كم مرة تسمعون جملاً كـ “هذا من التقاليد، هيك تربينا،عندما كنت في عمرك هذا ما كنت أفعله…” وغيرها من الجمل في حال حاول أحدنا “تغيير أو تعديل” شيء سارٍ في المجتمع كونه من “العادات والتقاليد”.
يُعتبر هذا الكلام نوعاً من المغالطات المنطقية والتي تسمى الاحتكام إلى التقاليد أو التوسل بالتقاليد Appeal to Tradition

كأمثلة على هذه المغالطة: كلما ارتفعت قيمة مهر الفتاة كلما ارتفعت قيمتها.
إجبار الأهل للطالب على دراسة الطب حتى لو لم يرده أو يحبه بحجة أنه “أرقى فرع بحسب التقاليد، أو كما نقول (رح تصير دكتور شو بدك أحسن من هيك)”
تبني نظام سياسي من قبل الدول حتى وإن أثبت فشله عبر السنين بحجة أن الناس اعتادوا عليه ولن يتقبلوا التغيير.

 إذاً ما هي مغالطة الاحتكام إلى التقاليد Appeal to Tradition

هي محاولة أحد الأطراف إقناع الطرف الآخر بوجهة نظر أو حجة معينة كونها مرتبطة بالعادات والتقاليد السائدة عن طريق استثارة المشاعر التي تبجل التقاليد عوضا عن تقديم أدلة وبراهين تثبت صحة الحجة.

يمكن لهذه التقاليد أن تحول دون إيجاد أفضل الوسائل لإنجاز الأشياء مثلاً لا يحق للفتاة رفض اشتراط مهر على الشاب المتقدم لها، كون اشتراط وجود المهر من العادات والتقاليد.

كذلك تعد هذه المغالطة “شمَّاعة” يستخدمها بعض السياسيين بغية خداع جماهيرهم عن طريقها بحجة أن “ما نعرفه أفضل مما قد نتعرف عليه” وهنا نجد أنفسنا في مكاننا لا نتطور ولا نتقدم لأننا فقط “اعتدنا على هذا”.
مثلاً رفض المسؤولين في الحكومة تغيير الخطة المالية المتبعة منذ الأزل رغم مرور البلاد بضائقة مالية وإثبات عدم فعالية هذه الخطة لماذا؟ لأنها ببساطة الخطة المتبعة من سنين!

لكن بالمقابل ليس كل قديم فانٍ وليس كل جديد نافع وهنا أيضاً هذه مغالطة تسمى الاحتكام إلى الحداثة أو الاحتكام إلى الجِدَّة Appeal to Novelty وهي عكس المغالطة السابقة وتدَّعي صحة أو جودة الفكرة أو الشيء لمجرد أنه حديث أو جديد.

لكن متى يكون الاحتكام إلى القدم صحيحاً؟

يوجد حالات يكون فيها الاحتكام إلى القدم صائباً، ويكون عندها الزمن طرفاً فاعلاً والقدم ذا صلة بقيمة الشيء.
كمثال: الصداقة وغيرها من العلاقات الإنسانية تترسخ مع مرور الزمن.
النبيذ والجبن المعتق والعطر القديم.
بعض الآلات الموسيقية كلما جف خشبها كلما ازداد رنينها وجمالها.
الأثر التاريخي والفني.
اللؤلؤ الغالي والمبهر يستغرق فترة طويلة من الزمن لتكوينه.

ومتى يكون الاحتكام إلى الحداثة صحيحاً؟

عندما يكون الجديد له صلة بالجودة.
كمثال: طعام اليوم الطازج أفضل من طعام منذ يومين بلا شك.
العلوم الحالية لا تقارن بعلوم الماضي وبلا شك أنها أفضل منها لا بل وتصحح أخطاءها.

لذلك ختاماً “لا تربوا أولادكم كما رباكم آباؤكم فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم” إذ إن لكل شيء زمانه وما كان يصلح في زمن ما قد لا يصلح لزمن آخر، فالدول تتقدم وفكر الإنسان ومداركه تتوسع بتقدم الزمن، كذلك لا يعني أن ننسى عاداتنا وتقاليدنا، بل يجب أن نأخذ منها ما هو مفيد مثل الأخلاق التي تربينا عليها، وأن ننبذ ما هو قديم وبالٍ ومعيق لتطورنا وتوسع أفكارنا وطموحاتنا، ولكي تفعل هذا يجب علينا أن نحكم عقلنا لنستطيع اختيار ما يناسب ورمي ما لا يناسب.