إذا لم ينبح الكلب دعه وشأنه! يجب عليك أن تحلب الأبقار! نعم قد تسمع هذه العبارات في إحدى اجتماعات رجال الأعمال في مطعم فخم.. و لكن عن ماذا يتحدثون!؟ لنتعرف على أداة جديدة في عالم ريادة الأعمال وهي مصفوفة بوستن التي تم إنشائها من قبل  بروس هندرسون عام ١٩٦٨. وهي تستعمل لتميز بين المنتجات أو محفظة الأعمال أو علامات تجارية ضمن الشركة معتمدة على عاملين: 

١-معدل النمو

٢- الحصة السوقية

أقسام مصفوفة  بوستن BCG

النجوم: وهي عندما تكون الحصة السوقية عالية للمنتج ومعدل النمو عالي أيضاً، على الشركة الاستثمار بـ (النجوم) لأنها الأفضل من حيث توليد الأرباح والزبائن. طبعاً قد تتغير النجوم لتصبح (أبقار نقدية) أو (كلاب) وهذا يعتمد على كيفية إدارة هذة المنتجات/المحفظة بنجاح.

الكلاب: وهي تمثل المنتجات التي تكون حصتها السوقية منخفضة وكذالك معدل نموها في السوق. لا ينصح بالاستثمار بهذه المنتجات/المحفظة لأنها لا تعود بأي فائدة للشركة ولهذا من الأفضل التخلص منها أو تركها على حالها لطالما لا تكلف نفقات إضافية.

الأبقار النقدية: تتمتع بحصة سوقية عالية  وبمعدل نمو منخفض. تحقق هذة المنتجات إيرادات نقدية هائلة ولهذا يجب على إدارة الشركة أن تحافظ عليها وتستفيد من الإيرادات لإعادة استثمارها لتطوير هذه الأبقار لتتحول إلى نجوم.

علامات الاستفهام: نمو عالي وحصة سوقية منخفضة. هذا ما يميز هذا القسم من المصفوفة. سبب تسمية هذا القسم بـ علامات الاستفهام يرجع إلى خيارين يمكن للإدارة اختيار أحدهما حسب استراتيجية الشركة وهما، إما أن تتخلص الشركة من هذه المحفظة أو الاستثمار بها. إحدى الاستراتيجيات للتعامل مع علامات الاستفهام هي: اختراق السوق، تطوير المنتجات، أو التجريد.

معظم الشركات في عالمنا اليوم تتنقل بين الأقسام الأربعة للمصفوفة بشكل أسرع وتهدف إلى تحقيق التوازن بين المحفظة المدرة بالنقد والمحفظة التي تحتاج للاستثمار فيها. فقط شركة تمتلك محفظة متنوعة ومتوازنة يمكن استخدام نقاط قوتها حقا والاستفادة من فرص النمو.

مثال مصفوفة بوستن لشركة آبل

من منا لا يعرف آبل ومنتجها الشهير الآيفون الذي يعتبر من نجوم الشركة كذالك الآيباد. وهذه النجوم تسطع في سماء شركة آبل بفضل الزبائن الأوفياء لهذه الأجهزة التي تحقق أرباح كبيرة من لحظة عرضها في السوق. آما منتج آبل تي في فهو منتج ناجح ولكن ليس بالمستوى المطلوب فما مصيره برأيك؟ نعم إنه ليس واضح َ لهذا هو يقع في جزء إشارات الاستفهام من مصفوفة بوستن.

أجهزة الحواسيب من آبل أو ما يعرف بالماك فهي تعتبر (أبقار نقدية) لـ آبل تحقق إيرادات عالية للشركة اما الآيبود فهو للأسف يقع في جزء الكلاب من مصفوفة بوستن لآبل.. عندما أطلق الآيبود كان له شهرة كبيرة ولكن مع تطور التكنولوجيا السريع.. أصبح الجميع يستمعون إلى الموسيقى المفضلة لديهم عبر الجوال فلا داعي لشراء جهاز آخر فقط للموسيقى. على آبل إما تطوير هذا المنتج أو التخلص منه…

مصفوفة بوسطن ماتركس

مصفوفة بوسطن ماتركس