تُعتبر الهندسة البيئية من التخصّصات الهندسية المرتبطة بالحفاظ على سلامة البيئة واستدامتها،  تعمل على إدارة استخدام الموارد المائية والأرضية بشكل مستدام،  وذلك باستخدام الطرق الرياضية والهندسية والعلمية والتكنولوجية،  بحيث يقوم مهندس البيئة بحماية عناصر البيئة من أضرار التلوث وبالتالي منع تدهورها عن طريق التحكم في مواجهة التحديات البيئية،  والإسراع في حل مشاكل البيئة،  وتطوير وابتكار أنظمة للحد من الحوادث البيئية.

عدد سنوات الدراسة

كغيرها من التخصّصات الهندسية تستغرق مدة الدراسة عادةً في الهندسة البيئية من 3إلى 5 سنوات دراسية،  ويكون الطالب فيها قد حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة البيئية.

بعض المواد التي يتم دراستها عادةً

يحدّد كل برنامج هندسة بيئية لدرجة البكالوريوس مجموعة من المقررات الدراسية التي تعتمد على إلقاء نظرة على المبادئ الهندسية الأساسية وكيفية ارتباطها بالنظام البيئي،  ومنها مقررات الهندسة الأساسية كالرياضيات والهندسية والفيزياء والكيمياء ومهارات الحاسوب وغيرها.

أما عن المواد التخصصيّة الأكثر شيوعاً بين الجامعات والبلدان فهي: 1 – أساسيات الهندسة البيئية  2- إدارة النفايات الصلبة والخطيرة  3- التلوث الإشعاعي النووي  4- التلوث بالضوضاء والتحكم فيها  5- ميكانيكا الموائع  6-  الكيمياء البيئية  7-  مراقبة جودة المياه   8-  اقتصاد هندسي 9- عناصر الجيولوجيا، وغيرها من المواد التي لها صلة في هذا التخّصص.

ماذا بعد التخرج؟

بمجرد تخرّجك كمهندس بيئي يمكنك التفكير في خياراتك إما الدخول في سوق العمل بدايةً في الحصول على خبرات عملية تحت إشراف مهندسين محترفين،  أو إيجاد فرص التطوع البيئي مع الجمعيات والمنظمات المتخصصّة في أنواع معينة من القضايا البيئية،  أو التدريب في شركات للحصول على الاستشارات الهندسية والبيئية كشركات النفايات ومؤسسات معالجة المياه،  حيث كلما اكتسبت خبرة من مجموعة من المشاريع كلما انتقلت إلى مشاريع أكبر وأصبحت خياراتك أكثر،  نحو العمل بشكل مستقل وابتكار حلول ناجحة،  حيث يمكنك التخصص في مجال معين من الهندسة البيئية مثل استصلاح الأراضي،  أو مكافحة التلوث،  أوالحصول على درجة علمية أعلى كالتسجيل في برامج الدراسات العليا،  حيث تُعد مناهج الهندسة البيئية على مستوى الماجستير أكثر تقدماً وتخصصّاً من مناهج برامج البكالوريوس،  وفيما يلي نستعرض بعض التخصصّات في مجال الهندسة البيئية التي يمكن للطلاب اخيارها للحصول على درجة الماجستير :

1-تلوث الهواء.

2-الصحة البيئية.

3-البنية التحتية للمياه والصرف الصحّي.

4-إدارة المخاطر.

5-هيدرولوجيا الملوثات الجوفية،  حيث تسمح درجة الدراسات العليا للمهندس إمكانية الحصول على فرص كبيرة لدى أصحاب العمل عند التقدّم للوظائف،  كما تسمح له أيضاً بالعمل كمدرّس في بعض الكليات والجامعات،  والقيام بالأبحاث وتطويرها.

مجالات العمل

علماء البيئة والمتخصصين

يقومون بالاعتماد على العلوم الطبيعية من أجل تحقيق التنمية المستدامة،  وحماية الحياة البرية والمصادر الطبيعية .

مدير مشروع المياه

يمكن للمهندس متابعة الأمور التي تتعلق في إدارة المياه وتشمل الإشراف على أنظمة المياه،  ومعالجة الصرف الصحي،  حيث يمكن العمل كمدير مشروع مياه الصرف الصحي،  ومدير مخاطر الفيضانات،  ومدير مشاريع تحلية المياه ومعالجتها.

مدير الصحة والسلامة البيئية

يعمل المهندس على ضمان أن الشركات تظل ملتزمة باللوائح التي تحمي البيئة وتعزّز الحلول الجديدة التي تشجّع الاستدامة البيئية.

مهندس كيميائي

يعتمد المهندس على استخدام الكيمياء لمعالجة المياه ولحل المشكلات البيئية،  حيث يعمل في المؤسسات الكيميائية والمراكز البحثية.

مهندس مدني

يقوم بتصميم المشاريع للبنى التحتية وأنظمتها المختلفة،  مثل الطرق و المباني والمطارات…  الخ.

مهندس أخضر

يقوم المهندس بإنشاء نماذج أكثر كفاءة في استخدام الموارد الطبيعية،  في ظل الطلب الكبير على المباني المستدامة في العالم.

بالإضافة إلى معالج النفايات الصلبة،  والعمل في مجال التعدين واستخراج البترول.

ماذا نفعل خلال الدراسة

تعتبر الخبرة العملية أمر ضرورياً بينما تعزز الشهادات الإضافية زيادة قابلية المهندس للتوظيف،  وحصوله على فرص عمل كثيرة وتُظهر معرفة عالية التخّصص،  حيث يمكن لمهندسي البيئة الحاصلين على درجة البكالوريوس على الأقل ممارسة المهنة لكن قد يكون ذلك صعب دون خبرة عملية كما ذكرنا سابقاً،  لذلك يفضل اكتساب المهندس البيئي معرفة العديد من المجالات للدخول بقوة إلى سوق العمل ومنها:

–  تقوية اللغة الانكليزية.

– التدّرب على جمع وتحليل ومعالجة البيانات العملية.

– تعلّم التنظيم الفائق لإدارة جميع مراحل المشروع المختلفة.

– تعلّم مهارات العمل ضمن فريق،  والعمل مع أشخاص من مجموعة من التخصّصات.

– تعلّم كيفية حل المشكلات وبأسرع وقت ممكن،  وابتكار حلول ناجحة.

– الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة وتقديم الخدمات مباشرةً بالحصول على شهادة في اختبارات أساسيات الهندسة.

– خبرة عمل لاتقل عن 4سنوات من خلال التدرّب ضمن شركة أو منظمة تطوعية أو لدى مهندسين محترفين.

– تعلّم تصميم أنظمة لإدارة النفايات وكيفية التخلّص منها.

– العمل على تطوير تقنيات جديدة لتعزيز حماية البيئة.