مصمم المنسوجات يصمم الأقمشة، يحيك، ويطبع المنسوجات التي تستخدم في صناعة الملابس، الأقمشة والمفروشات. وذلك مع فهم للمواد والأصباغ والأنماط وعمليات التصنيع، فإنه ينتج تصاميم لمجموعة من الأقمشة المزخرفة أو المنسوجة بمتانة أوالواقية. العمل ينطوي على إنتاج سكتشات وعينات، والتنسيق مع المسوقين وموظفين المبيعات لجعل المنتجات تُباع.

مجالات العمل

بدون أن تكون مرتبطة بدرجة أكاديمة، قد يكون من الممكن دخول صناعة النسيج كقص النماذج، وإنشاء قوالب النسيج من الرسومات، أو كعامل ميكانيكي، صنع عينات الملابس. يمكن أن يؤدي التدريب أثناء العمل إلى مؤهلات أعلى.

بالتخرج تأخذ درجة أكاديمية في تصميم المنسوجات أو الموضة أو يمكن أن تساعدك المواضيع ذات الصلة بتطوير المهارات، الثقة الإبداعية، والتواصل مع جهات الصناعة للتقدم كمصمم.

ميكانيكي أو قاطع القماش MACHINIST OR PATTERN CUTTER

يمكنك الدراسة لمؤهل مهني أثناء العمل كميكانيكي أو القصّ الذي سوف يعطيك خبرة قيمة لصناعة النسيج.

مصمم منسوجات TEXTILE DESIGNER

درجة تأهيل واحدة، تجعل بإمكانك العمل مع دور الأزياء والمهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي، أو مصنعي النسيج وتجار التجزئة. يمكنك التخصص في المجالات مثل المفروشات الداخلية، المفروشات والسجاد – أو الأقمشة التقنية، مثل تلك تستخدم في الملابس المقاومة للحريق.

مصمم ورق الجدران WALLPAPER DESIGNER

يخلق أنماط وملمس الجدران وأغطية الجدران الأخرى. معظم الفرص في هذا المجال المتخصص تكون عملاً لحسابك الشخصي، أو في العمل لمصنعي المنسوجات أو إكساء الجدران.

مصمم أزياء FASHION DESIGNER

مصمم إكسسوارات، أحذية، أو ملابس – للإنتاج بالجملة أو إصدارات محدودة للأسواق المتخصصة – تحاكي الاتجاهات الحالية في النسيج واللون والشكل، أو تنشئ نمطًا جديدًا.

مصمم داخلي INTERIOR DESIGNER

يستخدم المعرفة بتقنيات النمط واللون والملمس والتصميم لإنتاج مخططات داخلية – والتي قد تشمل عناصر نسيجية – لاستوديوهات التصميم الداخلي وشركات الهندسة المعمارية.

حافظ المنسوجات TEXTILE CONSERVATOR

يعمل مع المتاحف والمنظمات التراثية وفي تجارة التحف لاستعادة المنسوجات القيمة، مثل المفروشات والملابس وأغطية الجدران والأرضيات. تتطلب هذه الوظيفة معرفة شاملة بتاريخ التصميم وهيكل النسيج وطرق التصنيع التقليدية.

مهن مرتبطة بتصميم المنسوجات

  • مصمم مجوهرات Jewelry Designer
  • تقني الملابس والمنسوجات Clothing and Textile technologist
  • مصمم أثاث Furniture Designer

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات اتصال قوية للاتصال بالعملاء والزملاء والموظفين التقنيين والتسويقيين.
  • القدرة على تقييم خواص المواد المستخدمة في المنسوجات المتخصصة والصناعية.
  • الذوق الإبداعي لتجربة التصميمات والمواد المختلفة الألوان والملمس والأوزان.
  • مهارات جيدة في الكمبيوتر ومعرفة بأدوات التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD).
  • الوعي التجاري والحس التجاري الجيد، خاصة إذا كنت تعمل كمصمم مستقل.