مهندسو الحفر مسؤولون عن تخطيط وتنسيق وإدارة عمليات حفر النفط والغاز. في هذا الدور، يشرف مهندس الحفر على مشروع جديد، ويقيّم مدى ملاءمة الموقع للحفر، وتصميم واختبار البئر، بالإضافة إلى مراقبة إنتاجه وتشغيله، والتأكد من إغلاقه بأمان عند انتهاء المشروع. يشمل أرباب العمل شركات النفط والغاز والشركات الهندسية ومقاولي الحفر المتخصصين.

مجالات العمل

يكتسب مهندسو الحفر عادةً المسؤولية أثناء العمل بسرعة، حيث ينتقلون من إدارة بئر صغير إلى آبار أكبر بميزانيات أكبر في فترة زمنية قصيرة نسبياً. تستمر برامج التدريب عادة لمدة خمس سنوات، وقد تشمل عدة تغييرات في المشروع والموقع.

مهندس حفر Drilling Engineer

نظراً لأن بعض الشركات تعمل في الخارج، فقد تحتاجون إلى أن تتقنوا لغة أجنبية. من خلال الخبرة، يمكنكم اختيار تخصص معين، أو السعي للترقية إلى مناصب عليا.

مهندس حفر المياه العميقة Deep Water Drilling Engineer

متخصص في حفر الآبار تحت قاع البحر من منصات عائمة أو ثابتة. قد تكون هذه الآبار للتنقيب عن احتياطيات غاز أو نفط جديدة، أو للاستخراج.

مدير التركيبات البحرية Offshore Installations Manager

يدير عمليات الحفر على منصة عائمة أو ثابتة في البحر أو قبالة الساحل، مما يضمن تشغيل المشروع بشكل مربح وآمن.

مهندس حفر عالي الضغط وبدرجة حرارة عالية High Pressure – High Temperature Drilling Engineer

متخصص في حفر آبار النفط والغاز تحت الضغط العالي ودرجات الحرارة التي تتطلب طرق استخراج معقدة.

مهندس الاختبار الجيد Well Test Engineer

يقوم بإجراء الفحوصات الفنية لضمان الحفر والإنتاج الأمثل للنفط والغاز. يراقب أيضاً العمليات والمعدات والموظفين لضمان تلبية معايير الصحة والسلامة.

مِهن مرتبطة بهندسة الحفر

  • عالم جيولوجي Geoscientist.
  • مهندس ميكانيكي Mechanical Engineer.
  • مهندس الطاقة Energy Engineer، يبحث ويطور طرق توليد الطاقة من مصادر مختلفة، بما في ذلك الأشكال المتجددة، مثل الرياح والأمواج والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الشمسية.
  • المهندس البحري Marine Engineer يقوم بتصميم وبناء واختبار منصات النفط وخطوط الأنابيب والمركبات التي يتم تشغيلها عن بُعد والسفن والقوارب وسفن الدعم لصناعات النفط والغاز والصناعات البحرية الترفيهية.
  • مهندس التعدين Mining Engineer يخطط ويصمم ويراقب مواقع التعدين والمحاجر الجديدة والقائمة. مهندسو التعدين مسؤولون أيضاً عن ضمان أن المواقع آمنة وتعمل بكفاءة.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • القدرة على التواصل مع المديرين والمهندسين والعمال اليدويين.
  • مهارات ممتازة في العمل الجماعي team-working skills، والاستعداد للعيش على متن منصات الحفر مع الزملاء لفترات طويلة.
  • مهارات جيدة في التعامل مع الآخرين Good interpersonal skills من أجل العمل، غالباً عن كثب، مع أشخاص من جميع أنحاء العالم.
  • مهارات تحليلية حادة analytical skills لاتخاذ قرارات فعالة بشأن عمليات الحفر المعقدة.
  • القدرة على الاعتماد على المعرفة الموضوعية والخبرة الفنية لحل المشكلات المعقدة.