إذا كنت تمتلك مهارات الحياة والإصرار والعزيمة على تنفيذ المهام ومسؤولية تحمل المهام المتعددة فأنت تمتلك مقومات نجاح مدير الحفلات والفعاليات، في هذا العمل ستكون مسؤولًا عن تنظيم وتنفيذ كافة أنواع الحفلات والمناسبات بما فيها المهرجانات والمؤتمرات وحفلات الزفاف، كل ما يطلب منك هو معرفة جيدة بطريقة فهم احتياجات الزبون ومتطلباته قبل البدء بتقديم المقترحات، معرفة الموردين لكافة الخدمات التي يطلب منك تقديمها، أفكار إبداعية، معرفة بإدارة الموارد البشرية ومهارات التفاوض والتسويق.

مجالات العمل

قد يعمل مدير الحفلات بمجموعة متنوعة من الأحداث الاجتماعية والفعاليات التجارية والمجتمعية أو قد يختص بنوع واحد من المناسبات المحددة، يعتمد نجاحك في هذا المجال على العلاقات الواسعة والحماس والشخصية المتفاعلة الإيجابية وإتقان مهارات التواصل بالإضافة إلى التعليم الأكاديمي.

مساعد Assistant

إذا كنت تمتلك الشخصية الإيجابية المحبة للعمل قد تحصل على عمل كمساعد أو متدرب في إحدى الشركات الكبرى لتنظيم الفعاليات بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية ثم يمكنك الترقية لمديرالحفلات بعد سلسلة من الترقيات.

منظم حفلات الزفاف Wedding Planner

تنظيم وإدارة حفلات الزفاف بما في ذلك أماكن حجز الصالات وتعهد خدمات الإطعام والديكورات والبرامج الفنية ضمن الحفلات.

مدير الفعاليات والمناسبات

مدراء الحفلات المبتدئين مسؤولون عن المهام المتعلقة بتسجيل الزوار وبيع المساحات الخاصة بالعارضين للشركات ضمن المعارض والفعاليات وكلما اكتسبت خبرة أكثر كلما استطعت عقد صفقات مهمة مع كبار الزبائن وازدادت خبرتك في التفاوض مع الموردين، هناك العديد من الخيارات الوظيفية المستقبلية لهذه المهنة.

مدير المؤتمرات Conference Director

مهمته تنظيم وإدارة المؤتمرات الرسمية مثل تنظيم برنامج المؤتمر وأسماء المتحدثين وتنظيم الخطابات والحجوزات التي قد تجذب الرعاة الرسميين لهذه المؤتمرات.

ترويج الحفلات الموسيقية Concert Promote

ينظم الحفلات الموسيقية أو أية فعالية عامة أخرى عبر حجز الأماكن المناسبة لها والتنسيق مع الفنانين والتعاقد معهم والتسويق للحفلة ونتظيم بيع التذاكر.

منظم المعارض Exhibition Planner

يعمل مع المنظمات والشركات العارضة أو في مجال المعارض والمؤتمرات التجارية، يساعد في تصميم وتجهيز منصات العارضين وتثبيتها في أجنحة المعارض.

مِهن مرتبطة بإدارة الحفلات

  • مسوق تنفيذي Marketing Executive
  • مسؤول العلاقات العامة Public Relations Officer
  • مدير فندق Hotel Manager
  • مدير خدمات الإطعام Food Services Manager يشرف على الأعمال اليومية داخل المطاعم والأماكن الأخرى المخصصة لتقديم وجبات الطعام، ويشمل دوره أيضًا إدارة المطبخ وحث طاقم العمل فيه على تلبية كافة متطلبات الزبائن وتحقيق رضاهم وتقديم أفضل خدمة وأفضل وجبة.
  • مدير خدمات الترفيه Services Manager Leisure يدير الأماكن الترفيهية مثل المنتجعات الصحية وصالات الألعاب الرياضية وإدارة طاقم العمل وتنظيم الميزانيات والأنشطة والاعتناء بصحة وسلامة الزوار والإشراف على العمليات التشغيلية ضمن المكان.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات جيدة في التواصل والتفاوض للتنسيق بشكل فعال مع الزبائن
  • القدرة على إدارة فرق العمل والتنسيق فيما بينهم عند العمل في أكثر من مشروع
  • مهارات ممتازة في إدارة الميزانيات الكبيرة المرتبطة بالفعاليات الكبيرة
  • مهارات تنظيمية عالية في استلام تفاصيل المشروع من الفكرة وحتى التنفيذ
  • القدرة على تنفيذ المهام المتعددة لتلبية متطلبات الزبون المتعددة