قلم هو أداة عربية تقدم خدمة تدقيق النصوص المكتوبة باللغة العربية، والمقصود تدقيقها ومراجعتها من الناحية النحوية والإملائية والتأكد من الصياغة الصحيحة للكلام والجمل التي يتكون منها النص، بالإضافة إلى قدرة الأداة على تقديم مقترحات لتحسين الصياغة وجعل النص أكثر وضوحًا وتعبيرًا وهذا من عدة نواحي لغوية. في السطور التالية نتعرف أكثر على هذه الأداة وما الذي تقدمه وكيف يمكن الاستفادة منها.

ما الذي تقدمه قلم؟

على الموقع الرئيسي للأداة وبمجرد إنشاء حساب هناك، ستجد من داخل الحساب محرر نصوص يمكن استخدامه للكتابة تمامًا كأي محرر نصوص أخرى، أو يمكن لصق النص من أي مكان آخر في حال كان المستخدم يفضل الكتابة على محرر آخر مثل الوورد أو مستندات جوجل. المحرر يتيح كل الأدوات التي عادة ما تكون في أي محرر نصوص مثل حجم ونوع الخط وتنسيق العناوين والفقرات والتباعد بين الأسطر والتعداد بأشكاله، أما من ناحية المراجعة والتدقيق الغرض الرئيسي من الأداة فإن المحرر يتيح التالي بالنسبة لمعالجة النصوص: 

التدقيق الإملائي 

يقدم قلم خدمة تدقيق النص ومراجعته من الناحية الإملائية، وذلك عبر تلوين الكلمات التي تكون مكتوبة بشكل خاطئ ثم عند الضغط على الكلمة يظهر لك الشكل الصحيح للكلمة إملائيًا، وبمجرد الضغط على الشكل الصحيح للكلمة يتم تصحيح الكلمة في النص تلقائيًا.

التدقيق النحوي 

أيضًا تقدم الأداة خيار تصحيح الأخطاء النحوية بذات طريقة تصحيح الأخطاء الإملائية، وذلك عبر تلوين الأخطاء النحوية في النص عند التعرف عليها أثناء عملية التدقيق التي تقوم بها الأداة، وبمجرد الضغط على أي من الأخطاء التي يتعرف عليها يظهر الشكل الصحيح للكلمة أو الجملة ليتم تصحيحه بشكل تلقائي. والمميز هنا هو أنه في حال أن الجملة أو الكلمة تحتمل أكثر من شكل صحيح يظهر لك كل الأشكال الصحيحة لتختار منها المناسب لكتابتك.

تحسين الصياغة 

أما بالنسبة لتحسين الصياغة يقصد به قدرة قلم على تحسين تكوين الجمل التي يتألف منها النص المكتوب، مثل اقتراح صياغة أفضل أو أوضح للمعنى، أو اقتراح صياغة مناسبة أكثر لغويًا أو نحويًا.

التشكيل التلقائي للكلام

يمكن من خلال قلم تشكيل النص المكتوب بحسب ما تريد، كأن تُفعّل خيار تشكيل تلقائي لكل الكلام المكتوب، أو تشكيل الحركات الرئيسية فقط مثل التنوين والشدة وتشكيل الحركات التي تؤثر بشكل مباشر على صياغة الكلام أو معناه.

 التحليل الشعوري 

يقصد بالتحليل الشعوري مثل علامات الترقيم بأشكالها وكل الأمور التي من شأنها منح شعور للقارئ بخصوص اكتمال النص وحرفيته أو حرفية الكاتب وراء النص، مثل استخدام النقطتين بعد القول، استخدام الشرطة (ــ) وما إلى ذلك.

التدقيق الإنكليزي

إلى جانب اللغة العربية تقدم قلم خيار تدقيق النص الإنكليزي ومراجعته، ومن الضروري الإشارة هنا أن الأداة هي مخصصة للغة العربية، وبالتالي التدقيق الإنكليزي هنا هو أمر ثانوي ولا يمكن الاعتماد عليه لتدقيق النصوص الإنكليزية بشكل كامل.

التخصيص والإعدادات في قلم

أما من ناحية إعدادات الأداة وخيارات التخصيص فتقدم الأداة التالي:

التخصيص في أسلوب الكتابة

تتيح الأداة إمكانية تخصيص عمليات التصحيح والمراجعة والتدقيق، وذلك لتكون إجراءات المراجعة والتدقيق وفق النمط الخاص بالكاتب وطريقته الخاصة بالكتابة، كأن تكون الكتابة دائمًا وفق اللغة العربية الفصحى وعند ظهور أي كلمة عامية في النص تتحول إلى اللغة الفصحى، أو يمكن اعتماد اللغة العامية كلغة مستخدمة في النصوص التي تتم مراجعتها.

إنشاء معجم خاص 

يمكن أيضًا للمستخدم إنشاء معجم خاص به ضمن الأداة، وهذه مفيدة للأشخاص الذي يكتبون كتابات تخصصية في مجالات معينة ويحتاجون لاستخدام مصطلحات خاصة غير شائعة، بالتالي يمكن إنشاء معجم خاص بالمستخدم يتضمن كل الكلمات والمصطلحات هذه ذات الصلة بمجال كتابة المستخدم.

إضافة فريق العمل إلى حساب واحد

من ضمن الأمور التي تميز قلم أيضاً إمكانية إضافة عدة أشخاص إلى حساب واحد في المنصة، وهذا مفيد لفرق العمل مثل قسم التحرير في المشروع بحيث يمكن لكل المحررين استخدام الأداة، والأهم أن إعدادات التخصيص تنطبق على كل أعضاء الفريق في الأداة وبالتالي ضمان أن كل الفريق يتبع ذات طريقة وأسلوب الكتابة التي تم تحديدها في قلم. 

الإضافات 

وبالتأكيد لمزيد من السهولة في استخدام الأداة، يمكن استخدامها في أي حقل كتابة على جهاز المستخدم، وليس بالضرورة من موقع الأداة نفسها، إذ يمكن استخدام الإضافات (Extensions) من الأداة على أي من المتصفحات  مثل كروم أو إيدج من ميكروسوفت أو سفاري، أو على تطبيق Word في حال كانت المستخدم يفضل الكتابة على الوورد أو من خلال الإضافة المخصصة على مستندات جوجل، هذا بالإضافة إلى تطبيق الهواتف الذكية، وأيضًا الإضافة المخصصة لمواقع الوردبريس بحيث يمكن لكل كتاب الموقع استخدام الأداة والاستفادة منها من داخل الموقع مباشرة.

من يمكنه الاستفادة من قلم؟

أداة قلم موجهة لكل من يكتب باللغة العربية ويريد الكتابة بلغة عربية سليمة وصحيحة خالية من الأخطاء، ويسعى للتعبير عن الأفكار بشكل صحيح وواضح وسلس في الأسلوب والصياغة. 

وبالتالي يمكن للفئات التالية أن تحقق أقصى استفادة من قلم:

  • كتاب المحتوى وكل المتخصصين بكتابة المحتوى بأشكاله المختلفة.
  • الدارسون باللغة العربية والطلاب الذين يحتاجون للكتابة بلغة عربية سليمة وصحيحة إملائيًا ونحويًا.
  • الصحفيون والمحررون في المؤسسات الإعلامية والمشاريع التي تعتمد على إنتاج المحتوى المكتوب.
  • معدي التقارير في المؤسسات والشركات والذين يهمهم إبراز الحرفية والإتقان في أعمالهم من خلال الكتابة بلغة عربية سليمة وصحيحة.

خطط الاشتراك في قلم

  • لدى قلم إمكانية الاشتراك الشهري بسعر 24 دولاراً أمريكياً في الشهر للخطة الشاملة.
  • أو يمكن الاشتراك سنويًا لتكون تكلفة كل شهر واحد 13 دولاراً أمريكياً على الخطة الشاملة.
  • أما بالنسبة لباقات الأعمال المخصصة للشركات والأعمال فيمكن التواصل مع المسؤولين في الأداة لتصميم خطة اشتراك مناسبة لكل مشروع على حدى وبحسب احتياجاته.

أخيرًا

يمكن اعتبار أداة قلم المرادف العربي لأداة Grammarly المخصصة بمراجعة الكتابة باللغة الإنكليزية، تمامًا كما الأمر في Grammarly، قلم تقدم مراجعة وتدقيق للكتابة العربية لتمكن المستخدم من التعبير عن الأفكار بلغة عربية سليمة وصحيحة وإيصال المعلومة للقارئ بالشكل المثالي الذي يعبر عن قدرات الكاتب اللغوية ومهاراته في التعبير والكتابة.