هل تسعون وراء الأهداف الصحيحة في حياتكم وفي عملكم؟ هل حددتم أهداف تشعرون بالحماس اتجاهها وتعملون بجهد لتحقيقها؟ اكملو قراءة هذا المقال لنتعرف عن النماذج التي وضعها جون وايتمور التي تساعد في تحديد الأهداف وجعلها مناسبة وناجحة وقابلة للتحقيق.

GROW

نشر جون وايتمور نموذج GROW لأول مرة عام ١٩٩٢ وهو الآن أحد أكثر نماذج التدريب نجاحا في العالم. يعمل نموذج GROW على تحسين عملية اتخاذ القرار وحل المشكلات وتحديد الأهداف، وقد تمت تجربته واختباره لتحسين الأداء و تطوير الأفراد. يتم تقييم الإطار البسيط من قبل المدراء أو المدربين سواء لجلسات التدريب أو التوجيه أو التخطيط لأهداف طويلة الأمد. كلمة GROW هي اختصار لأربع مراحل أساسية و هي :
الأهداف Goals: تحديد هدف ملهم لزيادة الدافع الذاتي والالتزام
الوضع الحالي Reality: استكشاف الوضع الحالي لتوليد المزيد من الوضوح والمسافة للوصول إلى الهدف
الخيارات والحلول Options: وضع قائمة بجميع الاحتمالات التي قد تعيق الوصول إلى الهدف المرجو وتحديد الخيارات لحل جميع المشاكل
الإرادة والمضي قدما Way Forward: وضع الخطط اللازمة والالتزام بها

CLEAR

تعمل CLEAR على أساس فكرة أن من أجل تحقيق أقصى قدر من أداء مكان العمل، يجب التدخل في عمليات الموظفين والعمل كمحفز أو دليل لهم للتطوير. يركز هذا النموذج بشدة على تعزيز نمو الموظفين في الشركات من خلال التوجيه والتدريب ودفعهم للمساهمة في الأهداف المشتركة بدلا من الانتقال المطالب الإدارية. كلمة CLEAR هي اختصار الكلمات التالية:
تحدي Challenging
قانوني Legal
سليم للبيئة Environmentally Sound
متفق عليه Agreed
مسجل Recorded
وهذه المعايير تستخدم للمبادرات الأكبر التي تتطلب النظر في التأثيرات القانونية والبيئية بالإضافة إلى التغيير المفيد الذي يتم السعي آلية لمواجهة تحديات الوضع الراهن التي قد تعيق تحقيق الأهداف.

PURE

أما النموذج الثالث هو PURE وهو عندما يجب أن تكون الأهداف:
مذكورة بشكل إيجابي Positively Stated أن أدمغتنا معقدة فإذا كان لديكم أي دلالات سلبية تحيط بأهدافكم، فستكون لديكم فرصة أقل للنجاح.
مفهومة Understood من الضروري جدا أن يكون الهدف وطرق تحقيقه والنتائج واضحة و مفهومة
ذو صلة Relevant وهنا قد تسألون أنفسكم هل أهدافك مهمة بالنسبة لكم؟ وهل هذه الأهداف تتصل في حياتكم أو عملكم بطريقة مناسبة؟
أخلاقية Ethical هل أهدافكم هي طبقا للمعايير العالية، صادقة وأخلاقية؟
إن جعل الأهداف PURE، يشجع الثقة من أولئك المتأثرين بالنتيجة النهائية.

SMART

النموذج الاخير هو الأكثر شيوعا والذي يعطي معايير للارشاد في تحديد الأهداف في إدارة المشاريع و إدارة أداء الموظفين والتنمية الشخصية وغيرها. وهي اختصار للمعايير التالية:
محدد Specific مثال: سأكتسب ٣ عملاء جدد في مشروعي الجديد
قابل للقياس Measurable مثال: سأكتب ١٥٠ صفحة كل أسبوع في كتابي الجديد الذي أرغب في نشره.
قابل للتحقيق Attainable مثال: سأطلق حملة تسويق واطلب من عملائي مشاركة آرأهم.
واقعي Realistic مثال: إعطاء دروس خصوصية في الموسيقى سيجعلني استفيد ماليا من هوايتي المفضلة.
مقيد بإطار زمني محدد Time-constrained مثال: أريد ان اصبح محاسب معتمد في غضون عامين

يعد تحديد الهدف أمراً جوهرياً عندما تحتاج إلى تركيز شخص ما على هدف معين. يوفر نموذج وايتمور قائمة مرجعية لتحديد الهدف. لذلك عندما تحددوا هدفاً، اجعلوا الأمر بسيطاً وتحققوا من أن كل هدف يلبي 14 نقطة في نموذج جون. لابد أنكم تفكرون الآن بأهدافكم الحالية وتريدون تطويرها؟ هل هناك أية معوقات؟ هل يوجد أي شيء يمكن تحسينه؟ جهزوا قلمكم وخططوا لاهدافكم متمنين ان تحققوها.