في هذه الأيام، تعتبر أخبار blockchain أكثر شهرة وانتشاراً مما نعتقد، ويبدو أن (NFTs) موجودة في كل مكان هذه الأيام، من الفن والموسيقى إلى الطعام والمجالات الأخرى، تُباع هذه الأصول الرقمية بملايين الدولارات. انطلقت NFTs في عام 2020 وتزايدت شعبيتها منذ ذلك الحين، لا سيما في عالم الفن الرقمي. لقد أحدثت NFTs إثارة كبيرة. في هذه المقالة سنلقي نظرة على ما تحتاج لمعرفته حول NFTs.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال – Non-Fungible Token (NFT)

الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) هي أصول تم ترميزها عبر blockchain، حيث يتم تعيين رموز تعريف فريدة وبيانات وصفية تميزهم عن الرموز المميزة الأخرى. يمكن تداول NFTs وتبادلها مقابل المال أو العملات المشفرة أو غيرها من NFTs، حيث يتوقف كل ذلك على القيمة التي وضعها السوق والمالكون لها. تعتبر العملات المشفرة هي توكنات أيضاً؛ ومع ذلك، فإن الاختلاف الرئيسي هو أن اثنين من العملات المشفرة من نفس blockchain قابلة للتبادل والاستبدال، بينما يمكن أن يبدو اثنان من NFTs من نفس blockchain متطابقين، لكنهما غير قابلين للتبادل.

نبذة عن تاريخ الرموز غير القابلة للاستبدال – Non-Fungible Token (NFT)

تم إنشاء NFTs قبل وقت طويل من أن تصبح شائعة، يُقال أن أول NFT تم بيعه هو “Quantum”، الذي صممه Kevin McKoy وتم ترميزه في عام 2014 على blockchain واحد (Namecoin)، ثم تم سكه وبيعه في عام 2021 على Ethereum.

تم تصميم NFT وفقاً لمعيار ERC-721، والذي يحدد كيفية نقل الملكية وطرق تأكيد المعاملات وكيفية تعامل التطبيقات مع عمليات النقل الآمنة (من بين متطلبات أخرى).

كيف تختلف الرموز غير القابلة للاستبدال – Non-Fungible Token (NFT) عن العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency؟

NFT تعني رمز غير قابل للاستبدال. يتم إنشاؤه بشكل عام باستخدام نفس نوع البرمجة مثل العملة المشفرة، مثل Bitcoin أو Ethereum، ولكن هذا هو المكان الذي ينتهي فيه التشابه. حيث تعتبر النقود المادية والعملات المشفرة “قابلة للاستبدال”، مما يعني أنه يمكن تداولها أو تبادلها مع بعضها البعض. كما أنها متساوية في القيمة، فالدولار يساوي دائماً دولاراً آخر؛ تساوي عملة البيتكوين الواحدة دائماً بيتكوين آخر. تجعل قابلية استبدال التشفير من Crypto وسيلة موثوقة لإجراء المعاملات على blockchain.

أما NFTs مختلفة، لكل منها توقيع رقمي يجعل من المستحيل استبدال NFTs أو مساوية لبعضها البعض (وبالتالي، غير قابلة للاستبدال). 

كيف تعمل الرموز غير القابلة للاستبدال – Non-Fungible Token (NFT)

يتم إنشاء NFTs من خلال عملية تسمى سك، حيث يتم تسجيل معلومات NFT على blockchain. على مستوى عالٍ، تستلزم عملية سك النقود إنشاء كتلة جديدة، والتحقق من صحة معلومات NFT بواسطة مدقق، وإغلاق الكتلة. غالباً ما تستلزم عملية سك النقود هذه دمج العقود الذكية التي تعين الملكية وتدير قابلية نقل NFT.

نظراً لسك الرموز المميزة، يتم تخصيص معرف فريد لها مرتبط مباشرة بعنوان blockchain واحد. كل رمز له مالك، ومعلومات الملكية (أي العنوان الذي يوجد فيه الرمز المميز) متاحة للجمهور. حتى إذا تم سك 5000 NFTs من نفس العنصر بالضبط (على غرار تذاكر الدخول العامة لفيلم)، فإن كل رمز مميز له معرّف فريد ويمكن تمييزه عن الآخرين.

Blockchain و Fungibility

مثل النقود المادية، عادة ما تكون العملات المشفرة قابلة للاستبدال من منظور مالي، مما يعني أنه يمكن تداولها أو تبادلها، واحد مقابل الآخر. على سبيل المثال، تساوي عملة البيتكوين الواحدة دائماً في القيمة مع عملة بيتكوين أخرى في بورصة معينة، على غرار الطريقة التي تتمتع بها كل فاتورة بالدولار من العملة الأمريكية بقيمة تبادل ضمنية قدرها دولار واحد. تجعل خاصية قابلية الاستبدال هذه العملات المشفرة مناسبة كوسيلة آمنة للمعاملات في الاقتصاد الرقمي.

لهذا السبب، تحول NFTs نموذج التشفير عن طريق جعل كل رمز مميزاً فريداً ولا يمكن الاستغناء عنه، مما يجعل من المستحيل أن يكون الرمز المميز غير القابل للاستبدال “مساوياً” للآخر. إنها تمثيلات رقمية للأصول وقد تم تشبيهها بجوازات السفر الرقمية لأن كل رمز يحتوي على هوية فريدة غير قابلة للتحويل لتمييزها عن الرموز المميزة الأخرى. كما أنها قابلة للتوسع، مما يعني أنه يمكنك دمج NFT مع آخر لإنشاء NFT ثالث فريد.

أمثلة على الرموز غير القابلة للاستبدال – Non-Fungible Token (NFT)

لعل أشهر حالة استخدام لـ NFTs هي حالة cryptokitties، حيث تم إطلاق cryptokitties في نوفمبر 2017، وهي تمثيلات رقمية للقطط مع تعريفات فريدة على blockchain Ethereum. كل قطة فريدة من نوعها ولها سعر مختلف، كما أنهم “يتكاثرون” فيما بينهم وينشئون ذرية جديدة بصفات وتقييمات أخرى مقارنة بـ “آبائهم”.

في غضون أسابيع قليلة من إطلاقها، أنشأت cryptokitties قاعدة جماهيرية أنفقت ما قيمته 20 مليون دولار لشرائها وإطعامها ورعايتها. حتى أن بعض المتحمسين أنفقوا ما يزيد عن 100000 دولار على هذا الجهد . مؤخراً، حظي نادي Bored Ape Yacht Club باهتمام مثير للجدل بسبب أسعاره المرتفعة، ومتابعيه المشاهير.

كانت الكثير من الأسواق السابقة لـ NFTs تتمحور حول الفن الرقمي والمقتنيات، لكنها تطورت إلى أكثر من ذلك بكثير. على سبيل المثال، يحتوي سوق NFT الشهير OpenSea على العديد من فئات NFT، مثل:

  • التصوير الفوتوغرافي: يمكن للمصورين ترميز عملهم وتقديم ملكية كاملة أو جزئية. على سبيل المثال، لدى مستخدم OpenSea erubes1 مجموعة “Ocean Intersection” من الصور الجميلة للمحيطات وركوب الأمواج مع العديد من المبيعات والمالكين.
  • الرياضة: مجموعات من الفن الرقمي تعتمد على المشاهير والشخصيات الرياضية.
  • بطاقات التداول: تعد بعض بطاقات التداول الرقمية المميزة مقتنيات، بينما يمكن تداول البعض الآخر في ألعاب الفيديو.
  • الحصول على المنفعة: أي NFTs التي يمكن أن تمثل العضوية أو تفتح المزايا.
  • العوالم الافتراضية: تمنحك NFTs للعالم الافتراضي ملكية أي شيء من الأجهزة القابلة للارتداء.
  • الفن: فئة عامة من NFTs تتضمن كل شيء من البكسل إلى الفن التجريدي.
  • المقتنيات: Bored Ape Yacht Club و Crypto Punks و Pudgy Panda هي بعض الأمثلة على NFTs في هذه الفئة.
  • أسماء النطاقات: NFTs التي تمثل ملكية أسماء المجال لموقعك.
  • الموسيقى: يمكن للفنانين ترميز موسيقاهم، ومنح المشترين الحقوق التي يريدها الفنان.

فوائد الرموز غير القابلة للاستبدال – Non-Fungible Token (NFT)

زيادة الكفاءة في السوق

ربما تكون الفائدة الأكثر وضوحاً لـ NFTs هي كفاءة السوق، حيث يمكن أن يؤدي ترميز الأصول المادية إلى تبسيط عمليات البيع وإزالة الوسطاء. يمكن لـ NFTs التي تمثل العمل الفني الرقمي أو المادي على blockchain أن تلغي الحاجة إلى وكلاء وتسمح للبائعين بالاتصال مباشرة بجماهيرهم المستهدفة (بافتراض أن الفنانين يعرفون كيفية استضافة NFTs الخاصة بهم بشكل آمن).

الاستثمار

يمكن أيضاً استخدام NFTs لتبسيط الاستثمار. على سبيل المثال، قامت شركة الاستشارات Ernst & Young بالفعل بتطوير حل NFT لأحد مستثمري النبيذ المتميزين، من خلال تخزين النبيذ في بيئة آمنة واستخدام NFTs لحماية المصدر.

يمكن أيضاً ترميز العقارات، حيث يمكن تقسيم الممتلكات إلى أقسام متعددة، كل منها يحتوي على خصائص مختلفة. على سبيل المثال، قد يكون أحد الأقسام على ضفاف البحيرة، بينما يكون القسم الآخر أقرب إلى الغابة. اعتماداً على ميزاتها، يمكن أن تكون كل قطعة أرض فريدة من نوعها، وبأسعار مختلفة، وتمثلها NFT. يمكن بعد ذلك تبسيط تجارة العقارات، وهي مسألة معقدة، من خلال دمج البيانات الوصفية ذات الصلة في NFT الفريد المرتبط فقط بالجزء المقابل من الممتلكات.

يمكن أن تمثل NFTs الملكية في الأعمال التجارية، تماماً مثل الأسهم، في الواقع، يتم تتبع ملكية الأسهم بالفعل عبر الدفاتر التي تحتوي على معلومات مثل اسم حامل الأسهم وتاريخ الإصدار ورقم الشهادة وعدد الأسهم. blockchain عبارة عن دفتر موزع ومؤمن، لذا فإن إصدار NFTs لتمثيل الأسهم يخدم نفس الغرض مثل إصدار الأسهم. الميزة الرئيسية لاستخدام NFTs و blockchain بدلاً من الدفتر هو أن العقود الذكية يمكنها أتمتة نقل الملكية، بمجرد بيع حصة NFT، يمكن لـ blockchain الاهتمام بكل شيء آخر.

الحماية

تعتبر الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال مفيدة جداً أيضاً في أمان الهوية. على سبيل المثال، لا يمكن الوصول إلى المعلومات الشخصية المخزنة على blockchain غير القابل للتغيير أو سرقتها أو استخدامها من قبل أي شخص ليس لديه إذن الوصول.

يمكن لـ NFTs أيضاً إضفاء الطابع الديمقراطي على الاستثمار عن طريق تجزئة الأصول المادية مثل العقارات. من الأسهل بكثير تقسيم أصل عقاري رقمي بين مالكين متعددين أكثر من تقسيم أصل عقاري رقمي. لا يجب تقييد أخلاقيات الترميز على العقارات؛ حيث يمكن أن يمتد إلى أصول أخرى، مثل العمل الفني. وبالتالي، ليس من الضروري أن يكون للوحة مالك واحد دائماً. بدلاً من ذلك، يمكن لعدة أشخاص شراء حصة منها، ونقل ملكية جزء صغير من اللوحة المادية إليهم. يمكن لمثل هذه الترتيبات أن تزيد قيمتها وعائداتها لأن عدداً أكبر من الناس يمكنهم شراء أجزاء من الفن باهظ الثمن أكثر من أولئك الذين يمكنهم شراء قطع كاملة.

كيف يمكن شراء الرموز غير القابلة للاستبدال – Non-Fungible Token (NFT)

لا يمكن شراء العديد من NFTs إلا باستخدام الأثير (ETH)، لذا فإن امتلاك بعض هذه العملة المشفرة – وتخزينها في محفظة رقمية – عادة ما يكون الخطوة الأولى. يمكنك شراء NFT عبر أي من أسواق NFT عبر الإنترنت، بما في ذلك OpenSea و Rarible و SuperRare.

هل الرموز غير القابلة للاستبدال – Non-Fungible Token (NFT) آمنة

من المستحيل عموماً اختراق الرموز غير القابلة للاستبدال، والتي تستخدم تقنية blockchain مثل العملة المشفرة. ومع ذلك، فإن الرابط الضعيف في جميع سلاسل الكتل هو مفتاح NFT الخاص بك. يمكن اختراق البرنامج الذي يخزن المفاتيح، ويمكن أن تُفقد الأجهزة التي تحمل المفاتيح عليها أو تتلف. NFTs آمنة طالما أن مفاتيحك مؤمنة بشكل صحيح.

ماذا يعني Non-Fungible

تصف Non-Fungible قابلية التبادل للبضائع. على سبيل المثال، لنفترض أن لديك ثلاث ملاحظات مع وجوه مبتسمة متطابقة مرسومة عليها. عندما تقوم بترميز أحدها، تصبح هذه الملاحظة مميزة عن الآخرين، أي إنها غير قابلة للاستبدال. لا يمكن تمييز الملاحظتين الأخريتين، لذا يمكن لكل منهما أن تحل محل الأخرى.

تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال تطوراً لمفهوم بسيط نسبياً للعملات المشفرة. تتكون أنظمة التمويل الحديثة من أنظمة تداول وقروض متطورة لأنواع الأصول المختلفة، من العقارات إلى عقود الإقراض إلى الأعمال الفنية. من خلال تمكين التمثيل الرقمي للأصول، تعد NFTs خطوة إلى الأمام في إعادة ابتكار هذه البنية التحتية.