الراتب بناءً على ظروفك المعيشية وغلاء الأسعار والدفعات المالية المترتبة عليك والديون التي عليك تسديدها هذا أول ما سيؤدي لرفض طلبك مباشرة، ولا تتوقع من مديرك ولا من رب العمل التعاطف أبداً في هذا المجال ليس لأنه شخص سيئ بل لأن هذا الأمر لا علاقة له بالعمل إطلاقاً، لذا ابتعد عن حياتك الخاصة وركز على الإنجازات ركز على الإنجازات.

كن مستعداً للحصول على جوائز أخرى

قد تذهب بطلب الحصول على زيادة الراتب وتعود بعوائد أخرى بديلة أثناء التفاوض كن مستعداً لكافة السيناريوهات، فمن الممكن أن تحصل على ما هو غير متوقع كضمان صحي لم يكن موجوداً على سبيل المثال أو بدل نقل ومواصلات بديلاً عن رفع الأجور التي تتوقعها أو سيارة خاصة أو يوم عطلة إضافة أو تقليل عدد ساعات العمل، هناك العديد من الأفكار التي قد يتم طرحها فكن مستعداً ومرناً للتجاوب معها.

وفي حال عدم قبول الطلب فاطلب وقتاً آخراً محتملاً لقبوله، مثلاً : ” شكراً لوقتكم ممكن تحديد المدة القادمة التي ممكن أن أقدم فيها طلب الزيادة مرة أخرى ويتم قبوله؟” 

وإن كنت حريصاً على البقاء في مكان عملك فتجنب ذكر عبارة” لدي هذا الشرط أو أقدم استقالتي” لأنه غالباً ما سيتم اختيار الاحتمال الأسوأ بالنسبة لك للأسف مهما كان عمرك الوظيفي فلا تجازف كثيرا ًإلا إذا كنت تعنيها حقاً.