الطموح العلمي، الخبرة العملية، مستوى ثقافي وبيئي متميز، كل هذا وأكثر ضمن إطار المنحة الدراسية والتي كثيراً ما نسمع بالمنح الدراسية في الجامعات وأماكن العمل وبين الطلاب والأشخاص الأكاديميين، كفرص تدور يومياً في محيطنا، ولكن الأسئلة حول هذا الموضوع تبقى كثيرة ودائمة.
فلنبدأ بالتعريف عن المنح الدراسية، ما هي؟ ما هي أنواع هذه المنح ومميزاتها؟ وما هي الأوراق التي ينبغي أن تكون بحوزة كل طالب للتقديم لمنحة؟

“المنحة الدراسية” هي واحدة من أشكال الدعم العلمي التي تسمح للطالب بمتابعة تحصيله وزيادة مستواه العلمي مع الدعم المادي (لتغطية رسوم الدراسة ونفقات المعيشة )، وببلدان وجامعات مختلفة من شتى أنحاء العالم.

أنواع المنح الدراسية بحسب الدرجة الإكاديمية

بكالوريوس Bachelor

المرحلة التي تلي الثانوية العامة (البكالوريا أو ثالث ثانوي أو سادس إعدادي حسب الدولة) تكون دراستها عادةً بين ٤-٦ سنوات حسب التخصص والدولة

 ماجستير Master

مرحلة ما بعد البكالوريوس، وهي درجة أكاديمية خاصة بالدراسات العليا الجامعية، تُمنح شهادة الماجستير بعد مدة دراسية محددة تتراوح عادةً من سنة إلى سنتين ويطلب في نهايتها بحثاً تبعاً لنظام الجامعة المانحة للشهادة. ivcam crack

دكتوراه PhD

شهادة جامعية تمنحها الجامعات المعترف بها، وهي أعلى شهادات التخصص في مجال ما، تستلزم مرحلة دراسة الدكتوراه سنتين كحد أدنى وتُمنح شهادة الدكتوراه  بعد تقديم أطروحة يتم مناقشتها من قبل مجموعة أساتذة مختصين.

الزمالة Fellowship

انضمام لجماعات بحثية بمجموعة متنوعة من برامج مختلفة تدوم من بضعة أشهر إلى عدة سنوات، وتكون برامجها مُصممة لدعم أنشطة مختلفة منها: الدراسات العليا في مجال محدد، عمل أبحاث لتطويرعمل في مجال عملي، تطوير منظمات التأهيل المجتمعي، فرص لاكتشاف مجالات عمل جديدة، وهي منح من دون مقابل مادي.

مزايا وفوائد المنح

تختلف المزايا التي تقدمها المنح من منحة إلى أخرى. فهناك منح كاملة و هناك منح جزئية

المنح الكاملة

تغطي عادةً الرسوم الدراسية و تكلفة المعيشة والتأمين الصحي وتكلفة الانتقال بين بلد الإقامة وبلد الدراسة، وقد تقتصرعلى تكاليف معيشة الطالب نفسه وقد تمتد لتشمل تكاليف معيشة أسرته إذا كان متزوجاً وسيصحب أسرته معه إلى بلد الدراسة.

المنح الجزئية

تغطي غالباً رسوم الدراسة ولا تغطي تكاليف المعيشة، وقد تغطي جزء فقط من الرسوم، وهذه تترك للطالب لينفق من مدخراته أو مصادره الخاصة أو من خلال إيجاد فرصة عمل في داخل الجامعة (كمساعد تدريس أو مساعد أبحاث) أو أي عمل آخر داخل الجامعة أو خارجها بحسب ما تسمح به قوانين وأنظمة دولة الدراسة و الجامعة.

أنواع المنح

يوجد أنواع كثيرة للمنح أغلبها يكون للطلاب الدوليين – أي الطلاب الذين لا يحملون جنسية الدولة/الجامعة المقدمة للمنحة -. وهناك أشكال أُخرى للمنح تكون لشريحة خاصة ونذكر منها:

 منح بحسب الاحتياجات

تعتمد هذه المنح على خلفية الطالب المالية، ويتم اختيار الطلاب وفق معايير مالية مثل المستوى المعيشي- دخل الطالب – تكاليف المعيشة، لمساعدة الطلاب ذوي الدخل المحدود لتحقيق أحلامهم الأكاديمية.

 منح الاستحقاق (الجدارة)

هو النوع المتعارف عليه دائماً بين الطلاب، وهي لا تقتصر على المعدل العلمي فقط، بل أيضاً تُمنح لمختلف الطلاب والمواهب، ولكن دائماً تكون الأفضلية للطالب الذي يثبت جدارته بالمنحة وتكون تكلفتها إما كاملة أو جزئية، ومنها المنح المقدمة للمرأة أو لبلد معين.

 منح المؤسسات التعليمية

نوع من المساعدات المالية للطلاب، حيث تقدم منح دراسية فردية مرتبطة ببرامج معينة، منحة للهندسة أو منحة للتمريض. أو تكون منحة لمجموعة أفراد كفرق رياضية معينة، تأتي مباشرةً من المؤسسة التعليمية أو من الجهة المانحة التي تتعاون معها المؤسسة التعليمية.

 منح الرياضيين

هذا النوع الأقل نشاطاً، تعطى هذه المنح للفرق الرياضية بالجامعات بمنحة كاملة ولها معايير اختيار صارمة وفق مقاييس رياضية.

منح التدريس Teaching Assistantship

هذه المنحة تلزِمك بالتدريس أو المساعدة في التدريس مقابل حصولك على المنحة.

 منح البحث Research Assistantship

هذه المنحة تلزمك بإجراء أبحاث مرتبطة بمشروع معين ممول من جهة خاصة أو حكومية مقابل حصولك على المنحة.

مصادر المنح

تمويل وتقديم هذه المنح يأتي من جهات مختلفة ومصادر عديدة أبرزها:

الكليات والجامعات

الجامعات غالباً ما تساعد الطلاب للحصول على منح تعليمية، كنوع من المسؤولية المجتمعية تجاه جنسيات من دول مختلفة، أو كنوع من التنوع الثقافي بين الجنسيات ضمن الجامعة، كمنحة جامعة ستانفورد

المنح الحكومية

كثير من وزارات التعليم العالي توفر منح دراسية لطلابها، وتتعاون بذلك مع دول أُخرى تربطها بها علاقات تعاون. غالباً ما يكون من شروط المنح الحكومية عودتك لبلدك الأصلي بعد الدراسة.
أو قد تقوم بعض الدول بتقديم منح للطلاب الأجانب للسفر إليها والدراسة فيها، كمنحة الحكومة الهنغارية ومنحة إيراسموس الأوروبية والمنحة التركية

منح المؤسسات

كمنحة سعيد ومنحة تشيفنينغ

شروط الحصول على منحة دراسية

لكل منحة شروطها من شهادات وأوراق، هذا الأمر المتعارف عليه في جميع المنح، ولكن يوجد بعض الأوراق الأساسية المُعتمدة غالباً في كل منحة:

  1. شهادة اللغة TOEFL أو IELTS بالمنح التي تعتمد على اللغة الانكليزية سواء في أمريكا أو أوروبا. أو شهادات لغة بمستوى معين بالمنح الألمانية أو الفرنسية أو…
  2. سيرة ذاتية CV.
  3. رسالة الدافع Motivation Letter.
  4. رسائل توصية Recommendation Letters.
  5. شهادات بدورات متنوعة أو ورش عمل أو خدمات تطوعية.
  6. معدل GPA للخريجين وهو عبارة عن عدد ساعات الدراسة أسبوعياً وعدد المواد المدروسة في الجامعة.

بالإضافة إلى ترجمة شهادة التعليم الثانوي وشهادة الجامعة وكشف الدرجات، والأوراق الشخصية. وفي بعض الأحيان يُطلب أوراق إضافية بحسب المنحة والبلد، لهذا ينبغي قراءة الشروط والأوراق لكل منحة جيداً.

قم بتجهِيز أوراقك من دون عجلة وكن جاهزاً دائماً للتقديم على أي فرصة تعليمية

تتجلى أهمية المنح الدراسية بالشهادات عالية الجودة المعترف بها بجميع أنحاء العالم، كما أنها تفتح فرص عمل كثيرة وعلى مستويات عالمية بحسب الاختصاص، بالإضافة إلى رفع المستوى الثقافي بالتعرف على بلدان وشعوب مختلفة.

فهي مجرد  منافسة لا تقتصر فقط على الباحثين والعلماء، وإنما أي طالب يمتلك الطموح العلمي يستطيع التقديم على هذه المنح، فما عليك سوى الإصرار والعمل في سبيل هدفك.

وفر ما يصل إلى 67% على دراستك لشهادتك عبر الإنترنت وما يصل إلى 35% في شهاداتك داخل الحرم الجامعي مع IU International University of Applied Sciences.تعد جامعة IU الدولية للعلوم التطبيقية، التي تتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا، من أفضل جامعات ألمانيا، مع اعتماد من المجلس الألماني للعلوم والعلوم الإنسانية.تم الاعتراف بالجامعة أيضًا من قبل العديد من المؤسسات المرموقة الأخرى مثل FIBAA وجامعة كامبريدج و WES و AIU ، بما في ذلك تصنيفات من CHE و QS.احصل على درجة أوروبية معتمدة ومعترف بها بالكامل من أكثر من 200 برنامج دراسة دولي للبكالوريوس والماجستير في IU في البيانات وتكنولوجيا المعلومات والتسويق والاتصالات والأعمال والإدارة (MBA) والذكاء الاصطناعي.اختر درجتك الآن من هنا!