النجّار هو الشخص الذي يصنع ويثبت العناصر الخشبية للمبنى. وتشمل هذه القطع الهيكلية الكبيرة، مثل عوارض السقف، ودعامات الأرضية، والجدران، بالإضافة إلى التركيبات الداخلية، مثل السلالم، وخزائن المطبخ، والأبواب، والألواح. يتبع النجّارون الرسومات والمخططات، ويتأكدون من أن عملهم يلبي معايير السلامة والجودة.

مجالات العمل

هناك العديد من الفرص للنجّارين في صناعة البناء. أثناء العمل، يمكنكم الدراسة للحصول على مزيد من المؤهلات المهنية إذا كنتم ترغبون في التخصص في مجالات مثل صناعة الخزانات أو الحفاظ على المباني. أهم المجالات التي يعمل بها النجّارون:

صانع الخزائن Cabinet Makers

يصنع قطعاً من الأثاث الخشبي مثل الكراسي والطاولات والخزائن. يقوم بعض صانعي الخزائن أيضاً بأعمال الترميم على العناصر والممتلكات العتيقة.

النجّار Carpenter

من المحتمل أن يركز على مجال واحد من مجالات البناء، مثل إنشاء هياكل المباني، ولكن معظم النجارين يقدمون مجموعة واسعة من الخدمات لعملائهم.

نجار الألواح الخشبية Bench Joiner

متخصص في صنع العناصر الخشبية في الورشة. قد تشمل هذه السلالم والخزائن والأبواب وعوارض السقف وخزائن الملابس.

مركب مطابخ Kitchen Fitter

يثبت ويناسب خزائن المطبخ، وأسطح العمل، والديكورات. يتبع الميكانيكيون المخططات الدقيقة التي وضعها المصمم لتحقيق المظهر الذي يطلبه عملاؤهم.

نجار الموقع Site Carpenter

يقوم بصنع الأقسام الخشبية للممتلكات في موقع البناء. يقوم النجارون في الموقع أيضاً بإعداد السقالات أو القوالب (القوالب التي تحمل الخرسانة المصبوبة).

مِهن مرتبطة بالنجّار

  • مصمم المنتجات Product Designer.
  • بنّاء السفن Boat Builder: يقوم ببناء قوارب جديدة أو إجراء إصلاحات على السفن الحالية باستخدام مجموعة من مهارات النجارة والهندسة والسباكة.
  • الرسام ومصمم الديكور Painter and Decorator: يطبق الطلاء وورق الحائط والطلاءات الأخرى على جدران وأسطح المبنى لتحسين مظهره.
  • الساقف Roofer: يقوم بإصلاح وبناء أسقف المنازل والممتلكات التجارية باستخدام مواد مثل الألواح والبلاط والخشب.
  • مصمم مجموعة المسرح Theater Set Designer: ينشئ المجموعات التي تُستخدم في العروض المسرحية. يستخدم المهارات الفنية ومعرفة الإضاءة والأزياء لخلق الإعداد المرئي المناسب للإنتاج.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • القدرة على العمل ضمن فريق work in a team، وتلقي التعليمات من مدير الموقع وتوجيه زملاء العمل.
  • الإبداع Creativity في صنع عناصر زخرفية من الأثاث والديكورات والتجهيزات الفريدة.
  • مهارات عددية جيدة Good numerical skills لأخذ قياسات دقيقة وإجراء الحسابات.
  • البراعة اليدوية Manual dexterity في استخدام مجموعة كبيرة من الأدوات اليدوية والكهربائية لقطع وتشكيل وربط المواد.
  • القوة البدنية Physical strength لرفع الأشياء الثقيلة وتثبيتها في مكانها أثناء تثبيتها في مكانها.

بعض المواقع والقنوات المفيدة